السبت 28 مارس 2020 م, الموافق لـ 03 شعبان 1441 هـ آخر تحديث 10:24
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
تويتر

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يلقي كلمة خلال مؤتمر رؤساء المنظمات اليهودية الأمريكية بالقدس الغربية يوم الأحد 16 فيفري 2020

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو إن بلاده تقيم علاقات “سرية” مع دول عربية وإسلامية، عدا ثلاث منها فقط، وفق ما نقلت وكالة الأناضول للأنباء، الاثنين.

وقال نتنياهو في كلمة خلال مؤتمر رؤساء المنظمات اليهودية الأمريكية بالقدس الغربية: “أطوّر علاقات مع دول عربية وإسلامية وأستطيع أن أقول لكم إن دولة واحدة أو دولتين أو ثلاث منها فقط لا تقيم معنا علاقات تتعزز باستمرار”.

وأكد أن ما يقوله ليس إلا 10 في المائة فقط مما يحدث من علاقات سرية تجمع “إسرائيل” بدول عربية في المنطقة.

وأضاف “زرت مع سارة (زوجته) سلطنة عُمان قبل عام تقريباً وقمنا قبل أسبوعين بزيارة مؤثرة إلى رئيس مجلس السيادة السوداني (عبد الفتاح البرهان)”.

وتابع “السودان هي دولة إسلامية تتحدث العربية استضافت مؤتمر الخرطوم الذي حدد (اللاءات الثلاث ضد إسرائيل) والآن يدور الحديث عن إطلاق عملية تطبيع مسرعة”.

واعتبر نتنياهو أن “هذه التغيرات العملاقة” تنبثق من كون “إسرائيل قوة يجب أخذها بعين الاعتبار”.

وقال موجهاً كلامه إلى الدول العربية “التعاون مع إسرائيل يساعد في ضمان مستقبل شعوبكم وأمنه”.

ولفت إلى أن “الطائرة الإسرائيلية الأولى حلقت أمس (الأحد) في سماء السودان”، مشيراً إلى أن “السياح الإسرائيليين يسافرون إلى أمريكا الجنوبية للتنزه وقمنا بتقليص مدة الرحلات الجوية إلى هناك 3 ساعات”.

وأضاف”إنهم يستطيعون الآن أن يطيروا مباشرة فوق السودان في الطريق إلى البرازيل أو الأرجنتين وهم يستطيعون زيارة دولة أخرى وهي تشاد التي جددت علاقاتها معنا مؤخراً”.

ويعتبر تصريح نتنياهو حول تحليق الطائرة الإسرائيلية في أجواء السودان، أول تأكيد رسمي، للتقارير التي نشرتها وسائل إعلام عبرية في هذا الصدد.

وقال نتنياهو، الأحد، في تغريدة على تويتر، إن فريقاً إسرائيلياً سيضع خلال أيام خطة لـ”توسيع رقعة التعاون” مع السودان، بهدف “إحلال التطبيع” مع الخرطوم.

وأضاف في تغريدة أخرى “تحت سطح الماء هناك عمليات كثيرة تغيّر وجه الشرق الأوسط وتضع إسرائيل في مكانة الدول العظمى إقليمياً وعالمياً”.

وللمرة الأولى من نوعها، عبرت طائرة ركاب إسرائيلية (M-ABGG) الأجواء السودانية، في طريقها من مطار كينشاسا بالكونغو الديمقراطية، إلى مطار بن غوريون الإسرائيلي.

وفي 3 فيفري الجاري التقى نتنياهو في مدينة عنتيبي الأوغندية مع “البرهان”، فيما خرجت احتجاجات شعبية في مدن سودانية عديدة تنديداً بالخطوة.

وباستثناء مصر والأردن، لا تقيم أي دولة عربية علاقات دبلوماسية علنية مع الكيان الصهيوني، فيما ازدادت في الفترة الأخيرة، وتيرة التطبيع من خلال مشاركات إسرائيلية في أنشطة رياضية وثقافية وفنية تقيمها دول عربية.

