الأحد 28 فيفري 2021 م, الموافق لـ 16 رجب 1442 هـ
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق

قال وزير الصناعة، فرحات آيت علي، إنه سيتم الكشف قريبا عن هوية الوكلاء المستفيدين من الترخيص المؤقت لاستيراد السيارات الجديدة.

وأوضح الوزير في حوار مع مجلة “إنجازات”، أن قائمة الوكلاء المقبولين في إطار استيراد السيارات الجديدة سيتم “الكشف عنها قريبا” للرأي العام، وهي قائمة ستتضمن وكلاء آخرين إلى جانب سبعة منهم الذين استلموا مسبقا الرخص المؤقتة.

وأبرز الوزير أن العلامات الأجنبية لم تستبعد “شريطة أن تجد جزائريا مقيما كوكيل وليس شريكا”.

وفي سؤال حول الجدال المثار مؤخرا حول منح اعتماد استيراد السيارات الجديدة، أكد الوزير أن قرارات اللجنة كانت “سيادية” والسلطات العليا تم إعلامها”.

محادثات مع متعامل آسيوي وآخر أوروبي

وحسب الوزير، تم إدراج الامتياز الحصري ابتداء من الشركة الأم في دفتر الشروط الجديد قصد تفادي أن يقوم وكلاء باعة في بلدانهم بتزويد باعة في الجزائر، مضيفا أن هذا الإجراء سيسمح بمنع الوكلاء الوطنيين بالتزود من مخزونات راكدة لمختلف الأسواق في العالم “دون أي ضمان”.

وبخصوص المشاريع الصناعية لصناعة المركبات في الجزائر، أكد الوزير أن هناك محادثات جارية مع مصنعين للسيارات، الأول أسيوي والآخر أوروبي اللذين أعربا عن رغبتهما في إنشاء مصانع تصنيع محلية.

وأوضح الوزير “قمنا بتنصيب مجموعات عمل تدرس حاليا ماهية هذه المشاريع والمحادثات متقدمة جدا مع شركائنا”، مضيفا أن الصانع الأسيوي قد اقترح مشروع صناعة الحافلات الكهربائية.

ولدى تطرقه إلى لقاءه الأخير مع سفير اليابان، قال المسؤول الأول للقطاع أن السفير الياباني أعرب له عن إرادة المؤسسات اليابانية في الاستثمار في الجزائر “حسب المخطط الجديد الذي يطلب من المستثمر جلب معارفه وأمواله دون أن يكون ملزما بوضعها لدى الشريك المحلي”.

وقال آيت علي”نريد إطلاق آلتنا الاقتصادية في أسواق لا نكون فيها محل اضطرابات أمنية أو حتى صحية وإذا توصلنا إلى نسبة استقطاب تجلب 3 إلى 4 مليارات دولار سنويا من الاستثمارات الجدية، سينتعش النسيج الصناعي“.

استيراد السيارات حلم مدمر للإقتصاد

وقال وزير الصناعة فرحات آيت علي، السبت، إن هناك بعض الأحلام المدمرة للإقتصاد الوطني منها استيراد السيارات، مطالبا المجتمع بتفهم الوضع والقيام بتضحيات للمستقبل.

وصرح  الوزير خلال استضافته في “منتدى الحوار” أنه تم ادخال بعض الأحلام للجزائريين تعتبر مدمرة للإقتصاد الوطني، وهذا في رده على سؤال حول تاريخ تحقيق حلم الجزائريين بدخول أول سيارة مستوردة إلى السوق.

وتابع  آيت علي قائلا ‘حلم اقتناء السيارات يمكن تحقيقه في نصف ساعة بالذهاب إلى تيجلابين”.

وأوضح أنه ليس هناك تاريخ محدد لدخول السيارات مشيرا إلى أنه لم يتم بعد منح الإعتمادات وإنما رخص مؤقتة.

وأضاف أنه بمجرد وضع الوكلاء لملفات الإعتماد والموافقة عليها  سيباشرون مهامهم ويصبحون تجار تقع على عاتقهم عملية الاستيراد والبيع.

