-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
"الشروق" تنشر بالتفصيل التدابير المعتمدة من الوزارة

هذه إجراءات المخطط الاستثنائي لعودة تلاميذ المتوسط

نشيدة قوادري
  • 8585
  • 3
هذه إجراءات المخطط الاستثنائي لعودة تلاميذ المتوسط
ح.م

أبرزت المخططات الاستثنائية لوزارة التربية المتعلقة بتنظيم الدراسة في مرحلة التعليم المتوسط للموسم القادم، كيفيات برمجة حصص الدراسة، لضمان عودة آمنة للتلاميذ، في حال استمرار وباء كورونا، إذ تم اقتراح نموذجين اثنين لاستغلال 6 أيام من الأسبوع في الدراسة من السبت إلى غاية الخميس.

وأوضح المخطط الاستثنائي المتعلق بالصنف الأول “أ”، تحوز “الشروق” نسخة منه، بأن الدراسة في مرحلة المتوسط، ستخضع لعدة تدابير، أبرزها تقسيم كل فوج تربوي إلى فوجين أو ثلاثة أفواج فرعية، عند الاقتضاء بحيث يكون عدد التلاميذ في كل فوج 20 تلميذا، مع المحافظة على “التفويج الفرعي” في المواد التعليمية المعنية بحصص الأعمال التطبيقية والأعمال الموجهة، وضمان دراسة كل فوج فرعي في قاعة خاصة طوال يوم الدوام ، وإسناد الأفواج الفرعية لنفس أستاذ المادة الواحدة .
وأشار المخطط الاستثنائي الى اعتماد الحصة “الواحدية” بـ45 دقيقة، مع تقسيم اليوم إلى فترتين صباحية ومسائية، واستغلال ستة أيام من الأسبوع في الدراسة .

هكذا تبرمج الحصص للمتوسطات العاملة بنظام “الدوامين”

وبخصوص “مواقيت الدراسة” فالعمل سيكون بنظام “الدوامين”، أوضح “النموذج الأول”، أن الدراسة بالنسبة للفوج الدراسي الأول أو المجموعة الأولى “e1″، تمتد على الى ستة أيام بدءا، بنظام “دوام تناوبي” بنصف يوم فقط، إذ تنطلق الدراسة على الساعة الثامنة صباحا إلى العاشرة و15 دقيقة، تتخللها فترة راحة 10 دقائق، لتستأنف على الساعة الحادية عشر و25 دقيقة إلى غاية 11 و10 دقائق، ومن الساعة الحادية عشرة و10 دقائق إلى غاية 11 و55 دقيقة، شريطة ضمان 5 حصص دراسية، لتلتحق في الفترة المسائية المجموعة الثانية “e2″، بالأقسام من الساعة منتصف النهار و30 دقيقة إلى الثانية و45 دقيقة زوالا، تتخللها فترة استراحة لمدة 10 دقائق، لتستأنف الدراسة من الساعة الثانية و55 دقيقة زوالا إلى غاية الثالثة و40 دقيقة، ثم من الساعة الثالثة و40 دقيقة إلى غاية الساعة الرابعة و25 دقيقة مساء، مع ضمان 5 حصص دراسية أيضا.

وضبط المخطط الاستثنائي “مزايا” النموذج الأول، في أربع نقاط تتعلق بتواجد 50 بالمائة من التلاميذ فقط في المؤسسة التربوية طيلة “الدوام اليومي”، مما يسمح بتطبيق البروتوكول الصحي الوقائي، إلى جانب تحقيق تواصل يومي للتلاميذ مع التعلم الحضوري ولفترة واحدة فقط، مع ضمان حجما ساعيا أسبوعيا قدره 24 ساعة لكل فوج فرعي، يمكن استغلاله في رفع نسبة التعلم الحضوري إلى 75 بالمائة، كما يجنب بقاء التلاميذ في المؤسسة في الفاصلة الزمنية بين الفترتين. كما أشار الى معيقات تتعلق بإمكانية تلاقي التلاميذ الخارجين من المؤسسة والداخلين إليها بين الفترتين .

الدراسة بنظام “تناوبي” يوما بيوم للمتوسطات ذات “الدوام الواحد”

وفيما يتعلق “بالنموذج الثاني” الذي سيطبق بالمتوسطات التي تعمل بنظام “الدوام الواحد”، أوضح المخطط ذاته بأن التلاميذ سيباشرون دروسهم وفق “نظام تناوبي” يوما بيوم، بعد تقسيم الفوج التربوي الواحد إلى فوجين وعلى مدار ستة أيام، إذ تنطلق الدراسة في الفترة الصباحية من الساعة الثامنة صباحا وتمتد إلى غاية 11 و55 دقيقة تتخللها استراحة لمدة 10 دقائق، شريطة ضمان 5 حصص دراسية، لتستأنف الدراسة في الفترة المسائية من الواحدة و15 دقيقة إلى غاية الرابعة و55 دقيقة تتخللها فترة استراحة لمدة 10 دقائق، بمعنى أدق بأن تلاميذ الفوج الأول يباشرون الدراسة على سبيل المثال يوم السبت ليعفى في اليوم الموالي الأحد، ليستأنف الفوج الثاني الدراسة يوم الأحد و يعفى يوم الاثنين، وهكذا دواليك.

أما المخطط الاستثنائي الذي يخص الصنف الثاني “ب”، اقترح العمل بالنموذج الأول وفق نظام “تناوبي” ثلاثي بنصف يوم، بمعنى تقسيم الفوج التربوي الواحد إلى ثلاث مجموعات “e1″ و”e2” و”e3″، إذ تنطلق الدراسة في الفترة الصباحية، من الساعة الثامنة صباحا إلى 11 و55 دقيقة، تتخللها فترة استراحة لمدة 10 دقائق، في حين تنطلق الدراسة في الفترة المسائية لمجموعة أخرى أو فوج تربوي آخر من الساعة منتصف النهار و30 دقيقة إلى غاية الرابعة و25 دقيقة مساء، بضمان 5 حصص .

تقسيم الدراسة إلى 3 فترات ومدة الحصة ساعة واحدة

وأما فيما يتعلق بالنموذج الثاني، اقترح العمل بنظام “تناوبي” يومي ثلاثي الفترات، ومدة الحصة “الواحدية” ساعة، إذ تنطلق الحصص في الفترة الأولى من الثامنة إلى غاية الحادية عشرة، ومن الساعة الحادية عشرة إلى غاية الثانية زوالا بالنسبة للفترة الثانية، وأما الفترة الثالثة تبدأ من الثانية زوالا إلى غاية الخامسة مساء.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
3
  • أحمد

    كل ما تتحدثون عليه فنظري لا غير أما الواقع فشيئ آخر,,,,, و الدليل على ذلك البكالوريا فوالله ما أن بدأت الإمتحانات حتى نزع الجميع الكمامات!!!! فمن المستحيل وضع الكمامات عندما يكون الحو حار!!!! أو بارد لمن يضع نظارات!!!!

  • مواطن بسيط

    11.55 ثم تبدأ الفترة المسائية على 12 ..هل الغاية عدم خروج الأستاذ من القسم كتعويض عن العطلة الاستثنائية .. إن إرهاق الأساتذة سيحولهم إلى مجرد حراس لروضةالأطفال الذين لم يصدق الأولياء تخلصهم أخيرا من ضوضائهم بعد الافراج عن الدخول المدرسي...وداعا للمدرسة الجزائرية

  • امينة

    عظم الله أجرنا