-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الخام الجزائري يستعمل من 20 إلى 35 بالمائة في الخليط المعالج

مصفاة أوغوستا وفرت للجزائر 800 ألف طن من الوقود في 2019

حسان حويشة
  • 3712
  • 2
مصفاة أوغوستا وفرت للجزائر 800 ألف طن من الوقود في 2019
أرشيف

تشير وثيقة رسمية لمصفاة أوغوستا لسوناطراك بإيطاليا إلى أن المنشأة قد حولت 800 ألف طن من الوقود إلى الجزائر في 2019 (بنزين ومازوت)، موضحة أن استعمال مزيج الخام الجزائري “صحارى بلند” في الخليط المعالج على مستوى المصفاة قد بلغ 20 بالمائة مع فترات ذروة وصلت إلى 35 بالمائة، وشددت على أن احتياجات الجزائر من الإسفلت للسنوات القادمة سيتم تغطيتها بشكل كامل من خلال إنتاج المصفاة.

وورد في وثيقة تقرير الاستدامة لـ2019، التي تحوز “الشروق” نسخة منها أنه في إطار نشاطات سوناطراك، فإن مصفاة أوغوستا بإيطاليا التي صارت تسميتها “Sonatrach Raffineria Italiana” تعمل بشكل متكامل مع أنشطة المجمع من خلال ضمان قدرات إضافية لتكرير النفط الخام، وإنتاج عديد المواد المكررة على غرار المازوت والبنزين الخالي من الرصاص وغيرها، وهو ما يضمن تلبية احتياجات السوق الداخلية الجزائرية من هذه المواد.

وكشف التقرير أن عام 2019 تميز ببداية نشاط تكرير مزيج الخام الجزائري (صحارى بلند)، الذي صار يدرج بشكل دائم منذ 2019 في خليط النفط الخام الذي يتم معالجته بواسطة مصفاة أوغوستا، بمتوسط يزيد عن 20 بالمائة من إجمالي النفط الخام الذي يعالج على مستوى المنشأة ذاتها، مشيرا إلى أنه يصل أحيانا (أي نسبة الخام الجزائري في الخليط المعالج بالمصفاة) إلى 35 بالمائة.

واستنادا للوثيقة التي بحوزتنا فإنه وفي إطار تلبية الطلب الداخلي الجزائري من الوقود، فإن نحو 460 ألف طن من البنزين، و350 ألف طن المازوت تم تحويلها مباشرة إلى الجزائر انطلاقا من مصفاة سوناطراك “أوغوستا”، مشيرة إلى أن الوقود الذي تم تحويله إلى الجزائر قد ساهم في تقليص العجز الجزائري من هذه المادة، وكان بجودة تتماشى مع أعلى المعايير العالمية في هذا المجال.

وحسب تقرير الاستدامة لمصفاة أوغوستا لسوناطراك فإنه بالنظر لنمو الطلب الداخلي في الجزائر مع تطوير وعصرنة شبكة الطرقات ومختلف المنشآت، فقد تم تلبية جزء منه من خلال مادة البيتومين (الأسفلت) المنتج في مصفاة أوغوستا، من خلال 70 ألف طن، وشددت على أنه فيما يتعلق بالسنوات المقبلة، فإن إنتاج المصفاة سيتمكن من تلبية كافة الاحتياجات الجزائرية من مادة الأسفلت.

مخطط الاستثمار سيتم مواصلته كما تم الاتفاق عليه

وتضمنت الوثيقة تأكيدا مجلس الإدارة لمصفاة أوغوستا “Sonatrach Raffineria Italiana”، والذي تم تشكيله في جانفي 2020 (كانت الشروق قد أشارت إليه في عدد سابق)، على أن الاستثمار الذي قامت به سوناطراك في إيطاليا، يتواصل وفقا للخطة الصناعية التي تم تطويرها وقت صفقة الاستحواذ، مع مراعاة الوضع الدولي الذي ينطوي على قطاع النفط بأكمله على مستوى العالم.

وتتمثل ركائز الخطة الصناعية الجاري تطويرها في مواصلة مسار الاستدامة المتبع مع الحفاظ على أعلى معايير السلامة وحماية البيئة، وتحسين ربحية الأصول المكتسبة في عام 2018 من خلال استراتيجيات تجارية وإدارية مناسبة، وتحسين التبادل مع الجزائر.

ومن خلال هذه الوثيقة يتضح أن مصفاة سوناطراك “أوغوستا” بإيطاليا قد باشرت فعلا مخطط تكييف المنشأة مع الخام الجزائري للتمكن من معالجته، بالنظر إلى أنها كانت تعالج فقط الخام السعودي الثقيل الذي تقتنيه من شركة “أرامكو”، بينما يعتبر الخام الجزائري خفيفا مقارنة بالسعودي.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • Abdel Halim

    The Best successful investment of Algeria outside the country , Well done Algeria and more successful investment in the future .

  • Rezak

    بالبركة على لادوان ايطاليا