وأكد المسؤول الأول عن القطاع أن هناك أطراف ومصالح تدفع بالمواطنين للسير  بالوطن إلى الإفلاس بتحقيق حلم هو ليس حقيقي

وكشف أنه على الأكثر هناك بين 200 و300 ألف شخص يريدون شراء سيارات جديدة وهذه الفئة لا تمثل 45 مليون جزائري الذي قال أن لهم أحلام أخرى أهم.

من جهة أخرى، اعتبر آيت علي أن الأولوية في الإستيراد يجب أن تكون للسيارات النفعية وليس السياحية.

استيراد السيارات أقل من 3 سنوات: الوزير يكشف عن سبب التجميد

قال وزير الصناعة فرحات آيت علي، الخميس، أن  استيراد السيارات الأقل من 3 سنوات كان يتم من طرف عصابات صغيرة وكبيرة.

وأوضح الوزير خلال جلسة لطرح الأسئلة بالمجلس الشعبي الوطني، أنه ليس المواطن من كان يقوم بشراء السيارات وإنما كانت تستورد من طرف عصابات.

وأشار إلى أن الجهات الأوروبية لم تكن تُخضع السيارات للرقابة اللازمة للتصدير، مؤكدا أن الجزائر خسرت ملايير الدولارات في هذا الملف.

استيراد السيارات: الوزارة تمنح 3 رخص جديدة

أعلنت وزارة الصناعة الإثنين منح 3 رخص جديدة مؤقتة لوكلاء استيراد السيارات بشكل يرفع العدد الإجمالي إلى 7 رخص.

بيان الوزارة

✅ في إطار مواصلة عملها لدراسة طلبات المتعاملين الاقتصاديين الراغبين في ممارسة نشاط وكلاء المركبات الجديدة، قامت اللجنة التقنية الوزارية المشتركة المنشأة لهذا الغرض بإبداء موافقتها لمنح ثلاثة (03) رخص مؤقتة جديدة ليصل العدد الإجمالي للرخص الممنوحة، إلى غاية الآن، إلى سبعة (07) رخص.
✅ وتم منح هذه الرخص المؤقتة بعد دراسة 17 ملفا جديدا- تضاف إلى العشر (10) ملفات التي تمت دراستها سابقا- حيث قامت اللجنة أيضا بإخطار ثلاثة وكلاء مركبات لرفع التحفظات التي تم تسجيلها لدى دراسة ملفاتهم. كما رفضت 11 ملفا لم يستوف الشروط المنصوص عليها في دفتر الشروط المنظم لهذا النشاط، مع إمكانية تقديم أصحابها لطعون أمام لجنة الطعن المختصة وذلك في الآجال القانونية.
✅ ويجدر التذكير بأن الرخص المؤقتة تسمح للمتعاملين المتحصلين عليها بمباشرة إجراءات الحصول على الاعتمادات النهائية والشروع في الاستيراد الفعلي وفق ما جاء في المرسوم التنفيذي رقم 20-227 المحدد لشروط وكيفيات ممارسة نشاط وكلاء المركبات الجديدة.
✅كما تتواصل عملية دراسة ملفات المتعاملين الاقتصاديين الراغبين في ممارسة نشاط وكلاء المركبات الجديدة إلى غاية دراسة جميع الملفات المودعة والمقدر عددها ب 96 ملفا تم إيداعه على مستوى وزارة الصناعة من أصل 227 تسجيل أولي لممارسة هذا النشاط على مستوى الأرضية الرقمية المخصصة لهذا الغرض، علما أن هذه الأخيرة تبقى مفتوحة لاستقبال ملفات أخرى.
✅ومن جانبها، قامت اللجنة التقنية المكلفة بدراسة الملفات المتعلقة بممارسة نشاط تصنيع المركبات بالبث في ملفين (02) جديدين ليصل العدد الإجمالي إلى ثلاثة (03) ملفات من أصل 18 تم إيداعها على مستوى الوزارة. وتتعلق هذه الملفات بتصنيع المركبات السياحية والنفعية.

هذا ما قاله وزير الصناعة حول موعد دخول أول سيارة مستوردة

علق وزير الصناعة، فرحات آيت علي، لأول مرة، على قضية موعد دخول أول سيارة إلى الجزائر، بعد منح رخص استيراد السيارات لعدة وكلاء.

