-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أخبار الجزائر | الإثنين 07 ديسمبر 2020

نقابة “أونيام” تساند عمالها، إجلاء مسافرين جزائريين من تونس، تغييرات مرتقبة في قطاع الثقافة وأخبار أخرى

نقابة “أونيام” تساند عمالها، إجلاء مسافرين جزائريين من تونس، تغييرات مرتقبة في قطاع الثقافة وأخبار أخرى
ح.م

إجلاء مسافرين جزائريين من تونس

س. ع
عبر حوالي 530 مسافرا جزائريا مختلف المراكز الحدودية بشرق البلاد قادمين من تونس والتي من بينها مركزا أم الطبول والعيون التابعين لولاية الطارف وذلك في ظل الاحترام الصارم للبروتوكول الصحي الخاص بكوفيد-19 لاسيما اختبار “بي سي أر”.
وحسب المكلف بالاتصال بالأمن الولائي، محافظ الشرطة الرئيس محمد كريم لعبيدي بأن هؤلاء المسافرين عبروا بتاريخ 6 ديسمبر الجاري المركزين الحدوديين لأم الطبول والعيون وكذا المراكز الحدودية المتواجدة بولايات كل من سوق أهراس وتبسة والوادي في ظل احترام التدابير الاحترازية الموصى بها في إطار مكافحة تفشي كوفيد-19.

تغييرات مرتقبة في قطاع الثقافة

تعتزم وزيرة الثقافة مليكة بن دودة، القيام بحملة تطهير واسعة في قطاع الثقافة بعد تقارير اللجان التفتيشية المرسلة للولايات من أجل تعيين كفاءات شابة لإعطاء نفس جديد للهياكل الثقافية وحسب بعض المصادر المطلعة من الوزارة فإن اللجان المراقبة مهمتها تقييم أداء المؤسسات في الميدان، وكذا علاقتها بالشركاء الاجتماعيين للقطاع في إطار تطبيق التشاركية ومدى انسجامها على المستوى المحلي كل هذا يدخل في إطار الاستراتيجية الجديدة للقطاع الذي باشرته الوزيرة منذ تنصيبها على رأس القطاع.

إنقاذ شخصين علقا وسط عاصفة ثلجية بالبويرة

أحسن حراش
تمكنت عناصر فرقة التدخل والتعرف في الأماكن الوعرة للمركز المتقدم تيكجدة التابعة لمديرية الحماية المدنية بالبويرة، الإثنين، من إنقاذ شخصين علقا وسط عاصفة ثلجية بعد رحلة لهما إلى بحيرة أوغلميم بأعالي تيكجدة، حيث عثر عليهما منتصف الليل بمنطقة معزولة وسط صدمة وإرهاق شديدين وتم إنقاذهما من موت محقق.
وحسب بيان مصالح الحماية المدنية فإن عناصر الفرقة المختصة تنقلت نحو موقع البحيرة الذي يبعد عن المركز بأكثر من 15 كلم، حيث توقفت المركبات مسافة 3 كلم بسبب سمك الثلوج، لتضطر عناصر الفرقة إلى الانقسام إلى فوجين/ أحدهما بقي جنب مركبات النجدة فيما واصل الفريق الثاني المشي على الأقدام لمسافة 12 كلم إلى غاية العثور على الشخصين اللذين تقطعت بهما السبل منتصف الليل وسط العاصفة الثلجية ودرجة حرارة دون الصفر، حيث وجدا في حالة ذعر وإرهاق شديدين، ليتم التكفل بهما من طرف عناصر فرقة التدخل التي نقلتهما إلى المركز، إلى غاية الصبيحة، ثم إيصالهما إلى سيارتهما، رغم الظروف المناخية الصعبة وبعد المسافة مشيا على الأقدام.

وفاة شخصين وإصابة ثالث في حادث مرور بالوادي

يوسف رزاق سالم
توفي شخصان وأصيب ثالث بجروح خطيرة اثر حادث مرور وقع ليلة الأحد إلى الاثنين، على مستوى الطريق الرابط بين الوادي وحاسي مسعود وبالتحديد على مستوى قرية القداشي بمنطقة بئر السبع التابعة لبلدية الرباح التي تبعد 15 كلم جنوب عاصمة ولاية الوادي.
وحسب مصادر محلية، فإن الحادث تمثل في انحراف سيارة من نوع هيونداي اكسنت كان على متنها ثلاثة شبان، حيث توفي اثنان في عين المكان وهما “ش. اعبيدي علي”، و”ق. محمد”، فيما أصيب الثالث وهو المدعو “ش. محمد” بجروح خطيرة، استدعت نقله إلى المستشفى من طرف مصالح الحماية المدنية.
وفتحت المصالح الأمنية تحقيقا حول الحادثة. علما أن المواطنين قد دأبوا على المطالبة بتهيئة الطريق، ورفع الرمال منه وتزويده بالإنارة العمومية.

