الإثنين 16 ديسمبر 2019 م, الموافق لـ 18 ربيع الآخر 1441 هـ آخر تحديث 12:26
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
ح.م

كشفت دعوة سوناطراك، قبل أيام، للسلطات العمومية التعجيل في اعتماد قانون جديد للمحروقات، مدى الحاجة الملحة لنص تشريعي جديد لأهم قطاع اقتصادي في البلاد، في ظل محدودية النص القديم الذي اعتمده نظام الرئيس المخلوع وأثبت محدوديته، بدليل أنه طبق في 2006 لكن إنتاج البلاد من المحروقات بدأ مرحلة تراجع لم تتوقف بعد اعتبارا من العام 2007.

وحملت وثيقة لسوناطراك نشرت قبل أيام دعوة مستعجلة للسلطات للإسراع في اعتماد قانون جديد للمحروقات لجلب وتحفيز الشراكة الأجنبية وتفادي تراجع الإنتاج، والتخلي عن القانون الحالي الذي لا يحفز على النهوض بالقطاع.

وبالنظر إلى كمية الإنتاج الوطني من المحروقات من حيث الكمية (طن مكافئ نفط) فقد عرفت تراجعا منذ 2007، واستمر التقلص إلى غاية 2019، والمفارقة أن تراجع الإنتاج بدأ بعد عام فقط من بداية تطبيق قانون المحروقات الساري المفعول (قانون حقبة بوتفليقة).

ووفق مشروع القانون الجديد للمحروقات الذي تحوز “الشروق” نسخة منه، فإن المسودة ركزت على محاور أساسية تتعلق خصوصا بالإعفاءات الضريبية والجمركية لعديد الأنشطة وتدابير نقل حصص الشركات الأجنبية في حال تم الاستحواذ عليها من طرف شركات أخرى، إضافة لما تعلق بنشاط المناولة والتوظيف وتقاسم الإنتاج والمخاطر.

وقدمت الوثيقة تحفيزات في المجال الضريبي والجبائي، حيث أعفي نشاط المنبع (البحث والاستكشاف والتنقيب) من الرسم على القيم المضافة ((TVA، على علاقة باستيراد السلع والخدمات المرتبطة مباشرة بهذا النشاط.

كما أعفي هذا النشاط من الرسم على النشاط المهني (TAP)، إضافة لإعفاءات من الرسوم والضرائب والحقوق الجمركية على واردات السلع والتجهيزات، والمواد والمنتجات المستخدمة في أنشطة استكشاف و/أو استغلال حقول المحروقات، كما ألغت الوثيقة الرسوم على التوطين البنكي المتعلقة باستيراد خدمات موجهة لأنشطة المنبع (الاستكشاف التنقيب والإنتاج).

وتضمن المشروع الجديد إلغاء الضرائب أو الرسوم أو رسوم أخرى غير مشار إليها في هذا العنوان (نشاط المنبع)، تم إنشاؤها لصالح الدولة والجماعات المحلية وأي شخص معنوي في القانون العام.

كما أعفي نشاط نقل المحروقات بالأنابيب (نفط وغاز) من الرسم على القيمة المضافة على علاقة بسلع وخدمات مرتبطة بهذه الأنشطة، وكذلك تم إعفاؤها من الحقوق والرسوم والإتاوات الجمركية في حال استيراد مواد ومنتجات موجهة لتلك الأنشطة.

وتطرق النص الجديد لما يعرف بحق الشفعة الذي تمارسه الشركة الوطنية للمحروقات سوناطراك، لمنع تحويل حصص شركات أجنبية في حقول نفطية وغازية إلى شركات أخرى، حيث إنه يمنح حق الشفعة لسوناطراك التي يمكن لها ممارستها خلال فترة لا تتجاوز 60 يوما من تاريخ إخطارها من طرف وكالة تثمين موارد المحروقات “ALNAFT” بطلب تحويل الأصول.

وتضمن المشروع الإبقاء على قاعدة 51/49 الخاصة بالشراكة مع الأجانب في المشاريع النقطية والغازية، وهو نفس النهج الذي سار عليه قانون المالية 2019، الذي رفع هذه القاعدة لكنه أبقاها في القطاعات الاستراتيجية والمحروقات أحدها، مع إمكانية منح صفقات بالتراضي البسيط (gré à gré).

ومددت آجال تراخيص البحث والاستكشاف من 2 إلى 7 سنوات يمكن تمديدها لسنتين إضافيتين، وستكون المدة القصوى لاستغلال حقول نفطية وغازية 32 سنة.