وأكد أيت علي في تصريحات جديدة، خلال ندوة  احتضنها المعهد الوطني للدراسات الاستراتيجية الشاملة، أن تحديد تاريخ دخول السيارات المستوردة الى الجزائر لا يدخل ضمن نطاق صلاحيات قطاع وزارته.

وأضاف: إن وكلاء السيارات وحدهم من يحددون التاريخ بعد منحهم الاعتماد.

وعن مسألة منح تراخيص الاستيراد، رد الوزير بأن أي شخص يتقدم بملف يستوفي ما جاء في دفتر الشروط، ستمنح له الوزارة الاعتماد سواء اليوم او بعد عام.

حملة شعواء في ملف استيراد السيارات

وفي 21 جانفي، قال وزير الصناعة، فرحات آيت علي، أن هناك أطرافا وجماعات مشبوهة وراء الحملة الشعواء التي تشن ضد الوزارة في قضية استيراد السيارات.

وأكد آيت علي خلال جلسة الرد على الأسئلة الشفوية بمجلس الأمة، إن هناك أطرافا أجنبية تحاول الضغط لتمرير المصالح المشبوهة في قضية استيراد السيارات.

وشدد في السياق، نشترط متعاملين برؤوس أموال جزائرية 100 بالمائة ومرحبا بمن استوفى الشروط، متهما في ذات الوقت “هناك من يحاول بعث النشاط المشبوه في تركيب السيارات”.

وقال الوزير “2 مليار دولار الموجهة لإستيراد السيارات الجديدة ستستفيد منها الخزينة بما قيمته 1 مليار دولار جباية”.

وأضاف بأن هناك عدة عراقيل تصعب استيراد السيارات أقل من 3 سنوات، على رأسها التنظيمات البنكية التي لا تسمح بتحويل أموال الاستيراد من السوق السوداء دون فواتير.

الأسعار مرتبطة بقيمة الدينار

وقال وزير الصناعة فرحات آيت علي ابراهيم، الأربعاء، أن الأسعار بعد فتح استيراد السيارات، ستكون مرتبطة بالعملة الوطنية وأن كل العلامات معنية.

وأكد الوزير خلال نزوله ضيفا على القناة الجزائرية الثالثة، أن كل العلامات التجارية الموجودة في العالم ممكن لها الدخول إلى السوق بعد استيفاء الشروط التقنية.

وأوضح المتحدث، أن مصالحه وضعت قواعد موضوعية وقانونية لضمان حماية الزبون في عملية استيراد السيارات، وهذا بعد منح رخص مؤقتة لأربعة وكلاء.

وأشار، أن من أهم قواعد مزاولة النشاط المفروضة، هو أن يكون رأس المال جزائري مائة بالمائة، وغير مسموح أن يكون المستورد أو الموزع أجنبي، وهذا لما فيه مس بالسيادة والاقتصاد الوطني.

وأضاف ضيف الثالثة، أن الشروط الموضوعة، تضمن حماية الزبون فيما يخص التسليم والجودة وخدمات ما بعد البيع.

من جهة أخرى أوضح آيت علي، أن  الاستيراد المقنع، الذي جاء تحت تسمية التركيب، كلف الخزينة ملايير الدولارات، وبالتالي قررت الحكومة إلغاءه.

وتابع الوزير : أنه تقرر إعادة الاستيراد المعلن المتعارف عليه دوليا بدفع الرسوم الجمركية.

وفي السياق ذاته، قال المسؤول الأول عن القطاع، أن الزبون كان عرضة للتلاعب، بينما الجزائر كانت مرشحة كسوق وليس لتصنيع أي علامة.

رخص مؤقتة لاستيراد المركبات

وكانت وزارة الصناعة، قد أعلنت عن منح رخص مؤقتة لاستيراد السيارات الجديدة لأربعة وكلاء استوفت ملفاتهم الشروط، بناء على رأي اللجنة التقنبة.

وترفض الوزارة الكشف عن أسماء الوكالاء، الذين استفادوا من الرخص الأولية للاستيراد.

وحسب الوزارة: هذه الدفعة الأولى من الملفات المودعة إلى غاية اليوم، ستكون متبوعة بملفات أخرى ستعرض على اللجنة وفق التسلسل الزمني لوصولها وحسب نوع المركبات التي تم على أساسها تقديم الطلب.