مصالح المواطنين رهينة الخلاف بين الإدارة والمنتخبين
صراعات تجمد مشاريع تنموية بقيمة 60 مليارا في بلعباس

م.مراد
لا تزال الكثير من المشاريع التنموية التي استفادت منها بلدية سيدي بلعباس بغلاف مالي يعادل 60 مليار سنتيم، مجمدة بسبب الصراع الذي ظل قائما بين الإدارة والمجلس المنتخب منذ أن تم تنصيبه، دون أن تنجح كل المساعي والإجراءات المتخذة في إنهاء الأزمة التي انعكست سلبا على مصالح المواطنين.
قبضة حديدية لا تزال قائمة بين الإدارة والأعضاء المنتخبين بالمجلس الشعبي البلدي، ما نتج عنه توقف عجلة التنمية بالمنطقة، بعد أن جمدت الكثير من المشاريع التي تعادل الأغلفة المالية المخصصة لتجسيدها أزيد من 60 مليار سنتيم، ما أضحى يثير استياء المواطنين، الذين يقفون على حجم التسيب الحاصل بمدينة كانت تصنف من بين أجمل المدن في البلاد، فالصراع القائم منذ أن انتخب المجلس الحالي، تسبب في بقاء الطرقات وشوارع المدينة غير معبدة، والظلام الدامس يخيم على مختلف الأحياء، في صورة حي بوعزة الغربي وعدة بوجلال، بسبب العجز عن اقتناء مصابيح لتصليح الخلل، كما لا زالت الكثير من المشاريع متوقفة، وبعضها لم تنطلق به الأشغال بعد، كل ذلك كان الجميع يأمل أن يتم تجاوزه، بعد ما اشترط أغلبية المنتخبين، رحيل رئيس البلدية الأسبق عدة بوجلال، بعد ما اتهم بسوء تسيير شؤون البلدية، إلا أن دار لقمان بقيت على حالها بعد رحيل هذا الأخير الذي قدم استقالته، وخلفه المير الحالي، الذي وجد نفسه غير قادر على تسوية أبسط مطالب المواطنين، أمام تبادل التهم بين الإدارة وعدد من المنتخبين، حول تسبب كل طرف في عرقلة سير عجلة التنمية.
الإشكال عجز من قبل، الوالي الأسبق الطاهر حشاني، عن حله بشكل نهائي، بعد اتخاذه قرار تجميد مهام المجلس الشعبي، بسبب الخلاف الذي كان قائما بين بعض أعضاء ورئيسه المستقيل، قبل أن يصلا إلى اتفاق أنهى مرحلة التجميد، لكن الإشكال طرح مجددا، وتطلب تدخل الوالي السابق أحمد عبد الحفيظ ساسي، الذي هدد بتحويل الأموال المجمدة بسبب الصراع القائم، لتجسيدها في مشاريع ببلديات أخرى، وانتهى الأمر بمغادرة توفيق عدة بوجلال رئاسة المجلس، ما جعل الجميع يتفاءل ببداية مرحلة جديدة نحو تجسيد المشاريع، إلا أن الوضع الراهن، كشف عن وضع أخطر مما كان عليه، بعد أن خرج الصراع للعلن بين الأمين العام للبلدية والمجلس المنتخب، ما أضحى يتطلب تدخلا سريعا من طرف المسؤول الأول على الولاية، واتخاذه لإجراءات صارمة من شأنها أن تعيد الانضباط، لدفع عجلة التنمية من جديد.

سنتان حبسا في حق الرئيس السابق لبلدية سطيف

سمير منصوري
نطقت، الاثنين، هيئة محكمة عين ولمان، جنوب ولاية سطيف، بعقوبة سنتين حبسا نافذا، في حق الرئيس السابق لبلدية سطيف المدعو “و.ن”، وهذا بعد التماس ممثل الحق العام في المحاكمة السابقة تسليط عقوبة 10 سنوات سجنا نافذا مع أمر بالإيداع داخل الجلسة، وغرامة مالية قدرها 100 مليون سنتيم، لتورطه في قضية تتعلق بصفقة إنجاز 36 حاوية مطمورة موزعة بين 9 أحياء بمدينة سطيف. نشير، إلى أن عقوبة الحبس التي سلطت على “المير” السابق لسطيف، هي نفسها التي سلطت على كل من المقاول “ع.ك”، ورئيس المصلحة التقنية الحالي والسابق.
كما يشار إلى أن رئيس بلدية سطيف السابق، توبع في قضية فساد عقاري مع مرقين عقاريين في أحياء عديدة منها “الشيمنيو” وتحديدا بالقرب من مقر مجموعة الدرك الوطني بسطيف، وكذا في تبينت، وهما المرقيان اللذان أصدر في حقهما قاضي التحقيق لدى محكمة عين الكبيرة بسطيف، قرارا يقضي بوضعهما تحت الرقابة القضائية مع سحب جوازي سفرهما، شأنهما شأن 4 إطارات في مديرية البناء والتعمير، ورئيسة قسم التعمير في بلدية سطيف، توبعوا في فساد العقار ببلدية سطيف.

اعتبرت ما تعانيه الشركة “جريمة اقتصادية”
نقابة “أونيام” تساند عمالها وتؤكد على رحيل الرئيس المدير العام