ومدد قانون المحروقات الجديد آجال تراخيص الاستكشاف الغازي والنفطي من سنتيم (02) في القانون الحالي إلى 7 سنوات قابلة للتمديد لسنتين إضافيتين، بسبب عمليات محتملة لتطوير حقول الغاز الصخري، في حين أن المدة الأقصى لاستغلال الحقول بما فيها مرحلة الاستكشاف ستكون بـ 35 سنة.
وحث القانون على حل الخلافات مع الشركاء الأجانب في إطار الخيارات الودية قبل اللجوء على التحكيم الدولي.
وبخصوص الوقود فقد ورد في مشروع القانون الذي بحوزتنا تتوجا صريحا للدولة نحو تقليص دعم الوقود بأنواعه إضافة للكهرباء والغاز، وأخذ عدة تكاليف تدخل في نشاط تكرير وإنتاج الوقود والكهرباء والغاز بعين الاعتبار، بما فيها سعر البترول الخام لدى دخوله المصفاة النفطية لتكريره، بما يضمن سعرا تعويضيا عادلا لتسويق هذه المواد، إيذانا بزيادات مرتقبة في أسعار تسويق هذه المنتجات الطاقوية.

ومنح المشروع الأفضلية للشركات الوطنية (المحلية) يما يخص أنشطة المناولة المرتبطة بمشاريع النفط والغاز التي يجري تنفيذها بشراكة بين سوناطراك وأجانب، إضافة لمنح الأولوية للتوظيف للكفاءات الجزائرية فيما يتعلق بحاجياتها لليد العالمة لنشاطات المنبع (التنقيب والبحث والاستكشاف والإنتاج).

الجزائر شركة سوناطراك قانون المحروقات

مقالات ذات صلة

  • الجزائر تصادق على انضمامها إلى المنطقة الإفريقية للتبادل الحرّ

    جلاب: خطوة حاسمة لتعزيز التعاون والتبادلات التجارية

    صادقت الجزائر رسميا، بالعاصمة الغانية أكرا، الأحد، على انضمامها إلى منطقة التبادل الحر القارية الإفريقية حسب بيان لوزارة التجارة. وجاءت المصادقة الرسمية للجزائر على الانضمام…

    • 427
    • 1
  • متابعة عولمي في ملفات فساد دفع بها لتجميد مصنع غليزان مؤقتا

    "فولكسفاغن" تقطع علاقتها بـ"سوفاك" وتجمّد نشاطها في الجزائر!

    فسخت علامة فولكسفاغن الألمانية شراكتها مع مجمع سوفاك بسبب متابعة رئيسه المدير العام مراد عولمي في ملفات فساد وإيداعه سجن الحراش، فيما علقت الشركة نشاطها…

    • 7316
    • 7
600

18 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • محمد☪Mohamed

    flou ولا تخدم إقتصاد الجزائر , المنطق لماذا كل هده التحولات وإجرئات من طرف حكومة إنتقالية ,
    بن صالح لا يمكن يكون فاهم وقادر على كل هده تحولات .
    يجب البحث وتعمق أكثر قبل ما ترهن كل الجزائر الدول سا تتقاسم الجزائر خاصة أمريكة .
    إذا في مستقبل نكتشف خطط أمريكية يهوذي لكي تستولي على ثروات الجزائر , أمريكة تكسب حثي نسبة كبيرة من Total كما BlackRock

  • سراب

    من المفروض الاستعانة بخبراء جزائريين نزهاء في قطاعات أخرى مختلفة قد تساهم في تعديل المشروع وفق المقاييس المعمول بها عالميا مع مراعاة المتطلبات الوطنية و حفظ القدرة الشرائية للمواطن البسيط

  • جزائري حر

    نحن نعلم أن فرنسا هي من تقرر وكلابها تنفد. أوامر بالتلفيون

  • ملاحظ

    فترة الحكم البوتفليقي كان اكبر دعما للاقتصاد 🇫🇷 منذ عهد الاستعمار ودولة ريعية التي كانت زيادة على ذلك..وتكوين اكبر عصابة عرفته جزائري من زواف فرنسا وقدامى المجاهدين المزيفين كونوا ثروة واشتروا شقق فخمة وقصور بفرنسا اكثرهم بباريس بينما الاقتصاد بلادنا عرف تخلفا رهيبا مقارنة امام دول بدون نفط وفقيرة تفوقوا عنا على غرار لوزوطوا وتنزانيا ورواندا كله لان دولة ريعية تتكل على بترول وكونت جيلا كسول من مخلفات العهد الشيوعي ولا تزال المخلفات الحكم البوتفليقي في الصحة والبنية تحتية اكبر شاهد

  • Populiste

    المؤامرة كانت واضحة ضد الدولة و هي افراغ الخزينة العامة ووضع الحكومة في وضع صعب…و كانت واضحة مع منفخي العجلات
    لان الضراءب ليست هي السبب المباشر
    السبب المباشر هو عدم الكفاءلت الميدانية ناس بدون كفاءات يخربوا في البلاد بجهالاتهم و فقط…قالها المتنبي زمان في وقت بثخ العباسيين
    ذو العَقلِ يَشقَى في النّعيمِ بعَقْلِهِ وَأخو الجَهالَةِ في الشّقاوَةِ يَنعَمُ

  • شخص

    حكومة تصريف أعمال تغامر ما تبقى من احتياطي الصرف و تعد مشاريع تحدد مصير عشرات السنين !

