-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
منظمة الصحة العالمية تعلن توقيف العمل به مؤقتا

هل ستعلق الجزائر بروتوكول العلاج بكلوروكين؟

الشروق أونلاين
  • 17693
  • 29
هل ستعلق الجزائر بروتوكول العلاج بكلوروكين؟
أرشيف

أعلنت منظمة الصحة العالمية، الإثنين، أنها علقت “موقتا” التجارب السريرية لعقار هيدروكسي كلوروكين والتي تجريها مع شركائها في دول عدة، لمكافحة فيروس كورونا، بعد دراسات أثبتت عدم فاعليته، علما ان الجزائر من بين البلدان التي طبقت هذا البروتوكول.
وقال المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غيبرييسوس في مؤتمر صحفي عبر الإنترنت إن هذا القرار يأتي بعد نشر دراسة الجمعة في مجلة “ذي لانسيت” الطبية اعتبرت أن اللجوء إلى الكلوروكين أو مشتقاته مثل هيدروكسي كلوروكين للتصدي لوباء كوفيد-19 الناجم عن فيروس كورونا المستجد ليس فاعلا وقد يكون ضارا.
وأضاف تيدروس: “أوقفت الهيئة التنفيذية بشكل مؤقت الفرع الذي يخص هيدروكسي كلوروكين في التجربة الدولية في الوقت الذي يقوم فيه مجلس مراقبة سلامة البيانات بمراجعة بيانات السلامة. أما الأفرع الأخرى للتجربة فلا تزالا مستمرة”.
وبدأت منظمة الصحة قبل أكثر من شهرين تجارب سريرية تشمل خصوصا عقار هيدروكسي كلوروكين بهدف التوصل إلى علاج فاعل لكوفيد-19.
وقال مدير المنظمة إن “أكثر من 400 مستشفى في 35 بلدا تستعين بمرضى وتمت الاستعانة بنحو 3500 مريض في 17 بلدا.”

أكثر من 15 ألف شخص تحت العلاج بالجزائر

وكانت الجزائر من بين الدول التي لجأت إلى هذا البروتوكول العلاجي لمرضى كورونا وذلك بالتنسيق مع منظمة الصحة الدولية.
كما أعلن وزير الصحة عبد الرحمان بن بوزيد في عدة مناسبات، أن النتائج الأولية لتطبيق هذا البروتوكول العلاجي كانت “مشجعة” بعد أن تم تجريبه على آلاف المصابين بالفيروس.
والإثنين أعلن جمال فورار خلال عرض الحصيلة اليومية للوباء أن الحالات التي استفادت من العلاج حسب البروتوكول المعمول به فقد بلغ عددها 15.013 وتشمل 6.656 حالة مؤكدة حسب التحليل المخبري و8.357 حالة محتملة حسب التحليل بالأشعة والسكانير.

https://www.facebook.com/WHO/videos/776788252854387/?__xts__%5B0%5D=68.ARAV65nJYm1Tgt2K7wiXdO6cekHlBm8G5tMkiYIjM8oG8oYpn3TNTUWGoYIagqvNrqObjn1knlq6L89BrzO8HJKdNPwyjeXkpMx2fJ3QB7lGK7t_5U0jvy4_BDgUAJ2kyd6sG2Cil357XCRwdp9MNwjswiXHFz8ubPm-L0wc8AV34qIMP3tCtIyh4b9HI9HBcEmyXEKytT83IUOvx0KO_hgibnRM4jwC4IWyaq2wI-_bLi54r2Tlp8cem0ShY5IinTMeIpQH7XbHgxiKklApbxBUtdYBqDGQ1kPQ3sO-5Li0UlsB0JTaD_IULmlpWhgpJPQ1vRJb62hOFYM2pbtEDY6N4-vaiZGL&__tn__=-R

وجاء قرار منظمة الصحة العالمية بعد دراسة نشرتها مجلة “ذي لانسيت” الطبية أظهرت أن لا الكلوروكين ولا هيدروكسي كلوروكين أثبتا فاعلية ضد كوفيد-19 لدى المرضى في المستشفيات، حتى أن هذه المركبات تزيد من خطر الوفاة ومن عدم انتظام ضربات القلب.
وحللت الدراسة معلومات تعود إلى نحو 96 ألف مريض أصيبوا بفيروس “سارس-كوف-2″(فيروس كورونا المستجد) ونقلوا إلى 671 مستشفى بين 20 ديسمبر و14 أفريل 2020 وتوفوا فيها أو خرجوا منها.

