-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
المغرب "يتراجع" والملك محمد السادس يؤكد:

“مستعد للحوار مع الجزائر لتجاوز الخلافات الظرفية والموضوعية”

عبد السلام سكية
  • 17829
  • 100

دعا العاهل المغربي، الملك محمد السادس، الجزائر إلى تأسيس لجنة مشتركة لبحث الملفات “الخلافية” العالقة، بما فيها الحدود المغلقة، وقال إن بلاده “مستعدة للحوار المباشر والصريح مع الجزائر الشقيقة، لتجاوز الخلافات الظرفية والموضوعية، التي تعيق تطور العلاقات بين البلدين”.

وأوضح محمد السادس، في خطاب تزامن والذكرى 43 لاحتلال الصحراء الغربية /المخزن يسمي الذكرى بالمسيرة الخضراء/، أن المملكة منفتحة على الاقتراحات والمبادرات التي قد تتقدم بها الجزائر، بهدف تجاوز حالة الجمود التي تعرفها العلاقات بين البلدين، ودعا إلى فتح الحدود المغلقة بين البلدين منذ عام 1994، وتطبيع العلاقات المغربية- الجزائرية.

وتابع الملك “يجب أن نعترف بأن وضع العلاقات بين البلدين غير طبيعي وغير مقبول”(..)، وأوضح أن مهمة اللجنة المقترحة هي “دراسة جميع القضايا المطروحة بكل صراحة وموضوعية، وصدق وحسن نية، وبأجندة مفتوحة، ودون شروط أو استثناءات”، وأوضح أنه يمكن أن تشكل هذه اللجنة إطارًا عمليًا للتعاون، بخصوص مختلف القضايا الثنائية، وخاصة ما يتعلق باستثمار الفرص والإمكانات التنموية التي تزخر بها المنطقة المغاربية.

ولم يسبق للمغرب، أن دعا صراحة إلى تجاوز ما يسميه “خلافات” بين المغرب والجزائر، رغم أن الجزائر تنفي وجود خلاف أصلا مع الرباط، وبالنسبة لقضية الصحراء الغربية، فلا تعتبر نفسها جزءا من الخلاف بل هي بلد مراقب فقط، حيث إن الأمم المتحدة قد حددت بشكل واضح طرفي النزاع وهما المملكة المغربية وجبهة البوليزاريو.

وشهدت العلاقات بين البلدين في الفترة الأخيرة، بعد الاتهامات المجانية التي ألقاها المغرب في حق الجزائر، عبر مزاعم “دعم واحتضان عناصر من حزب الله اللبناني، بتنميق من دبلوماسيين إيرانيين في الجزائر، لتدريب  أفراد من جبهة البوليزاريو”، وهي الاتهامات التي عجز المغرب عن تقديم لو دليل واحد عليها، كما لعب مسؤول المكتب المركزي للأبحاث القضائية في المغرب، عبد الحق الخيام، دورا بارزا في “تسميم العلاقات”، وتدهورها، حيث زعم “أن الصحراء الجزائرية واقعة تحت سيرة الجماعات الإرهابية”.

وقبل هذا وذاك، يتذكر الرأي العام، حادثة اقتحام القنصلية الجزائرية بمدنية الدار البيضاء المغربية، وإزالة الراية الوطنية من فوقها، وبعدها حالات إلقاء رعايا أفارقة وسوريين على الشريط الحدودي.

وبخصوص مسألة فتح الحدود البرية بين البلدين المغلقة منذ العام 1994، بعد اتهام المغرب الجزائر بتورطها في هجوم استهدف فندق بمدينة مراكش المغربية، فمعلوم أن الجزائر قد وضعت ثلاثة شروط أمام المغرب لإعادة فتحها. أولى الشروط هي الوقف الفوري لحملة التشويه الإعلامي والموقف العدواني المتنامي حيال الجزائر، وثانيا التعاون الكامل والعملي والفعال لوقف الهجوم الضخم في حق الجزائر المستهدفة بتهريب وتسريب المخدرات.

والشرط الثالث هو أن يعترف المغرب نهائيا بأن الجزائر لديها موقف ثابت ولا رجعة فيه بشأن مسألة الصحراء الغربية ووقف عملية “التلغيم” المقصود ومحاولة إضفاء الطابع الثنائي المستحيل في هذه المسألة والتوقف عن السعي إلى تغيير قواعد الاتفاق الذي توصل إليه البلدان.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
100
  • م/ أولاد براهيم.يتبع

    الى المعلق بادر 93 سؤالك هذا وجهه الى ملكك وولي نعمتك.والى شعبه العزيز؛ وخاصة أولئك الذين غر بهم واجبروا على المشاركة في المسيرة الخضراء بعد أن تبين لهم الخيط الابيض من الاسود. وفهموا أنهم كانو ا في غزوة لشعب كان تحت الاحتلال الاسباني دام ما يقارب 270 سنة وهو ارحم من الحتل الجديد؛ والجار القريب. بعدصفقة العار؛ والخزي ؛ والخيانة بين الجنيرال فراكووهو يعد أيامه الاخيرة وملككم الحسن الثاني رحمه الله.. قال يومها بعد أن جهز 300ألف عسكري في لباس مدني.. شعبي العزيز.! اذا وجدتم اسبانيا .ها هو الشاهد ( اسبانيا) قاسموه زادكم ؛ وان وجدتم آخر قاتلوه..!! ولا تعودوا الا ؛ والنصر معكم؟ واترك لك الاستنتاج

  • انيس

    لو كان ايحلو الحدود ويتفاهمو تنتهي عصابة الكيف والمخدرات باالقناطير و ترجع في خبر كان ولكن......لعبة فيها انا

  • bakreti

    اذا فتحنا الحدود مع المغرب معناه المجاعة في الجزائر كيف ذالك
    تهريب البنزين الى المغرب
    تهريب الادوية الى المغرب
    تهريب الزيت و السميد المدعم الى المغرب
    دخول المخدرات الى الجزائر و هذا هو هدف المغرب من فتح الحدود
    لا فتح للحدود لانه المستفيد الاول من هذا هو المغرب

  • نبيل من فرنسا

    السلام عليكم لما أقرأ التعليقات أصاب بغصة في قلبي لما الت اليه أحوالنا أقسم بالله الحمد لله على نعمة الإسلام و نعمة السنة الحدود حق شرعي لجميع الشعوب الدول الغربية خاضة حروب طاحنة و مدمرة و انضروا اليها اليوم الا تعتبرون الا تستقضون انا مغربي لكن الشعب الجزائري في قلبي اتقوا الله و لا تكتبوا تعليقات تزيد الاحقاد و الكراهية حسبي الله و نعمة الوكيل

