-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تضمّ باحثتين وممثّلا عن المذهب الإباضي

هذه هي تشكيلة المجلس الإسلامي الأعلى الجديدة

الشروق أونلاين
  • 15781
  • 26
هذه هي تشكيلة المجلس الإسلامي الأعلى الجديدة
الأرشيف
رئيس المجلس بوعبد الله غلام الله

تم، أمس، بالعاصمة، تنصيب الأعضاء الجدد للمجلس الإسلامي الأعلى المعينين من طرف رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة، في تركيبة “تعكس واقع المجتمع الجزائر بتنوعه وثرائه”، حسب ما أكده رئيس الهيئة، بوعبد الله غلام الله.

وتضم القائمة أستاذتين، وممثلين عن المذهب الإباضي، فضلا عن نخبة من الباحثين الجامعيين، حيث تأتي هذه التشكيلة الجديدة للمجلس، مثلما أوضحه غلام الله، لتعكس الزخم الثقافي الذي تزخر به الجزائر، مضيفا أن “الإباضية على سبيل المثال، هي تراث جزائري أصيل ورافد أساسي في ثقافتنا واجتهادنا الديني، يثريه ما ورثناه عن الفقه الحنفي خاصة في موضوع الأوقاف”. 

وبعد أن ذكّر بأن المجلس الإسلامي الأعلى لا طالما عمل على “تفضيل وتقديم خطاب الاعتدال والوسطية ونبذ التطرف ومكافحة الإرهاب”، أكد غلام الله أن التشكيلة الجديدة لهذه الهيئة ستواصل العمل على نفس المنهج، من خلال السهر على “تقوية روح الاجتهاد والتجديد وذلك بالاستلهام من المرجعية الدينية الوطنية والدعوة إلى تثمين المشترك الإنساني (…) مع الوفاء للمذهب المالكي المتضمن قيما تناغمت عبر التاريخ مع الطبيعة المغاربية-الأمازيغية”. 

ومن جهة أخرى، استعرض رئيس المجلس الإسلامي الأعلى الخطوط العريضة لمختلف المهام المنوطة بهذه الهيئة، التي أكد أنها ستجتهد في مواكبة النشاط المسجدي الذي يرى أنه “يتعين عليه أن يتبنى خطابا تجديديا متحررا من الطائفية التي باتت تهدده، والنقابيّة المهنية التي ابتعدت به عن دور الريادة”.

 للإشارة، تضم التشكيلة الجديدة للمجلس والمعينة بمقتضى مرسوم رئاسي كلا من: كمال بوزيدي ومحمد بوجلال ووسيلة خلفي وعبد المالك برطال وعبد القادر بوعرفة وسعيد بويزري وسامية قطوش وكذا مأمون القاسمي الحسني وبن عمر حمدادو ومصطفى بن صالح الباجو وعبد الكريم دباغي وأحمد بن مالك ويوسف المهدي ومبروك زيد الخير”. 

وعلى صعيد آخر، رد غلام الله على الجدل الذي أثاره مؤخرا قرار وزارة التربية الوطنية بحذف البسملة من بعض الكتب المدرسية، حيث قال “رأيي الشخصي هو أن البسملة مجرد عنوان على غرار الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، ووجودها لا يعني أن كتاب الرياضيات أو الفيزياء هو كتاب ديني، كما أن حذفها لا يؤثر من الناحية المادية على الكتاب، غير أننا سوف نقترح على الوزيرة إدراجها في الطبعات المقبلة للكتاب المدرسي، للإشارة إلى أن الدولة الجزائرية دينها الإسلام”.

كما أوضح في ذات الصدد أنه لم يتم استشارة المجلس عند إعداد المناهج الدراسية لعدم اكتمال تشكيلته، غير أن الهيئة “ستقوم من الآن فصاعدا بموافاة وزارة التربية الوطنية بالملاحظات الإيجابية أو السلبية إن وجدت”، مع المساهمة في “إصلاح المنظومة التربوية (…) و في مقدمة ذلك التجديد والتحسين في تدريس التربية الدينية والعلوم الإنسانية”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
26
  • بدون اسم

    المجلس الاسلامي الاعلى هو كبقية المجالس التي لا اثر لها في المجتمع ولا دور لها سوى الاسم وهدر المال العام على اعضائه...وهو يشبه مجلس المحاسبة ...المجلس الدستوري ..مجلس الرياضة ...مجلس الشباب...اتحاد الفلاحين...اتحاد الحرفيين ..مجلس المتقاعدين ...ممجلس الخرطي ...لجنة مراقبة الانتخابات ...مجلس محو الامية...مجلس اولياء التلاميذ....الخ الكل جالسين وسلكوا*يخلصوا*لهم راتب ضخم ..عندهم شكارة....

