-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
وزارة البريد تقرر تحرير حزم ذبذبات إضافية لمتعاملي النقال وخبراء يقترحون:

هكذا سيتم رفع تدفق الانترنت في الجزائر

حسان حويشة
  • 31806
  • 38
هكذا سيتم رفع تدفق الانترنت في الجزائر
الشروق أونلاين

أعلنت وزارة البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية، تحرير حزمة من طيف الذبذبات لفائدة متعاملي الهاتف النقال لتحسين تدفق الانترنت، وهذا بعد الامتعاض وعدم الرضا الذي عبر عنه رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون في آخر اجتماع لمجلس الوزراء.

ترأس الثلاثاء وزير البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية، إبراهيم بومزار، لقاء جمعه بالمسؤولين الأوائل لمتعاملي الهاتف النقال الثلاثة، للعمل على تحسين الخدمات وتحسين سعة تدفق الإنترنت، تنفيذا لتعليمات رئيس الجمهورية، خلال مجلس الوزراء الأخير. وتم الوقوف خلال اللقاء على مختلف الانشغالات التي أبداها المتعاملون في سبيل توفير التدفق العالي والعالي جدا، التزاما بمبدأ أن التعامل مع مختلف المتعاملين العموميين منهم والخاص سيكون على قدم المساواة، مع استثمارهم الحقيقي في الجزائر، من أجل تحسين نوعية الخدمات وخلق مناصب الشغل.

وأعلن الوزير عن تحرير حزمة من طيف الذبذبات بالتنسيق مع مختلف الأطراف المعنية، التي تعتبر موردا نادرا وثمينا، من أجل وضعها تحت تصرف المتعاملين بغية تحسين الخدمات، وذلك بالتنسيق مع سلطة ضبط البريد والاتصالات الإلكترونية.

والملاحظ أن مشاكل التدفق مطروحة منذ سنوات في الجزائر خصوصا في ظل تأخر إطلاق الكابل البحري “أورفال” الذي يربط العاصمة ووهران بفالنسيا الاسبانية، وهو المشروع الذي أطلق في عهد وزيرة البريد السابقة هدى إيمان فرعون، لكنه غير جاهز بعد للتشغيل، وفق تصريح للرئيس المدير العام السابق أنور بن عبد الواحد.

وحسب متابعين للملف فإن تحرير حزمة من طيف الذبذبات ليس حلا لضعف تدفق الانترنت في الجزائر، على اعتبار أن هذا التحرير سيبقي التدفق ضعيفا في حال كانت هناك شبكة ألياف بصرية ضعيفة وتشبع على مستوى النطاق العريض الدولي.

ويعتقد الخبير في تكنولوجيات الإعلام والاتصال والأستاذ بجامعة باب الزوار للعلوم والتكنولوجيا، فريد فارح، أن رفع مستوى تدفق الانترنت يستدعي معرفة مصدر التشبع، وأين يكمن مشكل الولوج، حيث يبدو أن الطلب أكبر من العرض.

ولزيادة العرض يشرح فارح أنه يجب زيادة عدد الخلايا أو ما يعرف بالمحطات القاعدية (الهوائيات)، وكي يتم رفع عددها يجب زيادة حزم ذبذبات جديدة، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة غيرت مؤخرا مخطط الذبذبات الخاص بها بقرار من الرئيس دونالد ترامب، من أجل تمكين المتعاملين من الدخول وتسويق تقنية الجيل الخامس.

ووفق محدثنا فإن الحل يكمن في تقاسم المحطات القاعدية بين المتعاملين (الهاتف النقال). وبخصوص النطاق الدولي يرى فارح أنه غير كاف، حيث يبلغ حاليا نحو 1 تيرا بايت (ألف جيغا بايت)، وبما أن البلاد بها أكثر من 24 مليون متصل بالانترنت ومساحة بـ2.3 مليون كيلومتر مربع، يجب رفع هذا الرقم ولم لا الوصول إلى 10 آلاف جيغا بايت (10 تيرا أوكتي)،رغم أن العملية ستكون مكلفة جدا.

كما أن الاستثمار في إيواء البيانات محليا على المدى الطويل، عبر مراكز بيانات كبرى سيساهم في رفع تدفق الانترنت وتجنب المرور عبر النطاق الدولي لمواقع وبيانات يمكن إيواؤها في الجزائر.