م. ف
عبرت نقابة مؤسسات “اونيام” من خلال بيان تحوز “الشروق” على نسخة منه، عن مساندتها للعمال الذين أحيلوا على بطالة تقنية لمدة شهر، وهذا بعد القرار المتخذة من طرق مسيري المؤسسة، الأمر الذي اعتبره 1700 عامل بالمجحف في حقهم، مؤكدين على أن الوضعية التي وصلت إليها المؤسسة اليوم هي بسبب سوء التسيير وليس أزمة مالية أو نقص في المادة الأولية، ليطالبوا بضرورة رحيل الرئيس المدير العام للشركة كونه، حسب تصريحاتهم السبب الرئيسي في هذه المشاكل التي تتخبط فيها الشركة.
هذه المطالب التي رفعها العمال لقيت مساندة من طرف نقابة المؤسسات التي أكدت على شرعية مطالب العمال طالبة في ذلك بضرورة تدخل الوزير الأول ووزير الصناعة من اجل وضع حد لمعاناة العمال الذين وجدوا أنفسهم خارج أسوار الشركة خاصة بعد غلق أبوابها بطلب من الرئيس المدير العام.
نقابة مؤسسات “اونيام” أشارت خلال بيانها انه الشركة قد استفادت من مساعدات مالية في سنتي 2011 و2013 وهي لا تعاني من فجوة مالية كما يعتقد البعض، وان الأزمة الحالية سببها سوء التسيير وليس خطأ العمال، مضيفة انه لا وجود لأي تحقيق في الشركة من اجل كشف هذه التجاوزات ومحاسبة المعنيين.
وأكد البيان أن ما تعانيه “اونيام” اليوم هو جريمة اقتصادية حقيقية لا تتعلق بالعمال، وعليه يطالبون بضرورة إيفاد لجنة تحقيق من اجل التحقيق وكشف الستار عمن أوصل “اونيام” إلى هذا الوضع، مشيرين إلى أن الرئيس المدير العام “لاونيام” قد استفاد من منحة 120 مليون سنتيم في الوقت الذي تتخبط فيه الشركة في العجز والإفلاس، ليضحى بعدها بالعمال ويلقون خارج أبواب الشركة.
وعليه تتعهد النقابة بالوقوف إلى جانب العمال ومساندتهم إلى غاية إلغاء قرار إحالة العمال إلى بطالة تقنية، وأنها سترافق العمال في كل الحركات الاحتجاجية التي سينظمونها لتحقيق مطالبهم المشروعة.

مدير التربية لولاية المسيلة لـ”الشروق”:
صب المخلفات المالية المتأخرة للأساتذة في ظرف 72 ساعة

نشيدة قوادري
كشف مدير التربية لولاية المسيلة، زين الدين بن بوزيد، بأن مصالحه المختصة قد شرعت، الاثنين، في صب المخلفات المالية المتأخرة للأساتذة والعالقة منذ 15 شهرا، موضحا بأن العملية قد عرفت تعثرا في الميدان بسبب عدم توفر الاعتمادات المالية آنذاك. فيما أكد على أن عملية التسديد ستستغرق 72 ساعة كأقصى تقدير.
وأوضح ذات المسؤول في تصريح لـ”الشروق”، بأن 588 أستاذ موزع عبر إقليم الولاية قد تأخرت عملية دفع رواتبهم الشهرية، وذلك منذ شهر سبتمبر 2019، بسبب عدم توفر الاعتمادات المالية آنذاك، والتي تغطي كافة مرتباتهم الشهرية، الأمر الذي دفع بمصالح وزارة التربية الوطنية، إلى التدخل على مستوى وزارة المالية للعمل على إيجاد الحلول المناسبة واللازمة. مؤكدا في السياق ذاته بأنه وفور استلام مصالحه للأرصدة المالية، قد تم الشروع أمس الاثنين في صب كافة المخلفات المالية المتأخرة لفائدة المعنيين وهي العملية التي ستستغرق ثلاثة أيام على الأكثر-يضيف محدثنا-.
وأضاف مدير التربية، بأنه ومنذ بروز مشكل التأخر في تسوية المخلفات المالية لأساتذة الولاية، فإن مصالح وزارة التربية الوطنية قد سارعت للتدخل المستعجل من خلال العمل على متابعة الوضعية بصفة دورية وعن قرب، والتنسيق المباشر مع المراقبين الماليين، وذلك قصد المحافظة على السلم الاجتماعي ومن ثمة تجنب الاحتجاجات بالولاية، خاصة في مثل هذه الظروف الاستثنائية القاهرة التي فرضتها أزمة الوباء، وتسببت في تعطيل مختلف العمليات الإدارية والبيداغوجية، فيما دعا إلى ضرورة تضافر جهود جميع أفراد الجماعة التربوية من تربويين وإداريين وعمال مهنيين لتجاوز الأزمة والخروج بأقل الخسائر.

ناشدوا والي العاصمة الوقوف على معاناتهم وانشغالهم
قاطنو عين الكحلة ببئر توتة يشتكون غياب المشاريع التنموية

منير ركاب
يشتكي سكان عين الكحلة ببئر توتة، غياب المشاريع التنموية بحيّهم، وانعدام تام للمرافق الثقافية والرياضية، على غرار نقص المؤسسات التربوية، وهاجس تذبذب النقل المدرسي الذي أصبح مشكلا يتناقله الأولياء في أحاديثهم اليومية، ناهيك عن الطرقات التي تحتاج إلى عمليات تزفيت وصيانة، نتيجة تعرضها لاهتراء كبير الأمر الذي ساهم في تذمرهم، بسبب كثرة المطبات والبرك المائية خلال تساقط الأمطار التي على إثرها طالب المشتكون من السلطات المحلية والولائية النظر في انشغالهم الذي دام لسنوات.
وقالت عائلات الحي، في تصريح لـ”الشروق”، إن مجمّعهم السكني، يشهد توسعا عمرانيا، ونموا ديمغرافيا متواصلا، إلا أن الأمر لم يشفع له أمام الوصاية، للنهوض به والاستفادة بمشاريع تهيئة، قد تزيل اللبس والغموض الذي كان محل انتقاد من طرف سكان الحي لسنوات، رافعين شكواهم التي أودعوها بمصالح الدائرة الإدارية، المتضمنة تعبيد وتهيئة الطرقات التي تتواجد في وضعية شوّهت المنظر الحقيقي للحي، رغم أن بعض الأحياء المجاورة لحيّهم، حظيت بتزفيت كامل لمسالكها دون توسيع المشروع ليصل إلى مجمّعهم السكني.
وحسب هؤلاء فإن المشكل لا يقتصر على اهتراء الطرقات فقط بل يتعداه للنقص الفادح في وسائل النقل الحضري، حيث لا يتوفر الحي على حافلات النقل الحضري على مستوى خط حي الكحلة باتجاه العاصمة، مع تذبذب مسار حافلات النقل العمومي التي باتت -حسبهم- لا تغطي الاتجاه المؤدي لمنطقتهم، رغم الكثافة السكنية التي يعرفها حي الكحلة، بعد توافد عشرات المرحّلين إلى بلدية بئر التوتة ما أجبر من لا يملكون مركبات على الاستنجاد بسيارات الأجرة الذين يفرضون تسعيراته من مقابل الغياب المحسوس للحافلات على مستوى المنطقة.
مشكلا آخر رفعه المشتكون، في تصريحهم، الذي يتعلق بانعدام الهياكل الثقافية والرياضية، الأمر الذي أثر سلبا على شباب المنطقة، الذين يتطلعون إلى استثمار مهاراتهم الثقافية والرياضية، ما دفعهم للتنقل نحو البلديات المجاورة كبلدية بئر خادم، وبئر مراد رايس، لممارسة نشاطاتهم المفضّلة، لافتقار الحي لملاعب جوارية، إلى جانب دور الشباب ومراكز الترفيه.
وأمام جملة انشغالات سكان الحي المرفوعة لرئيس المجلس الشعبي البلدي، ينتظر هؤلاء تدخل المصالح الولائية بما فيهم والي العاصمة الذين ناشدوه بزيارة استعجالية للحي للوقوف على مشاكلهم التي تعلم بها – حسبهم- مصالح المجلس الشعبي البلدي، المخوّل لها رفع الانشغال للمعنيين.
ولمعرفة رد رئيس المجلس الشعبي البلدي لبئر توتة، حول انشغال السكان ومطالبهم الاجتماعية، تم الاتصال به، هاتفيا إلا أنه لم يرد.

