-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
خبير اقتصادي يكشف :

هذه أسباب فشل مشاريع الطاقات المتجددة في الجزائر

الشروق أونلاين
  • 2665
  • 5
هذه أسباب فشل مشاريع الطاقات المتجددة في الجزائر

أكد الخبير الاقتصادي، نبيل جمعة، أن الدولة استهلكت 2 بالمائة فقط من التكلفة الإجمالية المخصصة لمشروع الطاقة الشمسية منذ 2011.  

وأرجع جمعة في تصريح لـ” الشروق اونلاين”، ” فشل مشاريع الطاقات المتجددة لعدة أسباب منها تفضيل المستثمرين المحليين الاعتماد على القروض البنكية طويلة المدى، بدل استثمار أموالهم الخاصة.”

وأشار الخبير إلى أن السلطات منحت مؤسسة سوناطراك 2 مليار دولار لتجسيد هذه المشاريع، لم يستغل منها سوى 2 بالمائة لحد الآن.

وأوضح “أن الجزائر كان بإمكانها الاستثمار في الطاقات الشمسية في سنوات  2004 و2005، أما في السنوات الأخيرة فالأمر يعد ضربا من الخيال، خاصة مع تراجع مداخيل الجزائر بسبب انهيار أسعار النفط، وتسجيل البلاد لعجز مالي متواصل بلغ هذه السنة 13.5 مليار دولار، باحتياط صرف 47.5 مليار دولار.”

وأضاف جمعة” الانغلاق الاقتصادي كسبب أخر لفشل مشاريع الطاقات المتجددة، مشيرا إلى أن مناخ الاستثمار في الجزائر لا يغري المستثمرين بسبب القيود المفروضة، الضرائب، والجمارك.”

ودعا الخبير الاقتصادي السلطات إلى “إعادة هيكلة الاقتصاد الجزائري بصورة تسمح باستقطاب المستثمرين الأجانب في هذا الميدان وإقامة مشاريع شراكة “رابح-رابح”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • انهعنها

    السبب هو تجاهل الكفاىات والفساد الاداري

  • ياسين

    الفشل سببه ليس قلة المال وإنما قلة في "الأفكار والأخلاق" مما رفع من مردودية "البيروقراطية وزاد من حجم الفساد.." هذه هي الأسباب الرئيسية لفشل جل المشاريع الحيوية في البلاد...خاصة مع تنامي الفيروسات الحادة والخاملة داخل جسم الادارة على وجه الخصوص والمجتمع ككل على وجه العموم؟؟؟

  • جزائري حر

    عندما ترفع الأغلال و يكون هناك منافسة لإنتاج الكهرباء وتنتهى سياسة دعم الكيلو واط الساعي يزدهر إنتاج الطاقة الشمسية الحرارية و ستستبدل خطوط الغاز نحو أوروبا بخطوط الكهرباء

  • سمير

    السبب هو المسؤولين خريجو المدرسة العليا للادارة فهم لا يفهمون في الامور التقنية و الاقتصادية

  • كمال

    لكن كثقافة مدنية أنا كشخص أردت تنصيب الألواح الشمسية ذهبت للوكالة تجاهلتني !!! في أوروبا تستفيد من دعم قدره 50 % و الباقي قرض بفائدة قليلة