الاحتلال الإسرائيلي الدول العربية بنيامين نتنياهو

مقالات ذات صلة

  • خبير عسكري أمريكي:

    جائحة كورونا تشبه الحرب النووية

    نشر موقع ناشونال إنترست الأمريكي، الاثنين، تقريراً عن مقابلة شبه فيها الخبير العسكري الأمريكي جيفري لويس جائحة كورونا والاستجابة الأمريكية المختلة، من وجهة نظره، بأنها…

    • 1280
    • 1
  • خلال 24 ساعة الاخيرة

    ألف وفاة جديدة بكورونا في إيطاليا

    أعلنت إيطاليا تسجيل ما يقرب من 1000 وفاة خلال 24 ساعة، اليوم (الجمعة)، وهي حصيلة قياسية في البلاد والعالم. وأفاد الدفاع المدني الإيطالي أن العدد الإجمالي…

    • 2380
    • 3
600

7 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • واقع معاش

    نتنياهو: نقيم علاقات مع الدول العربية باستثناء ثلاث … العرب الجبناء والخونة يطبعون مع اسرائيل والجزائريين غاضبين من عرض فيلم “ما زلتُ أختبئ لكي أدخّن”..! في اسرائيل ولا زالوا يكررون نحن مع فلسطين ظالمة أو مظلومة بل ما زالوا يقولون أن اسرائيل كيان وليس دولة رغم اعتراف الأمم المتحدة بها ورغم اعتراف 95 % من دول العالم بها بما فيها دول عربية ورغم امتلاكها لمقعد في الجمعية العامة للأمم المتحدة ووووووووووووووو . شعب مخدر منذ عقود بل غارق في الأحلام

  • سمير

    اكبر كذابين و مزييفين للوصول الى غاياتهم. هدو قوالب قدام يا نتنياهو

  • شخص

    كعادة اليهود منذ أن مكروا بأخيهم يوسف إلى مكرهم في المدينة مع المنافقين،
    لقد تعمّد عدم ذكر الدول الثلاث بالاسم ليزرع مزيداً من الشقاق بين العرب و المسلمين.

  • بيان نور

    انا من رايي الأخ سمير. هذه الخطة الجديدة لإعطاء المصداقية لدولة الكيان الصهيوني.
    انا لا أصدقه . حتي في قضية الصحراء الغربية كذب في كذب . حتي يتمكن له شراء المزيد من الذمم لا غير. المغفلون سيصدقون.
    جس نبض لا غير

  • امازيغي حر

    اليهود هم اليهود قتلة الانبياء ومخالفة العهود والعقود والمواعيد حياتهم كلها كذب ونفاق هذه الخرجات النتن ياهوية وترمبية هي بمثابة حملة انتخابية الفاشلة منذ نصف سنة وعليه مهما يكن التطبيع العربي الخائن المزعوم فان اسرائيل كيان صهيوني لادولة ولا اي شيء هي عبارة عن عصابة مغتصبة لأرض فلسطين وسوريا -الجولان المحتل- لاتوجد في العالم العربي منذ الامد خريطة من المحيط الى الخليج تسمى اسرائيل وانما توجد كيانات ومستوطنات في ارض فلسطين المحتلة التي منحها وزير خارجية بريطانيا بلفور لليهود كما منح ترمب وصهره كوشنير القدس الشريف لليهود انهم يمنحون اراض الغير لغير الغير كل هذا وذاك بالقوة والظلم والاستهتار

  • يوغرطة

    نعم سادتي الكرام لقد تصهين العرب حكاما وعلماء دين-بعضهم- منذ زمن طويل فلقد اقاموا علاقات ود وحب وديبلوماسية وسياسية وامنية وعسكرية -تحالف عسكري مع الكيان الصهيوني المحتل لارضنا العربية فلسطين –

    فدول مجلس التعاون الخليجي وعلي راسهم بلاد الحرمين السعودية الوهابية السلفية طبعت جميعها مع اسرائيل واعترفت بيهوديتها -البحرين الكويت الاماراتالعربية سلطنة عمان قطر – ولا ننسي الاردن ومصر -لديها سفارات اسرائيلية علي ارضها – والمغرب بقيادة محمد السادس الصديق الحميم لنتنياهو واولمرت .
    اما الدول العربية غير المطبعة فهي الجزائر فقط .

  • احمد

    هذا الكيان الصهيونى سيزول عاجلا ا م اجلا مهما بلغ من القوة والجبروت ودعم الغرب له والدليل على ذالك في سورة الاسراء ومن يقرأ احاديث نهاية العالم يعلم يقينا كيف ستكون نهاية اليهود الظالمين والله سوغ يهيأ مؤمنين لذالك وليس رجال هذا الزمن والصهائنة يعرفون ان نهايتهم ستكون على يد المسلمين ولكن يعملو نعلى تاخيره ولكن هيهات من يغالب الله يغلبه

close
close