-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الوزارة تشرع في إحصاء المعنيين بمجابهة "كورونا"

منحة الخطر تفجر جدلا وسط مهنيي الصحة

إلهام بوثلجي
  • 8307
  • 12
منحة الخطر تفجر جدلا وسط مهنيي الصحة
أرشيف

أثارت مراسلة وزارة الصحة الخاصة بصب المنحة المالية التي أمر بها الرئيس عبد المجيد تبون لفائدة مهنيي الصحة خلال فترة وباء كورونا الكثير من الجدل بعدما تم استثناء الطواقم غير المعنية بقسم مكافحة وباء كوفيد 19 منها، بالإضافة إلى الحديث عن استثناء الأطباء المقيمين بصفتهم متربصين.

بوطالب حمزة: الأطباء المقيمون يجابهون الموت كل يوم لماذا يحرمون المنحة؟

وقال العضو السابق بالتنسيقية المستقلة للأطباء المقيمين حمزة بوطالب في تصريح لـ”الشروق: أنهم لم يتأكدوا بعد من المعلومات المتداولة في الإدارات بخوص المنحة المالية في غياب تصريح رسمي للوصاية، إلا أنه استغرب من قرار تخصيصها فقط لمن يعمل في وحدة “كوفيد19 ” قائلا:”أي شخص يعمل في المستشفى هو معرض لخطر العدوى وخاصة في الاستعجالات، وأغلبية الأطباء الذين ماتوا رحمهم الله لم يكونوا في وحدة مكافحة كورونا لكنهم أصيبوا بالعدوى”.

وأضاف “أي واحد يعمل في المستشفى هو معرض للخطر” أما بخصوص الأطباء المقيمين قال بوطالب إنهم يعملون في الصفوف الأولى  فكيف يحرمون من المنحة؟ وتابع “في المستشفيات الجامعية المقيمون يمثلون الأغلبية ولديهم احتكاك مباشر مع المرضى”.

واعتبر المتحدث تطبيق مثل هذه التعليمة سيزيد من الفوضى والاحتقان داخل المستشفيات في هذا الظرف الصعب، ملحا على أن كل مشاكل القطاع سببها سوء التسيير في الإدارة، وأكد بوطالب على أن اعتبار الأطباء المقيمين متربصين يعني أنهم غير معنيين بالعمل وبهذا كان ينبغي منحهم عطلة مثلهم مثل الطلبة الجامعيين، لكن –يقول- هم الآن في الصفوف الأولى ويريدون إقصاؤهم من منحة الخطر بحجة أنهم  متربصين.

مرابط: “ألهذا الحد رخسنا وهانت لديكم أرواحنا”؟

ومن جهته، استغرب رئيس نقابة ممارسي الصحة العمومية الياس مرابط في منشور له عبر صفحته “فيسبوك” من مراسلة وزارة الصحة قائلا: “قائمة بأسماء ستستثني حتما الموتى من الأطباء والممرضين والأعوان و تقصي الأحياء منهم بتقدير مدير يرى من مكتبه تسلل فيروسا قاتلا عجز العلماء و الخبراء الفصل في طرق ووسائل انتقاله وانتشاره”.

وتابع “ألهذا الحد رخسنا وهانت لديكم أرواحنا؟ إلى متى نستمر في تحمل ظلمكم وطغيانكم ونحن من يصنع الأمل ويدفع بقوافل الشهداء في حرب ضد عدو لم يرحم أحدا فينا ولم يسأل أي الأسلاك المهنية من القطاع أولى بالإصابة أو الإنعاش والموت غفلة فجنازة بلا أهل ولا مراسيم عزاء ترثينا”.

وأردف مرابط بلهجة غاضبة “تبا لكم ولقوائمكم فهي للذل مسلك وللفتنة شعلة و الظرف اليوم يبقى لجهاد الجيش الأبيض صورة وللشعب وللوطن خدمة يقدمها أعوان الصحة كلهم قبل أن يصبح حال “محنتكم للموت رحيق”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
12
  • مقبرة المواهب

    ياسي محمد اعطوا الناس حقوقهم كاملة غير منقوصة. فعندما تذهب لتشتري لا تقول لصاحب المحل في سبيل الله بل تدفع تاخذ. فكفاكم خزعبلات. لله في سبيل الله في نيتك و اخلاص عملك و عدم ريائك اما مع البشر حقوق و واجبات اموال و عقود و ليس لعب اطفال.