من جهته يرى الخبير في تكنولوجيات الإعلام والاتصال يونس قرار أن قرار تحرير حزمة طيف ذبذبات جديدة لمتعاملي الهاتف النقال أمر إيجابي يمكن أن يحل المشكل جزئيا في الحلقة المحلية، لكن ما تعلق بالشبكة الوطنية الدولية فإنه لن يعالج المشكل جذريا.

وأوضح قرار في اتصال لـ”الشروق” أنه يجب تكثيف الشبكات على مستوى جميع الحلقات المحلية الوطنية والدولية، موضحا انه على مستوى الحلقة المحلية يكون ذلك من خلال تحرير الذبذبات مثلا للمتعاملين، والألياف البصرية لاتصالات الجزائر، أما وطنيا فيكون بتكثيف شبكة الألياف البصرية وربطها بالدول المجاورة، ودوليا بزيادة عدد الكوابل التي تربط الجزائر بالنطاق العريض الدولي، وعلق بالقول “لا بد من قرارات شجاعة لتحسين الشبكات المحلية والوطنية والدولية وتكثيفها”.

اتصالات الجزائر: هذه خطتنا لرفع التدفق عبر ولايات الوطن

من جانبه، قال مدير التسويق باتصالات الجزائر لونيس سفيان في تصريح هاتفي لـ”الشروق” أن مخطط المجمع لتحسين ورفع تدفق الانترنت ينقسم إلى شطرين، الأول عبارة عن استثمارات لتحسين الشبكة الموجودة في الأحياء القديمة في المدن الكبرى خصوصا، التي في غالبها بخطوط نحاسية، واستبدالها بالألياف البصرية تضمن تدفق انترنت أعلى.

أما القسم الثاني فهو استثمارات كبرى حسبه في ربط الأحياء الجديدة عبر مختلف الولايات بالألياف البصرية، مشيرا إلى أن 300 ألف سكن جديد تم ربطه لحد الآن بالألياف البصرية، والعمل جار على ربط الأحياء الجديدة التي يتم تشييدها بألياف بصرية ذات تدفق جد عال.

جازي: قدمنا للوزارة مقترحات لتحسين الخدمة

قال الرئيس المدير العام للمتعامل جازي أن اللقاء الذي جمعه بوزير البريد والمواصلات كان ممتازا وعمليا وإيجابيا.
وأوضح ماتيو غالفاني الذي شارك في لقاء مع وزارة البريد والمواصلات عبر تقنية التحاضر المرئي، لـ”الشروق” أن اللقاء يبشر بالخير لمستقبل القطاع، مشيرا إلى أنه لمس نية صادقة في خلق شراكة جدية من أجل تحسين الخدمة المقدمة للمواطنين، مستحسنا القرار الوزاري المتعلق بتخصيص ترددات إضافية للمتعاملين، وقال ان جازي قدم مقترحات فعلية لحلول موجهة لخدمة المواطن.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
38
  • HBO

    من خلق يزحف لا يستطيع الطيران .

  • Quelqu'un

    بما ان الكثيرين علقوا على هذا المقال، فالانترنت في هذا المجال كافية. اما الانترنت التي تفيدنا اقتصاديا و الخاصة بالبحث و الطب و المؤسسات و الاقتصاد، فهي حقا رديئة و غير كافية. فالبحث العلمي و التحاضر عن بعد و الطب عن بعد و التعليم الافتراضي و الذكاء الاصطناعي...الخ، فالانترنت لا تكفي و غير ثابتة التدفق.
    لهذا، في رأيي يجب تغيير الكوابل و تكييفها للمجالات المذكورة سابقا و استعمال الالياف البصرية لهذه المجالات، الاقمار الصناعية و ربما الذبذبات الهرتزية و ال GSM.
    اما الانترنت الحالية فهي تستغل في اليوتوب و الفيسبوك و التيك توك و التمسخير فلا جدوى منها. و الله اعلم.

  • dringol

    اتصالات الجزائر بمثل هؤلاء القائمين عليها من مسؤولين فاشلين عاجزين حتى عن اقناع الرأي العام تسير من سيء الى اسوأ .زرعوا الدمار و الخراب في قطاع البريد و الاتصالات .طوابير لا متناهية امام مراكز البريد منذ شهور و المعذبون فوق الارض يزدادون عذابا واهانة . و الحل يكمن في اقالتهم فورا لانهم ليسوا في مستوى الجزائر الجديدة التي يطمح اليها الجزائري.

  • جزائري و افتخر

    الانترنت تتبخخر بالحرارة وبما ان الطقس حار جدا فهي لا تصل الى المنازل فقط. ترقبوها في الخريف والربيع وستتجمد لسوء الحظ في بعض المناطق في الشتاء عندما تنخفض درجة الحرارة.