  • bader radouani

    عجيب أمر البعض من يتكلم عن إحتلال ..لا توجد منظمة دولية أو قرار أممي واحد يتكلم عن إحتلال المغرب لصحراء ..هل كانت في الصحراء دولة من قبل..طيب ماذا كان إسمها ماذا كان نظامها هل كانت ملكية ٱم جمهورية ماهي الإتفاقيات التي وقعت مع الدول الأخرى ....فرنسا و ٱلمانيا كانت بينهم حربان عالميان و في الأخير وجدوا الخير في الإتحاد.ونحن أشقاء دين واحد و لغة واحدة ووو وماذا ننتظر

  • م ب

    في شتى المجالات في راحة ؛واطمئنان؛ ومنهم من راح يتزوج من أجل الحصول على سكن؛ مشروع.. أو الاقامة لاتقل لي يوجد هذا بالمغرب؟؟ نحن لسنا ضد فتح الحدود . لكن هل حكومتكم في مستوى المواقف؟؟ أذا كان كذلك غدا تفتح الحدود !! نحن لا نرضى لحكومتنا أن تتنازل عن مبادئها قدر قلامة!!
    الشعب الجزائري عنفي؛كريم في نفس الوقت ولذى يريد أن يقاسم أشقاءه العرب( ما عدا الدول المنبطحة ) وخاصة الجيران مما أنعم الله به عليه من خيرات.. أنظروا الى تونس الشقيقة 4م/سا قي شهر أوت فقط..250ألف سيارة دخلت. أي بلد ؛ واي شعب يستطيع أن يفعل هذا! أنها الدولة ؛ والشعب الجزائرين؛ولافخر؛ ولامن..

  • م/ب

    الى أخواننا المغاربة المشاركوننا في التعليق أولا باسم كل الجزائريين المعليق في فضاء جريدة الشروق اليومي ونيابة عنهم نرحب بكم ؛ وبأقلامكم -واننا نتفهم وضعيتكم . واقول لكم بينما كان ملككم يمد يده الى الجزائر . انظروا الى تعليق جريدتكم الصباح المغربية وتعليقها المسوم الحاقد حول رمز الدولة الجزائرية السيد الرئيس. قتلته؛ وهوحي يرزق . هل هناك حقد مثل هذا.!؟
    2)- منذ خمسة سنوات خلت تسلل أحد الاوباش الى القنصلية الجزائرية ؛ وتبلو على العلم ؟؟ هذه لاتنسى؟؟ هل فعلها الجزائريون رغم جنونيتهم؟؟ 3)- تقول الجزائريون يعيشون بالمغرب .. كم عددهم؟؟ لاتنسى ياشقيقي أن الآن يوجد مابين 45الى 50 شاب مغربي يعملون

  • علامات الساعة

    العباسي ذبابة الكتونية مبرمجة هدفها المروك فقط. للتشويش على العلاقات و زرع الفتن بين الشعوب.
    للقضاء عليه هو الدعاء عليه في الثلث الاخير من الليل من يوم الجمعة.

  • b200

    les frontieres sont ouvertes par avion celui qui voudra aller au maroc il n'a qu'apprendre l'avion c'est moins chère et rapide et sécurisé..vous parlez de problème qui n'existe pas..mais l’Algérie a un problème de développement que le Maroc est incapable de porter des solution elle n'a pas la technologie nécessaire. nous avons un problème de développement et le moindre Euro et dollars on le place dans ce domaine..même le maroc va chez Renault pour construire leur voitures afin de l'exporter le Maroc n'offre que ce qu'elle a..LE SUJET EST CLOS ..

  • م/ بـ

    لكن بقواعد جديدة ؛ وميثاق شرف؛وتعهد ليس برجل في المغرب؛ وأخرى في المشرق أو غرب أفريقيا أو الارشاء عن طريق غماز ؛ أوهماز. صحيح أن محمد الساس جاء في خطابه بأشياء جديدة يجب على السلطات العليا في الجزائر النظر فيها؛ وايلائها قليل من الاهمية .. رغم انه وظف حدثا غير مرغوب لدى الجزائرين شعبا؛ وحكو مة ؛ ياليته أختر مناسبة أخرى ؛ ومن هنا يظر لي أن النية غير صادقة؛ وغير بريئة وربما لتمرير رسالة ؛ أوكسب عطف ظرفي ؛ أو القاء بالكرة في ملعب الجزائر ليصل الى الشيطنة ضد الجزائر . كلي ثقة في السلطات العليا لبلادي لما لهم من خبرة ؛ وفطانة ؛ وحنكة لقراءة ما وراء السطور لليد الممدودة. ؟؟ أن كانت صادقة ..

  • N

    قام الملك بتسليم قادة ثوار الجزائر انذاك بوشاية منه و يزعم انذاك انه تدخل لكي لا ياذيهم الاستعمار الغاشم و يسجنو فقط برب الكون العضيم لماذا فرض علينا التاشيرة لدخول بلدنا الثاني المغرب استجابة لقوى الغرب التي عزلتنا اشد عزل انذاك المغرب الذي نعز شعبه في قبضة وحش مفترس تحت غطاء الدين و كل الوسائل مباحة له ليبقا في العرش لخدمة فرنسا و لو كان ذالك بتعنيف و سجن كل الشعب المغربي اما الشعب الصحراوي لا يستطيع مساومة ارض الثورة و الثوار اسئل ثوار العالم باسره من افريقيا اسيا و امريكا الاتنية و الوسطى يعطوك جوابا

  • NASRI

    شكرا لك السيد س عبد السلام لقد وضحت للقارئ شروط الدولة الجزائرية لاعادة فتح الشريط الحدودي اللذي يصب و ان تحقق في صالح المملكة المغربية اكثره من الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية بل و نحن متيقنون انه يفتح ابواب الجحيم على شبابنا بسموم الحشيش الذي يغرقنا بيه مخزنه اخي المغربي اين حسن النية او الصراحة او الموضوعية عند خادم الاماراة الخليجية و فرنسا اذكر ان الخداع وسيلة تحسنها سلالة الملك منذ سنين مضت ضد شعبه المسكين اولا ثم عند اشقائه في ثمال افريقيا لما ازالت قوى الاستعمار الفرنسي الثوار الحقيقيين في المغرب ع ا الفاسي و اخوانه الثوار و عينت الملك و دعمته

  • م/ب

    نحن في الجزائر نؤمن بمغرب الشعوب لامغرب الحكومات صحيح مؤتمر طانجة كان بمثابة في اللبنة في تأسيس الاتحاد المغاربي لكن قبل كا ن النجم؛ وكانت الرابطة لشمال أفريقيا التي أسسها الزعيم المغربي عبد الكريم الخطابي بالقاهرة . صحيح أن الغرب الشقيق ساند الثورة التحريرية وكان بمثابة القاعدة الخلفية لها لكن كان يأخذ حقة ؛ ثم لا ننسى دور الجزائرين ؛ وعلى رأسهم سي قدور بن غبريط؛ وسي أحمد التجاني كانوا الدرسين؛ والمستشارين؛ والمترجمين في القصر الملكي للسلطان محمد الخامس رحمه الله.. ليس هذا منا.؛ ولاتزلفا ؛ ولكن الشئ بالشئ يذكر. أننا فعلا في حاجة الى لحمة ؛ ورص الصفوف ؛ واعادة بناء المغرب العربي.

