-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الخارجية الأمريكية تدعو السلطات الجزائرية إلى احترام حق التظاهر

واشنطن تتدخل في “الحراك الشعبي” والجزائريون يرفضون

الشروق أونلاين
  • 16513
  • 0
واشنطن تتدخل في “الحراك الشعبي” والجزائريون يرفضون
ح.م

في أول رد فعل أمريكي من الحراك الشعبي الجاري في الجزائر، دعت الخارجية الأمريكية السلطات الجزائرية، مساء الثلاثاء، إلى “احترام حق التظاهر للمواطنين”.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية، روبرت بالادينو: “نحن نراقب هذه التظاهرات في الجزائر وسنواصل فعل ذلك”، مشددا على أن “الولايات المتحدة تدعم الشعب الجزائري وحقه في التظاهر السلمي”.
ويعتبر هذا التصريح الرسمي الأول الصادر من الإدارة الأمريكية، بعد التصريحات الكثيرة التي صدرت عن مسؤولين في الحكومة الفرنسية، الذين قالوا أنهم يراقبون الوضع بدقة، وزعموا أنهم لن يتدخلوا في قرار الشعب الجزائر السيد..

وقد رفض الجزائريون في منصات ومواقع التواصل الإجتماعي تصريحات المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، وطلبوا منه عدم التدخل في الشأن الداخلي للجزائر، معتبرين أن ما يحدث من حراك شعبي ضد النظام الحاكم هو قضية جزائرية عائلية لا يُسمح لأي طرف أجنبي التدخل فيها..

ويتوجس الجزائريون خيفة من الدور الأمريكي والفرنسي في العديد من الدول العربية الأخرى، مما ادى إلى تدمير هذه البلدان تدميرا شاملا، وهو الأمر الذي أدى بالكثير من النشطاء إلى المطالبة بالتوحد في مواجهة بوادر هذا التدخل الأجنبي..
وذهب آخرون إلى اقتراح مسيرات سلمية نحو السفارتين الفرنسية والأمريكية لتوجيه رسالة لهم بعدم التدخل في الحراك الشعبي، وعدم ركب موجة مليونيات الشعب الجزائري الرافضة للعهدة الخامسة ولتغيير شامل في النظام..
وفي السياق نفسه حمل ناشطون السلطات الجزائرية مسؤولية هذا التدخل، بسبب إصرارهم إلى اليوم على رفض الاستجابة الكاملة لمطالب حراك 22 فيفري و1مارس، مما فتح الباب واسعا للدول الكبرى لحشر أنفها في الداخل الجزائري..

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!