عراب كلوروكين يشكك

من جهته شكك البروفيسور الفرنسي مدير المعهد الاستشفائي الجامعي للبحر المتوسط في مرسيليا، ديديي راوول، الذي كان أول من شجع على استعمال هذا العقار ضدّ كورونا، في الدراسىات المنجزة حول العقار.

وكتب في تغريدة أن الملاحظ أن هناك تناقضات بين الدراسات المنجزة بشان عقار كلوروكين، وهو أمر يرجع حسبه إلى انها أجريت بالإعتماد على قواعد بيانات وليس على مرضى.

كما أكد في كلمة منشورة على موقعه  “لا أعرف إن كان هذا الدواء يقتل في مكان آخر، لكنه بالنسبة الينا ينقذ الأرواح هنا”.

وشدّد الطبيب الفرنسي على أنّ المستشفى الذي يعمل فيه تعامل مع 4 آلاف مريض تمّ اعطاؤهم هذا العقار ويتساءل: “لن أغيّر موقفي لمجرّد أن البعض يلجأ إلى البيانات الضخمة… هل تريدون من دراسة فوضوية تعتمد على أرقام مبالغ فيها أن تغيّر قناعاتنا وتغيّر ما نراه؟

ولفت تيدروس إلى أنه سيتم تعليق التجارب التي تقوم بها المنظمة وشركاؤها لهيدروكسي كلوروكين في انتظار “تحليل المعطيات” الناتجة من التجارب السابقة.
وقالت الطبيبة سمية سواميناثان المكلفة الدائرة العلمية في المنظمة إنه “اجراء موقت”.
وهيدروكسي كلوروكين هو أحد مشتقات الكلوروكين، ويوصف منذ عقود لمعالجة الملاريا. ويشهد منذ نهاية فبراير/شباط شهرة غير مسبوقة منذ نشر البروفسور الفرنسي ديدييه راوول دراسات عدة أظهرت في رأيه فاعلية هذا العقار إذا تم إقرانه بالمضاد الحيوي ازيتروميسين.
من جانبه أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترمب أعلن أنه يتناوله يوميا من باب الوقاية، فيما أبدى الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو ثقته بفاعليته ما دفع وزارة الصحة إلى أن توصي باستخدامه مع المرضى الذين يظهرون فقط أعراضا طفيفة.
وحرص مدير منظمة الصحة العالمية، على التذكير بأن هيدروكسي كلوروكين وكلوروكين لا يزالان “يعتبران عموما علاجا آمنا للمصابين بأمراض المناعة الذاتية والملاريا”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
29
  • جزائري حر

    المهم راهي شرات ما يكفي فرنسا لسنوات فلقد أشترت في الكوطة الأولى 320000 لقاح وزادت 400000 وزادت وزادت . ألم أقل لكم أن اللي حاكميا دواب وعملاء لفرنسا ببطونهم

  • نحن هنا

    كلا. الجزائر لن تتخلى ولو كلفها ذلك التضحية بكامل شعبها

  • salahb

    actuellement aucun remède n' est vraiment efficace

  • Yidir

    Oui, bien sûr par ce que le ratio entre le nombre de personnes rétablies a celui de personnes décédées est a 87 % vs 13% alors qu’il était a 79 % vs 21% il y a moins d’un mois! Et si ça continue comme ça, ça va baisser encore plus pour 98% vs 2%? Un peu comme la grippe saisonnière quoi!

