الثلاثاء 26 جانفي 2021 م, الموافق لـ 12 جمادى الآخرة 1442 هـ
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
الأمم المتحدة

جيري ماتجيلا مندوب جنوب إفريقيا الدائم لدى الأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن الدولي لشهر ديسمبر 2020

تزايدت الآمال بحدوث انفراجة دولية في قضية الصحراء الغربية مع تولي جنوب إفريقيا، الثلاثاء، الرئاسة الشهرية الدورية لمجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة.

ومن المتوقع أن تنال قضية الصحراء الغربية اهتماماً كبيراً من جنوب إفريقيا خلال رئاستها لمجلس الأمن، لا سيما وأنها دأبت على تأييد مطالب الشعب الصحراوي في حقه بتقرير مصيره.

وفي أول ندوة صحفية عقب تولي بلاده رئاسة مجلس الأمن الدولي، قال رئيس مجلس الأمن وسفير جمهورية جنوب إفريقيا، جيري ماتجيلا، الأربعاء، أن “قرار وقف إطلاق النار لعام 1991 استند إلى أنه في غضون عامي 1991 و1993 سيكون هناك استفتاء لتقرير المصير”.

وأضاف ماتجيلا: “إلا أنه، بحلول العام المقبل تكون قد مرت ثلاثة عقود ولم يتم إجراء الاستفتاء، لذا ينبغي أن نعترف بهذا الأمر، وأننا خذلنا شعب الصحراء الغربية وأرجأنا تقرير المصير أكثر من اللازم”، وفق ما أوردت مصادر إعلامية صحراوية.

ولطالما عرقل الاحتلال المغربي ودول داعمة له مثل فرنسا عمل البعثة الأممية “مينورسو”، خصوصاً في شأن تنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية.

وقال رئيس مجلس الأمن، أن قرار إعلان جبهة البوليساريو إنهاء وقف إطلاق النار “يشير إلى أن هناك مشكل ما في خطة التسوية”، مشيراً إلى الجمود في عملية التفاوض وفي تعيين مبعوث أممي خلفاً للرئيس هرست كولر منذ ما يزيد عن حوالي سنة ونصف.

وأعرب ماتجيلا في ذات السياق عن تفاؤله بمحاولات الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، لمرتين في نوفمبر الماضي الاستعانة بثلاث مبعوثين رغم أن الأمر بدا صعباً بسبب رفضهم لمهمة الوساطة في هذا النزاع.

ولم يستبعد رئيس مجلس الأمن البحث في آلية أخرى لهذا الغرض، مجدداً ثقته في الأمين العام في جهوده لتعيين المبعوث وأمله في أن يوقف الطرفان إطلاق النار، وبأن تفي الأمم المتحدة بوعودها التي لم تتحقق للصحراويين، والمتمثلة في الاستفتاء.

أزمة الكركرات

وعن الأوضاع على الأرض، أشار ماتجيلا، أن الصحراء الغربية قد شهدت في الأسابيع الثلاثة الماضية وضعاً صعباً للغاية في الكركرات، وتصاعد التوتر بين جبهة البوليساريو والقوات المغربية بخصوص طريق يمر بتلك المنطقة، معرباً عن أسفه من عودة الحرب مجدداً بعد ثلاثين عاماً، بعد أن اضطرت جبهة البوليساريو إلى إعلان إنهاء وقف إطلاق النار، مما يعني العودة إلى القتال.

وفي هذا الصدد جدد رئيس مجلس الأمن، التذكير بموقف الاتحاد الإفريقي والأمين العام الذي يدعوان طرفي النزاع، المغرب وجبهة البوليساريو، إلى احترام وقف إطلاق النار، والعودة إلى الخطوط الأمامية المتفق عليها مسبقاً، وتهدئة التوتر ثم الإسراع بتعيين مبعوث شخصي للأمين العام لتجاوز حالة الجمود الذي تشوب النزاع وتحقيق تقدم نحو الحل.