  • Katiya hamame

    فليكن العمل لوجه الله و منحة تروح و تجي و يبقى العمل الصالح في ميزان الحسنات اعظم فمحاربة كورونا كمحاربة العدو لا ننتظر المنح ربي يعوضكم كل خير و الله يجعل هذا الوباء خير على كل الأمة المسلمة

  • ابوالأيتام

    ﴿ أَتَسْتَبْدِلُونَ الّذِي هُوَ أَدْنَىَ بِالّذِي هُوَ خَيْر ﴾.
    الى الأخ مرابط أقول لو حقا أدركتم ما أنتم فيه من خير لعلمتم أن الجنة لا تشرى و لا تقدر بثمن ألا إن سلعت الله غالية كنا ننتظر منكم رد هذه المنحة لا التشاجر من أهلها حقا جعلتم لأرواحكم أثمان
    رحم الله الذين أختارهم لجنته و لا نزكي على الله أحدا
    عودوا إلى الله و اعلموا أن ما عند الله لا يدرك إلا بطاعته و قد يؤتى العبد على نيته ما لا يؤتى على عمله

  • باتنة

    أن كل مشاكل القطاع سببها سوء التسيير في الإدارة صحيح مليون بالمئة الاداريين يسعون بكل الطرق لكي يذلو الاطباءو الممرضيين اكبر مثال مؤسسة الام و الطفل باتنة

  • Populis

    ليس ظلم بل عند بعض المسؤولين عندهم مركب نقص لان ليس عندهم باكالوريا. اصبحوا مسؤولين بالضرفية اللتي مرت عليها البلاد. عندهم كره و حقد و مركب نقص امام الجامعيين اللذين عندهم باكالوريا و دكتورا..
    المسؤول اللذي عنده بكالوريا و شهادة عليها تعامله مع الجامعيين مختلف. تلقاه منبسط و يجلس و يتناقش و هو مفتوح. اما الاخر تجده مغلوق و مخنوق امام الجامعي.
    هاذه هي قصة اصحاب البكالاروريا و الجامعيين في الجزاءر..ليس هناك شيء اخر.
    مشكل مركب نقص يحاول اخفاءه.و خلاص

  • Farid

    العدل يقول أن الذي يستحق المكافأة أو المنحة هو الذي يعمل في تلك المصلحة كورونا فبعض المصالح للعمليات الجراحية متوقفة الآن ولازم تقولو الحق هناك بعض الأطباء أكفاء ونحوها وخدامين وهناك الفنيانين الحابسين ومايستهلوش أما الأطباء الخواص مصاصي الدماء رآهم عالقين العيادات خوافين الرجال راني في المستشفيات ونتومة في دياركم راقدين التاريخ لا يرحم بعد كورونا

  • Khaled

    بسم الله الرحمن الرحيم
    انه لمن المخزي سماع مثل هذه الامور من اخواننا
    كل افراد الطاقم الصحي من عون الامن الى المدير و كل من يعرض حياته لانقاذ و خدمة الاخرين من امن، درك، جيش، اداريين في الادارات والبنوك والتسويق و توفير المواد الاولية... كان له الحق في المنحة.
    الا ان الطاقم الصحي كمثال استوجب على الدولة عدم الاقتصار على المنحة بل رفع الاجور و تصليح الامور حتى تكون انا مستشفيات ان صح القول.
    السلام ع

  • عادل

    لا ان الوزارة او الحكومة غبية الى هذه الدرجة وتقوم بزيادة الاحتقان لدى عمال الصحة. النص باين و كلمة الرئيس واضحة قال كل مستخدمي الصحة. و هذا مرلبط لا يمثل الا نفسه فهو طبيب اسنان. و ما راهمش يخدموا لهذا هو غاضب

  • abdou

    le covid 19 لا يخبر أحدأين سيذهب أو متى ومن سيصيب من عمال الصحة أ وغيرهم .اليوم هنا وغدا هناك...يا عمال الصحة لقد لدغدتم من الجحر عدة مرات.أم لم تستوعبوا الدرس جيدا....؟؟؟؟؟؟؟

  • زكريا

    حقا طماعين. والله العظيم، لن أستغرب إذا وجدت أن معظم من يشتكي هم من طلبوا عطلة مسبقة من أجل تفادي الشغل في هذه الفترة الصعبة. إذا هو يشتم المؤسسات التي تقوم بدفع المنحة، فسأرد عليه كالتالي: "تبا لكم و نقاباتكم التي همها الوحيد هو تقاضي الأجرة و البقاء في البيت و القيام بالاضرابات، أما المرضى، فربي يسهل عليهم بالنسبة إليكم". رحم الله من ضحوا بحياتهم خدمتا للمرضى و تحيا الأطباء الموجودين في أروقة مرضى كوفيد 19.

  • حسين

    من يستحقها هو من يواجه كورونا فقط اما الآخرين غير معنيين من الاطباء

  • Mohamed

    Chaque personne qui travaille dans ce domaine doit bénéficier de cette prime. Les médecins risidents et les médecins permanents sont identiques et les deux doivent recevoir la même prime sans appliquer les échelons ni les expériences, ils sont tous parailles devant le coronavirus. Évitez les amalgames en plus un résident travail beaucoup plus d'un médecin. alors svp oublier les distances professionnel et donner le droit à tous le monde. En plus il faut aussi les médecins et les autres remercient Allah de ne pas rattraper le virus l'argent n'a pas d'importance