  • الحكمة

    على كل حال ننتظر رد البروفيسور ديدي روولت على الساعة الخامسة بتوقيت الجزائر مباشرة على قناة L C I الفرنسية فيما يخص تذخلات النظمة العالمية للصحة ، التى أصبحت تذخلاتها سياسية لصالح بعض الدول و بعض معاهد البحث على حساب الصحة العالمية للبشر من أجل الحصول على المساعدات المالية من اجل البقاء

  • Imazighen

    عن رؤية مع بداية الوباء، يمكن استغلال عنصر الحديد وفيتامين د في علاج فيروس كوفيد 19 الكرونة، لم انشر هذا ولست من السلك الطبي، من؟ له مخبر أو قريب من المرضى ان يجرب هذا العنصرين...لقوله سبحانه وتعالى في سورة الحديد {مَا أَصَابَ مِن مُّصِيبَةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي أَنفُسِكُمْ إِلَّا فِي كِتَابٍ مِّن قَبْلِ أَن نَّبْرَأَهَا ۚ إِنَّ ذَٰلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِير-
    {لِّكَيْلَا تَأْسَوْا عَلَىٰ مَا فَاتَكُمْ وَلَا تَفْرَحُوا بِمَا آتَاكُمْ ۗ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ صدق الله العظيم..

  • أين نحن

    لهذا السبب عدد الوفيات مرتفع في الجزائر مقارنة مع دول الجوار. فرنسا ليست العالم الخارجي!!!!!

  • باتني

    لست مختصا لكن الفرنسيين انفسهم يحاربون هذا الدواء ما عدا في مرسيليا رغم انه معروف منذ 70 سنة فكيف اكتشفوا الان انه خطير ربما لانه رخيص جدا و ليس مربحا. اصبحنا نتساءل عن مصداقية هذه المنظمة خاصة اذا تذكرنا قضية دواء التاميفلو.

  • قناص قاتِل الشـــــــــــر

    نتبع فرنسا كالعادة
    مرات نتبعو السعودية في العيد
    راينا تالف

  • احمد

    مصاصوا دماء و فقط ، هل تهتم هذه المنظمة فعلا لصحة البشر ، حتى المانيا طعنت في صدقية هذه المنظمةلكن الدول ذات المنظومة الصحية القوية تتعامل مع المرض بصمت و بعيدا عن توصيات المنظمة امام نحو فننتظر ما تقره فرنسا او المنظمة و فقط .

  • ابو نوفل

    الكلوركين موجود قبل كو رونا للتداوي به وليس بجديد وكان يباع في الصيدليات ... الصراع التجاري بدأ إعلاميا بين شركات الدواء العالمية، لبداية تسويق بديل تجاري آخر،... واطباء إيطاليا يفجرون مفاجأة،!!! ؟؟؟لدفع السياحة والاقتصاد في بلدهم، ليس إلا والفاهم يفهم

  • ابن الجزائر

    أين الحل بالنسبة لهذه المنظمة التي لا تزال لحد الآن لم تتوصل إلى لقاح فعال لهذه الجائحة، قدتكون هناك أعراض غير مرغوب فيها بالنسبة لبرتكول العلاج كلوروكين، واعطائه للمرضى تحت إشراف الأطباء الجزائريين وكل حسب حالته الصحية ،إلا أنه حقق نتائج مذهلة في الشفاء ولله الحمد ،في عدم وجود اللقاح ،هذه المنظمة تريد أن تتدارك تقصيرها في ظهور هذه الجائحة ،فقد سبق أن انتقدت من رئيس الولايات المتحدة الأمريكية ،عموماً لنا أطباء أكفاء نثق فيهم وثقتنا في الله أكبر ولاحاجة لنا فيما تغرد به هذه المنظمة.

  • Quelqu'un

    و ما هو البديل اذا تم التوقف عن إستعمال هذا الدواء. ام أن OMS اصبحت حبيسة قرارات عمال مكاتبها، و في الواقع هذا العقار يستعمل منذ سنين. هل الانحطاط وصل الى كل المجالات في أوروبا. ام هذا العقار يزعج خطط الدمار المبرمجة. اللهم لا حول و لا قوة لنا نسألك أن ترفع عنا هذا البلاء و أن ترحمنا بالدواء و الشفاء من كل داء. آمين. و الله اعلم.

  • احمد

    ربما خافوا من عدم الاقبال على اللقاحات التي يمنون به انفسم .

  • FATEH DADI

    يقولون هاذ الدواء خطير يسبب مشاكل صحية في القلب والذي يتناوله لاينجب اولاد والله اعلم الله السلامة

  • alilao

    سنتبع قرارات فرنسا كالعادة.