  • Ryad_DZ

    Ça explique l'ettendu du manque de dignite et d'autoestime des Marocains et leurs mimi 6 Le bouffon morveux..le maroc veut juste apaiser son volcan interieur il veut reconcilier avec les produits alimentaires ,carburants,medicaments,et la liste est longue des produits ALGERIENS pour calmer sonpeuplestupide,radins,analphabetes,cupides,avaricieux,tuberculeux,deja le maroc est un grand hopital psychiatrique a ciel ouvert plus de 15 millions de schyzophrenes il veut nous les verser en algerie sous le nom de la fraternite le maghreb arabe et l'islam ..NON ET MILLE FOIS NON LES ALGERIENS ONT DI

  • م/ أولاد براهيم.يتبع

    وعلى الساعة الرابعة مساء من ذاك اليوم طلب السيد الرئيس عبر أواج الاثير من الجزائريين الدخول فورا يا لها من مواقف شجاعة !! ; لبينا النداء؛ ودخلنا. بعد أن وقعت بعض التجوزات من المخازية على العائلات الجزائرية .. فرحنا نتكتل في جمعات ؛ جمعات.. وبعدهافرض المغرب التأشرة من جانب واحد دون أن يحسب حساباته؛ ويظهر أنه تسرعة في أخذ القرار؟ ردت الجزائر بالمثل؛ وطرحت شروطها الثلاثة لاعادة فتح الحدود البرية؛ والتي ذكرها الاستاذ في تقريره.زيادة على الشرط الرابع والمتمثل في التعامل بالمثل في دخول الساح المغاربة لا يعقل أن يدخل للمغرب 4م/سا ج بينما يدخل 100 ألف مغربي للجزائر يسوقون ويعودون؟غير معقول؟

  • رايس حميدو

    ما أعجبني فى هذا الموضوع أنه ترند(trend) من كثرة القراء و المعلقين و هذا شئ إيجابي ، إن دلا على شئ فهذا إنتصار لجريدة الشروق، و المنقطين بالسلب(dislike) و هم معروفون طبعا، العلامة الكاملة للأحرار الجزائر لقد أعطيتم الجواب لمامادو 6 ، و العياشة قبل السلطات الجزائرية. شكرا

  • le libre

    ce n'est pas quand veut le Maroc c'est quand veut l'Algerie, il faut qu'ils comprennent ca
    et puis ou on met le probleme du Sahara?? il faut regler ca d'abord.

  • م/ أولاد براهيم.

    نحن في الجزائر شعارنا هو ؛ أمن المغرب من الجزائر؛ استقرار المغرب من استقرار الجزائر؛ ازدهار المغرب من ازدهار الجزائرتطبيقا لمعنى الحديث الشريق ..حب لاخيك ما تحب لنفسك. والجزائر اعلنتها صراحة دون نفاق . لان مواقفها لاتباع؛ ولاتشترى فهي لاتؤتمر لا بأوامر الدول الخليجية؛ وبفرنسا الاستدمارية؛ ولا باسرائيل؛ ولا بأمريكا ومن هنا . سياستها الخارجيةواضحة ؛ ومبنية على مبادئ؛ والمغرب الشقيق يعرفها جيدا؛ والسؤال المطروح من كان السبب في غلق الحدود سنة 18 أوت سنة 1994؟؟ ( وكنت في هذا اليوم في مدينة بركان.). أليس هو جلالة الملك الحسن الثاني رحمه الله ؟؟ فرد عليه السيد الرئيس لمين زروال أدام الله في عمره..

  • الشاوي

    بالأمس فقط كان الجزائريين إرهابيين وفرضت عليهم التأشيرة ومزقت ودنست الراية الوطنية في يوم عيد من طرف شبيحة المخزن,كما كنا حركى وأبناء فرنسا ويحكمنا العسكر بقيادة جنيرالات فرنسا,ثم ماذا تغير منذ خطاب المسيرة السوداء للسنة الماضية بل حتى خطبة الجلوس على العرش أين وصفنا مامادو السادس بالأعداء وطلب تعبأة شاملة ضد الجزائر وتوصل بهم الأمر والوقاحة بسب شهدائنا والتشفي في سقوط طائرة أفراد الجيش ببوفاريك أما اليوم أصبحنا جيران وأشقاء وصى علينا الرسول(ص),جاري لا يسبني ولا يطعن في الظهر ولا يتشفى إن أصابتني مصيبة ولا يتآمر ضدي ولا يزرع ويتاجر في المخدرات ويسمم شبابنا بها,ثم إن المخنز بعد أن إنسحب من الإ

  • السماعيل

    جلول الجزائر
    احكي غيرها خويا المروكي.

  • عابر سبيل

    أقول لكل الحاقدين:موتوا بغيظكم فالعلاقة ستتحسن وستفتح الحدود وستزدهر المنطقة كلها بإذن الله وسوف لن تنالوا سوى الأزمات النفسية من شدة الغيظ عندما تصبح العلاقات الأخوية واقعا ترونه بأعينكم وترون نتائجه الملموسة على أرض الواقع.
    الموكايين لا تنتج في المغرب ولاتدخل الجزائر انطلاقا من المغرب ومع ذلك نسمع ونرى أن فاسدين مفسدين من كبار الدولة متورطين في إغراق الجزائر بها والحبوب المهلوسة لا تنتج في المغرب ولا تدخل الجزائر انطلاقا من المغرب ومع ذلك تباع وتشترى في الجزائر كما يباع الخبز ويتم ظبط الآلاف المؤلفة من الأقراص من طرف الشرطة فلماذا أيها الحاقدون لا تلتفتون إلى من يدخلها للجزائر ؟

  • nadir

    صوت القاهرة
    فاقوا خويا المروكي. مازال غير القاهرة ما علقتوش باسمها.

  • حمزة صايفي

    وسيم
    شوف يا سي وسيم، الحدود لن تفتح كن هاني أما الحكومة انتاعنا فهي محترمة شعبها مليح و الدليل على دلك أن الشعب لا يريد فتح الحدود فوافقت دولتنا على دلك، لأن مع فتح الحدود تتسرب الينا آلاف أطنان المخدرات المغربية كل يوم و معها آلاف ان لم أقل عشرات الآلاف من المهاجرين المغاربة. أليس هدا مشكل كبير؟!!