المكاتب امتلأت بالملفات والوثائق على مستوى المصالح الإدارية
4.5 مليار لإنجاز مبنى للأرشيف بعين الدفلى

م. المهداوي
ألح البار مبارك والي عين الدفلى على أهمية إنجاز مركز للأرشيف لمصالح الولاية لضمان الحفاظ على مختلف الوثائق التي يمكن العودة إليها عند الحاجة في ظل افتقاد تلك المصالح للمبنى.
وقال ذات المسؤول إنه لدى تنصيبه على رأس الولاية قام بزيارة لموضع تخزين الأرشيف، حيث خلص بالقول آن الوضع يندى له الجبين موضحا أن دهاليز الإدارة بما فيها مكتب مدير الإدارة المحلية يعرف اكتظاظا كبيرا بمختلف الوثائق، وحتى بعض مكاتب الأمانة العامة لم يعد بإمكانها استقبال كميات الوثائق القديمة، كما أن مصلحة الأرشيف بالولاية لم تعد قادرة على ذلك تبعا لامتلائها بمختلف الملفات والأوراق بشكل ملفت، ما جعل السلطات الولائية تفكر منذ فترة في تفعيل قرار إنجاز مركز خاص بذات الجانب للحفاظ على المستندات من الضياع، وأردف المتحدث أن مصالح الولاية تكون حاليا بصدد القيام بكافة الإجراءات ليكون المبنى الجديد مركز إشعاع حضاري وثقافي وعاملا من عوامل تكريس النهل من ثقافة الأرشيف، من خلال السعي ليكون متوفرا على عدة مرافق منها قاعة مناسبة للمحاضرات، ومكتبة للمطالعة والبحوث، وفضاءات للتوثيق، بغية إحداث نشاط علمي وبحثي هام، ومكاتب لإجراء الدراسات، وغيرها من المرافق الضرورية لمثل هذا المرفق.
وكشف عن الشروع في إجراء اتصالات عملية مع إدارة المركز الوطني للأرشيف بالعاصمة للاستفادة من خبراتهم وتجربة المؤطرين والعاملين هناك في المجال المذكور، مضيفا أنه يمكن للمنتخبين بدورهم الإسهام بآرائهم قبل الشروع في تجسيد الهيكل وسيؤخذ بأفكار كل الذين يمكنهم تقديم الإضافة.
وكان بعض المنتخبين الولائيين بعين الدفلى قد ألحوا خلال الدورة الأخيرة للمجلس الشعبي الولائي على أهمية الإسراع في تجسيد المبنى الذي خصّص له ذات المجلس ضمن الميزانية الأولية لسنة 2021 غلافا ماليا قدره 4.5 مليارسنتيم لدراسة ومتابعة الأرشيف لولاية تعد فعلا من أهم الولايات الاقتصادية وبخاصة في المجال الفلاحي على المستوى الوطني.

الترخيص لفتح 188 مسجد أمام المصلين بالبويرة

رحاب. ع
تلقى 188 مسجد بولاية البويرة يتسع لأزيد من 500 مصل، موزعين عبر 16 بلدية، تراخيص الفتح، بعد أكثر من 7 أشهر من الغلق، ضمن إجراءات الوقاية من فيروس كورونا، منها 7 مساجد بعاصمة الولاية، ناهيك عن 4 مساجد بسور الغزلان، 12 مسجدا بديرة، 7 مساجد بآيت لعزيز وغيرها من البلديات الأخرى التي استفاد من العملية، والتي تضاف إلى 33 مسجدا تم فتحه قبل شهرين.
وقد دعت مصالح الشؤون الدينية مرتادي المساجد إلى ضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية اللازمة خلال تواجدهم لأداء الصلوات الخمس وكذا صلاة الجمعة وبالتالي تفادي إعادة انتشار الفيروس، كما أكدت من جهتها على حرصها لضمان تطبيق جميع الإجراءات الوقائية على مستوى جميع المساجد التي مسها الفتح.

