-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

موريتانيا تعلن الانخراط رسميا في مشروع الألياف البصرية العابر للصحراء

الشروق أونلاين
  • 2626
  • 0
موريتانيا تعلن الانخراط رسميا في مشروع الألياف البصرية العابر للصحراء
ح.م
وزير البريد يتوسط وزراء الدول المشاركة في الاجتماع

وقعت موريتانيا، الإثنين على النظام الأساسي للجنة الاتصال لوصلة الألياف البصرية المحورية العابرة للصحراء.

وقام بالوقيع على الصيغة الجديدة للنظام الأساسي عن موريتانيا، وزير التحول الرقمي والابتكار وعصرنة الإدارة الشيخ الكبير ولد مولاي الطاهر، خلال مشاركته في الاجتماع الوزاري المنعقد الاثنين في الجزائر حول وصلة الألياف البصرية.

وقال الوزير، إن موريتانيا استطاعت في السنوات الأخيرة تطوير بنيتها التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات من خلال بناء 1700 كيلومتر من شبكة الألياف الضوئية مما رفع طول هذه الشبكة إلى 4000 من أصل 2300 كيلومتر في عام 2019.

الوزير الموريتاني أشاد كذلك “بالمكانة البارزة التي تحتلها التكنولوجيا الرقمية في سياسات وبرامج دول المنطقة، نظرا لما لها من مساهمة ناجحة في التنمية ودور في التواصل والتكامل بين الشعوب، داعيا إلى بذل المزيد من الجهود لربط دول المنطقة”.

مشروع الألياف البصرية العابر للصحراء.. وزير البريد يكشف جديد الملف

كشف وزير البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية كريم بيبي تريكي عن انجاز 2548 كلم من الألياف البصرية التي تربط بين العاصمة وإن قزام، مشددا  على ضرورة تسريع المشروع بالنسبة لباقي الدول المعنية.

وجاء هذا خلال اشراف الوزير على افتتاح أشغال الدورة الأولى للجنة الاتصال لوصلة الألياف البصرية المحورية العابرة للصحراء والتي تحتضن الجزائر الدورة الأولى لها.

وأكد بيبي تريكي استكمال الجزائر لأشغال الوصلة العابرة للصحراء بإنجاز 2548 كلم من الألياف البصرية والتي تربط العاصمة وإن قزام على الحدود النيجرية، ومد خط فرعي إضافي إلى ولاية تندوف وهو ما يسمح بربط الحدود الجزائرية الموريتانية.

وفي الصدد ذاته، دعا الوزير اللجنة التي تضم وزراء الدول الموقعة على النظام الأساسي للجنة وممثلين للمؤسسات المالية الدولية  على تعميق التنسيق حول السبل الكفيلة بتسريع المشروع وتجسيده بشكل يجعل منه مكسبا قاعديا ثمينا يدعم مبادرات التكامل بين اقتصاديات دول المنطقة وبناء فضاء من التنمية.

واعتبر المتحدث ذاته أن اللجنة تعد مشروعا موازيا للطريق العابر بالصحراء، مشيرا إلى أن ربط المناطق التي يمر عليها بالانترنت سيما المناطق المعزولة سيقلل اختلالات التنمية في المنطقة، ويحقق مردودية اقتصادية كبيرة تتيح بروز اقتصاد رقمي على مستوى الدول المعنية وتطوير المبادلات الإلكترونية وإرساء دعائم الحكومة الإلكترونية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!