  • Derouich sdofiane

    الى متى يعبث بنا الطغاة

  • سعيد

    المناور المغربي
    المشكل هو أن أغلبية المغاربة يريدون فتح الحدود من أجل الهجرة الى الجزائر، نحن نعلم أن الفقر و البطالة و الحرمان قد أفسدوا معيشة المغاربة لكن الله غالب، ان فتحنا الحدود سيصبح نصف الجزائر مغاربة و تصبح المخدرات المغربية تباع في المحلات و على قارعة الطريق. ما دامت الحدود مغلوقة رانا في رحمة ربي الحمد الله، خلونا ترانكيل برك.

  • nadir

    Alo Borto
    ادا أنتم تعترفون بأن نيتكم فاسدة ما دمتم تريدون خراب الجزائر و تنوون الشر للجزائر، أما انجازاتكم المزعومة فهو مجرد زوخ و فوخ، لقد زرنا بلادكم و نعرف كل شيء يكفي من الهف و الزوخ.

  • HAMITO PLANETE ORAN

    صاحب المقال نشرت إقتراح الجار وهو تصريح رسمي من أعلى مستوى ، ولكن لم تنشر الرد الرسمي لتاوعنا أي حكومتنا ، قول لي شكون راح يرد ؟؟ لا نعرف موقف بلادنا من المبادرة ، أما تعليقات الإخوة فهي آراء شخصية لن تعبر عن أي موقف ذو أغلبية و أنا مع من يطالبون بفتح الحدود عندنا أهل نريد زيارتهم بدون طائرة

  • عبدو

    رد على المسمى (مغربي و افتخر)
    هههههههههه..و من مند متى ملككم يعرف الصدق؟!! ما نعرف عنكم الا الهف و اللف و النفاق و الحقد، الله يهديكم.

  • melo harmo

    صراحة هدا الجار الغربي الدي يدعي انه جار بمعنى القول لم نجني معه الا الصداع ووجع الراس وهدا امر مرفوضا وغير مقبول فلم نستفيد ولن نستفيد منه الا الارهاب والترهيب والتهريب المخدرات والحشيش والمتاجرة بالمهاجرين الافارقة والتلفيق والادعاءات والاكاديب الغير المبررة فان معضم شبابنا اصبح يتعاط المخدرات وكل السموم التي اغرقنا بها المغرب وهدهي الحرب التي شنها عليها المغرب لضرب الشباب التي هي ركيزة البلاد فاصبح المغرب لا يثمن في اي مجالات لا سياسيا ولا اقتصاديا ولا اجتماعيا فمشاكلنا وهمنا يكفينا اما مشكلة الصحراء الغربية فموقف الجزائر ثابثا لا يتغير ان الصحراء دولة مستعمرة اما الملف لقضية الصحراء مطروح

  • شخص

    أعطوا الصحراويين استقلالهم ثم تعالوا نتحدث في كل شيء

  • passager

    الحدود اغلقناها و المفتاح ارميناه فالبحر وكلاه الحوة,

  • جمال

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لا اضن أن نية هدا الملك صادقة لأنه وبدأ التصريح يريد الهروب الى الامام و لجلب الرأي العام بالتضاهر بحسن النية فليسأل التاريخ عن ما فعله مع فرنسا .فاعلم جيدا أننا لن تتفاوض على حساب الشعب الصحراوي ولا على حساب الحدود التي ه
    ي معبر للمخدرات المغربية.فإننا لا ننسى تمويل أباكم و الوقوف مع الإرهاب يوم كنا نبكي قتلنا يوم طردتموننا من المغرب سنة 94 اتركونا و حالنا فإننا تعودنا منكم الا السوء فماذا عساكم أن تقدموا لنا بصلحكم هدا؟؟؟؟

  • algerian

    لا لفتح الحدود ليس فقط على جال المخدرات نسيتو بناتهم و نساهم لوكان يفتحو الحدود يهجمو علينا
    و تصير مدننا كلها كي مراكش تاعهم و يخربو العايلات و يشوهو سمعتنافي الباطل

  • سعيد

    عمر
    ههههههههه..بل أنتم الدين لم تفهموا و لن تفهموا أنكم أغبياء يطلبكم فتح الحدود. روحوا على ارواحكم.

  • حمزة صايفي

    فريد
    نحن ندرك جيدا أن المغاربة كلهم يريدون فتح الحدود للهروب من الفقر و الحرمان و تسلط الملك، لكن للأسف الحدود لن تفتح و هدا رأينا شعبا و حكومة.

  • مغربي و افتخر

    درتو فيها بالمقولة المغربية :" شحال الحولي!!@؟؟؟"
    الله يهديكم الرجل صادق وخذوا الأمور بظاهرها وادفع بالتي هي أحس.

  • عبدو

    فريد
    هني بالك خويا المروكي و اشرب كأس ماء بارد، الحدود لن تفتح. سمومكم قتلت أبناءنا و الحدود مغلوقة، فما بالك ادا فتحت الحدود!!

  • عباس عبد الله

    هـــــــــــــــــــــذه مـــــــــــــــــــــنـــــــــــــــــاورة ســـــــــــــــــــيـــــــــــــــــــا ســــــــــــيـــــة غــــــــــــــــيــــــــــــر صـــــــــــادقة
    الــــــــمـــــــغــــاربـــــــة الــر ســـــمــــيون كــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاذبـــــــــــــــون

  • عبد الْقَيُّوم

    التفق العرب علي الا يتفقو واعلاش ماتكونش مفاهمة بين الجزاءير والمغرب زعما وبركات من هاد العداوة التي لا تغني ولا تسمن نقلبو الصفحة واتكون حسن النية والكمال علي الله كلنا اخوة وبركات من السب في بَعضُنَا البعض ولله عيب وحرام

  • ابويوسف

    نتمنى ان تفتح الحدود بين البلد الشقيق للتبادل التجاري والسياحة ونتمنى ان يكون بيننا قوة لمواجهة اي تهدد
    الشعب المغربي طيب وحبوب و ملكهم متواضع ورجل صالح

  • Ali

    رد على بشير
    شوف يا سي بشير المغربي، أولا الشعب الجزائري لا يريد فتح الحدود ما دامت سموم المخدرات تدخل كل يوم الى بلادنا، فما بالك ادا فتحنا الحدود!!! ليس الرئيس بوتفليقة وحده هو الدي قرر عدم فتح الحدود كما تزعم بل الشعب الجزائري كله، شعبا و حكومة لأنه يرى كل يوم سمومكم تضرب في عمق تراب الجزائر رغم أن الحدود مغلوقة و لو كنتم مكاننا لرفضتم أيضا فتح الحدود، كونوا واقعيين و لا تكدبوا على أنفسكم من أجل مصالحكم.