تجزئاته الأربعة تشهد تأخرا لـ 34 شهرا
مكتتبو عدل 2 بموقع فايزي ببرج البحري “غاضبون”
المطالبة بتسريع تعيين شركة إنجاز جديدة لتجزئتي 430 و500 وحدة سكنية

منير ركاب
نظم مكتتبو عدل 2 بموقع فايزي “2003 سكن” ببرج البحري، صباح الإثنين، وقفة احتجاجية أمام مقر الوكالة الوطنية لتحسين السكن وتطويره ” عدل” بسعيد حمدين في العاصمة، مطالبين مدير عام الوكالة، طارق بلعريبي، بتمكينهم من معرفة تواريخ تسليم التجزيئات الأربعة المتمثلة في 473 و600 و500 و430 سكن، على غرار الإفادة بقرارات التهيئة الخارجية، علاوة عن تسريع عملية تعيين شركة الإنجاز الجديدة، لتجزئتي 430 و500 سكن، بعد فسخ العقد بين وكالة عدل، والشركة المنجزة للأشغال” SGE” بتاريخ 6 أكتوبر الماضي.
وقال ممثل المكتتبين، مولود حديوش، في تصريح لـ” الشروق”، إن إدارة الوكالة، قد حدّدت موعدا ليوم الاثنين المقبل على الساعة العاشرة صباحا، للقاء ممثلي المكتتبين، على أن تطرح جميع انشغالاتهم التي وقف عليها مدير عام وكالة عدل، في زيارة تفقد الأخيرة، إلى موقع فايزي ببرج البحري، مؤخرا، دون أن يتمخض عن الزيارة -حسبه – قرارات من طرف ذات المسؤول، تطمئن المكتتبين.
ولمس ذات الممثل، تأخرا كبيرا في ورشات التجزئات الثلاثة، ماعدا تجزئة 473 التي وصلت نسبة الأشغال فيها إلى 94 بالمائة، مشيرا إلى أن تجزئة 430 سكن، لم تتجاوز 50 بالمائة بما فيها تجزئة 600 سكن التي وصلت نسبة الإنجاز فيها إلى 67 بالمائة، على غرار تجزئة 500 سكن، التي توقفت الأشغال فيها على نسبة 55 بالمائة، حيث شهد الموقع كله تأخر-يقول المتحدث- بلغ 34 شهرا، على الرغم من أن انتهاء الأشغال بالموقع حسب دفتر الشروط، شهر فيفري 2019، في وقت كان انطلاق الأشغال بتاريخ 26 ديسمبر 2016.
وأضاف حديوش، أن الوقفة الاحتجاجية، جاءت لرفع انشغالات المكتتبين، بعد انتظار دام لسنوات، حيث رفع المحتجون لافتات كتب فيها “أين العدل ياوكالة عدل في احترام الرقم الكرونولوجي؟؟” متسائلين: ” أيعقل أن أسجل أولا وأسكن آخرا”، وأخرى مكتوب عليها: “مكتتبو عدل برج البحري فايزي في غضب”، كما ظهرت علامات الاستياء بادية على وجوه المحتجين الذين طالبوا مسؤولي عدل، الوقوف على انشغالهم، علاوة على تذمرهم لبطء أشغال الشركة المنجزة التي يسير عليها الموقع، ناهيك عن غياب الحس الإنساني وحرص المقاولة على متابعة الأشغال، علما أنهم قد ا من شهادات التخصيص شهر سبتمبر 2018، وتم دفع الشطر الثالث شهر ماي 2019، في انتظار دفع الشطر الرابع، وتحديد موعدا مع الموثق، وإعلامهم بتاريخ التوزيع، لاسيما في تجزئة 473 سكن، التي وصلت فيها نسبة الأشغال إلى 94 بالمائة.
وحسب المكتتبين، فإن الاحتجاجات ستتواصل، رغم الظرف الصحي التي تمر به البلاد، جراء انتشار جائحة كوفيد 19، محمّلين مدير عام الوكالة، مسؤولية الغليان التي يشهده مدخل المقر الوطني للوكالة، مطالبين بفتح باب الحوار مع ممثلي المكتتبين مع شفافية التصريحات، وصدقيتها حول معطيات أشغال الموقع كتواريخ التسليم.

فيما انخفضت نسبة شغل الأسرة بمصالح كوفيد بأكثر من 30 بالمائة
استلام دفعة إضافية من 13 ألف جرعة من لقاح الأنفلونزا الموسمية

أحسن حراش
استلمت نهاية الأسبوع مصالح مديرية الصحة لولاية البويرة دفعة إضافية من الحصة الإجمالية للولاية من لقاح الأنفلونزا الموسمية مشكلة من 13 ألف جرعة، فيما سجلت مستشفيات الولاية انخفاضا في نسبة شغل الأسرة بمصالح كوفيد.
وبحسب مصدر من المديرية الولائية للصحة، فإن الدفعة المكونة من 13 ألف جرعة من لقاح الأنفلونزا الموسمية تسلمتها مصالحه الخميس الماضي وسيتم توزيعها عبر مصالح الصحة الجوارية بالولاية، حيث ستباشر الأخيرة حملتها للتطعيم بعد توقفها بسبب نفوذ المخزون الأول، مضيفة بأن مصالحه تتسلم حصتها الإجمالية المشكلة من 47 ألف جرعة عبر حصص وضمن دفعات، وهو ما يفسر نقص اللقاح في بعض المرات على أن تتواصل العملية إلى غاية منتصف شهر مارس المقبل.
وكشف ذات المصدر عن تسجيل انخفاض محسوس في عدد المرضى بمصالح كوفيد بمستشفيات الولاية الأيام القليلة الماضية، حيث أبرز وجود 141 مريضا فقط عبر 5 مستشفيات منها 13 مريض بمصالح الإنعاش، حيث بلغت نسبة شغل الأسرة في ذات المصالح حسب نفس المصدر 38 بالمائة فقط، داعيا مواطني الولاية إلى مزيد من الحيطة والتقيد بإجراءات الوقاية للحد من انتشار الفيروس وتسجيل إصابات أو وفيات إضافية.

