-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أكد أن التحول الطاقوي يستدعي "خطة مارشال"... شيتور:

نحو تعميم السيارات الكهربائية 

الشروق
  • 7610
  • 15
نحو تعميم السيارات الكهربائية 

أكد وزير الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة، شمس الدين شيتور، الثلاثاء، أن تجسيد مشروع تعميم استعمال السيارات الكهربائية في السوق الوطنية سيتم بشكل تدريجي في غضون عام 2030.

وأوضح شيتور في تصريحات صحفية على هامش الطبعة الـ 25 ليوم الطاقة، أن “الجزائر تعمل على تعميم استعمال السيارات الكهربائية تدريجيا في افاق 2030، سعيا منها لتقليص استخدام الوقود”.

واعتبر الوزير أن استخدام السيارات الكهربائية يعد مسألة قطيعة تدريجية مع سيارات البنزين والديزل، كاشفا : “سنشتري بعض السيارات كمرحلة أولى. سنبدأ بـ 5000 سيارة وسنعمل على وضع محطات للتعبئة الكهربائية”.

وأشار إلى أن “تعبئة خزان السيارة الكهربائية يكلف خمس مرات أقل من السيارة التي تعمل بالوقود”.

اقتناء 5 آلاف سيارة كمرحلة أولى
كلفة الخزان الكهربائي أقل خمس مرات من الوقود
المشروع “قطيعة تدريجية” مع مركبات البنزين والديزل

وشدد شيتور على ضرورة توعية المجتمع بأهمية هذا التوجه واستبدال سيارات البنزين والديزل بالكهربائية، مبرزا أن وزارة الصناعة تعمل على متابعة الملف.

 من جهة أكد وزير الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة أنه يتوجب على الجزائر تجسيد انتقالها الطاقوي في غضون سبعة إلى ثمانية أعوام على أقصى تقدير.

وأوضح شيتور،  أن “الجزائر تملك نافذة بسبع إلى ثماني سنوات فقط لتحقيق الانتقال نحو الطاقات المتجددة والخروج من الوضعية الحالية المتميزة بالتبعية للطاقات التقليدية”.

وتستهدف دائرته الوزارية تجسيد هذا الهدف بحلول 2030 وذلك “بشكل عقلاني وبإشراك كافة القطاعات المعنية”، حسب الوزير. ويستدعي ذلك تنفيذ ما أسماه بـ”خطة مارشال” في مجال الطاقات المتجددة من أجل التحول إلى نموذج جديد للطاقة يتضمن إلى جانب الطاقة الشمسية، الطاقة الحرارية وطاقة الحطب وطاقة الرياح.

وفي هذا الإطار، اعتبر شيتور أن هذا الانتقال يعد “ضرورة وليس مسعى للحداثة وحسب”، مشيرا إلى الرهان الكبير المطروح لتوعية وإقناع المجتمع بأهمية هذا التحول.

ولفت الوزير إلى أن قطاعه باشر المساعي لإنتاج الهيدروجين حيث يستهدف إنتاج 1000 ميغاواط مبرزا أن هذا النوع من الطاقة بإمكانه تعويض النفط بحلول 2030.

كما شدد على ضرورة رفع الدعم عن أسعار الطاقة “بشكل تدريجي مع حماية الطبقات محدودة الدخل”.

من جانب آخر، أشار الوزير إلى التطورات العلمية المسجلة في مجال الذكاء الاصطناعي والإعلام الآلي والرقمنة والتي من شأنها التسريع في تحقيق الانتقال الطاقوي.

وهنا، تطرق إلى الإنشاء المرتقب لمعهد الانتقال الطاقوي بسيدي عبد الله، الذي سيعمل على تكوين كفاءات وطنية وتطوير البحوث المتخصصة في هذا المجال.

من جهته، أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عبد الباقي بن زيان، أن هذا اليوم الدراسي يعد فرصة لبحث الأولويات المسجلة في برنامج عمل قطاع الانتقال الطاقوي، كما يسمح بالمساهمة من خلال أنشطة البحث والتكوين.

وقال بن زيان إن قطاعه يضع تحت تصرف وزارة الانتقال الطاقوي مختلف الطاقات البشرية ومراكز ومخابر البحث والتجهيزات التابعة له، للعمل المشترك على إنجاح هذا المسار الذي يعتبر “حتميا” وليس “اختياريا”، في ظل الارتفاع المسجل في الطلب على الاستهلاك الطاقوي.
خ. م

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
15
  • كريم

    حكومة تمارس الكذب والدجل وتضحك على ذقون المواطنين ، حكومة لم تستطع توفير سيارة أو تركيبها بأقل تكلفة ،تنتقل الى صناعة سيارة كهربائية

  • Yussaf

    هي غير مكلفة من ناحية النظرية لاكن غير جيد للمسافات بعيدة كما انها تحتوي على محول طاقة من مستمر الى متناوب يعني اترفاع رهيب ف حرارة غير مناسبة ف اماكن الحارة اضف الى ذلك مكيف الهواء غير موجود يعني سا تشوا داخل سيارتك مع محول الطاقة وانت معرض لافجار بطارية الليثيوم ف اي لحظة اذا كان عليها حمل من محرك مع حرارة الجو وعدم وجود تبريد تحياتي لعائلتك الكريمة 😋😊

  • لزهر

    و السير بِعجلتين عوض الأربع عجلات للتخفيف علي الأقتصاد و التقليل من النفقات في هذا القطاع. وترك السيارة في المستودع لنهاية الأسبوع فقط.