  • Kamel benmhamed

    COMME LA MAMAN FRANCA BIEN SR

  • عون الله عبدالرحمان

    منظمة الصحة العالمية بات مشكوك فيها ( ينظر فيديو على اليوتيوب بعنوان الايطاليون يفجرون مفاجأة ويتهمون منظمة الصحة العالمية بالخديعة) لذلك بالميدان هو وحده من يحكم بفعالية الكلوروكين من عدمها.

  • elgarib

    ألم أكتب لكم عدة مرات أن فرنسا و أذنابها تجرب فينا هذا الدواء؟ ألم أقل لكم لو كان ينفع لستعملوه في بلادهم و في إيطاليا و إسبانيا و أمريكا يوم كان الفيروس علي ذروته و لكن صار الواحد يثق في الكاذب و و خون الصادق.

  • حميد

    شركات الصيدلة العالمية تضغط لتوقبف هذا العقار الرخيص التمن، من اجل التحضير لدواء -ربما هو نفسه هيدروكسي كلوروكين تحت معلب جديد- لأجل استنزاف موارد البشرية.

  • أستاذ

    أنا أشك في منظمة الصحة ويحدث في المنظمات هذه العجب العجاب من فساد و شراء ذمم !! الفساد موجود في معظم المنظمات الدولية .
    لنا أطباء أكفاء لا يقلون مستوى عن أي طبيب في العالم وعندهم تجربة هم أيضا لهم كلمتهم واحصائياتهم أي اللجنة العلمية برئاسة السيد الوزير
    الوضعية مستقرة عندنا (الاصابات 190 يوميا والوفيات 8) ومنذ شهرين لا نشاهد الذروة في حين العالم لم يجد أين يدفن موتاه !!!! إذن مقارنة بدول العالم الحمد للــــــه !!!!!!!!!!!!!!!!

  • الجزائري المسلم

    اول من هرع لتجريبه عبيد فرنسا في الجزائر ... كل ما ياتي من فرنسا ينبطحون له حتى ولوكان مميت .... عبيد والله عبيد ... بينما ابن الجزائر لوط بن اطيرو حقره مثلما حقرو زعبيط الذي رغم انف اذناب فرنسا نجح في تركيا وهو يرسل المكل الغذائي الخاص بمرضى السكر يباع عند امهم فرنسا وهم نفسهم يستعملونه رغم انفهم ...

  • Azer

    نتيجة تقود الى عودة السيد بوناطيروا من جهة وتكشف دور معهد باستور في التعهد بتطبيق مقترحات منظمة الامم المتحدة في اجراء تجارب بعض البلدان ومنها اكيدا الجزائر من جهة اخرى ( وكان واضحا في التصميم على استعمال هذا الدواء ).

  • ديار الغربة

    هبلونا معاهم كل مرة يخرجوا بخرجة جديدة
    الشيء المؤسف على العالم كله
    كيف لفيروس الصابون يقضي عليه و لم يجدون له لقاح بعد ؟!!!

  • Slim

    يعني ولينا فئران تجارب

  • mohamed

    قالت فرنسا امليح قلتم امليح اليوم قالت بالاك مش امليح قلتم نفس الشيئ ارئيتم كم انتم متمسكون بماما فرنسا ولن تستطيعوا الاستغناء عنها ما دامت الجزائر تسير من طرف الجهلة والفاشلين .هجرتم الادمغة والعباقرة وبقيتم جثة بدون راس .

  • مراد

    لماذا تطرحون السؤال ؟ عملاء العولمةالخبيثة قتالة الشعوب هم من يصغون إلى هذه المنظمة وتعليماتها

  • مواطن جزائري

    للاسف اغلب الوفيات في الجزائر كانت بسكتتات قلبية و من المعروف ان من اثار الكلوروكين السلبية عدم انتظام دقات القلب نتمنى توقف استعمال الكلوروكين و ماستعمال المضادات الحيوية و الاسبيرين لانها اثبتت فاعليتها في ايطاليا

  • الزهرة

    بعد ماذا ...بعد ان تم حقنه و دزه لكل المرضى و حتى المشتبه فيهم و حتى لي الذين لا علاقة بالامر ....نحاسبوكم عند الله