  • حمواس

    البنية التحتية هي الصح. كابلات بين المدن من الألياف الزجاجية وأجهزة قادرة تحمل سرعة التدفق الأن وتسمح بالتطور على المدى المتوسط. مع تجديد وصيانة مستمرة. هكذا هي طريقة العمل في مجال الإتصالات. هذا تخصصي. أما نزع ذبذبات من شخص وإعطائها لشخص أخر ليس حل.
    كنزع أكل من صحن شخص وإعطائه لشخص جنبه. فأنت تجوع شخص على حساب شخص أخر. ليس حلا. قبل 10سنوات تكلمتم عن مشروع ربط كامل الوطن بألياف زجاجية وقلمتم حنها تجارب ناجحة في وهران.
    لكن لم نرى شيء بعد ذلك؟؟؟؟؟

  • tiger

    تحرير حزمة?? كانت فالحبس، و كان عاجبهم الحال، حتى خطب عليهم الرئيس.

  • علي المستشار

    احترت في هذا البلد ، خدمات رديئة ، انترنت ضعيف جدا، اسعار غالية ، ومع ذلك يتحدثون عن الألياف البصرية، هذه الأخيرة قامو بتغيير الكابلات لغاية مدخل المسكن ، لكن من المدخل إلى البيت بقي الكابل نحاسي والموديم لا يتماشى مع الألياف البصرية حتى الاي تباع عند اتصالات الجزائر

  • abdel

    Ya3arfou ghir al vice dhad achaab. Makach fi al 3alam doula sautate le palier de 4 méga à 8 et a laissé les 2 méga loin derrière. En 20 ans ils n'ont pas pu changer les câbles et les chutes shuntés de CUIVRE par la fibre optique.

  • رانا في ازمة

    عار على اتصالات الجزائر ان تحمل علم الجزائر فوق موسساتها لانها مثال للفشل والياس والاحباط لدي اكثر من شهر والانترنت مقطوع عندي اتصلت وذهبت اليهم عدة مرات ولكنهم الى غاية اللحظة لم ياتو لخدمتها

  • Adel

    الفنا الوعود الكاذبة و الكلام المعسول ولاكن ليس هناك شيء في الافق كالعادة

  • رضا

    قال الحكيم بن سينا المهبول ياو قييييييو، ما عساي ان اقول ! لن اقول ، يصتصغرون عقول الناس، و ما خفي كان اعضم

  • ###

    سئمنا من هذا الهراء كله وضقنا ذرعا ، نحن متأخرون جدا عن ركب الحضارة في عديد المجالات ، لو كانت هناك ارادة حقيقية لتم حل هذا المشكل منذ مدة لكن هؤلاء لايهمهم سوى ملأ جيوبهم على حساب المواطت ولابد من هذا الاخير ان ينتفض والا فسيبقى يعيش حياة الذل والمهانة هذه

  • SIDahmed

    le site AADL Baki boualam AIn el Beida Esenia oran n'a ni telephone ni internet depuis 2017 est c'est maintenant que Djezzy dont le reseau a Ain el beida est tres tres faible n'ont rien fait pour l'ameliorer aisni que Algerie teelcom a chaque fois qu'on demande un abonnement au niveau de l'agence Algerie telecom d'esenia la reponse est : درك نجي عندكم في الحي .....on va venir dans la cite est c'est la qu'on recevera vos dossiers ....ceci depuis 2019

  • خليفة

    مدخول اتصالات الجزائر كبير و ضخم من خلال العدد الكبير للمشتركين ،و لكن للاسف الشديد الخدمات المقدمة في الحضيض ،الزبون مواظب على دفع مستحقات الانترنت، و لكنه لا يحصل بالمقابل على الخدمة الضرورية ،فالانترنت بتدفق ضعيف ،و تارة متقطع او منقطع،و اتصالات الجزائر تقدم نفس التبريرات ،و المشكل مازال قاءما و الزبون في انتظار،فالى متى نخرج من هذه الحلقة المفرغة ؟

  • moh

    هذا الكلام لا ياتي بنتيجه كالعاده

  • محمد

    حسب علمي انّ شركة جيزي جزائرية، فهل ماتيو غالفاني من أصول جزائرية، ام أنّه لا يوجد مسيرين أكفاء في الجزائر؟!