وشددت: كما سيتم دراسة كل الملفات المودعة لدى وزارة الصناعة، وفق نفس القواعد والآجال، حسب تاريخ إيداعها بدون أي قيود سوى تطابقها مع القوانين والتنظيمات.

وأوضحت: وفي هذا الإطار، تعلم وزارة الصناعة بأن الإخطار بقرارات منح الرخص تكون موجهة للمعنيين فقط ولا يتم إبلاغها للعامة، لأن القانون يمنع نشر معلومات ذات طابع مهني متعلق بالخواص لأي طرف عدا المعني بالأمر.

استيراد السيارات فرحات آيت علي براهم وزارة الصناعة

مقالات ذات صلة

600

79 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • مواطن

    وضعية الوزير مسكين حرجة. لما كان في البلاطوات كان عنده خصم واحد و هي الحكومة السابقة. يضرب فيها. و يقول ان سبب عدم منح رخص استراد السيارات المستعملة كان من ايعاز المصنعين اللذين يضغطون على الحكومة.
    لما دخل الحكومة اصبح في الحلبة. راه يحاول يشوف من تجيه الضربات. من كل الاماكن. البعض منها مرأية يرد لكمة بلكمة و الاخرى مخفية لا يدري من اين جاءت فلا يقدر ردها فسوف تسقطه..
    لذالك امهاتنا القدامى رحمة الله عليهن خلونا مثل.
    ما يدري بالنار غير المكوي بها.
    خلاصة القول ملف الصناعة متشعب لا يقدر عليه وحده.
    اضن ان الدولة

  • العقدة

    اين اللذين كانو يقولون الخردة الصينية ..هاهي ذي اغلب الماركات ذات الجودة العالية ستدخل للبلاد وسيتم شرائها بسعر البنك وليس بسعر الشارع
    توقفوا عن بث الياس في قلوب الناس ايها السماسرة
    وبالنسبة للذي يقول لماذا الوزارة لا تكشف عن اسماء المستوردين …
    طبعا الوزير لن يتسبب باغتيال المستوردين او تهديد حياتهم من طرف بعض السماسرة و المحتكرين
    😏😏😏😉😉😉

  • مواطن

    اضن ان وزارةالصناعة سوف تقسم الى عدة وزارات.
    وزارة الصناعات الثقيلة تكون تحت وزارة الطاقة لانها هي اللتي تمولها.
    وزارة الصناعة التحويلية تكون تحت موليها بالمواد الاولية. وزراة الفلاحة. وزارة المناجم.
    غي الحقيقة المركبات تكون تحت وزارة النقل. المخطط يكون مبني على استراد او اذا امكن تركيب كلي او جزءي. المشكل ليس في التركيب المشكل في الجزاءر مشكل في التحكم في التسيير. اطراف خارجية تدخل في التسيير الداخلي. هاذا هو سبب فشل كل المشروعات . لم تعطى اي حصانة للمؤساسات العمومية.
    تجد مثلا جامعة مفتوحة كل من هب و دب يدخل داخلها. حتى تجد حراص مع الطلبة كانك في مخيم لاجءءين. عيب كبير. العلم يدنس ببذلة

  • ملاحظ

    نفس الكلام الذي قاله الوزير الصناعة الاسبق بوشوارب : سيكون السعر السيارات بالاسعار الوطنية وهو نفس القرار وهو اعطی ترخيص لبعض المقربين منه وعرفنا من بعدها اكبر فساد في سوق السيارات مع هٶلاء الوكلاء الشر الذين الهبوا اسعار السيارات عمدا خدمة للوبي الفرنسي وفرنسا
    هذا قرار قوطات السيارات واعطاء التراخيص لبعض الوكلاء سيعيد فضيحة اخری التي عرفناها في عهد العصابة مع كونيناف وطحتوت الله لا تربحكم😡😡😡

  • برج بوهريريب

    يرحم باباك 🙃
    أنا نروح نعيش في البنين هوما على الأقل مسموح الإستيراد كل شيء والحياة أفضل والحرية مكفولة والعصافير تزقزق أحسن من بلاد الوقواق بلاد تو فا بيان tout va bien

  • عمرون

    أربعة وكلاء فقط !!!!!! .. هل هو إحتكار ؟؟؟؟؟؟ …

  • L Arbitre

    و كأن الوزارة منحت تراخيص توزيع كوكاين. أين هي الشفافية في الإفصاح . الوزارة تدار بأموال عمومية و دافعي الضرائب و من حق الشعب معرفة مخرجات هذه الوزارة. التراخيص السرية دليل قطعي على ان الوزارة تدار من طرف العصابة.

