-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
قال إن تعديل الدستور يُناقش بروح التغيير والإصلاح

مناصرة: الجزائر تعيش أربع أزمات غير معترف بها

الشروق أونلاين
  • 2168
  • 8
مناصرة: الجزائر تعيش أربع أزمات غير معترف بها
ح.م
عبد المجيد مناصرة

أكد عبد المجيد مناصرة، أن مناقشة موضوع تعديل الدستور يجب أن تندرج ضمن ثمرات حراك 22 فيفري، الذي جاء كتعبير عن وعي الشعب الجزائري بقضاياه وأولوياته.

وشدّد رئيس حركة مجتمع السلم السابق، خلال تنشيطه ندوة سياسية حول موضوع الإصلاح السياسي وتعديل الدستور ببومرداس، على أن النقاش الدستوري ينبغي أن يكون بروح التغيير والإصلاح الذي حمله الحراك، وأي تعديل يخرج عن هذا السياق يعتبر انحرافا عن مطالب الشعب الجزائري، وفق تعبيره.

واعتبر مناصرة أن “الجزائر تعيش أربع أزمات غير معترف بها”، وهي أزمات الهوية، الأخلاق، الشرعية، والتنمية، بحسب المتحدث.

وبالعودة إلى موضوع الندوة السياسية التي عرفت مشاركة قانونيين ومنتخبين ومناضلين عن الحزب، فقد انتقد مناصرة الطريقة التي قد تفضي إلى دستور توافيقي تلفيقي بدل دستور توافقي يكون وفق حوار مجتمعي، يفرز التوجهات العامة الكبرى للدستور، ليأتي دور الخبراء بعدها ثمّ تعقد ندوة وطنية جامعة وملزمة للجميع في مخرجاتها.

وتساءل مناصرة في سياق آخر: “هل الدستور ينقلنا إلى الانتقال الديمقراطي أم لا؟”، طالبا من الرئيس أن “تكون عهدته انتقالية، تسمح بانتقال الجزائر نحو مزيد من الحريات والديمقراطية، لا أن يرجع البلاد إلى الوراء”.
وأما عن المضامين المتعلقة بالتعديل الدستوري، فقد ثمن مناصرة كل الاقتراحات والآراء التي ترسخ وتعمق الديمقراطية، مركزا على الهوية الوطنية الجامعة، التي تستوعب الهويات الفرعية ولا تلغيها، وتجسيد مبدإ الفصل بين السلطات.
ع.ع

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • Samir

    مشاكل الجزائر ثلاثة: سوء التسيير، العدالة المبصرة و زوال مصداقية مؤسسات الدولة.

  • alilao

    وجوه تعسة

  • جزائري

    كاين مشكل واحد . مشكل اخلاقي . هو مشكل النفاق .

  • صالح/ الجزائر

    لكن لم تكن لديك الشجعة الكافية لتقول أن الجزائر تعيش أيضا أزمة تطفل أمثالك على الخزينة العمة وبدون مردود نافع للبلاد والعباد غير ترديد المردد .
    انسحبوا لا بارك الله فيكم .

  • mehdi

    مناصرة مثله مثل غيره من الوجوه القديمة، لم يعد الشعب الجزائري، و خاصة الشباب منه يثق في أقوالهم.
    لسبب بسيط و بسيط جدا، حيث أنهم مارسوا السلطة، و الشيء الوحيد الذي حقوقه، هو ثراءهم على حساب الشعب.

  • الواضح الصريح

    الجهل هو الأساس((الهوية،الأخلاق،الشرعية،والتنمية))السيد مناصرة تكلم على الأزمات وهي فعلا كذلك ـ لكنه لم يتكلم عن المسببات،أرى وتلك وحهة نظري أن أساس كل الأزمات المشار إليها وغيرها هي سياسة عصابات((النهب والفساد المسلطة على رقاب الشعب الجزائري منذ 1962إسناد مهام تنظير المنظومة التربوية والثقافية والإعلامية والدينية وغيرها لفلول الجهلة من تجار الدين المشكلين من الدجلة والمشعوذين الذين ركزوا على أستعمال الدين في اسوإ مفاهيمه لطمس قيم الأمة الجزائرية الإنسانية ومقوماتها وتزييف تاريخها المجيد هو أساس كل الأزمات(تم تقسيم الشعب الجزائري،ومحو هويته بتزييف تاريخه،وتجهيله لتيسير تسييره بهدف نهب خيراته)

  • منديلا غازي

    يا ولدي روح عالج داء السكري الذي بدا يفتك بك واتق الله.الشعب ليس في حاجة اليك او الى غيرك.كنت وزيرا فماذا فعلت ؟ كنت تمارس في الوزارة المسندة اليك سياسة فرق تسد ومارست الجهوية المقيتة.الشعب لفظكم ورفضكم.لا وجود لحزب اسلامي مقبول نسبيا في الوقت الراهن.

  • سي احمد بلالة

    سبب لزمات الجزائر هو انت وامثالك كثيرون من رؤساء الاحزاب واللحزيبات لمادا غبتم عن الساحة مدة طويلة تم عدتم للظهور والتخلاط اخطزنا يرحم والديكم