  • fennec

    لقد كان الأوروبيين أعداء في بعضهم البعض حروب بينهم دامت قرون و و قتل فيها الملايين و مع هدا طويت الصفحة وبنو اتحاد أوروبي قوي و أصبحت لهم عملة واحدة أما نحن لدينا لغة واحدة و دين واحد و حدود مشتركة فلمادا صعب علينا من أن نتوحد ادا كنا نحن الجزائريين نخافوا المخدرات أقول وهل بغلق الحدود نقصت أم ازدادت بل ازدادت بكثير ادا المشكل فينا فشلنا في محاربة المخدرات قلنا انه المغرب هو السبب كما يقول المثال الشعبي (( كي خانها دراعها قالت بي اسحور))

  • سليم

    المغاربة لا يقولون الحقيقة و يتخيلون أن البشر عايشين في كوكب اخر. يقولون كل شيئ إلا الحقيقة .لأ احد يذكر أن:
    - الصحراء الغربية تم نقاسمها مع موريطانيا و يصبرون أنفسهم بالقول أن موقف موريتانيا محايد و العالم يعرف أن الشعب الموريتاني يعتبر الشعب الصحراوي أخا له
    - بمقتضى اتفاقيات مدريد اجواء الصحراء الغربية تتحكم فيها اسبانيا
    - قبل حوابي سنتين المغرب قبل مرغما منبطحا اتفاقية مع هولندا تستثني الصحراء الغربية
    ولكن الهجوم كل الهجوم على الجزائر لماذا؟
    لان الجزائر تحتضن الصحراويين و هم يمثلون بصمة سرقة المغرب للصحراء الغربية و بالتالي هم يريدون محو هذه البصمة و التخلص منها

  • Haron

    الحمد لله هنا في فرنسا عيشين احسن من الاخوۃ ناكل في طبق واحد وانتم في المغرب والجزایر الحكام نتاوعكم يتلقاو في باريس يعطوها .............وانتم اقعدوا تقاقيو كي دجاج يا خي حا ل ياخي كما يقولوا خاوتي الجز يريين

  • passager

    واش تديرو بينا, ياك احنا متأخرين و حسادين و عندنا كل المشاكل و الامراض,

  • Alo Borto

    العباسي أنت رسك خشين..
    إدفع بالتي هي أحسن...
    فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم ...
    أن إنجازات المغرب ضد بلد إسمه الجزائر و مخططات التخريب واقع ملموس ولا ينكره إلا جاحد.

  • علامات الساعة

    فتح الحدود موجه لصلة الارحام بين العائلات المحرومة، التي لا تستطيع السفر عبر الطائرة لغلاء التذكرة يا عباسي و امثاله المعلقين يا قاطعي الرحم، يا من تتشدقون بالوطنية و تقرير المصير،
    اللي يحب يسافر للمغرب هو حر، و الذي يكره المغرب يبقى في بلاده لا احد يجبره على السفر يصول و يجول في القارة الجزائرية.
    العباسي و شيعته يتكلمون باسم الشعب و كأنهم اوصياء علينا، ما دخل لكم في هذه القضية، ايها الشياتون المرضى بداء المروك.
    اللهم الف بين الشعبين الجزائري و المغربي و اصلح ذات بينهم.

  • العباسي

    Alo Borto ومادا تقول في. عرابه. اندري. ازولاي. وبني جلدته. من يديرون. المخرب عيب. عليك. لاتمدحهم

  • tariq

    السلام عليكم
    الحمد لله لدي الكتير من الاصدقاء جزائريين في الغربة نعيش نفس المعانات الحنين الى عملة واحدة جيش واحد والاسلام يجمعنا .لكن للاسف هناك من له مصلحة في الشتات والتفرقة.

  • Haron

    لجميع من يثيرون الفتن الحدود ستفتح يوم 14/01/2019 خبر موثوق 100/100

  • karim

    فتح الحدود وتطبيع العلاقات تأخر كثيرا يجب اخذ العبرة من الاتحاد الاوروبي كيف توسع وساهم في بناء اقتصاد دول كاسبانيا ، هناك دول اوروبية لها خلافات حادة لكن لم تتجرأ على غلق حدودها وقطع علاقاتها السياسية لان المشاريع الاقتصادية والمبادرات التجارية هي اولوية لدى هذه الدول رغم اختلاف اللغة ، اقول اخيرا ان الشعبين الجزائري والمغربي واحد..

  • ريتشارد ولد عزوز

    أولا لا داعي القول بأن المغرب يقوم بالإعتداء على الجزائر والدليل هو أن المغرب لم يطرد جزائريا من المغرب بل الجزائري يعامل أحسن معاملة كأنه في وطنه
    أما ما يصطلح عليه صراع الإخوة الأعداء فهو مع إحترامي للبلدين هو صراع جوج بغال وفرنسا هي المستفيد الأول من حالة العداوة لأن تحالف المغرب والجزائر يعني خلق كتلة إقليمية جبارة ستزاحم القوى الإستعمارية في القارة الإفريقية

  • عبد الرراق

    شكرا لكل من يدعو إلى الوحدة المغاربية، الاقليمية، العالمية، الانسانية. كلكم لادم وادم من تراب.

  • dahou ali

    لملك محمد السادس انه حقا يعرف السياسة ويفهمها, هذه الخطوة الذي قام بها تبين انه شجاع و هذا دليل انه يفكر في المستقبل المغرب العربي انظرو الى اوروبا كانت حروب كبيرة بينهم في الماضي ولكن اتحدو ولهم عمللة واحدة وجواز سفر واحد وجعلوا الماضى ما هو الا ماضي، ونحن لنا دين ومذهب واحد ولغة واحدة وثقافة واحدة ولم نتحد عار علينا امام العالم اشكر الملك محمد السادس على هذه الخطوة وادعوا الله ان يوحد امتنا ويؤلف بين قلوبنا

  • محمد

    إلى رقم 27 حميدو رأيس

    يجب أن تدهب إلى مدينة مراكش تعتبر من احسن المدن السياحية في العالم وا حكم أما الكلام من بعيد لا يغني ولا يسمن من جوع
    أما الفساد هوا كل دوال العربية وا الإسلامية، دكرت انساء الدين يعملون في الفرولا في مدينة سبة وا مليلية لديك غلط ليس في هده الأماكن انت تظهر لا تعرف أي شيء عن المغرب، هل مشاهير العالم الدي يأتون إلى مدينة مراكش وا أكادير وا فاس وا دار البيضاء وا ورزازات وا زكورة وا....... آلاف المدن توجد فيها دعارة ؟؟؟ يجب أن تقراء تاريخ المغرب من فضلك ولا تسب الأبرياء
    نتمنى ان تزور المغرب وا مدينة مراكش وا شاهد جميع الفنادق ضخمة مشهورة عالميا أو زور الانترنت

  • جار العار والتخسار

    الجيش الإلكتروني المخزني داير حالة بالأحمر والفاهم يدوخ

  • الداديسي

    العالم يتغير والخطاب خطاب مستقبل لننظر جميعا إلى المستقبل ماضينا ليس مثل ماضي فرنسا وألمانيا/ ولا مثل ماضي الهند والصين/ ولا مثل ماضي إريتيريا وإثيوبيا والأمثلة كثيرة في العالم ...و ليتدخل اصحاب العقول لإسكات هذه الغوغائية الجاهلة

