الأربعاء 25 نوفمبر 2020 م, الموافق لـ 09 ربيع الآخر 1442 هـ
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
الشروق أونلاين

أعلنت شركة توتال الفرنسية للطاقة، فشلها في الاستحواذ على أصول شركة اناداركو الامريكية في الجزائرية التي انتقلت ملكيتها لمجمع “أوكسيدنتال بيتروليوم” المعروف بـ “اوكسي”، وهذا بسبب قانون المحروقات الجديد وممارسة الجزائر لحق الشفعة، من خلال تدابير جديدة تضمنها تعالج بدقة مثل هذه الحالات.

وجاء هذا الاعتراف على لسان الرئيس المدير العام لشركة توتال الفرنسية بارتريك بوياني الثلاثاء، خلال مؤتمر مع المحللين عقب الاعلان عن نتائج الشركة للربع الاول من السنة، حيث أكد بوياني أنه تم ابلاغهم من طرف مجمع أوكسيدنتال بيتروليوم “أوكسي” الامريكي، أنهم لا يستطيعون الاستحواذ على اصول اناداركو النفطية والغازية في الجزائر التي انتقلت ملكيتها سابقا لصالح “أوكسي”.

وتأتي تصريحات بوياني بعد أسابيع من تصريح وزير الطاقة محمد عرقاب بأن قضية توتال أناداركو أوكسي، ستعرف نهاية إيجابية للجزائر في الأيام القادمة، وهو ما ترجم على أرض الواقع الثلاثاء، بتصريح رسمي من المسؤول الأول عن “توتال” الفرنسية.

ويتضح من اعتراف باتريك بوياني بفشل توتال في اتمام صفقة الاستحواذ على اصول اناداركو في الجزائر، أن الطرفين الأمريكي والفرنسي اقتنعا اخيرا باستحالة اتمام الصفقة، وذلك بموجب التدابير المتضمنة في قانون المحروقات، التي تمنح للدولة الجزائرية ممارسة حق الشفعة لمنع اتمام صفقات من هذا النوع.

هذا ما ينص عليه القانون في مجال السيادة وحق الشفعة

وجرى تحريض غير عادي خلال الخريف الماضي في عز النقاش حول القانون، ضد قانون المحروقات وتم الترويج لكون النص الجديد يعد انبطاحا امام الشركات الأجنبية، وبأن السلطات تريد “بيع البلاد” للأجانب من خلال هذا القانون، رغم ان القانون تضمن محاور باكلمها لتعزيز السيادة الوطنية وهو ما تطرقت ‘ليه الشروق في عدة مناسبات خلال صائفة 2019.

وبالعودة إلى قانون المحروقات فإنه ينص على منح حق الشفعة للشركة الوطنية (سوناطراك) التي يمكن لها ممارسته خلال فترة لا تتجاوز 60 يوما من تاريخ إخطارها من طرف وكالة تثمين موارد المحروقات “ALNAFT” بطلب تحويل الأصول، ولا ينطبق في حال كانت عملية التحويل لصالح أحد فروع سوناطراك.

وتضمن القانون مادة وكأنها وضعت خصيصا لتسوية قضايا على شاكلة توتال اناداركو اوكسي، أو حالات مشابهة يمكن أن تواجهها سوناطراك والجزائر مستقبلا.

وفي هذا الإطار، ورد في النص أنه دون الإخلال بالأحكام الواردة في هذا الفصل رقم 11، وفي حالة حدوث تغيير في أحد المساهمين الذين يشكلون الأطراف المتعاقدة خلال فترة صلاحية عقد المحروقات الممنوح، يجوز للوزير في غضون 90 يوما من تاريخ استلام وكالةALNAFT للمعلومات والمستندات المتعلقة بتغيير المساهمين، أن يقرر عدم توافق هذه المعاملة، مع الحفاظ على مساهمة الطرف المعني (المساهم) في عقد المحروقات، وبلغة أوضح فهذه المادة تعني أنه في حال بيع أحد المساهمين في مشروع نفطي أو غازي بالجزائر (شراؤه من طرف شركة أخرى)، فإن أصول الشركة التي تم بيعها في الجزائر، ستصبح تحت مراقبة مساهم آخر في المشروع.

وحسب النص الجديد لقانون المحروقات ذاتها فإنه في هذه الحالة يتم نقل حقوق والتزامات الشخص المذكور إلى الشركة الوطنية و/ أو إلى الأطراف المتعاقدة الأخرى للحصول على تعويض عادل.

