-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
حسب ممثل جبهة البوليساريو في أوروبا

مُخرجات القمة الإفريقية نسفت دعاية القنصليات في الصحراء الغربية

الشروق أونلاين
  • 16118
  • 9
مُخرجات القمة الإفريقية نسفت دعاية القنصليات في الصحراء الغربية
ح م
ممثل جبهة البوليساريو في أوروبا ولدى الاتحاد الأوروبي أبي بشرايا البشير

أكد ممثل جبهة البوليساريو في أوروبا ولدى الاتحاد الأوروبي، أبي بشرايا البشير، أن مخرجات القمة الإفريقية الأخيرة، نسفت دعاية القنصليات التي يروج لها النظام المغربي في الصحراء الغربية المحتلة.

وقال أبي بشرايا في تغريدة على صفحته في موقع تويتر، مساء الثلاثاء: “مخرجات القمة الـ34 للاتحاد الإفريقي شكلت صدمة جديدة للمغرب من خلال؛ 1. نسف دعاية القنصليات وما بقي من تغريدة ترامب بعد إبطال الاتحاد لمشروعين بسبب مرورهما من أراضي الجمهورية الصحراوية المحتلة”.

وأضاف المسؤول الصحراوي: “2. وضع المملكة (المغربية) في حجمها الحقيقي من خلال رفض جميع مرشحيها الـ5 لمناصب في المنظمة”.

يُشار إلى أن القمة الإفريقية الأخيرة التي عقدت في مطلع الأسبوع الجاري، قد بتت في مسألتين جوهريتين، أولاهما تأكيدها سيادة الجمهورية الصحراوية على كامل تراب الصحراء الغربية، وثانيهما وضعها المملكة المغربية في حجمها الحقيقي قارياً، وفق وكالة الأنباء الصحراوية (واص).

كما رفض الاتحاد الإفريقي خلال القمة الـ34، المناورة المغربية الرامية إلى تمرير مشاريع للبنى التحية إلى غرب إفريقيا عبر الأراضي المحتلة، وأكد على ضرورة الالتزام المطلق باحترام الحدود والوحدة الترابية للدول الأعضاء.

وأسفرت انتخابات أعضاء مفوضية الاتحاد الإفريقي، عن رفض جميع المرشحين الذين كان المغرب قد رشحهم وعددهم خمسة، وهو أمر لم يحصل لأي عضو آخر منذ قيام منظمة الوحدة الإفريقية سنة 1963.

تُجدر الإشارة إلى أن المغرب قد حدد استراتيجية، مبنية هي الأخرى على المقايضة، للفوز بمنصب مفوض السلم والأمن الذي تولته الجزائر منذ إنشائه حتى الأحد الماضي، حين انتخب المرشح النيجيري خلفاً لإسماعيل شرقي المنتهية ولايته، وهذا منذ انضمامه إلى الاتحاد الإفريقي بتاريخ 31 جانفي 2017.

فتقديم المغرب لخمسة مرشحين تشمل مناصب جميع المفوضين باستثناء واحد، كان بهدف الحصول على مفوض السلم والأمن مقابل سحب مرشحيه الأربعة الآخرين لفائدة المرشحين لتلك المناصب، مقابل دعم دولهم لمرشح المغرب لمفوضية السلم والأمن حسان أبو أيوب الذي يعتبر في بلاده من أبرز الدبلوماسيين.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • أنا

    إلى الرقم 4 عبد الجليل من هولندا
    إنكم تتّبعون أمير المدمنين اتّباع الأعمى و هو يقودكم إلى الهاوية في الدنيا و الآخرة

  • مشاكس

    للمعلق البائس رقم 05 المدعو موحا :
    كنا نود لو يحكم المخرب قبضته على سبتة ومليلية و جزيرة ليلى ، و ليس على الاتحاد الإفريقي ؟

