-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
شمل 3000 آلاف مؤسسة للتعليم العالي 

هذه أفضل 10 جامعات جزائرية حسب تصنيف عالمي للبحث الأكاديمي

الشروق أونلاين
  • 18701
  • 13
هذه أفضل 10 جامعات جزائرية حسب تصنيف عالمي للبحث الأكاديمي

حلت جامعة هواري بومدين للعلوم والتكنولوجيا بباب الزوار الأولى في الجزائر، في تصنيف دولي للجامعات حسب الأداء الأكاديمي البحثي، لكنها جاءت في المركز 1309 عالميا.

وشمل التصنيف العالمي للجامعات حسب الأداء الأكاديمي البحثي (URAP) لموسم 2020/2021 أفضل 3000 جامعة حول العالم في هذا الميدان.

ويقوم التصنيف على ترتيب الجامعات بناء على ستة معايير رئيسية، تقيس حجم وجودة البحث والإنتاج العلمي للجامعات وهي: الإنتاج البحثي الحديث (Article) بوزن 21% من مجموع نقاط التصنيف، وإجمالي الإنتاج البحثي (Total Document) بوزن 10%، ومجموع الاقتباسات (Citation) بوزن 21%.

كما أن هناك مؤشرا لقياس مجموع تأثير الأبحاث وإنتاجيتها (Article Impact Total) بوزن 18%، ومؤشر لقياس مجموع تأثير الاقتباس (Citation Impact Total) بوزن 15%، والتعاون الدولي في الأبحاث و المشاريع البحثية المشتركة (International Collaboration) بوزن 15%.

وبالنسبة للجزائر دخلت 19 جامعة التصنيف، وحلت جامعة جامعة هواري بومدين للعلوم والتكنولوجيا، الأولى في الجزائر وفي المركز 1309 عالميا، متبوعة بجامعة جيلالي اليابس بسيدي بلعباس في المركز 1441 عالميا، ثم جامعة فرحات عباس (1462 عالميا).

وجاءت في المركز الرابع جامعة باجي مختار بعنابة (1849 عالميا)، ثم جامعة بجاية (1852 عالميا)، ثم جامعة معسكر (2196 عالميا)، ثم جامعة أبوبكر بلقايد بتلمسان (2296 عالميا)، ثم جامعة قسنطينة (2322 عالميا)، ثم جامعة امحمد بوقرة ببومرداس (2372 عالميا) وفي المركز العاشر جامعة وهران للعلوم والتكنولوجيا (2462 عالميا).

وشهر سبتمبر الماضي صدر تصنيف إسباني للجامعات، يسمى “ويبومتريكس” ( webometrics) والذي صنف جامعة المسيلة الأولى في الجزائر.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
13
  • Soartakus

    أساتذة بدون سكن وراتب لا يكفي ل 10 أيام وفي الأخير تطالبون بنفس النتائج المحقق من طرف أساتذة كل الإمكانيات متوفرة لهم ولا يفكرون في مشكل السكن والراتب الزهيد، تبان لكن وبطريقة تفكير كم

  • كلمة حق،

    سلماني بوبكر،
    الحقيقة ان التصنيف الاسباني لم يضع جامعة المسيلة في المرتبة الاولى وطنيا. المعلومة كانت خاطئة. لقد تاكد بنفسي و كانت جامعة المسيلة بعيدة في التصنيف (تجاوزت 2500 عالميا). الاولى وطنيا كانت وهران 1 (تجاوزات 1500 عالميا)

  • الياس بشير

    "هذه أفضل 10 جامعات جزائرية حسب تصنيف عالمي للبحث الأكاديمي" هههههههههههههههههه

  • عمرون

    ما ينقص أكثر هو المستوى العلمي و التعليمي و مدى صحة و قوة نشاط البحث العلمي ..

  • بوجدوني عبد الوهاب وادي جر البليدة

    هذه الجامعات يوجد بين جدرانها الكثير من الباحثين الجادين والذين استغلت ابحاثهم من طرف اخرين لا علاقة لهم بالجامعة الا الراتب والتربصات الى الخارج والجولات السياحية والنفاق والتجمعات التي لا طائل منها. منذ اسبوع تقريبا تم الافراج عن قائمة الذين رقوا الى مصاف الاستاذية ونعرف الكثير منهم وفيهم من لا علاقة له بالبحث او العلم.مسكينة الجامعة الجزائرية

  • الصح والمنطق

    سبب تعوق طلابنا و تأخير جامعاتنا هو حزب فرنسا وسياسته البائسة.

  • حماده

    إذا أردتم الرقي بالجامعة فأول ما تفعلونه هو محاربة الغش بتطبيق أقصى العقوبات على الطلبة الغشاشين بالحرمان عامين من الدراسة أو بالسجن 6 أشهر نافذة

  • سلماني بوبكر

    و و و
    وفي المركز العاشر جامعة وهران للعلوم والتكنولوجيا (2462 عالميا). التصنيف الإسباني للجامعات، يسمى “ويبومتريكس” ( webometrics) والذي صنف جامعة المسيلة الأولى في الجزائر
    اين جامعة المسيلة في هذا التصنيف الجديد؟؟؟ وميزة الرقمنة المتباهى بها. وصناعة محاليل الصاني بون والاقنعة الواقية وكوطة بروفيسورات بالبرويطة والاكياس السوداء. او ان محرر الورقة منحاز ناحية الغرب الجزائري مع ان بكل الجامعات الجزائرية نخبا خارقة للعادة.كذبتم يا افاكين ولو صدقتم وما هكذا نعمل للوصول الى المعايير.

  • JAMEL

    دمرتم كل شيء في هذا البلد أنتم أخطر من الصهاينة و راكم فرحانين بهذا classement

  • KHEDDAM

    L'USTHB DE BABEZZOUAR LA 1ere EN ALGERIE ET LE RANG 1309 MONDIALEMENT.. W RAKOU FARHANIN YA3NI? YAW MAZALNA B3AD BEZZAF..W MAZAL LE NIVEAU YID YAHBAT AVEC LA GENERATION ACTUELLE ET LE RESULTAT DE 20 ANS DE MASSACRES PEDAGOGIQUES DE BENGHABRIT ET DE BENBOUZID AVANT ELLE..MALHEUREUSEMENT C PRESK IRREPARABLE ..SAUF UN MIRACLE. MEN 3AND RABBI

  • CDVH

    العامل الاساسي لتصنيف الجامعات هو النشر في المستوى العالي. هل تعلمون ان عندنا لا يفرقون بين النشر في المستوى العالي و النشر في مستوى الادنى. فمثلا في التوضيف ينقط بحث منشور في مجلة عالمية و ذات مستوى عالي ب 0.5 مثله مثل بحث منشور في مجلة لا قيمة لها. في بلادنا ان تنشر في المسوى العالي لن تلقى اي تفضيل. يردون عمدا ان يحطموا الناجحين، لانهم هم لم يستطعوا النشر في المستوى العالي.

  • Karim elblidi

    Most information is our universities rank in the last, right before the tail.

    Thank you

  • جزائر القرن 21

    جامعاتنا التي يتخرج منها أطباء ومهندسين ...... بشهادات مزورة وبرسائل مسروقة . جامعاتنا التي يتخرج منها شبابنا بشهادات ليسانس وهم لا يتقنون كتابة جمل خالية من الأخطاء وبأي لغة كانت : عربية أو فرنسية .... جامعات المصنفه أفضلها في المرتبة ال 1309 . هذا انجاز يضاف الى كل انجازاتنا التي لا تعد ولا تحصى .