  • زهير زهير

    ليس تدفقا عاليا، بل تخثرٌ للأنترنيت

  • mouffok noureddine

    Bonjour;
    Rien que des mensonges
    Nous 80 logts LPA Route d'Aler sise à MASCARA nous avons pas de réseau internet jusqu'à maintenant
    Est ce c'est logique

  • Mino

    شكرا للجميع على التعليقات التي تشفي الغليل. أردت فقط أن أضيف ملاحظة.
    وزير الاتصالات المسؤول عن القطاع و الذي يأخذ راتب خيالي من أجل هذه الوظيفة ينتظر الرئيس كي يخبره بأنه الإنترنت ضعيف و يجب تحسينها....السؤال هل نحن بحاجة للوزير...؟

  • Nassreddine

    مازلتم تعطون عشر الحل لانه ببساطة ليس لكم حلول.
    الرئيس والشعب يريدون حلول جذرية وانتم ترقعون. تطبقون سياسة الاستنزاف ولا تتقنونها.
    الرئيس والشعب يتكلمون عن التدفق العالي للانترنات عموما وانتم تتكلمون عن ذبذبات الهاتف النقال . صحيح قد تكون حلا لتدفق شبكة النقال ولكن لن تكون ابدا حلا للانترنات الثابت . اظنكم تعرفون ذالك وتطبقون سياسة القتل بالبارد. حرام عليك يا وزير.
    ببساطة الشعب والرئيس يريدون تعميم الربط بالاياف البصرية وتحسين ربط ADSL وكذلك تحسين تتدفق انترنات النقال الا تفهمون C'est clair non ؟

  • Riyad Marwan

    شتراك طبطب الشعب مراهش لاقي حتى باش يشري الخبز و أنتم تقلون الإنترنت ما الأنترنت ، أنظرو للشعب طوابير طوابير عند البريد لكي يتقاضى شهره و في الأخير يقولون لك الله غالب لايوجد المال . هادي حالة هادي ، الآن لم تبقى التقة راه إلا الكلام فالكلام و التطبيق غااااائب

  • Riyad

    الشعب يعاني دراهم لا يوجد في البريد و أنتم تتحدتون على الإنترنت ، قومو الشعب تم تأتي هاده الإنترنت .الناس مرهاش لاقية حتى باه تشري بقيطة خبز

  • موشك الشفاء

    نريد أن نفهم لماذا كابل "أورفال" ليس شغالا بعد،أدكر أن الوزيرة هدى إيمان تنقلت شخصيا لإسبانيا لتدشين محطة إتصالات الجزائر هناك و إعلان بدأ التجارب التي كان يفترض تستغرق بضعة أسابيع، ثم أنه سبقه بعام دخول كابل آخر قبل ذلك حيز الخدمة"ميدكس"، لعلى تكاليفه أغلى لكن لوحده كافي لتلبية الطلب من النطاق العريض الدولي للشبكة الوطنية.

  • حر في زمن العبيد

    نحن الآن في الرتبة ما قبل الاخرتان حسب موقع
    Speeedtest الجزائر جاءت في الرتبة 137 قبل طاجيكستان وأفغانستان
    اذن بالتحسين سنقفز الى رتبة 136 قبل جزر المالديف

  • luca toni

    2040 ان شاء الله........................

  • haboaltouna

    ياو افتحوا الابواب للشركات الاجنبية. اتصالات الجزائر رجعتنا في هذه الوضعية المزرية في المرتبة الاخيرة و من المستحيل نطوروا على هذا المنوال
    ياو افهموا بلي الناس تقرى و تخدم و تبني الاقتصاد بيها خلاااااااص بركات اتصالات الجزائر رايحا تهبلنا
    افتحو الابواب للمستثمرين الاجانب!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • عصام

    يجب ادخال المنافسة لكسر الاحتكار
    الانترنت في الجزائر مصنف بالمراتب الاخيرة بالعالم نحن مصنفين مع الدول التي تعاني حروب اهلية وازمات مثل اليمن والصومال
    يجب ادخال المنافسة او محاسبة المفسدين المتورطين برداءة الخدمة
    الخدمة رديئة والاسعار غالية جدا يجب التحقيق بالامر

  • إسماعيل ODdz

    السلام عليكم...لماذا دائما نختار الطريق الصعبة والمكلفة، ننتظر العم إيلن ماسك يكمل مشروع ستارلينك للإنترنت الفضائي تفاوضوا معاه يمدلكم المراقبة مع هامش ربح كبير حنا ياك نحبوها سمينة و متعلفش وهاي فرات.

  • Non grata

    إذا، الطريق معبّدة الی 5G.

