الإثنين 27 جانفي 2020 م, الموافق لـ 01 جمادى الآخرة 1441 هـ آخر تحديث 22:43
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
ح.م

أقرت وزارة التربية الوطنية حزمة من الإجراءات تخص الانشغالات التي رفعها أساتذة التعليم الابتدائي، بعد دخولهم في إضرابهم المتجدد خلال الأسابيع الماضية.

وفي بيان لها، أوضحت الوزارة أنها لم تدخر أي جهد للإصغاء لصوت الأساتذة والتجاوب معه في كل ما من شأنه تحسين وتيسير القيام بالفعل التربوي.

وذكر البيان أن من بين الإجراءات، هو تصنيف أستاذ الابتدائي في الصنف 12 بدلا من 11 ابتداء من 31 مارس 2020 وتعويض الأساتذة الذين قدموا الدعم للتلاميذ الذين يريدون تحسين قدراتهم، خارج التوقيت الرسمي بالإضافة إلى توحيد المذكرات البيداغوجية، من خلال تشكيل فرق وطنية متخصصة لإعداد مخططات حصص تعلم لكل المستويات تحت إشراف المركز الوطني للوثائق التربوية وبتأطير من المجلس الوطني للبرامج والمفتشية العامة للبيداغوجيا ومديرية التعليم الأساسي وتوضع تدريجيا ابتداء من شهر فيفري 2020 على أقصى تقدير في الأرضية الرقمية لقطاع التربية الوطنية.

كما يمكن للأساتذة استعمال الإعلام الآلي في إعداد مخططات التعلم “المذكرات”، على أن تكيف مع خصوصيات كل فوج تربوي، حيث ستضع وزارة التربية ابتداء من 5 جانفي 2020، عددا معتبرا من بطاقات المعالجة البيداغوجية على الأرضية الرقمية.

وأعلنت الوزارة عن تسوية وضعية الأساتذة المكونين، بالعمل المستمر بنظام الترقية عن طريق التحويل التلقائي للمناصب إلى رتبتي أستاذ رئيسي ومكوّن بالمراحل التعليمية الثلاث بـ2019.

وعن نظام الدوام المستمر بمناطق الجنوب، الذي يقصد به عمل المدرسة دون انقطاع من الساعة الثامنة إلى الواحدة والنصف أو الثانية والنصف زوالا مع تنظيم استراحة لمدة نصف ساعة، أكدت الوزارة أنه يمكن اللجوء إلى هذا النظام وسترسل تعليمة إلى مديري التربية في أجل أقصاه يوم الخميس 19 ديسمبر 2019.

وتضمنت الإجراءات أيضا تسوية وضعية الأساتذة الذين لم يكملوا تكوينهم في 2008 و2012 وتسوية وضعية المعلمين والأساتذة المنتمين للرتب الآيلة للزوال.

وأفادت الوزارة في بيانها أن الحكومة تعمل على تحسين القدرة الشرائية لجميع الأسلاك، لاسيما الأسلاك الخاصة بالتربية الوطنية، كما تمت مراسلة وزارة السكن بخصوص استفادة الأساتذة من مختلف الصيغ.

وبخصوص البرامج والمناهج وتخفيف ثقل المحفظة، ستنظم وزارة التربية، استشارة واسعة مع كل أعضاء الجماعة التربوية حول هذا الموضوع – يضيف البيان -.

أساتذة التعليم الابتدائي إجراءات وزارة التربية

مقالات ذات صلة

600

6 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • صالح بوقدير

    توفير الاحترام والعيش الكريم للأستاذضروري عى الحكومة والمجتمع على حد سواء وكان المفروض أن تكون المبادرة قبل المطالبة حتى تتنافس الطاقات الكفأءة على وظيفة التدريس والتعليم وليس يوكل لمن لم يجد غيرها

  • كريم

    يبدو أن الوزارة بقرارها الذي من خلاله ترقية المعلم إلى السلم 12 أي مثله مثل أستاذ التعليم المتوسط فيه دعوة إلى الفتنة فدون شك فمن حق الأستاذ في المتوسط أن يطالب بترقيته الى الصنف 13 لأن مستواه أعلى من معلم الإبتدائي رغم حصولهم على نفس الشهادة و إنما بمستويات و معدلات مختلفة فأرى أنه يجب التريث قبل إتخاذ أي قرار قد يحدث فتنة بين موظفي الأطوار الثلاثة.

  • صاحب رقان

    القضاة بأثر رجعي ابتدأ من يناير 2019
    المعلم المسكين حتى ابريل 2020 يعني انتخب ونتهلاو فيك
    القاضي يدي الدراهم باه يقول الإضراب غير شرعي

  • إلى كريم رقم 2

    أرى أن تعليقك ينم عن جهل بالقانون،
    التصنيف في الرتبة 12 هو بموجب قانون 2014 الذي وضع كل من درس 4 سنوات جامعة في الرتبة 12 وكل من درس 5 سنوات في الرتبة 13، وهنا نقصد اساتذة الثانوي
    لكن اساتذة المتوسط والابتدائي شأنهم شأن بقية عمال الوظيف العمومي التحقوا بمناصب التوظيف بمستوى ليسانس، وهو باك + 4، قبل ان يعدل بالال ام دي.
    أما لو عملنا بمن يتعب أكثر لوجدت الابتدائي ب24 ساعة عمل متواصل ناهيك عن الحراسة والمرافقة يختلف كلية عن المتوسط ب18 والثانوي ب12، ولا تقل لي نوعية الدروس، نعرف كيف ضيع بعض اساتذة المتوسط أخلاق المراهقين وأرهقوهم بالبحوث دون فهم والدروس الخصوصية، فالانحراف يبدأ من عندكم

  • souzane

    هههه مستوى استاذ الابتدائي اقل من مستوى استاذ المتوسط رغم امتلاكهما نفس الشهادة ….ماهذا المنطق ؟؟ هناك اساتذة ابتدائي يمتلكون شهادة دكتوراه و مستواهم اعلى من مسنوى استاد المتوسط ومن استاد الثانوي بل هم في مستوى الاستاد الجامعي ولكن للاسف ظلم البلاد لم يسمح لهم باخذ المناصب التي يستحقونها ,واستاد الابتدائي يعمل 30 ساعة اسبوعيا ويتعامل مع اطفال صغار ويدرس 11 مادة ويربي ,وهو الاقل اجرا ,وبعد كل هدا تستكثرون عليه الصنف 12 هههه مالذي يجعل استاد متوسط اعلى مستوى من استاد الابتدائي؟؟تعامله مع مراهقين ؟ام تدريسه لمادة واحدة لمدة 18 ساعة اسبوعيا ام راتبه الاعلى من الابتدائى؟؟

  • بلابلابلا

    كما يمكن للأساتذة استعمال الإعلام الآلي في إعداد مخططات التعلم “المذكرات”، في 2019 يسمح للمعلم باستعمال الميكرو سبحان الله وتكتبونها وكأنها حدث كبير . ماذا يقول عنا من يقرأها من غير الجزائريين

close
close