-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
لأن الظاهرة استفحلت في المغرب

هذا التطبيق يتيح للنساء التبليغ عن التحرش الجنسي؟

إيمان بوخاتم
  • 1248
  • 1
هذا التطبيق يتيح للنساء التبليغ عن التحرش الجنسي؟
ح.م

بغية القضاء أو التقليل من ظاهرة التحرش الجنسي ضد النساء، وفي مبادرة سابقة من نوعها تم إطلاق تطبيق إلكتروني باسم “منشوفوش” يتيح للمغربيات التبليغ عن أي اعتداء يتعرضن له في الأماكن العامة أو غيرها، وهذا فقط بإرسال شكواهن ومكان تواجدهن.

المبادرة التي تبناها “الإتحاد النسائي الحر” تهدف إلى مساعدة المعنفات أو المتعرضات لأي نوع من أنواع  التحرش الجنسي، خاصة بعد تفشي الظاهرة بصفة كبيرة في المجتمع المغربي، وكذا لغياب أي جهة رسمية تدافع عن هذه الفئة.

يمَكّن التطبيق المرأة المتحرش بها من تحديد مكان تواجدها والتفاعل معها تلقائيا، بالإضافة إلى تزويدها بمختلف الحوادث المشابهة التي وقعت في تلك المنطقة، لتتلقى بعد ذلك المساعدة من طرف فريق من المتطوعين والمتطوعات المنتدبين من الاتحاد النسائي الذين يقومون بدورهم بتحويل طلبها إلى الجهات المخولة بالتحرك رسمياً من أجل معاقبة المتحرش.

“مانشوفوش” الكلمة التي يستعملها المتحرشون جنسيا بالنساء في الشارع المغربي، دفعت بنضال الأزهري رئيسة الاتحاد النسائي الحر وبعد تعرضها شخصيا إلى عملية تحرش مع صديقاتها في الشارع إلى التفكير جديا في طريقة واقعية تمكنها من مساعدة قريناتها ومعاقبة المتحرشين وكذا الحد من تفشي هذه الظاهرة عن طريق تكثيف جهود الجهات الرسمية والغير رسمية.

وتزامن التطبيق مع إفراج الحكومة المغربية عن قانون العنف ضدّ النساء، الذي يتضمن عقوبات تشمل الحبس في بعضها والغرامة المالية في بعضها الآخر أو العقوبتين معاً في حالات أخرى.

هذا وتحدّث تقرير مكتب الأمم المتحدة نهاية العام الماضي عن تعرّض نحو 2.4 مليون امرأة مغربية للعنف الجنسي والتحرش.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • جزائري

    الحجاب هو الحل