-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
"أوناب" يسوِق 57 ألف طن بسعر 250 دينار للكلغ

وزارة التجارة تحقق في الارتفاع المفاجئ لأسعار الدجاج

الشروق أونلاين
  • 4419
  • 4
وزارة التجارة تحقق في الارتفاع المفاجئ لأسعار الدجاج
ح.م

طلبت وزارة التجارة، الثلاثاء، من المدراء الجهويين للتجارة تحديد الأسباب التي أدت إلى الارتفاع المفاجئ لأسعار اللحوم البيضاء، خلال الأيام الاخيرة.

وفي مراسلة وجهتها للمدراء الجهويين، دعت وزارة التجارة إلى ضرورة تكثيف الرقابة في هذا الشأن، وكذا السهر على تفريغ المخزونات الموجودة على مستوى دواوين الضبط المختصة.

كما دعت إلى السماح لمختلف المتدخلين في سلسلة إنتاج وتوزيع اللحوم البيضاء للقيام بالبيع المباشر للحوم للمواطنين.

وفي السياق، شرع الديوان الوطني لتغذية الأنعام وتربیة الدواجن “أوناب”، الثلاثاء، في تسويق مخزون من الدجاج قدره 57 ألف قنطار بسعر 250 دج للكیلوغرام الواحد قصد كسر أسعار الدجاج التي ارتفعت بشكل كبیر خلال الأيام الأخیرة.

وأكد الرئیس المدير العام للديوان، محمد بطراوي، لوكالة الأنباء الجزائرية، أن ھذه العملیة جاءت لـ”كسر أسعار الدواجن التي التھبت في الآونة الأخیرة لتصل 360 دج للكیلو”، حیث تم تخصیص 51 نقطة بیع على مستوى 23 ولاية بما فیھا الجزائر العاصمة والبلیدة ووھران وعنابة وقسنطینة وتلمسان ومستغانم وغرداية وسیدي بلعباس وأدرار وإلیزي وغیرھا.

وتتواجد نقاط البیع بالعاصمة بكل من بلدية الشراقة (القرية) وبلدية عین البنیان (مقر الديوان الوطني لضبط اللحوم والمنتوجات الفلاحیة) وبلدية حسین داي (نقطتین للبیع الأولى على مستوى مدخل شارع طرابلس والثانیة بالقرب من المجمع العمومي للحلیب جیبلي) وبلدية الرغاية أين يوجد ثلاثة نقاط ستبدأ في بیع الدواجن ابتداء من غد الأربعاء، حسب المسؤول.

وأوضح بطراوي أنه، إضافة إلى نقاط البیع الثابتة، تم تخصیص نقاط بیع متنقلة عن طريق شاحنات تتنقل للأحیاء السكنیة عبر التراب الوطني لبیع الدواجن للمواطنین دون أن يتحملوا مشقة التنقل إلى النقاط الثابتة، لاسیما في ظل الحجر الصحي الذي تعرفه عديد الولايات بسبب تفشي وباء كورونا.

وقال بطراوي: “تحركت الیوم الثلاثاء أربعة شاحنات على مستوى العاصمة نحو أحیاء بباب الواد والحراش ومحمد بلوزداد والمحمدية لبیع اللحوم البیضاء بسعر 250 دج للكیلو للمواطنین”.

وذكر بأن إنتاج الدواجن كان قد عرف، قبل بدء إجراءات الحجر الصحي، “فائضا معتبرا مما أدى إلى انخفاض الأسعار”.

ودفع ھذا الفائض الديوان الوطني لتغذية الأنعام وتربیة الدواجن إلى تخزين 67000 قنطار من الدجاج تم إخراج كمیة منھا مع بداية رمضان وبقیت كمیة 57000 قنطار التي شرع في إخراجھا الیوم لمجابھة ارتفاع الأسعار، حسب ذات المسؤول.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
4
  • mohamed

    لا تشتروها قاطعوها دعوا الدجاج ياكل ولا تاكلوه حملة فايسبوكية سهلة وسترون انخفاض السعر الى النصف .لا وزير ولا اجماعات ولا تحقيقات الحل في يد المستهلك وفقط .

  • قطاف لخضر

    عندما كان الفلاح يستغيث بسبب تدهور الأسعار ويحذر من التوقف عن النشاط بسبب الخسائر الكبيرة التي تكبدها كان المسؤولين يستغلون هذا الوضع لكسب ثقة المواطن على حساب الفلاح اليوم توقف الأنتاج بسبب افلاس الفلاحين والضريبة يدفعها المواطن الذي لايفقه في هذه الأمور وسيضل الحال هكذا بين مد وجزر أن لم يجد الفلاح أذان صاغية حين يستغيث

  • Med dz

    Il vaut mieux d importer la viande rouge et blanc du Maroc c est moin chère que chez nous .c est un pays agricol .

  • الحرة

    أظن السبب هو زيارة الوزير الاخيرة لمقطع خيرة اين أراد وضع الاطر القانونية للتجار في هذا الميدان من سجل تجاري و ضرائب و النتيجة هو الارتفاع المفاجئ لكن الحق لقد اكلنا اللحوم البيضاء حتى كرهنا خليها ترتفع الدور على اللحوم الحمراء التي لم تنخفض و هذا يهيئ طبعا لاسعار مرتفعة لاضحية العيد ان شاء الله راني غالطة