  • تقشف

    علماء الاسلام الجزائريون متخاذلون و انتهازيون يحبون الا المادة و الشيتة وفقط

  • بدون اسم

    شخصيا لااعترف او اقف عند هذا المجلس او الجماعة او التجمع

  • Dr7

    يا هذا انت ربما لا تعيش في الجزائر او ربما انت صغير السن و لا تعرف تطورات السياسى الجزاءرية. و كان حتى تظهر اننا مسلمون يلزمنا مجلس لا حول له و لاقوة الا استهلاك المال. خبرني انت ليها العالم ب الشؤون الجزاءرية ما قدم هذا المجلس؟ تتكلمون بما لا تعلمون. فرنسا لم تتغول علينا الا بوجود المخذولين الحهلة المنخدعين فيها.

  • بدون اسم

    المشكل ليس في وجود المجلس من عدمه وانما ماذا يستطيع تقديمه للشعب. الايام سترينا مدى استقلالية هذا المجلس.

  • العربي

    يا أخي اتقي الله ولا تتكلم فيما لا تعلم. أكتب في محرك البحث على الشبكة "عقيدة أهل السنّة والجماعة" وتعرف عليها جيدا من باب العلم ثم أحكم حينئذ. لا تتعلم دينك من باب السياسة القذرة والكذب والمؤامرات. كل ما قلته هي أعمال مخابراتية لخدمة مشاريع الكفار في الهيمنة ومحاربة الإسلام والضحية دائما المسلمون السنّة. محمد بن عبد الوهاب -رحمه الله- إمام مصلح مجدد تشهد له أعماله فتعرف عليها أولا ثم احكم. يكفي أنك تقول أنك مسلم إذا كان مرجعك القرآن واتباع السنّة والمصطلحات الأخرى تعلمها في سياقها العلمي لتفهم.

  • عمر

    ما دخل الحنفية في الاباضية؟ لم أفهم ماذا يقصد بالثراء والتنوع؟ فليدخل الشيعة والقاديانية وكل مذهب جديد بالمجلس تحت اسم التنوع والثراء! عجيب والله!

  • Abdelkrim

    إلى رقم 01.المجالس الأخرى التي نصبت لم تؤثر فيك إلا المجلس الإسلامي لم تستطيع هضمه و تقبله في وقت تتكالب فيه العديد من المسائل من طوائف و تهجمات على الهوية الوطنية و المقصودة و المدبرة من فرنسا العدو رقم واحد للجزائر هي و أذنابها من الحركى و غيرهم من من يعبدون فرنسا و الذين لم يهضموا بعد أن الجزائر إسلامية وليست الجزائر الفرنسية.

  • Abdelkrim

    المجالس الأخرى التي نصبت لم تؤثر فيك إلا المجلس الإسلامي لم تستطيع هضمه و تقبله في وقت تتكالب فيه العديد من المسائل من طوائف و تهجمات على الهوية الوطنية و المقصودة و المدبرة من فرنسا العدو رقم واحد للجزائر هي و أذنابها من الحركى و غيرهم من من يعبدون فرنسا و الذين لم يهضموا بعد أن الجزائر إسلامية وليست الجزائر الفرنسية.

  • mourad ammara

    المجلس و بعد التمعن في الاعضاء الذين يكونونه يتبين جليا انه يشبه الى حد بعيد تلك المجالس التي كان الاستعمار الفرنسي يشكلها من الطرقيين لمحاربة جمعية العلماء المسلمين. التاريخ يعيد نفسه.

  • العربي المسلم

    تكلم عن الإباضية ..والطبيعة المغاربية .. والأمازيغية .. لكنه لم يتكلم على اغالبية العربية المسلمة سلالة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم .. وبهذا الكلام انتم تعلنون الحرب على عرب الجزائر وحتى طاقمكم المشكل يهتم بالثقافة ولا يهتم بالدين اعلم يا غلام ان الجزائر لن تؤثر فيها القرارات العنصرية الجهوين تاريخ الاسلام يعود 14 قرن خلت ونحن صامدين وسنقوامكم من اجل الدين والرسالة المحمدية ولن تستطيعو تهميشنا واخراجنا من ديارنا نحن عرب ولا يمكننا ان نتخلى على اصولنا اصول حبيبنا محمد وماتقومون به قمة العنصرية

  • Abdelkrim

    المجالس الأخرى التي نصبت لم تزعجك إلا المجلس الإسلامي الذي لم تستطيع تقبله و هضمه ؟؟؟؟

  • فتح الله

    مجالس "للحكي" و "الاغتراف" في عز أزمة اقتصاد بل مجتمع,
    وفعاليتها ليست صفرية بل سلبية, و دليل ذلك تصريحات غلام المجلس الذي يرى البسملة مجرد شعار فما بالك بمجلسه. و الأدهى و الأمر أن يحاول جاهدا تجميل صورة "الحاذفين للبسملة", فماذا يمكن أن يأتينا من زمرته

  • جزائري

    هناك اشخاص عينوا في المجلس كنت اتمنى لو لم يقبلوا بهذا التعيين و يناون بانفسهم عن مثل هذه الاشياء التي تسيء الى سمعتهم لكن هم ادرى لماذا
    ربما يستطيعون فعل شيء من الداخل

  • سليم

    العقيدة السلامية هي المحرك لبث روح الامن و العزة في النفوس مع الادارة الرشيدة والقيادة الحكيمة

  • طيب

    اذا كانت " البسملة " لا تؤثر على الكتاب من الناحية المادية ، سواء حذفت أو بقيت ، فلماذا اثيرت هذه القضية اذن ؟! ولماذا وقعت هذه الزوبعة كلها؟! الا يوجد مشكل في المدرسة الا هذه ؟! مسؤولون خلقوا لاثارة المشاكل، لا للاصلاح والصلاح .