  • وسيم

    يجب فتح الحدود مع المغرب لأننا شعب واحد، ولكي يتعلم النظام في الجارة الشرقية احترام الجزائريين، ويتوقفوا عن اسطوانة لولا تونس لبقيت لكم مالي فقط لتذهبوا للسياحة فيها بعملتكم الرخيصة، لما فتحت الحدود سابقا كانت هناك مسألة الصحراء ومع ذلك فتحت الحدود فلم لا يكررون نفس العملية

  • LOGIQUE

    "دعا العاهل المغربي، الملك محمد السادس.... للحوار المباشر والصريح مع الجزائر الشقيقة"
    الإعلان واضحا ودقيقا ولا غبار عليه- أتمنى الخير لإخواننا فى المغرب ولنا أيضا-
    أتمنى أن تفتح الحدود بيننا وتتحسن العلاقات ونحن شعب واحد وملة واحدة. يكفي من التعنت- كل مشكلة لها حلا -
    كشهادة: قبل غلق الحدود وأثناء زيارتي للمغرب لم أرى من إخواني في المغرب الا الخير - والله شاهد على ما اقول-
    نصيحتي لبعض المعلقين: قل الا الحقيقة - واحترم تحترم

  • DZ

    المخزن يتغير كالحرباء و لا يخجل من نفسه ولا نسى ان صاحب الدجاجة كان اخر حاكم عزى الجزائر بعد سقوط الطائرة العسكرية والتي خلفت اكثر من 270 شهيد بل حتى اعلام المخزني شاهدنا كيف كانت الفرحة على وجوههم
    المهم اذى كان النفيخة يضن انه يستطيع التخلص من
    مشاكل الشباب المغربي العاطل بفتح الحدود ودخولهم
    للجزائر فهو واهم الحدود لن تفتح حتى يسقط النفيخة
    من عشه .

  • فيصل

    السلام عليكم انا حسب رايي وفهمي البسيط من كلمات هذا الخطاب وماجاء فيه على لسان الملك ماهو الا محاولة لذر الرماد في العيون واستدراج الجزائر بنعومة لادخالها كطرف رئيسي في المفاوضات القادمة بجنيف وكانه لم يتقبل ان الجزائر ستحضر بصفة دولة ملاحظة رفقة موريتانيا وهذا ما لم يعجب سلطات الرباط التي ظلت تتمسك بادخال الجزائر كطرف رئيسي ومباشر في المفاوضات وغير هذا فلانية له للتصالح مع الجزائر لان الجزائريين لم ولن ينسو كيل الاتهامات التي وجهها المخزن للجزائر بتورطها مع تنظيمات ارهابية وتدريب البوليساريو على يد مليشيات من حزب الله اللبناني وغيرها ولهذه الاسباب فالجزائر سترد عليه بعد قراءة جيدة وبصواب لائق

  • يوسف بن تاشفين

    شكرا على كل تعاليقكم يا إخواننا الجزائريين. آرائكم تحترم. على اﻷقل يجب وضع فرقا بين اﻷنظمة الحاكمة وبين الشعوب. فالشعوب لا تأبى التفرقة فيما بينها. هذا من قيمنا الدينية أوﻻ قبل كل شيء. أنا شخصيا جدي ( والد أبي) رحمة الله عليه. كان من ضمن المغاربة المطرودين من التراب الجزائري آنذاك. فلما كان يحكي لنا بحرقة عن تلك اﻷيام.... ولكن يا إخواننا نحن مسلمين ولا يجب أن نشمت أو نقذف بعضنا البعض فذلك مريح ومفرح ﻷعداء أمتنا وديننا الحنيف. وأجدد إحترامي وإخلاصي لإخواني الجزائريين. وشكرا.

  • عبدالقادر الجزائـــري

    ... يصدق في ملك المغرب السادس وكل من سبقوه من ملوك وسلاطين المملكة المغربية ، حول علاقتهم بالجزائر منذ تأسست هذه العائلة ، قول الإمام الشافعي رحمه الله
    لا خـيـر في ود امــرئ مــتلـــــون حلو اللســـــــان وقلبه يتلهب
    يعطيك من طرف اللــســان حلاوة ويروغ عنك كــما يروغ الثعلب
    يلقاك يحلف أنه بـــــك واثــــــقـــا وإذا توارى عنــك فهو العقرب
    واحذر مـــصاحــبــة اللئــــيم فانه يعدي كما يعدي الـسليم الأجرب

  • elarabi ahmed

    ملك المغرب لايفكر بعقلية بقال الحي

  • b200

    et on propose le principe de l’allocation sanction, 5 euro d’échange pour un pays non développes.....

  • Med-31

    بما أنكم دولة متقدمة في جميع المجالات و قريبا ستتركون الأرض و تحلقوا الى كوكب المريخ فبمذا ستنفعكم فتح الحدود مع دويلة صغيرة و متخلفة و شعبها يموت جوعا مثل الجزائر ، أجبني يا محمد6 ؟

  • b200

    et enfin et pour le développement des algériens je partage l'idée de supprimer les allocations tourisme pour les pays sous développé et augmenté et encouragé l’algérien a visiter les pays développer au moins ils voient l'ordre le mode de vie les universités ..j'aime bien 1000 euro a quiconque tentera d'aller visiter les pays développé..au moins c'est un bon investissement de retour tu perds un peu de devise mais tu gagne un citoyen c'est du tourisme formation

  • المحلل السياسي

    اذا كانت المغرب مزدهرة فلماذا تطلب فتح الحدود -هذا تعقيبا عى احد المعلقين
    اما ملك المغرب فهو يتهم الجزائر ضمنيا لتشويه سمعتها دوليا -ويمارس سياسة الهروب الى الامام
    قضية الخلاف واضحة --انت تريد تخلي الجزائر عن موقفها الثابت من الصحراء الغربية
    اذا اردت التعاون مع الجزائر طبق لوائح الامم المتحدة في الصحراء الغربية اولا -فاذا صوت الصحرويون لصالح المغرب فمبروك عليكم.

  • b200

    l’Algérie est républicaine et nous avons devancé les émirats qui ont donné une bonne vitesse de croisière alors que certains algériens désire revenir aux marabouts..Il faut frapper très fort en créants les Manhattan D’Alger et d’Oran...travailler avec les émiratis qui partage avec nous les mêmes ambitions d'integrer la science le commerce la formation etc oui on aime bien les fréquenter .....