واختتم السفير جيري ماتجيلا، حديثه عن قضية الصحراء الغربية، بالإعراب عن أمله في أن يساهم الوضع الجديد في الصحراء الغربية في تحرك مجلس الأمن وبأن يكون حافزاً للأمم المتحدة للإسراع في استعادة ما قررته من خلال الجمعية العامة ومجلس الأمن بشأن قضية الصحراء الغربية وتتجه نحو الاستفتاء في الصحراء الغربية، كما نقلت وكالة الأنباء الصحراوية (واص).

وبعد نهاية مؤتمر السفير الجنوب إفريقي، بدأت وسائل إعلام مغربية بشن حملة عليه واتهامه بالفشل، رغم أنه تحدث لأول مرة كرئيس لمجلس الأمن وما زال أمامه شهر للقيام بمهامه لجذب أنظار الدول الأعضاء بالمجلس للمساعدة في قضايا تهم القارة الإفريقية وبينها قضية الصحراء الغربية.

وتعد هذه هي الرئاسة الثانية لجنوب إفريقيا خلال فترة عضويتها التي تقدر بعامين (2019-2020) في المجلس. وسيكون شهر ديسمبر أيضاً الشهر الأخير لها في المجلس خلال فترة عضويتها الحالية.

أزمة الكركرات الصحراء الغربية جنوب إفريقيا

مقالات ذات صلة

  • بعد نقل لائحة اتهامه لرئيس الكونغرس

    محاكمة ترامب في مجلس الشيوخ تبدأ بهذا الموعد

    حدد زعماء الحزب الديمقراطي في الكونغرس الأمريكي، موعد محاكمة الرئيس السابق دونالد ترامب، بعد الموافقة على نقل لائحة اتهامه "بالتحريض على العنف" إلى رئيس مجلس…

    • 923
    • 0
600

18 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • KAMALY

    أسطوانة مشروخة ؛ جنوب أفريقة لا تنفق من و موال خزينها للصحراء

  • عبد الحكيم الجزائري

    عرفت واردات إسبانيا من الخضر والفواكه المغربية ارتفاعا ملحوظا خلال الفترة الممتدة بين فاتح يناير و30 شتنبر الماضيين؛ اذ اشترت المملكة الإيبيرية ما مجموعه 428,64 مليون كيلوغرام من الفاكهة والخضروات من المغرب، بزيادة نسبتها 18.73 بالمائة عن الفترة نفسها من العام السابق.
    الخدمات الإحصائية لوكالة الضرائب الإسبانية قدرت نمو واردات الأفوكادو بنسبة 193.11 بالمائة، و”المندرين” ب93.45 بالمائة، والبرتقال ب73.86 بالمائة، والبطيخ ب65.43 بالمائة، خلال الأشهر التسعة الأولى من السنة الجارية مقارنة بالفترة نفسها من السنة الماضية.
    وزادت واردات إسبانيا من المغرب بنسبة 32.08 في المائة فيما يهم الخيار

  • الطيب

    الذي حارب الاستعمار لا يقف مع المستعمر الصحراء للصحراويين وما ضاع حق وراءه مطالب تحيا البوليساريو والصحراء الغربية ويسقط النظام القروسطي المغربي ذنب الاستعمار في المنطقة

  • Ryad_DZ

    العياشة ساجدون وراكعون ومبايعون

  • Kamel

    لقد تم التصويت بالفيتو ضد طرحها للموضوع من طرف “حليفتكم” روسيا.. الولايات المتحدة… بريطانيا و فرنسا… حسم الأمر

  • عادل

    KAMALY تحيا الصحراء الغربية يا ظلمة

  • MADO

    LE SUD AFRIQUE A ETE TOUJOURS AVEC LE SAHARA OCCIDENTALE COMME L ALGERIE POUR L INDEPENDENCE DU PEUPLE SAHARAOUI DU COLONIALISME MAROCAIN

  • elarabi ahmed

    جنوب افريقيا ( منديلا )انتهت ولم تعد مثلها مثل فنزويلا وكوبا . فلم يبقى سوى البهرجة الاعلامية الموسمية بمقابل .. الدول الناجحة هي من تعلمت وتربت طبقتها السياسية والثقافية فى كنف الحرية والديمقراطية

  • malki

    جنوب افريقيا نفسها تورطت في اخفاء واختلاس اكثر من 30 مليار دولار من اموال القدافي التي هي في الاصل اموال الشعب الليبي المقهور

  • Med-dz

    جنوب إفريقيا تكره المغرب أكثر من ابارتيد البيض الذين يعيشون معهم .