  • أنا

    نحن نسير على خطى لبنان، بلد فيه حكومة تصريف الأعمال و مع ذلك تصدر القرارات الكبرى التي تعنى الأمة لأجيال !

  • mourad

    Cher journaliste, Cher peuple, arrêter vos critiques négatifs et soyons un peu vigilants, si les taxes ont été augmentés c’est dans l’intérêt de ce pays et non pas autre chose de faire fuir les investisseurs, on les a besoin ailleurs dan sle tourisme, le savoir faire , les hydrocarbures Algérie possède une exéprience de 55 ans

  • سالم

    لو تتوجه الجزائر نحو الزراعة مثلا الزيتون يستطيع تصدير 20 مليار دولار فلتر زيت زيتون أغلي 40 مرة من لتر بنزين كذلك تستطيع الجزائر زراعة الفستق والجوز واللوز فهي منتجات جد غالية

  • عواد mco

    نستطيع أن نؤجل هذا القانون لغاية انتخاب رئيس للجمهورية اي بعد شهرين فقط وبعدها يشرع في دراسة هذا القانون لا أظن أن الحاجة ملحة لعرض هذا القانون في هذا الوقت بالذات القانون القديم منذ 2006 اي 13سنة لابأس نزيد 02شهريين أو 03اشهر .

  • نورالدين عمراوي

    غير مسموح تمرير هكذا مشروع،في ظل حكومة مؤقة
    السلام عليكم
    …إلى الذين…(لا يكادون يفقهون قولا):و على رأسهم,داعش و بوكو حرام :
    -1-(…ويل للعـرب, من شر قد اقترب…)…الحكام الطغاة, و كل من عاونهم… يبدو أننا….في وقته. …لأننا…
    -2-(….,.قوم من قبل المغـرب ,عليهم ثياب الصوف…)
    , تقويم ذو المنطقتين ,توحيد الأهلة,على تويتر….
    ,طبيب عام من…(بني اسحاق),أبناء, الزيتونة,(بالشمال القسنطيني,سفوح جبل القوفي أو الكوفي),و الساقية الحمراء
    (Maximum unification of the Islamic calendar, is the bi-zonal lunar calendar)

  • نايل الشافعي

    انتاج المحروقات في #الجزائر يواصل الانخفاض. #سوناطراك تناشد الحكومة (المؤقتة) سرعة تمرير مشروع قانون المحروقات الجديد لجذب شركات تنقيب. القانون يلتزم:
    *تقليص دعم المحروقات والكهرباء
    *خصخصة توزيع الطاقة
    *رفع نسبة ملكية الأجانب بالحقول
    *إتاحة التحكيم الدولي

  • تتتتت

    يعني راح تكون زيادة في أسعار الوقود و الكهرباء!!!!

  • قانونللل

    قانون كهذا المفروض يكون بعد انتخاب رئيس فالحكومة الحالية حكومة تصريف أعمال فقط يعني لا تتخذ قرارات مصيرية

  • مصطفى عسكري

    الغني زيدولو غنى والفقير زيدوه فقر روحي يا بلادي بالسلامة
    الشعب زادولو في كل شيء وشركات غربية نحو عليهم الضرائب وزيدوهم للشعب .بلاد ميكي هذي ديرو مزية واعطونا فيزا وراها ليكم دزاير كولوها

  • السعيد احمد

    السلام عليكم
    لا جدوى من البحث عن البترول والغاز
    يجب على سونطراك التحول الى القطاع الزراعي بالاعتماد على امكانياتها المادية والبشرية وعوض التنقيب عن الغاز يجب عليها التنقيب عن المياه في الصحراء . وبدلا من بناء مصانع التكرير يجب عليها بناء مصانع المنتجات الزراعية – بيو-

  • bekherassane mohamed

    لم يبقى سوى ان تبيعونا كعبيد لهم انت بعتم ارضنا و ثرواتنا من اجل ان تبقوا في السلطة و لكن انتظرونا فموعدنا معكم قريب فحين تظنون اننا استسلمنا و وقعنا ارضا سننهض و نرميكم من المكان العالي الذي تهربون اليه انتظروا فانا منتظرون .

  • mahi

    الشي الذي لا يمكن ان يستوعب .ويترك الواحد منا يتحسس جيبه.وهو لماذا الاسراع في اصدار قانون يتعلق باللقمه الوحيده للجزائريين. وهو قطاع حساس واستراتيجي .واذا كنا نحن علي ابواب انتخاب رئيس جديد .فلماذا لا يترك له الامر .حتي يتحمل مسؤوليته امام الجزائريون بوصفه منتخب شرعيا .ثم الا يستحق قانون كهذا ان يفتح حوله نقاش عام في وسائل الاعلام المختلفه ويتم من خلاله افهام الشعب فحو ي البنود والمواد المتعلقه به .

close
close