  • hafid

    قال "رأيي الشخصي هو أن البسملة مجرد عنوان"....لا حول ولا قوة الا بالله .
    'اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا ، اللهم لا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك و لا يرحمنا"

  • med

    الحلال بيّن و الحرام بيّن ، و لا يوجد عالم من العلماء في الجزائر يُحلّل الحرام ، أمّا من وقّع و أعطى رُخص من المسؤولين لبيع الخمر و غيره سيتحمّل وزرها و وزر من عمل بهذه الرُّخصة

  • reda

    يا العربي خويا، شكون هوما هاذوا أهل السنة والجماعة؟! ما تقوليش الوهابية، اللي فرخونا مشايخ المخدرات في أفغنستان،ومجرمي القاعدة وداعش وماعش في المستقبل؟! قبل أن تكتب وتنتقد اذهب اقرأ متى استحدث مصطلح أهل السنة والجماعة. فعلا عقول الطير الذي يأتي يتلاعب بها باسم الدين

  • سراب

    هذا غلام الله الذي قال أن :"بسم الله الرحمان الرحيم" مجرد عنوان
    و هي أول أية لكل سورة في القرآن الكريم ما عدا سورة براءة
    هل يحق لهذا الرجل أن يكون على رأس المجلس الإسلامي الأعلى
    كذلك أيعقل أن يكون في هذا المجلس أئمة من مذهب ذال و لا يعترف به .

  • على

    هؤلاء ليس بعلماء ولكن أوعية علم .لهم معلومات متراكمة لا يعرفون متي يستعملها.. لأن الفهم الصحيح هي هداية الله لعباده التي تتوفر فيهم قبيلية العلم وليس ليس لكل من هب ودب. وهم كثر على هئة عليا في البلاد يضرون الأمة أكثر مما ينفعها.. والإفلاس في تقريبا في كل المجلات دليل على ذلك.."وإذا أسند الأمر لغير أهله فأنتضر الساعة.والله أعلم.

  • فتح الله

    منذ فترة ليست بالبعيدة أطلت علينا بن غبريط بمصطلح ' المشترك الإنساني' و كان ذلك على ما أذكر بعد زيارة خبراء فرنسيين. و اليوم يطل علينا الوزير الغلام السابق 'ليثمن المشترك الإنساني' وهي كلمات ظاهرها فيه الرحمة و باطنها إفراغ هذا المجتمع المسكين من بعده الإسلامي الحق.

  • العربي

    مجلس سياسي بلباس إسلامي... أبشروا بالخذلان يا من تتكبرون على مرجعية الإسلام الوحيدة القرآن والسنّة؟ أين علماء الجزائر الأبرار من أهل السنّة والجماعة الذين يعرفهم القاصي والداني و يثقون بعلمهم؟ هل غلام الله نجح في تسيير وزارة الشؤون الدينية حتى توكل إليه رئاسة ما يوصف على أنه "مجلس إسلامي أعلى" ولا نعرف ولن نعرف الفرق بينه وبين وزارة الشؤون الدينية ! إلا أنه سيلتهم الكثر من الأموال في زمن وصفوه لنا على أنه زمن التقشف!؟ ما رأيكم في مصانع الخمر والدخان والملاهي اليلية والمواخر المرخص لها من الدولة؟

  • med

    خطوة مباركة إن شاء اللّه

  • علي

    البسملة آية من القرآن، والآية معناها الشئ العظيم، كما تقول فلان آية في العلم أو آية في الجمال، وأيّ آية من القرآم ليست ب مجرد عنوان، مجرد يعني تافه، لعل خانته ألفاظه فكان يستطيع أن يقول هي " مستحبة"، فالمشكل ليس في حذفها ولكن في نية الحذف. ماذا يقلقهم فيها. لأن الشيطان إذا سمع إسم الله يهرب من المكان المتلفظة فيه كذلك عند سماع الآذان يهرب ويبتعدمنةصوت الآذان من أتر المؤلم لإسم الله عليه. وكذلك الفرد المستولي عليه الشيطان لا يستطيعها.والله أعلم.

  • Dr-7

    لم افهم بعد مت هو دور ر المجلس الإسلامي الأعلى؟؟
    فأنا لم أر له اثرا في حياة الجزائريين اليومية. العديد من المسائل الدينية لم تفصل فيها لا وزارة الشؤون الدينية و لا هذا المجلس ... لماذا خسارة كل هذه الأموال من أجل هيئات لا مجال لها و لا دور.
    أتمثلها كالبرلمان و مجلس الامة و السفارات و ..... في هي لا تنتج و هي تستهلك أكير قدر من أموال الخزينة . هي عبء كبير بقدر ما تحمله من ثقل في المسؤولية.
    و الله المستعان.
    أرجوا نشر كتاباتي....