  • tlemcen bab el 3asa

    هاد مشي ممثل جبهة البوليساريو هاد يشري السيارات في أوروبا وهو يعيد بيعها في الجزائر رقدا و تمجي على ضهر الشعب

  • med el mezri

    مثلا، اللجنة الدولية للقانونيين الديمقراطيين (البعض يسميها الرابطة الدولية للحقوقيين الديمقراطيين) أصدرت بيانا في شكل رسالة إلى مجلس الأمن… بيان لا يعرض لا على الحقوقيين ولا على القانونيين ولا على العقلاء… بيان خال بالكامل من أي مرجعية حقوقية أو قانونية من حيث الادعاء ومن حيث الصياغة… بيان لا صلة له بالأدبيات الحقوقية وبجذرها وبتنسيبها للأحكام والخلاصات… بيان كتبه مبتدئ في اليسارية الطفولية، جمع فيه مزاعم البوليساريو والجزائر، وحتى لم يستح ولم يدار حين أدرج فيه تصريحات لممثل للبوليساريو دون غيره، ليكون المشتكي، الباكي والحكم… إمعانا في الكشف عن هوية صاحب البيان ومصدره… ولأنه المشحون، ومجرد حا

  • موحا

    اظن ان المغرب احكم قبضته على الاتحاد الافريقي والدليل ان الجزائر لم تقدم اي مرشح لمنصب مفوض السلم والامن الدي زادت اهميته بعد التعديلات الاخيرة لانها كانت تعرف انها لن تفوز كما وقع لممثل جنوب افريقيا .
    اما عن مرشحي المغرب فهذا مجرد تكتيك .فالخاسر هي الجزائر التي فقدت المنصب .
    اما عن الفشل فالفاشل من لم يسترجع شبر من الصحراء على مدار اربعين سنة وليس منيقم فيها ويستغل خيراتها ام انا غلطان؟

  • عبد الجليل من هولندا

    جلالة الملك محمد السادس أخذ المبادرة ودخل في فتح علالقة بالدولة العبرية التي يقطنها يهود مغاربة وكانت الحكومة الامريكية قد رعت هذا التقارب المغربي بالدولة العبرية. إنها خطوة جيدة لاسيما أن هذا السياسة لم تكن على حساب الفلسطينيين بل كانت السياسة لصاحب الجلالة في مصلحة الفلسطينيين. أما الاتحاد الافريقي فليس طرف موثوق به والمغرب قد سبق له أن انسحب منه لعقود طويلة. الجزائر وجنوب افريقيا دولتان يبحثان على تحالفات صد مصالح المغرب. ففي يوم من الايام سوف ينسحب منه إن رأى أن مصالحه لا ترعى ولا تأخذ بالحسبان في هذا الاتحاد الافريقي. المغرب ليس لديه أي مصالح في هذا الاتفاق. صاحب الجلالة هو من لديه الرأي

  • SALIME

    أخينا أبو بشراي البشير
    نظام المخزن لم يرجع إلى الإتحاد الإفريقي من أجل أفريقيا كما يدعي كذبا و بهتانا.
    الدليل هو أنه مثله وزير الخارجية في زمن القمم التي تقام عن بعد. ما هي الحجة كي لا يحضر الملك أو حتى الوزير الأول.
    بعدما أخذ نصيب من الكعكة في اتفاقيات مدريد يريد أن يرجع عقارب الساعة إلى الوراء في أذهان البشر.
    لما سمعت أنهم قدمو مشروعا يمر عبر الأراضي الجزائرية بدون أن يستشيرو الجزائر ( طبعا هم يعلمون أن الجزائر سترفض حتى لو هذا المشروع يسقط الذهب من سماء الجزائر) لما سمعت عرفت أنهم مصابون بنوع من كورونا لم يتم تحديد سلالته بعد

  • Mohand

    Donc le maroc c un bla bla comme toujours

  • الباتول الوحدوية

    Que çà oh quel gâchis