وشددت الوثيقة على أن أي تحويل للأصول لا يحترم الأحكام والتدابير الواردة في هذا القانون يعتبر باطلا ولاغيا.

باتريك بوياني شركة اناداركو الامريكية شركة توتال الفرنسية

مقالات ذات صلة

600

22 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • SoloDZ

    توتال استحوذت على اسهم اناداركوا في افريقيا كلها إلا في الجزائر وتذكرنا هذه المعركة الاقتصادية بمعركة التحرير الجزائرية المدرسة والتي بفضلها نالت اكثر من ثلاثة عشر بلدا افريقيا استقلالها بما في ذلك بلدان المنطقة المغاربية فعلى البلدان الافريقية اليوم ان تتخلص من الوصاية الفرنسية اقتداء بالجزائر التي ثار فيها شعبها على نفوذ فرنسا واسترجعت بلاده سيادتها على قرارها ولولا هذه الاستقلالية على القرار بعد التخلص من التأثير الفرنسي الكبير الذي كان بفضل عبيدها لما نجحت الجزائر في هذه المعركة الاقتصادية وتستمر الجزائر في شق طريقها بكل ثبات للتخلص من الاستعمار الفرنسي الجديد والايام ستكشف مفاجئات اخرى

  • قل الحق

    المهم صحاب الحراك الانقلابي الي دارو حالة على قانون المحروقات بان عيبهم.

  • عربي

    ألف مبروك للجزائر استرجاعها سيادتها من فرنسا

  • عربي

    مبروك للجزائر استرجاعها سيادتها الف مبروك

  • كلمة انصاف

    الاستعمار خرج من الباب العريض يريد التسلل عبر الاقتصاد و عملائه. حرروا ارزاقكم السنتكم عقولكم من عفن العنصريين قاتلي ابائكم. يجب تحرير الاقتصاد من قبضة الجهلة و خادمي مصالح المستعمر القديم مهما كلف الامرو استرداد الاموال العقارات الشركات المسروقة من اموال الشعب كواجب ديني و وطني. و تعلموا الحكمة من الفلاح بعدما يصلي الفجر يقلب الارض بمحراث حديدي قوي و ثور قوي و لا ينتظر بزوغ الشمس فالدنيا تؤخذ غلبة عمل و كد ترتيب و نظام ثم يضع سنابله و يسقيها بماء عذب يداويها و ينتظر قبل ان تعطيه الغلة اذا وفقه الله. فاذا اردتم النجاح ابدؤوا من القاعدة و اضعدوا تعلموا و اصبروا.

  • متفوق

    شخصيا كنت أتمنى حصول توتال على الصفقة من أجل تحسين النوعية الرديئة للوقود الجزائري … إستحواذ سونطراك يعني بقاء نفسالنوعية و إستمرار معاناة أصحاب السيارات الجديدة … توتال في أفريقيا تنتج أحسن أنواع الوقود و بتكنولوجيا أوروبية

  • abdel

    L’Algérie qui a fait renaître Anadarko de ses cendres, voir historique. Aujourd’hui le peuple paie cash la mauvaise gestions de ses hauts cadres de l’époque en donnant les meilleurs bassins d’huiles (pétrole) de Berkine. Forer à Berkine c’est du gâteau par apport aux autres régions du Sahara et c’est le plus bas prix de revient du baril (bbls). Chaque fin de puits entre 24 et 30 jours, ils offrent un grand Banquet aux foreurs du chantier (méchoui avec des dizaines d’agneaux etc…) avec un chèque à blanc, (ouvert) quel qu’il soit le prix.

  • Abdelhalim

    l Algerie avaait deja payé des milliards a Anadarko ..mais pour ce qui des hydrocarbures comme filieres pensser Avenir et creer des alliances strategique gagnant -gagnant avec de vraie clients et a long termes …exemple plus de méthaniers aexporter -pourquoi l Algerie importe gros de la chine (voir l inde ) et n exporte que peu vers ces grands consommateurs Encore l industrie pétrochimique la plus-value sous developpé (on aurai pu acheter du pétrole pour le raffiner …) et l engineering chère et acquis au fil du temps a rentabilisé sur des contrats auprès de partenaires— nos voisins..