يروّج المخدرات في قاعات الألعاب

نادية طلحي
أمر قاضي جلسة المثول الفوري لدى محكمة سدراتة بولاية سوق أهراس، بحبس شاب يبلغ من العمر 24 سنة، بعد تورطه في ترويج المؤثرات العقلية داخل قاعة للألعاب والتسلية للشباب بمدينة سدراتة.
المتهم تم توقيفه من طرف عناصر أمن دائرة سدراتة بعد تلقيهم لمعلومات مؤكدة مفادها أن المعني يستغل قاعة للألعاب والتسلية لترويج الأقراص المهلوسّة والمؤثرات العقلية وسط الشباب، من رواد تلك القاعة.
وبعد التأكد من تلك المعلومات، قام عناصر الشرطة بمداهمة القاعة وتوقيف المعني الذي تم ضبطه متلبسا بحيازة صفيحة من المؤثرات العقلية ومبلغا ماليا قدره 1800د.ج يمثل عائدات بيع المخدرات، ليتم تحويله إلى مقر أمن الدائرة أين أنجز ملف قضائي عن تهمة حيازة المؤثرات العقلية بطريقة غير مشروعة بغرض البيع، تم بموجبه تقديمه أمام وكيل الجمهورية لدى محكمة سدراتة والذي أحاله على قاضي الحكم بموجب إجراءات المثول الفوري الذي اصدر ضده حكما بالحبس وغرامة مالية نافذة.

مسبوق قضائيا يهدد مواطنا بالسلاح الأبيض

توفيق بن يحيى
تمكنت عناصر فرقة الشرطة القضائية للأمن الحضري الثامن التابعة لأمن ولاية بجاية خلال هذا الأسبوع من توقيف مسبوق قضائيا تورط في قضية التهديد بسلاح أبيض “سكين”.
تفاصيل العملية جاءت بعد تسجيل شكوى لضحية يبلغ من العمر 38 سنة، مفادها تعرضه للتهديد بسلاح أبيض “سكين” متبوع بتخريب عمدي لمركبته من طرف مجهول، الضحية وبعد عرض عليه من طرف الفرقة المحققة ألبوم الصور للأشخاص المشبوهين والمسبوقين قضائيا المعروفين بقضايا الإجرام تمكن من التعرف على الفاعل، ويتعلق الأمر بالمسبوق قضائيا المدعو “ف. س”، 48 سنة، المكنى “سيمو”، وفور ذلك باشرت عناصر الشرطة عمليات بحث وتحر واسعة، أين أسفرت الأبحاث عن توقيف المشتبه فيه على مستوى المحطة البرية لنقل المسافرين بجاية، وقد ضبط بحوزته سلاح أبيض (سكين) من نوع أوكابي كان يستعمله في الاعتداء على الأشخاص وتهديدهم، بعد نهاية التحقيق أنجز ملفان جزائيان ضد المشتبه فيه، الملف الأول لأجل التهديد بسلاح أبيض (سكين) متبوع بالتخريب العمدي لملك الغير، والثاني لأجل حمل سلاح أبيض محظور دون مبرر شرعي، وتم تقديمه أمام وكيل الجمهورية لدى محكمة بجاية، وبعد جلسة المثول الفوري صدرت في حقه عقوبة عامين حبسا نافذا مع غرامة مالية تقدر بـ100000 دج عن الملف الأول، وعقوبة 6 أشهر حبسا نافذا بالنسبة للملف الثاني المتعلق بحمل سلاح أبيض محظور.

شرطة تمنراست تجهض عملية تهريب مادة الفرينة

ق. و
تمكنت الوحدات الميدانية لفرقة البحث والتدخل BRIبأمن ولاية تمنراست من إجهاض عملية تهريب دولي لمادة الفرينة قدرت بـ134.5 طن، كما سمحت بتوقيف 8 أشخاص يحترفون ممارسة هذا النشاط بطريقة غير شرعية وضبط وحجز 4 شاحنات استعملت في العملية.
العملية أسفرت عن الإطاحة بعناصر هذه الشبكة، وكللت بضبط وحجز 4 شاحنات منها 3 ذات مقطورة محملة بشحنات كبيرة من مادة الفرينة، قدرت بـ5380 كيس من وزن 25 كلغ للوحدة بإجمالي كمية تقدر بـ134500 كلغ كانت معدة للتهريب خارج التراب الوطني. وبعد استيفاء جميع الإجراءات القانونية، أحالت فرقة البحث والتحري لأمن ولاية تمنراست أمام وكيل الجمهورية المختص إقليميا عناصر الشبكة الإجرامية، فيما تم تحويل المحجوزات إلى المصالح المختصة.

