الخميس 25 فيفري 2021 م, الموافق لـ 13 رجب 1442 هـ
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
أرشيف
  • حجز 70 طنا من الحشيش المغربي وحرب ضد المهربين

  • 900 تحقيق وطنيا يخص تهريب والمتاجرة بالمخدرات

كشف آخر تقرير صادر عن وزارة الدفاع الوطني أن المغرب أغرق الجزائر بأزيد من 70 طنا من المخدرات، وورّط أزيد من 1000 جزائري في قضايا تهريب والمتاجرة بهذه السموم، خلال سنة 2020، مما حوّل الجزائر من بلد عبور إلى بلد مستهلك، شمل حتى المخدرات الصلبة منها على غرار الكوكايين والهيروين.

وبناء على ذلك وحسب ما كشفت عنه مصادر “الشروق”، فقد تبنت قيادة الجيش الوطني الشعبي، تنفيذا لتعليمات الفريق السعيد شنقريحة رئيس أركان الجيش، إستراتجية جديدة لمحاربة ظاهرة تهريب والمتاجرة بالمخدرات التي تدخل من الحدود الغربية للبلاد وذلك من خلال وضع مخططات تطوير وعصرنة إمكانيات قوات ووحدات الجيش، حيث تقرر تدعيم وتشديد التشكيل الأمني على الحدود بالتنسيق والتعاون مع مختلف الوحدات لاسيما حرس الحدود التابعين لقيادة الدرك الوطني والأسلاك الأمنية الأخرى.

بالإضافة إلى ذلك، وفي إطار محاصرة مافيا المخدرات، فقد تم تطبيق مخطط محكم لتشديد الخناق على المهربين الذين ينشطون عبر 45 قرية حدودية مع المغرب معروفة بالتهريب وكذا عمليات توسعة الخنادق وتعميقها، كما تم استحداث بطاقية وطنية من طرف مصالح الدرك الوطني، تحتوي على بنك معلومات خاص بهوية المهربين والمسبوقين قضائيا في قضايا تهريب المخدرات ونوعية المركبات المستعملة لهذا الغرض وكذا أرقام الهواتف الخاصة بالمتورطين في المتاجرة وتهريب هذه السموم، إلى جانب التكثيف من الرقابة الجوية للشريط الحدودي.

وبلغة الأرقام، فقد تمكنت مختلف مفارز الجيش ووحدات الدرك الوطني خلال سنة 2020 في إطار محاربة الجريمة المنظمة وحماية الحدود حسب الحصيلة النهائية لوزارة الدفاع الوطني من توقيف 1028 تاجر مخدرات، وحجز 703.2 قنطار من الكيف المعالج، و27.89 كلغ من الكوكايين، بالإضافة إلى 3611868 قرص مهلوس، مع توقيف 4755 مهرب.

وحسب مصادرنا فقد تم فتح أزيد من 900 تحقيق يخص تهريب والمتاجرة بالمخدرات على المستوى الوطني خلال الـ12 شهرا من سنة 2020، وبالمقابل فقد عرفت السنوات الأخيرة ارتفاعا كبيرا في معدل المحجوزات، خاصة القنب الهندي، وهو ما حوّل الجزائر من بلد عبور إلى بلد مستهلك لمختلف أنواع المخدرات حتى الصلبة منها على غرار الكوكايين والهيروين.

أما فيما يتعلق ببنك المعلومات الخاص بأصناف وأنواع المخدرات فهو يحتوي على مشتقات القنب وهي نبتة يصل طولها سنويا 6 امتار، وتنمو في المناخ الآستوائي والحار، وتتكون من زيت القنب، صمغ القنب، الحشيش وعشب القنب والمواد الأفيونية، وتحتوي على الخشخاش المنوم والهيروين، فيما تم تصنيف المواد التي تستعمل في الحقن ويتعلق الأمر بالكوكايين، وأصله من نبتة الكوكا ويطلق عليها اسم الكوكاير والكبسولة، إلى جانب المؤثرات العقلية، الامفيتامينات للبانزوبينيازت، البابرتيك وهي أدوية من عائلة يسبوتكس..

الجزائر المخدرات وزارة الدفاع الوطني

مقالات ذات صلة

600

7 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • salah

    C’est ahurissant ces chiffres! Faut mettre le Maroc devant ses responsabilités ou bombarder au napalm leurs champs de cannabis, y a-t-il ou pas une autorité et une justice dans ce monde?

  • elarabi ahmed

    المخدرات بكل أصنافها تدخل جوا الى الجزائر .فما على الصحافة الا ان تبحث فى الموضوع و ليس استلام تقارير مكتوبة وعرضها على المواطن

  • benchikh

    يهود المغرب مع صاحب الجلالة لا يضيعونا وقتهم في زرع ما ينفع الناس .

  • سعيد

    المغرب ورط جزائرين هذا لا يجوز. بل الإنسان على نفسه بصيرة ولو ألقى معاذيره

  • سمر

    حسب ما جاء في المقال ،اعتقد انه لا يوجد اي أحد على الحدود الجزائرية .أين حراس الحدود لأقوى جيوش إفريقيا.؟

  • العلوي

    70 طن دخلت الجزائر رقم كبير جدا هذا لا يمكن لشخص عادي أن يدخل هذه الكمية وثانيا الحدود مغلقة فكيف دخلت وبأي طريقة هذا يعني أن هناك تسهيلات من أشخاص ساميين في الدولة لمرور الزطلة والفاهم يفهم

  • aymen

    الى العلوي ومن اين اتت هذه الزطلة ومن يزرعها ! ! ! ! ! ! ! ! ! !

close
close