-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بن دودة تعلن إطلاق مجلة "الجدار" الخاصة بالتراث

نحو تعديل قانون التراث وإعداد خريطة أثرية للجزائر

زهية منصر
  • 1047
  • 3
نحو تعديل قانون التراث وإعداد خريطة أثرية للجزائر
ح.م
مليكة بن دودة

أعلنت وزيرة الثقافة مليكة بن دودة عن إطلاق مشروع الخريطة الأثرية بمشاركة خبراء وفاعلين من داخل وخارج الوطن، تزامنا مع استعدادات الوزارة لعرض مشروع تمهيدي لقانون يتضمن تعديل وتتميم القانون رقم 98-04، المتضمن حماية التراث الثقافي، وكشفت بن دودة على هامش إشرافها بقصر الثقافة على اختتام فعاليات شهر التراث أن تعديل قانون التراث الثقافي يأتي في إطار تكيف المنظومة القانونية للقطاع بما يتماشى مع التحولات التي تعرفها بلادنا والسياسة الثقافية الحالية. كما أعلنت الوزيرة بذات المناسبة عن إصدار مجلة “لجدار” وهي دورية تضاف إلى سلسلة إصدارات الوزارة تعنى بالتراث الثقافي و”تثمينه وتقريبه لدى عموم الجمهور”.

وقالت الدكتورة بن دودة لدى إشرافها على اختتام فعاليات شهر التراث الثقافي الذي كان شعاره “التراث الثقافي في ظل الرّقمنة” وتزامنا مع الاحتفال باليوم العالمي للمتاحف المصادف لـ18 ماي، إنه في إطار تنفيذ مشروع المحافظة على التنوع البيولوجي ذي الأهمية العالمية والاستعمال المستدام لخدمات الأنظمة البيئية بالحظائر الثقافية بالجزائر المنجز بالشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالجزائر، تمكن فريق علمي من الباحثين التابعين للمديرية الوطنية لمشروع الحظائر الثقافية وإطارات الديوان الوطني للحظيرة الوطنية للأهقار، من تسجيل عودة الفهد الصحراوي للمنطقة بعد انقطاع دام قرابة 15 سنة، حيث تم بموجب بروتوكول علمي لمتابعة الأصناف الحيوانية من رصد وتصوير هذا الحيوان بمنطقة أتاكور..

وكشفت الوزيرة في كلمة ألقتها بالمناسبة أن الجزائر اليوم تتوفر على خمس حظائر ثقافية طبيعية تشكل مساحتها 43 من المائة من مساحة القطر الوطني وتغطي 10 ولايات بالجنوب الكبير في الأهقار، وتندوف، والطاسيلي، وتوات القرارة والأطلس الصحراوي.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
3
  • العراب النبيل

    من باب الاولويات يفترض ان نعيد النظر في خارطة المشهد الثقافي الوطني برمته لسبب وجيه و هو التنقيب عن مخلفات النظام السابق التي اقفلت ابواب الفعل الثقافي في بلادنا.. يفترض ان نهيء الجو لنقابة وطنية للفنانين .. يفترض ان نعد مشروعا للنقاش يخص تشريع الفنان ليوضح له. ما عليه و ما له من واجبات و حقوق. يفترض ان نعد خارطة ثقافية وطنية قبل الخارطة الاثرية.. و الا فنحن نمشي وفق خطوات مهلهلة

  • Adel

    تخافون من الحقيقية تخافون من التاريخ تحبون التزييف والتحريف ،الاثار وحدها تكتب التاريخ ماتخافوش مهما اخفيتم التاريخ سيفضحكم .ماتخافوش ربي ،انا اتكلم عن كل من شارك في التحريف منذا الاستعمار الى يومنا هذا .

  • مجموع القوى = الكتلة x التسارع

    السؤال : لماذا هناك ضعف شديد في أعمال التنقيب عن الأثار
    الجواب : حتى لا تكشف الأثار حقائق خطيرة....لأنهم كانوا دائما يريدون إختزال الجزائر في هوية المستعربة و جعلها دائما مضافا إليه (للمشرق) وهكذا يختزلون عقل هذا الشعب في عقل بدوي أعرابي ( قصعة مليئة بالخرافات خالية من العلم) متخلف تسهل السيطرة عليه.