  • amine oran

    نعم هذا شئ جيد و هو الحوار ولكن يا سي ميمي6 يجب عليك ان تقبل الشروط التي اعلنت عليها حكومتنا منها ارجاع الاراضي المستعمرة للشعب الصحراوي .و.وقف تدفق المخدرات من المغرب الى الجزائر

  • العباسي

    يا جماعه مثل ما نقول بلعاميه المخرب لحقه الصهد وكان الجزائريين يا صاحب الدجاجه يجهلون نفاقكم ومراوغاتكم

  • هشام

    الحدود كانت مفتوحة و لم يتحقق شيء مما يقال الا الطراباندو و التهريب و المخدرات ليس لدى المغرب ما يمنحه للجزائر الا الافات فالمغرب ليس قطبا تكنولوجيا و لا علميا و لا ثقافيا لسنا مجبرين على التعاطي معكم الحدود مغلقة و لم تمسنا اي ازمات بسببها
    اما الحوار فهو حوار الطرشان
    كما ان الملك ليس لديه ادنى حس دبلوماسي و لا خبرة سياسية الرئيس مقبل على عهدة خامسة و ليس من الكياسة الحديث عن فتح الحدود في مثل هذه الظروف لان جل الشعب ضد فتحها

  • رايس حميدو

    الى zakaria رقم 6
    ‹‹المغرب مزدهر بشهادة الجميع بما فيهم الاخوة الجزائريين›› ههههههههههههههههههههههه أكيد أنت مغفل، عن أي إزدهار يا هذا أم تقصد مراكش و ما يحدث فيها فى نهار قبل ليل أو ما يحدث فى بوابات سبته و مليليه و مزارع الفراولة ،أو الإقتصاد 85% فى يد فرنسا و الخليجين أو ما يحدث فى الحسيمة و الجرادة ، كل هذا معروف بدون وضع قدميف المخرب
    ،روح ألعب بعيد أنت و مامادو 6.

  • أوراسي

    أهم شيء يمكن التركيز عليه ويكون الأساس في إعادة الوئام وإزاحة كل الخلافات والعوائق بين الشعبين ولم شمل الإخوة الأشقاء هوتصفية مؤسسات الدولتين من كل المسؤولين المرتشين الفاسدين عن طريق اختيار الأكفاء والمخلصين للوطن وحبهم للشعب واستبعاد المشعوذين وتجار الدين المستعمل كمخذر مدمر لفكر الشعبي وكذا تجار المخذرات وهم طبعا المسؤولون المرتشون في كلا البلدين،محاولة إزالة كل الخلافات شيء إنساني وجميل وجد ضروري للطرفين ويشكر محمد السادس وكل من يفكر في الخير من ولاة أمر الشعبين ( الوحدة المبنية على الفكر الإنساتي الأخوي السليم هي أساس النجاح ) ربي يحفط قادة كلا البلدين الشقيقين ويرشدهما إلى السبيل السليم

  • جلول الجزائر

    بناء الاتحاد المغاربي وفتح الحدود و التبادل التجاري و انجاز استثمارات كبري مشتركة بين البلدان الخمسة
    و كلما زادت كمية المشاريع الاقتصادية بين البلدان سوف تنخفض نسبة الخلفات المستقبلية . والشعوب المغاربية لا ناقة لها ولا جمل في الخلافات السياسية بين الدول

  • لا للعشوائية

    هل ينسجم هذا الخطاب مع ذكرى اغتصاب أرض شعب مسلم مسالم و ما رافق هذا الاغتصاب من ابادة و تشريد و حرق بالنابالم . خطاب هذا الشخص لا يخرج عن نطاق الدلالات الثلاث : إما خبث أو استخفاف بالعقول أو استفزاز
    لا مجال للحديث عن التطبيع إلا بعد حل مشكل الصحراء الغربية

  • العباسي

    كف عن احتلال بلد جار وشعب شقيق و كف عن انتاج السموم وتسميم جيرانك و كف عن التامر مع الاعداء ضد جيرانك وتعالى للحوار لا كلما حصرت في الزاويه تجنح الى الحوار و الاخوه نعرفوكم جيدا

  • صوت القاهرة

    اعتقد ان دعوة المغرب صادقة وتحتاج إلى متابعة

  • chibou

    عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((لا يدخل الجنةَ مَن لا يأمَن جارُه بوائقَه)).
    _ الحشيش _ التواطئ مع أعداء الدين لضرب إستقرار الجزائر سواء عسكريا ، إقتصاديا ، سياسيا _ التواطئ مع الارهاب ضد بلد جار ....الخ
    إذا كانت ليدك حسن نية على الأقل إتخاذ قرار في هذا الشأن قبل الحوار
    وحل القضايا لايتم عبر البوق للاستهلاك الاعلامي وإلهاء الرأي العام أو تريد رمي الكرة

  • المناور المغربي

    نحن ما يهمنا هو فتح الحدود و المرور عبرها بدون تأشيرات و انعاش اقتصاد شرق المملكه وغرب الجزائر.
    أما الصحراء يا خاوتنا فهي أرض قاحلة لم اذهب إليها قط في حياتي و لن اذهب إليها حتى لو كان السفر اليها بالمجان ،لكن إذا فتحت الحدود والله كل عطلي أقضيها في الغرب الجزائري .فنحن في اسبانيا نتمنى ذلك اليوم الذي تفتح فيه الحدود.وليس الصبح ببعيد.

  • رايس حميدو

    هذا الإنسان أكيد عندُ إنفصام فى الشخصية، فى العيد الرهج أسف أقصد عيد العرش يخطب
    و يقول ( الأعداء، الحسادوووووووووو) و فى المسيرة الحمراء يقول ( مد اليد ، الرسول(ص) وصى على الجار، ومن هذه سموم المعسلة) روح ترقد و غطي روحك مليح

  • karim

    (" اعوذ بالله من شر قد اقترب) رجال ارض الجزائر (العضم في فم المخزن. تاكله ولا ايجيفك ) لعبة قديمة الجزائر لديها ورقتها==عندما أحضر بعض الهدايا التي تريدها ، لا أعرف من أين أنت ( انتم لا تؤمنون الى يم القيامة ولن يءت من عندكم الخير"الامر مسموم..أخبرني لماذ ترسل الينا الهديا.....!!!!!

  • عمر

    خخخخخخ. قالك المروكي المتخفي المغرب متفوق علينا بمراحل؟!!! عههههه. لاس فيغاس. لماذا يدخل المغاربة يتوسلون للجزائر؟ لماذا تهربون الخبز والحليب بالقناطر من التراب الجزائري لوجدة؟ كل هذا الخير اللي عايشين فيه؟

  • لا لفتح الحدود

    معظم المعلقين عياشة والقائمين على التنقيط مخازنية في الجرائد الجزائرية

  • ??Sniper Dz??