  • مواطن

    يستحيل أن يكون هناك انتقال طاقوي في ظل أسعار الوقود و الكهرباء الحالية و الاستهلاك المفرط للطاقة بل وتبذيرها. و يستحيل رفع الدعم عن الوقود و الكهرباء في ظل تدهور القدرة الشرائية لمعظم الجزائريين كما يستحيل ترشيد استهلاك الطاقة في ظل فوضى البناء و الحظيرة القديمة للسيارات و عدم القدرة على تجديدها بالأحدث و الأقل استهلاكا و التخلص من المازوت. إنها نتائج الشعبوية التي انتهجناها منذ الاستقلال حيث الوقود أرخص من الماء و الدعم المفرط و عدم وجود سياسة عمرانية مدروسة. يا سي الوزير إن صدقت النوايا و وضعت الخطط الصالحة نحتاج الى نافذة عشرون سنة

  • سفيان 19

    دير وقول أي حاجة وخلاص المهم تبان باللي راك خدام ومتحير باش تحلل خبزتك، هذا هو مبدأ وزراء هذه الحكومة وهو مبدأ يترفع عليه أبسط العمال في أصغر الشركات إلا الكسالى منهم. أسوأ حكومة منذ "الاستقلال".

  • دردور

    يعني نحن أفضل من أوروبا حيث يتكلمون على 2040 للإنتقال الطاقوي. المشكل ليس في السيارة نفسها بل في محطات الشحن و إنتاج الطاقة. ثم يجب "استيراد" أو "تصنيع" سيارات 3 مرات أغلى من السيارات الحرارية....

  • sam

    agenda 2030

  • حمدان

    في دراسه قام بها الاتحاد الاوربي مؤخرا خلص فيها الى ان السيارات الكهربائيه ليس بافضل من السيارات التي تسير بالبترول للاسباب التاليه الاول يجب التخلص من البطاريه بعد فتره و هذا مكلف جدا . يعتمد انتاج البطاريه على معدن الليثيوم وهو متوفر في دول محوده كالصين و الولايات المتحده و من الممكن ان تفرض تلك الدول مستقبلا اسعارا اغلى بسبب احتكارها الانتاج في حين لا يوجد احتكار على البترول و اخيرا تحتاج لشحن بعد فتره قصيره و هذا يوجب توفر مقبس كهربائي اينما تسير تصوروا كيف تشحن سياره تذهب الى تمنراست ؟

  • nacer

    غير خلونا نجيبوا لتمشي بالفحم ، سوف سوف سوف ، نعسنا من التسويف

  • ملاحظ

    اقراْ هذا المقال ويخيل لي اننا في مملكة السويد او كوريا الجنوبية، نحن السيارات ولا نصنعها محليا بل حتی تلك السيارات المستوردة لا تزال سعرها خياليا اخر جودتها هي اسعار السيارات الفاهرة في اوروبا۔۔۔نحن بعيد جدا مقارنة بتونس والمغرب فسوق السيارات بجزاٸر لا تزال محتكرة ومغلقة، وانتم تسبقون بالسيارات الكهرباٸية التي لا تزال سعرها في اوروبا اغلی من السيارات الجديدة عادية وفاهرة، وتحتاج بتوفير الموزعات الكهرباء التي هي غير موجودة اساسا بجزاٸر۔۔۔هذه احلام الف ليلة وليلة۔۔۔

  • عبدالله

    وفروا اولا الكهرباء للمنازل و تخلصوا من الانقطاعات في فصل الصيف و من بعدها اقتنوا سيارات كهربائية . والله يعجز اللسان عن التعبير . قاعدين يتبعوا و خلاص .

  • avancer lalour

    بلد عاجز على توفير الماء لأبنائه ليس في فصل الصيف بل في فصل الشتاء . مسؤولين عاجزين على ايصال كيس حليب للعديد من انحاء البلاد . حكومة لم تتمكن من انجاز دفتر شروط لاستيراد السيارات في عامين . حكومة يصرح أعضائها مساءا بعكس ما صرحوا به صباحا ... تريد تعميم السيارات الكهربائية .

  • متطوع

    نحو تعميم السيارات الكهربائية ... المانيا واليابان والولايات المتحدة ... عجزت عن تعميم هذا النوع من السيارات .. فهل الجزائر أفضل من هذه الدول ؟؟؟

  • بلقاسم

    ولا كلمة في الموضوع على السيارات الكهربائية

  • محمد الجزائري.

    لن نرى شيئا بعد مائة سنة. أيعلم المسؤولون أن سيارة كهربائية كلفتها على الأقل 3مرات سيارة عادية.؟؟؟ أيعلم المسؤولون أن أستقلالية سيارة كهربائية لا تتجاوز 300كلم في كثير من الحالات ؟؟ فرضا اشتريت سيارة و توجهت إلى سطيف و نفذت الشحنة ما ذا تفعل ؟؟؟؟؟ وفروا مراحيض للمواكطنين ثم نتكلم عن سيارة كهربائية.