الأربعاء 18 سبتمبر 2019 م, الموافق لـ 18 محرم 1441 هـ آخر تحديث 08:23
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
ح.م

نبيل حاجي

اختارت إدارة مهرجان مالمو للسينما العربية، بالسويد، الناقد الجزائري نبيل حاجي عضوا في لجان تحكيم الدورة التاسعة المزمع تنظيمها في الفترة الممتدة من 4 إلى 8 أكتوبر المقبل. وتشارك الجزائر في مسابقة الأفلام القصيرة بفيلم” قلب اللوز” للمخرجة إيمان عيادي وبطولة أحمد بن عيسى.

وكشفت إدارة مهرجان مالمو في ندوة صحفية، الأحد، تفاصيل النسخة التاسعة التي تسجل مشاركة 47 فيلما موزعة على 25 فيلما روائيا طويلا و22 فيلمًا قصيرًا، يستمر بها المهرجان كأكبر منصة لعرض الأفلام العربية خارج العالم العربي. بحسب بيان (تحوز الشروق نسخة منه).

وقال محافظ المهرجان محمد القبلاوي إنّ “المهرجان في مسابقاته الثلاث الرئيسية (الأفلام الروائية الطويلة، الوثائقية الطويلة، الأفلام القصيرة)، بالإضافة لبرنامج ليالي عربية الذي يحتفي بأكبر الإنتاجات السنوية. كما ينظم المهرجان هذا العام عددا من العروض الخاصة، بالإضافة لعروض موجهة للعائلات وطلبة المدارس.

وتضم لجان تحكيم المهرجان عددا من أهم السينمائيين العرب، فتتكون لجنة الأفلام الروائية الطويلة من النجمة المصرية ليلى علوي والمخرج التونسي رضا الباهي والناقد العراقي قيس قاسم، بينما تتشكل لجنة الأفلام الوثائقية من النقاد والمبرمج التونسي طارق بن شعبان والمخرجة الفلسطينية اللبنانية مي مصري والمخرج المغربي عبد الإله الجوهري، أما لجنة الأفلام القصيرة فتتشكل من الناقدين وليد سيف من مصر ونبيل حاجي من الجزائر بالإضافة للمغربية ملاك دحموني مدير مهرجان الرباط لسينما المؤلف.

وكانت إدارة المهرجان قد أعلنت أنّ السينما التونسية ضيف شرف الدورة التاسعة، بحيث سيتم تنظيم معرض لملصقات الأفلام التونسية، وبرمجة حلقة نقاشية حول ماضي السينما التونسية وحاضرها ومستقبلها، بالإضافة إلى الاحتفاء بالمنتج ومدير أيام قرطاج السينمائية التونسي الراحل نجيب عياد.

ويستمر المهرجان في جهده للتوسع في عرض الأفلام العربية في دول الشمال، فيقيم بالتوازي عروضًا لـ12 فيلمًا في مدينة هيلسنبورج، بالإضافة إلى 17 فيلمًا تُعرض في العاصمة الدنماركية كوبنهاغن في تعاون يقام للمرة الأولى مع أرشيف الفيلم الدانماركي التابع للمركز السينمائي الوطني الدانماركي.

ويشار أنّ المهرجان يفتتح بالفيلم التونسي “في عينيا” للمخرج نجيب بلقاضي، في حين يسدل ستاره بالعرض العالمي الأول للفيلم المصري “يوم وليلة” للمخرج أيمن مكرم وبطولة ثلة من الممثلين أمثال خالد النبوي، أحمد الفيشاوي، حنان مطوع وغيرهم.

السويد مهرجان مالمو للسينما العربية نبيل حاجي

مقالات ذات صلة

600

0 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم

لا يوجد أي تعليق, كن أول من يعلق!

close
close