    صاحب المقال لخّص كل شئ ,وأنا أقولك أولاً :أصلح ماضيك مع جيرانك لكي تحترم ويحترموك جيرانك ,ثانياً :الرد الرسمي الجزائري سيكون بارداً وغيرمبالي لخطابك ,ثالثاً: مرة تتحامل وتتهم الجزائر ومرة تتمسكن وتمد يدك (مانعرف واش فيها هذيك اليد) رابعاً والأهم :لاتجد ثقة بين قيادتين ومن الصعب ومستحيل ترميمهافي الوقت الحالي

  • فريد

    ولما لا اعادة فتح الحودو بين المغرب والجزائر

  • b200

    l'algerie a un avantage d'etre integré dans l'europe de gauche et dans la turquie laique moderne chose que peu de pays africain sauf l’Afrique du sud qui avaient cet avantage..nos besoins sont d'ordre technologique et scientifique et on cherche a intégré les pays développé , en Afrique y'a presque rien d’intéressant si tu t'attache a un développé il va tirer vers le haut si tu t'attache a un autre il va te tirer vers le bas..ibnou badis le musulman développé a clos le débat..si tu cherches le savoir ..avec 100 euro en France tu peux voir et apprendre

  • omd

    لعنة الله على المنافقين المخاربة و على رأسهم صاحب الدجاجة نفخه الله. تعليقاتهم في صحفهم كلها كبر و استعلاء و يأتي منافقون مخاربة هنا للتذكير بحسن الجوار و الاخوة. تفوه على المنافقين الكذابين. نطلب من الحكومة استشارة الشعب حول فتح الحدود و العلاقات مع المنافقين.

  • Eddine

    Attentuon la ya un piege de la part du maroc il faut se mefier de mimi 6 il tourne le dos a tout moment

  • tabet

    Bonjour

    je suis un marocain ,habitant a oujda , je dis a tous les algériens qu'on vous aime ,on vous aime puis on vous aime !point final

  • ابن الشهيد

    كلام في الهواء ويزرع في الريح .ان كانت له النية كما يقول المثل عندنا " الي عشاه قلية يبدا بالغز" ادا كنت فعلا تتمنى الخير للشعوب المغاربية لما دا قتلتم أطفال وشيوخ ونساء الصحراء الغربية ؟لولا وجود الجزائر جارة لا أبدتهم عن آخرهم ؟أكدب أكدب أكدب حتى يصدقوك؟تريد أن تقول للعالم أن مشكلتي مع الجزائر نحن معكم مشاكل مند ثورة الأمير عبد القادر وغدركم له مع فرنسا حتى قال فيكم " الشعر في الرأس والكف لا-الخير في الكلب والمغربي لا"نحن ثابتون ولا نامن بكم لأن غدركم لنا كثير وليس الأمير أو حرب الرمال فقط نستطيعوا أن نأتمنوا من في اسرائيل ولا أنتم

  • عمر

    لاسف لم تفهموا ولن تفهموا ابدا انكم اغبياء

  • Alo Borto

    ما أجمل كلماتك عندما تنبعث
    من صادق أحساسك يأميري المؤمنيني ..........
    ارتقيت ببراءة حروفك إلى علو المعاني
    رائعه هي كلماتك .. كروعتك ودائماً تأتينا بكل ما هو جميلي ورائعي..
    لك تحية من صميم قلبي..ياأميري

  • مجبر على التعليق - بدون عاطفة

    بصراحة ........... فهمو رواحكم يا خواتنا و ارواحو نتفاهمو على كلش

    فتح الحدود قضية ثانوية ساهلة ماهلة
    ارواحو نتفاهمو على القناطير المقنطرة ...... قضية الصحراء قضية لدى الامم المتحدة و المجتمع الدولي يشهد على ذلك ........ الجزائر لم تستعمل يوما القضية في تصفحية الحسابات ........... مواطينوكم يعملون لدينا و كرامتهم مصونة ووووو

  • zakaria

    المغرب مزدهر بشهادة الجميع بما فيهم الاخوة الجزائريين الذين حظوا بفرصة زيارة وتوانسة وليبين المغرب اما الثغنت والكذب على الشعب الشقيق ليس في صالح الجزائر اما المغرب فقط حلق بعيدا الحكوم الجزائرية ليس لها حسن نية وهذا مؤسف ولو قمنا باطلاع الشعب الجزائري الشقيق عن المغرب عن قرب كونو متاكدين ان الحكومة الجزائرية ونظام العسكر سينكشف لشعبه

  • b200

    bien que les insultes etaient d'ordre de jalousie mais lorsque la jalousie balance dans l'envie el hassade ça deviens vraiment problématique...bien que l’Algérie même durant la période coloniale avait admis des travailleurs marocains sur son sol..l’Algérie avait tissé de bon rapport avec la gauche européens et asiatique développé vaux mieux fréquenté un asiatique de technologie sur une table de café il t’apprend le fonctionnement que de s'assoir avec un ignorant il ne va rien t'apprendre

  • سيدي اعمر الغزوات

    الجزائر تنتظر الرد على الشروط أو الإقتراحات الثلاثة لا داعي للهروب إلى الأمام ... لو كنت صادق لما طرحت هاذا الموضوع في ذكرى احتلالك للصحراءالغربية .. رغم أن هناك عدة مناسبات في المروك مثلا يوم الجلوس على العرش راكم فاهمين هههه اذا طرحك فيه خبث .. و الله صدق الأمير عبد القادر على ما قاله فيكم

  • b200

    le maghreb arabe est pauvre sauf l'algerie et la libye qui ont un peu de petrole donc y'a rien a échanger entre eux..et l’Algérie tant qu'elle est encore dans les soutient des prix elle est dans l'obligation de fermer les frontières, c'est normal..le problème est d'ordre économique pas d'ordre politique bien que le Maroc a toujours intervenue dans les affaires algérienne durant la colonisation turco française la haine est encore vivace et ''insulter les algeriens n'a été que du coté marocain ..bien que les insultes etaient

  • سيدي اعمر الغزوات

    ملك المروك يظننا اغبياء كي أطيل الكلام و أذكر خبائثكم لانها لا تعد ولا تحصى لكن أذكر بالمدى القريب الم تطلب للعودة للاتحاد الأفريقي و رضختم لشروط الاتحاد و في الأخير عدتم لعاداتكم الخبيثة التآمر و الطعن في الظهر اذا نحن لسنا اغبياء لنسقط في الفخ اه نسيت رئيس الاتحادية لكرة اليد سوف يعاقب بسبب خبثكم بعدما خرج راجل الحدود لم ولن ولا تفتح مع عملاء الصهاينة و فرنسا الشركات الفرنسية تفلس في المروك

  • بشير

    نتمنى أن تتم عملية فتح الحدود، لصالح الشعبين من الجهة الإجتماعية قصد فك عزلة العائلات و لمزيد من الإستثمار و تبادل الخبرات بين البلدين أما اللجوء إلى التعصب الفكري البوتفليقي لن يكون لصالح أي جهة كانت مغربية أو جزائرية، و من صالحنا نحن كجزائريون فتح الحدود لأن المغرب مزدهر بدرجات بالنسبة لنا