الأحد 28 فيفري 2021 م, الموافق لـ 16 رجب 1442 هـ
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
ح.م

قال وزير الدفاع الأمريكي المقبل، لويد أوستن، أن ملف الصحراء الغربية سيكون من بين المسائل التي سيعاد النظر فيها، وهذا على خلفية اعتراف الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب، بـ “السيادة” المزعومة للمغرب على الإقليم.

وجاء هذا خلال رده على رئيس لجنة الدفاع بمجلس الشيوخ الأمريكي، السيناتور، جيمس إنهوف، الذي أراد معرفة رأيه بخصوص تنظيم استفتاء تقرير المصير في الصحراء الغربية، – خلال جلسة إقرار تعيينه من قبل الرئيس الأمريكي الجديد، جو بايدن، على رأس البنتاغون .

 وأوضح أوستن “بالتأكيد هذه قضية بحاجة للنظر فيها عن قرب، قبل أن أقدم لكم إجابة مفصلة بخصوصها سيدي الرئيس”، قبل أن يؤكد أن ملف الصحراء الغربية سيكون “من بين المسائل التي سينظر فيها”، في حال ما إذا تم تأكيد تعيينه في هذا المنصب.

وذكر إينهوف خلال الجلسة، بأن الولايات المتحدة قد أيدت مبدأ تنظيم استفتاء لتقرير المصير منذ العام 1970، وكذلك الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي، وغالبية الدول الإفريقية ، أعلنت عن تأييدها لتنظيم هذا الاستفتاء.

معربا عن أمله في أن تحافظ الإدارة الأمريكية الجديدة على نفس التناسق والانسجام في سياستها المتبعة منذ ثلاثة عقود فيما يتعلق بهذا الملف.

وكان قرار الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، بخصوص الصحراء الغربية قد قوبل بالرفض والاستهجان من قبل عدد كبير من المسؤولين السياسيين الأمريكيين البارزين، على غرار السيناتور جيمس إنهوف، الذي أكد في أكثر من مناسبة أن هذا القرار “لن يغير من المركز القانوني للصحراء الغربية، وحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير”.

وأعرب إينهوف عن “صدمته وخيبة أمله” إزاء هذا القرار، قبل أن يذكر بأن الجمعية العامة للأمم المتحدة قد اعترفت منذ عقود بالحقوق الأساسية للشعب الصحراوي وحقه في تقرير المصير من خلال إجراء استفتاء حر ونزيه.

وحث السيناتور في عديد المناسبات، الهيئات الدولية والإقليمية على الوقوف بقوة لدعم حق الصحراء الغربية في تقرير المصير، مؤكدا ثقته في قدرة الولايات المتحدة على استعادة العملية السياسة التي عهدتها منذ عقود.

يذكر أن الرئيس الأمريكي الجديد، جو بايدن، قد اقترح في السابع ديسمبر الماضي، الجنرال المتقاعد، لويد أوستين، لتولى وزارة الدفاع (البنتاغون).

وفي حال إقرار لجنة الدفاع بمجلس الشيوخ الأمريكي قرار تعيينه، سيكون أوستين (67 عاما) أول وزير دفاع أمريكي من أصول إفريقية يشغل هذا المنصب.

الصحراء الغربية الولايات المتحدة الأمريكية وزير الدفاع الأمريكي

مقالات ذات صلة

  • للمرة الثانية خلال أسبوع

    حاكم نيويورك متهم بالتحرش الجنسي

    يواجه حاكم ولاية نيويورك، أندرو كومو، تهمة التحرش الجنسي للمرة الثانية خلال أسبوع، حسب ما ذكرت وسائل إعلام أمريكية. واتهمت موظفة ثانية كانت تعمل في الماضي…

    • 686
    • 0
600

9 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • ولد دادة

    بعد تصريحه هذا لا اظن انهم سيقومون بتعيينه.

  • سلا

    اكد اوستن بان هذه قضية بحاجة للنظر فيها عن قرب، قبل أن أقدم لكم إجابة مفصلة بخصوصها ولم يأكد اعادة النظر فيها

  • aymen

    لا يوجد الا ملف الصحراء الغربية من بين المسائل التي سيعاد النظر فيها، يوجد كدالك ملف المخدرات الملكية التي توزع عبر العالم عن طريق افريفيا

  • اقتربت الساعة

    إلا القرارات التي تخص اليهود

  • محمد

    الأمم المتحدة آقبرت مسآلة الإستفثاء لإستحالة تحديد من يحق له التصويت فيه خاصة بعد ولود أجيال وأجيال بالصحراء لا يمكن لأي قانون آن يمنعهم من موطن ولادتهم

  • Reda

    تحياتي ترامب والقادم احلى المغرب واسرائيل خاوة خاوة

  • ITER

    ليس متأكدا بعد من تعيينه في المنصب المذكور ومتأكد في نفس الوقت من ان موضوع الصحراء الغربية سيعاد فيه النظر ، أنا شخصيا أعدت النطر في تصريحه ، مع تحيات مغربي صادق

  • wahrani

    سوف يقسم المروك ، ستصبح فيه بلد مستقل طبعا بعد الإستفتاء ، الصحراء الغربية بحكم جمهوري ثم يليه جمهورية الريف وي أصل المروك ، سبتة ومليلية بعض الجزرطار الحمام .
    تبقى مهلكة المراكش كما كانت من قل .
    إنتحرتممممممممممممممممممممممممممممم بيدكم على تقسيم المروك يوم ١٢ ١٢ ٢٠٢٠

  • مشاكس

    للبائس رقم 05 المدعو (للأسف) محمد :
    حتى في الجزائر ولد 5 أجيال من الفرنسيين حتى ظنت فرنسا أنها سبقى هنا إلى الأبد ، لكن في النهاية تم كنسها من أرض الشهداء. و هذا مصير كل احتلال. لكن و كما قالها الجنرال الفيتنامي جياب (الإستعمار تلميذ غبي لا يفهم الدرس إلاّ بإعادته) !

close
close