رواية “وميس” للكاتب نور الدين درويش
مزيج من الرومانسية والتأريخ في مدينة قسنطينة

وليد. ب
صدرت مؤخرا رواية جديدة للمبدع نور الدين درويش بعنوان “وميس” عن دار الأوطان للثقافة والإبداع، فما هي هويتها السردية، وما الأسئلة التي تفتحها أمام القارئ؟
يتتبع السارد حكايات وأخبار شباب مدينة قسنطينة بالشرق الجزائري، ومن خلالهم تتلاحق الأحداث والمواضيع، بطريقة السرد الواقعي الكلاسيكي، لكن مع حضور لافت لمحطات السرد الشعري والتأمل الفكري والحوار الذاتي…
إن السارد في الرواية -كعادة الروايات الواقعية- عارف بكل شيء ومتحكم في بناء الأحداث ووصفها وتحركاتها، وتكون البطلة الفتاة “وميس” هي مفتاح كشف أسرار العواطف والمواقف، وقد تمكن الروائي درويش من صناعة عمل روائي يمزج بين أشواق رومانسية عذبة، وبين طروحات سياسية/فكرية تؤرخ لأحداث عاشتها الجزائر في تسعينيات القرن العشرين.
جعل الكاتب من شخصية “هلال” أداة سردية لتتبع تاريخ الصراع السياسي في الجزائر، من التجاذبات والاختلافات السياسية إلى تغيير الرؤساء، وصولا لمشاهد الحراك الشعبي، كل هذا ضمن فضاء مدينة قسنطينة التي حضرت بكل شوارعها وأزقتها وخصوصياتها الشعبية “باب القنطرة، سيدي مبروك الزيادية، الكدية”.
ولا يكتفي بالتعبير الواقعي، بل يوظف شعرية السرد، كلما اقترب من مسائل عاطفية وأشواق قلبية، ولا تكون المدينة القسنطينية فضاء الصراع السياسي فقط، وإنما الصراع العاطفي أيضا، ومن ثمة سيلاحظ القارئ ان الرواية لا تسير في بناء كلاسيكي متواصل، لوجود خرق فني من حين لآخر. فيحتار القارئ بين لغة واضحة سهلة، وأخرى من سحر عوالم العشق وتألق التعبير الشعري.
نقرأ أحداث زمن التسعينيات وخروج الشباب القسنطيني المناصر لحزب سياسي اسلامي-ج إ إ-، ويستعرض الكاتب التنوع في القناعات وكيف تحولت المقاهي لنواد سياسية مفتوحة، في ظل أزمة سياسية وتخوفات شعبية، ويحيلنا ليوميات القتل وأخبار المجازر وضبابية الرؤية عن الذي حدث حينها.
كما يحفر النص الروائي في تعدد الخطابات الاسلامية وتنوعها، بين الاعتدال والراديكالية، ولا يمكن للقارئ فهم الأحداث وتطورها السردي إلا بالعودة لكتب التاريخ والمرجعيات الدينية والفكرية لكثير من التيارات الساسية/الدينية الجزائرية، وقد عرضها السارد من داخل المعتقلات، وكشف ممارساتها وخلفياتها وطرق تأثيرها، لكن دون الإطالة الفنية الفكرية، ليمنح المتلقي فرصة التأويل والتحليل.
في الرواية تحضر المعتقلات ومراكز الشرطة، وتحضر خطابات دينية وفكرية وسياسية، في محاولة لتوظيف الحدث التاريخي بطريقة تكثف الحقائق والوقائع أمام وعي القراءة، لكن بتوظيف فني يعتمد كل التقنيات السردية، وقد قرأنا مشاهد الوصف والحوار واستعمال الاسترجاع الزمني عند العودة لأزمة سابقة (زمن الدراسة في الإكمالي مثلا)، وامتزاج الواقعي بالسحري العجائبي في لحظة الاحتجاج السياسي وما بعدها.
تشكل الرواية محطة انتقال إبداعي للشاعر نور الدين درويش من عالم الشعر لعالم الكتابة السردية، وفيها كثير من التأمل التاريخي والتوظيف السياسي، مع جماليات التعبير الرومانسي..

حجز قرابة مليون قرص مكمل غذائي و70000 فياغرا بالوادي

يوسف رزاق سالم
تمكنت بداية الأسبوع، المصالح الأمنية بالوادي خلال عمليتين مختلفتين، من حجز كميات معتبرة من المكملات الغذائية ومقويات جنسية وأقراص مهلوسة، بالإضافة إلى توقيف عدد من الأشخاص المتورطين.
في العملية الأولى قام عناصر أمن دائرة البياضة التي قامت بتوقيف أربعة أشخاص داخل أحد الأحياء، كانوا ينقلون كميات من الأدوية المهربة على متن سيارتين التي تم العثور بداخلها على 960000 قرص مكمل غذائي للتسمين و70000 قرص مقو جنسي أو ما يطلق عليه بالفياغرا. أما العملية الثانية فقام بها عناصر أمن دائرة حاسي خليفة، حيث تم توقيف شخص في العقد الثاني من العمر كان يروج الحبوب المهلوسة بين الشباب وحجز 600 قرص مهلوس.

العثور على الشاب المختفي ميتا داخل بئر بالجلفة

نورين. ع
انتشلت مصالح الحماية المدنية بدار الشيوخ شرق الجلفة، مساء الإثنين، جثة الشاب الذي اختفى عن الأنظار منذ أيام، حيث عثر على الشاب البالغ من العمر 25 سنة جثة هامدة داخل بئر تقليدي بمنطقة عين الرووس التابعة إداريا لبلدية سيدي بايزيد، وقام أعوان الحماية المدنية بإخراج جثة الضحية وحولت لمصلحة حفظ الجثث بمستشفى محاد عبد القادر بمدينة الجلفة، وكان الشاب “ا ص” قد اختفى منذ 12 يوما من مقر سكناه بمنطقة القندوزة، ورغم محاولات البحث عنه من طرف سكان القرية، إلا أن العملية باءت بالفشل حتى عثر على جثته داخل بئر تقليدي، في حين علمت الشروق ان مصالح الدرك الوطني فتحت تحقيقا في ظروف هذه الوفاة لمعرفة الحقائق وراء الوفاة.