  • حق الشفعة

    رمضان كريم:هكذا يكون حق الشفعة للحفاظ على السيادة الوطنية ولا مجال للسياسات السياساوية والجزائر فخورة باطاراتها وخبراتهم المكتسبة في الميدان فارتركوهم يبدعون ويتحلون بالوطنية بدل الشوفينية

  • alilao

    توتال أرباحها السنوية تفوق دخل الجزائر. فلا داعي للتفرعين

  • المسعود الجلفة

    انتقال الملكية من اناداركو الامريكية الي أوكسي الامريكية في ماذا انتصرت الجزائر ؟

  • استاذ

    اقرأ جيدا الخبر يا زيطوط كم كذبت على الجزائريين حول قانون الحروقات الا تخشى الله وتتق فتنة في بلدك والله لاعن كل موفظ لها
    يانس لا تفتحوا أدمغتم ليأتي كل من هب ودب ليبصق عليها بسمومك فيحدث لكم غسل دملغ
    حاشا الغالبية من الأحرار والعاقلين والفاهمين

  • Ben

    Cv pas la tete au quoi l’algerie il donne gratuitement le petrol a total
    Dit L’amerique a gagné pour la france les pays de maghreb c’est just des esclave

  • hiraq

    انتصرت؟؟ ههههه رجعتوها ملحمة بطولية! و لما تقولو “الجزائر انتصرت على توتال” فأنتم تقزمون الجزائر دون وعي لأنكم تضخمون الخصم و الخصومة!!! حق الشفعة وضع في وقت بوتفليقة و مورس بشكل كبير. و عموم الناس فاهمة جيدا الوضع السياسي الا من لا يريد ان يفهم و يواصل االانكار و الاستمتاع بمسرحيات البطولة الجزائرية ضد فرنسا الغاشمة هههه

  • hasssen

    أي إنتصار. اللنفط بدون مقابل

  • حكيم

    اصحاب باعوها يا علي في خبر كان الله يرحم عمي صالح مؤسس الدولة الجزاءرية الجديدة لاعقوبا للميتور وسيال والموانئ

  • علي بابا

    مشكلتنا نحن العرب ليست في سطور القوانين وانما تتجلى في تمديد السطور بالهاتف

  • ali

    انتصرت الجزائر على توتال ومنعت استحواذها على أصول اناداركو
    كيف لا اعرف انتقلت اصول شركة امريكية الي شركة امريكية شكون لي شراء الشركة و كيفاش انتصر لي فاهم يفهم لي ماهوش فاهم و شكرا

  • قل الحق

    كنا نتمنى لو لم تكن هناك لا توتال و لا اناداركو و تكون سوناطراك هي المنقب و المستخرج و الناقل و المسوق لكن نعلم ان العصابة و ازلامها جعلوا ما كان ممكنا مستحيلا طيلة عقود حكمهم في كافة القطاعات و ربطوا كل شيء بالاجانب لينهبوا، اما بعض العبيد الذين يحبذون قدوم توتال فنقول لهم روحو لبلاد توتال و خلونا بلادنا رانا قانعين بيها ناكلوا فيها الخبز و الما و لا التفاح تاع فرنسا.

  • haron

    إن أردت فعلا ان تنتصرو على فرنسا على المغرب العربي ان يكون كالجسد الواحد في ذالك الوقت فرنسا وأمريكا والاتحاد الاتحاد الأوربي سيحترمنا ويضرب لنا الف حسام
    اللهم يارب العالمين ألم شملنا ونزع الحقد من قلوب أخواننا وجعلنا متحدين كسلسلة الفولاذ اخوكم هارون صحى فطوركم

  • رفيق الفايد

    اسمحولي اخواني الغيورين على الجزائر انتم تخاطبون اناس لهم مرض في قلوبهم لم يستطيعوا ان يقدم شئ للجزائر كما يول المثل ماي يموت ماخل الكفن يتباع.اضن انه حان الوقت لتغيير كلمة الحراك الى …

  • ابن البلاد

    كلمة حق ينبغي أن نقولها : هنالك اشياء تتحرك في الجزائر في الاتجاه الصحيح ولا زالت المشاكل كثيرة في كل القطاعات من جراء طول أمد سوء التسيير بعد فترة هواري بومدين رحمه الله وتمكُن فئة الخونة من مناصب في السلطة خدموا من خلالها العدو الأول والأبدي للجزائر فرنسا وخدموا مصالخهم الضيقة
    يجب التقليل من الكلام والفوضى والطعن في كل من يتحرك أويبادر الى عمل في صالح الأمة
    ساهموا في خدمة وطنكم. ومن لم يقدم شيئ لدينه ووطنه فليس له الحق في انتقاد الآخرين. أما الخونة فسلاحهم تسويد كل شيئ والاستهزاء بكل شيئ والتشكيك في كل شيئ لأن هدفهم اسقاط الدولة.

close
close