-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
17 فرقة تتنافس على 8 جوائز وتخفيض الميزانية إلى 400 مليون

مهرجان المسرح المحترف يكرم “بابور أغرق” ويسترجع ذكرى رويشد

الشروق أونلاين
  • 2815
  • 0
مهرجان المسرح المحترف يكرم “بابور أغرق” ويسترجع ذكرى رويشد
الأرشيف
الفنان الراحل أحمد عياد

تعكف محافظة المهرجان الوطني للمسرح المحترف على وضع اللمسات الأخيرة لبرنامج الدورة “الثانية عشر 12” للمهرجان التي ستنظم في الفترة الممتدة من 23 إلى 31 ديسمبر 2017 ، حيث ستشهد الدورة 17 عرضا داخل المنافسة للمسرح الوطني والمسارح الجهوية والتعاونيات، إلى جانب عروض خارج المنافسة وندوات فكرية ونقدية وورشات تكوينية وتكريمات ومعارض بيع بالتوقيع.

حافظ المهرجان على ثماني جوائز تمنح لأحسن العروض إضافة إلى الجائزة الكبرى للمهرجان للعرض المتكامل هي جائزة أحسن نص وأحسن أداء رجالي، أحسن أداء نسائي، أحسن دور ثانوي رجالي و أحسن دور ثانوي نسائي، جائزة أحسن سينوغرافيا وأحسن إخراج وجائزة لجنة التحكيم.

وينتظر أن يعقد محافظ المهرجان محمد يحياوي ندوة صحفية يوم 18 ديسمبر للإعلان عن تفاصيل الطبعة، وحسب ما توفر للشروق من معلومات فإن محافظة المهرجان اقترحت تكريم عمر قندوز أو سليمان بن عيسى تزامنا مع عودة العروض لمسرحية “بابور غرق” التي تلخص 50 سنة من مسار الفنان الملتزمّ. في البرنامج أيضا تنظيم بيع بالتوقيع للكتاب الذي يستعيد مسار الراحل “رويشد” بقلم ابنه مصطفى عياد.

في جانب النشاطات المرافقة للعروض ينتظر تنظيم ندوة  حول النقد المسرحي موجهة للإعلاميين والمشتغلين على النقد، ينشطها أساتذة من الجزائر ومهنيين من الخارج لم يتم بعد تحديد الأسماء ولكن يتجه القائمون على البرنامج للاستعانة بخدمات عبد المغربي عبد الكريم برشيد، الذي سبق وأن نشط ندوات عدة بنفس المهرجان.

تواجه الطبعة 12 من مهرجان المحترف رهان الميزانية، حيث تم تحفيظها إلى 400 مليون سنتيم بعد ما كانت العام الماضي 500 مليون ولمواجهة إجراءات التقشف التي أقرتها الوزارة، قررت محافظة المهرجان تكليف كل مسرح جهوي بتغطية تكاليف فرقها المشاركة في المهرجان من ناحية الإطعام و الإسكان والنقل، مع العلم أن الفرق سيتم إيوائها بقرية الفنانين بزرالدة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!