  • حسين حشايشي

    الحل في يد الصحراويين
    احتل المخزن الصحراء الغربية ب”مسيرة خضراء”
    لماذا لا تقوم البولساريو “بمسيرة خضراء” لتحريرها؟

  • حسين حشايشي

    حتمية تاريخية
    الصحراء الغربية أحتلت “بمسيرة خضراء” لن تحرر إلا بمسيرة خضراء”

  • الهادي_

    المخزن متأكد أنه يخسر في الاستفتاء__لذالك. فإنه يناور ويسب الجزائر ولايسب الأمم المتحدة التي تلزمه بتقرير المصير__الذباب المخزني هو الذي ينقط بالسالب.

  • قبائلي قح

    KAMALY
    الشعب الصحراوي شعب محتلة ارضة ، وسينال استقلاله ، والكذبوالنفاق المغربي
    سينتهي ولو بعد حين

  • Mehdi Zohir

    أيها المراكشيين يكفيكم من الذل ان تراقبون و تحشروا انفسكم في جرائدنا الوطنية. الجزائري من عزته لا يخطر على باله و لو لحظة أن يتصفح جرائدكم. خبثكم و كذبكم ظهر للعالم كالشمس. استمروا في نشر الأراء السامة و التقويم السلبي لكلمة الحق كما تريدون. فنحن لا نبالي و تصرفكم الرخيص هذا لن يأتي بالثمار التي ترجونها. الظعيف من البشر دائما يتتبع القوي.

  • boumediennehamidou

    المخزن ينتهج نفس الاسلوب الخبيث الذي ينتهجه الصهاينة مع السلطة الفلسطينية .الامم المتحدة ممثلة في مجلس امنها تلاعبت بحق الشعبين الفلسطيني والصحراوي ,وهذا التلاعب لم ياتي من فراغ لاكن جاء وفق اجنذة دقيقة تدعم الكيان الصهيوني والمخزن في كل تجاوزاتهما للقانون الدولي ولقرارت الامم المتحدة ذات الصلة .الاطراف الدولية التي كانت وراء هذه المكيدة هم امريكا وبريطانيا وفرنسا كدول دائمة في مجلس الامن زيادة على اذنابهم في العالم العربي والاسلامي والعالم عامة ,جنوب افريقيا تدعم حق الشعوب المكافحة وكل شيئ ممكن والتاريخ يذكر عندما تراست الجمعية العامة الجزائر,وبالتصويت طرد نظام الابارتايد من الجمعية ….

  • مشاكس

    رد على المعلق رقم 02 عبد الحكيم الجزائري :
    أكبر دليل أنك غالط هو انتسابك إلى غير أهلك و هذه فضيحة ؟
    ما فيها والو لو كتبت الحقيقة (( عبد الحكيم المغربي )) !
    و الحقيقة الأخرى هي كمية الزطلة التي انتجها المغرب بالأطنان و ليس الكيلوغرام كما ذكرت ؟

  • محمد الجزائري

    إلى المعلقين المغـ(خ)اربة الذين يتسترون للمخادعة وراء أسماء مستعارة يضيفون إليها وصف “الجزائري” نقول: ثمة حقيقة يجب الإشارة إليها أنه وعلى مر التاريخ كل مشاكل الجزائر كانت تأتي من جهة المغرب منذ “يوغرطة” إلى “خير الدين بربروس” إلى “الأمير عبد القادر الجزائري” إلى اختطاف طائرة زعماء الثورة الجزائرية، إلى حرب الرمال في 1963، و، إلى حرب الرمال في 1963، ، إلى حرب الرمال في 1963، ، إلى حرب الرمال في 1963، وإلى يومنا هذا مازالت مؤامرات المخزن ضد الجزائر مستمرة، لكن “يا جبل ما يهزك ريح؛ أيها المغـ(خ)اربة إنكم: كناطح صخرة يوما ليوهنها … فلم يضرها وأوهن قرنه الوعل.

close
close