  • Mohamed

    دائما ما نرى الطلب أكبر من العرض في كل الميادين و هذه أكبر مشكلة في الجزائر، عدم التخطيط العمراني. تبنى احياء و حتى مدن جديدة بطريقة فوضوية و تقنيات قديمة. ابسط مثال، نبني 100 سكن و نوفر مئوى يتسع ل 50 سيارة تحسبًا ان نصف السكان لا يملكون سيارات. نفس الشيء يحدث مع الإنترنت و الماء و الكهرباء وووووو

  • ناصر

    منذ انطلاق مشروع الانترنيت في بلادنا و نحن نتلقى و عود من الوزارة الوصية انها تصلح سبب الانقطاعات المتتالية لكن لا جدوى فاقد شيء لا يعطيه إطارات تقنية فاشلة

  • elgarib

    الجزائر تحتل المرتبة الأخيرة عربياً و إفريقياً في تدفق الأنترنيت !
    18 نوفمبر، 2019
    إحتلت الجزائر المرتبة الأخيرة عربيا و إفريقيا في تصنيف شهر أكتوبر لسرعة تدفق الإنترنت الثابت و الجوال معا حيث احتلت الجزائر المرتبة 173 من 176 عالميا و المرتبة الأخيرة عربيا و إفريقيا في الأنتارنات الثابت بمعدل شهري بلغ 3,9Mbps حيث تفوقت اليمن على الجزائر التي أحتلت المرتبة 172 عالميا بمعدل 3,94Mbps و هي المرتبة التي كانت تحتلها الجزائر في ترتيب الشهر الفارط.

  • أمين

    خدمتوا خدمة الشيطان ما يخدمهاش نحيتو 4 ميغا وخليتو 8 ميغا.2 ميغا 1600 دج و 8 ميغا 2600 دج والغيتم 4 ميغا.من المفروض تلغى 2 ميغا والابقاء على 4 ميغا.

  • من هنا

    التشبع ينتج عنه زيادة الطلب مقابل قلة العرض يعني تدفع مقابل 20 ميغا وتصلك 2 ميغا وقيس عليها

  • SoloDZ

    عندما تتخلى الدولة عن فوبيتها تجاه الشعب ولا تعامله على انه قاصر وان الوطنية ليست محصوؤة على دوائر الدولة رغم ان الايام اثبتت ان الشعب اكثر وعيا ووطنية ونضجا ورشدا من النظام في اليوم الذي تعترففيه الدولة بأحقية الشعب في المكانة التي يستحقها فعلا وليس قولا يومها نصبح من بين الاوائل في الانترنت في العال والنت اضعف الايمان سنصبح من بين الاوائل في كل المجالات والميادين فالمشكل ليس تقني المشكل ذهني متعلق بطريقة التفكير البدائية للدولة تجاه الشعب !

  • mohamed

    تبيعون الريح والهواء بالملايير والخدمات صفر .ندفع فاتورة الهاتف وفاتورة الانترنات يعني نذبح مرتين والغريب في كامل الدول الهاتف الثابت بالمجان لكل مشترك حتى الدولي وانتم تبيعون لنا الهواء .اتصالات الجزائر والجوية الجزائرية شركتان اقل ما يقال عنهما انهما عصابة بامتياز خبراء في المبررات وخبثاء في الخدمات .

  • سلحفاة وحاسبة روحها

    انترنت سلحفاة واسعارها مرتفعة جدا ليست في متناول جميع فئات الشعب والزوالي ماشي دايريلوا حتى عرض انترنت مناسب ليه
    المواطن الذي يتقاضى راتب شهري ضعيف لنقل زوج ملاين ولا ثلاثة لايستطيع ان يدخل الانترنت لبيته
    يعني يخلص كراء الشقة وزيدلها الفاتورة المرتفعة للكهرباء والغاز والماء الباقي يشري بيه خبز وحليب الماء ويكمل الشهر بالكريدي عند محل المواد الغذائية
    يعني سيعتبر الانترنت من الكماليات بالنسبة له .. وهي من الضروريات وحق من حقوق الانسان حسب لوائح الامم المتحدة التي دائما الجزائر تتغنى بانها مع الامم المتحدة وتطبق لوائحها

  • فريد

    سمعنا سابقا عن عدة قرارات و منها من خرج في الجريدة الرسمية منذ مدة طويلة كلاحتفاض بالرقم الخاص بك عند تغيير المتعامل لكن لحذ الساعة لا جديد. يبقى كل هذا مجرد حبر على ورق. يجب التزام المتعاملين الثلاتة بتوسيع شبكتهم باضافة ابراج جديدة لانهم جنو الكثير من المال ولم يقومو بالاستتمار