وفاة رضيع واختناق ثلاثة آخرين في حريق بمنزل بسكيكدة

إسلام. ب
خلّف، مساء الأحد، في حدود الساعة الخامسة إلا ربع، نشوب حريق داخل منزل يتكون من طابقين يقع بحي السعيد بوصبع ببلدية الحروش، جنوب ولاية سكيكدة، إثر تسرب للغاز من مدفأة تبعه حريق مهول، وفاة رضيع يبلغ من العمر 6 أشهر، وإصابة 3 أفراد من عائلته، أعمارهم ما بين 18 شهرا و44 سنة بحروق في الوجه واليدين من الدرجة الثانية والثالثة حيث تم نقلهم إلى مستشفى المدينة، أين قدمت لهم الإسعافات الأولية، وتم فتح تحقيق معمق لكشف ملابسات هذا الحريق المهول الذي أحدث هلعا كبيرا وسط سكان العمارة المقابلة للمبنى، الذين فروا إلى الشارع خوفا من إصابتهم بمكروه.

65 حادث مرور داخل المدن خلال أسبوع

ق. و
لقي شخص مصرعه وأصيب 75 آخرين بجروح متفاوتة في 65 حادثا مروريا جسمانيا تم تسجيله على مستوى المناطق الحضرية، خلال نهاية الأسبوع المنصرم، حسب حصيلة أوردتها مصالح الأمن الوطني.
وتشير المعطيات التي قامت بها المصالح المختصة للأمن الوطني أن سبب وقوع هذه الحوادث يعود بالدرجة الأولى إلى العنصر البشري.
وفي هذا الإطار، تجدد المديرية العامة للأمن الوطني دعوتها إلى مستعملي الطريق العام بغية “توخي الحيطة والحذر أثناء السياقة واحترام قانون المرور، لاسيما في ظل التقلبات الجوية التي تعرفها معظم ولايات الوطن”. كما تضع تحت تصرف المواطنين الرقم الأخضر 1548 وخط النجدة 17 لتلقي البلاغات.

البرلماني المكلف بالجالية سمير شعابنة يتنقل إلى بيت المعني لتتمة الإجراءات
الجزائريون أمام تحدّ جديد… لنقل أمين إلى ألمانيا للوقوف على رجليه

ب. عبدالرّحيم
بات حلم أمين بوهالي، ابن حي تاكبو بوسط مدينة المدية قاب قوسين أو أدنى من التحقّق. بعد معاناة مع ورم غريب منذ ولادته وهو اليوم ابن الـ24 ربيعا، حيث ولد بورم في رجله اليمنى كان قد تضاعف حجمه يوما بعد آخر إلى أن أصبح وزنه أكبر من وزن أمين في حدّ ذاته حيث بات وزن الورم وحده يفوق الـ100 كغ، لتتفاقم معاناة هذا الشاب وأهله مع حالة معقّدة كهذه وقف الطب الجزائري وحتى العالمي أمامها عاجزا إلى أنّ فتح باب الأمل واسعا من أحد أكبر مستشفيات ألمانيا وبجهود جمعية الشفاء لمساعدة مرضى العمود الفقري وإعادة التأهيل بالمدية، وكذا الجمعية الأمريكومغاربية التي يقودها الدكتور الجزائري عزّ الدين اسنطبولي وجمعية صحة لبلاد الكائن مقرها في سويسرا، وبعد عرض حالة أمين على عديد المختصين تمّ إعطاء الضوء الأخضر لمباشرة إجراءات نقله إلى ألمانيا، أين سيتكفل بإجراء العملية بروفيسيور ألماني أكّد إمكانية علاج أمين وفي وقت كان الجميع ينتظر بتر رجل أمين إلاّ البروفيسور الألماني أكّد أنه وفي غضون أربعة أسابيع سيمشي أمين بإذن الله ويقف على رجليه وهي المفاجأة السارة التي تفاعل معها الجميع ممن يعرف حالة أمين، وهرول لتجسيدها أبناء هذا الوطن البررة على غرار البرلماني سمير شعابنة الذي نزل بالمدية قبل ثلاثة أيام للتنسيق مع أهله للتكفل بإجراءات نقله بطائرة خاصة نحو ألمانيا في أقرب وقت، أين قام بوضع ملّفه لدى الوزير الأوّل الذي وعد بتسهيل إجراءات نقل أمين في طائرة خاصة طبية نحو ألمانيا.
هذا وقد قدّرت تكاليف علاج أمين بوهالي بنحو مليار سنتيم تمّ توفير منها نحو 400 مليون سنتيم من تبرعات المحسنين ليبقى التحدي الذي ينتظر الجزائريين في الداخل والخارج هو توفير مبلغ 600 مليون سنتيم في وقت تجرى فيه عملية التحضير الإداري لنقله.. فهل سيفعلها الجزائريون ككلّ مرة ويحققون حلم الشاب أمين؟

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • SAID70

    نقابة “أونيام” تساند عمالها وتؤكد على رحيل الرئيس المدير العام
    هل استفادة المدير العام من منحة 120 مليون سنتيم هو سبب الثسيير الفاشل لهدا المسؤول كفاكم استغباءا للناس الجرثومة الوحيدة للمؤسسات الوطنية والتي كانت سببا في افلااسها وتدهورها هي النقابة وخاصة UGTA التي كانت سببا في انهييار الااقتصاد الوطني ادا كفاكم بكاء يا تماسيح

  • م المهداوي

    رجاء من فضلكم وليس امرا. لو تكرمتم باطلاق نسخة البي دي اف في الليل كباقي اليوميات الوطنية لنتمكن من الاطلاع عليهاةفي هذا الموقع. ولكم جزيل الشكر.