  • محمد رضا

    هذا الملف يجب ان يكون من اختصاص الامم المتحدة نظرا لشدة تعقيداته.

  • عمار هادالاك

    وترفض الوزارة الكشف عن أسماء الوكالات الأربعة المستفيدة من الرخص الأولية للاستيراد. الان فهمت على الجزائري لما يبيع سيارة مايحطش لبري ويقولك ارواح بريفي قدوة بالحكومة

  • عادل

    عصابة جديدة بوجوه جديدة من أجل استنزاف ماتبقى من عملة صعبة في البنوك الاجنبية والمواطن ممنوع من استيراد سيارة بامواله وبالمواصفات التي يريدها مازلنا في عهد الاشتراكية والحزب الواحد لازم تشري واش ايحبوا ماشي واش حبيت

  • ابن الجبل

    أعتقد أنه لا يوجد قانون في العالم مثل هذا القانون ، الذي يمنع نشر اسماء المستوردين للسيارات ، وكأن السيارات تدخل ضمن المواد المحظورة أو المواد الخطيرة …!! أهذه هي الجزائر الجديدة التي تتحدثون عنها؟!.

  • حر

    يقول السيد الوزير”غير مسموح أن يكون المستورد أو الموزع أجنبي، وهذا لما فيه مس بالسيادة والاقتصاد الوطني.” وهل البضاعة المستوردة هي منتجة وطنيا؟؟؟؟

  • مواطن بسيط

    وزير متناقد مع نفسه و غير موضوعي، هو السبب في ارتفاع سوق السيارات بنسبة كبيرة، لا يعمل لصالح المواطن و انما ضد المواطن بالدرجة الأولى، متعسف و يسيء استعمال السلطة، مجرد استيراد للسيارات جعله يبدو و كأنه استيراد صواريخ نووية صنع من الحبة قبة، في الجزائر ب دراهمك و تعيش فقير.
    Picanto 2018 180 million
    Ibiza 2018 260 million
    Polo 2013 190 million
    I 10 2018 180 million
    I 20 2018 230 million
    Kia rio 2018 230 million
    هادو طونوبيلات 2018 يعني ماشيين عامين.

  • مواطن

    الذين تعودوا على نهب و سرقة اموال الشعب والمنفذين لسياسة اسيادهم المستعمرين تحت عنوان التعاون و.. الخ وجدوا انفسهم امام ارادة حقيقية للدولة في استعادة سيادتها الكاملة لإقلاع اقتصادي يخرج البلاد من التبعية والتخلف ويحقق الرفاهية للشعب هؤلاء الخونة الذين زلزل الحراك الشعبي مملكتهم يريدون زرع البلبلة واليأس في النفوس لوقف انطلاق الجزائر الجديدة ومع الألم حتى من بعض هؤلاء الذين يدعون تمثيل الشعب ان معركتنا لم تنته حتى تطهير مفاصل الدولة من هؤلاء .

  • مواطن عادي

    تتهافتون على هذا الموضوع و كأنّ السيارات سوف تباع بالنصف الثمن. سوف تكون أغلى مما تتصورين و خاصة أن الدينار يتجرجر. و السماسرة يزيدون في أسعارهم، احسن شيء هو التوجه إلى خلق فرص إستثمار أجنبي في هذا المجال، مثل ألمانيا مش الخردة.

  • ayedbrahim

    فرنسا الاستدمارية وراء مصائب الجزائر و الجزائريين

  • علي انتاع باب الواد

    سبحان الله اياد خارجية مرة أخرى هل هذه الأيادي تمنعهم من التفاوض مع دول أخرى ام أن الفساد المعشش في البلاد هو من اصبح يجعل المستثمرين يهربون من الجزائر رغم التطمينات وتخفيض الضرائب .

  • Adel

    حكايات الف ليلة و ليلة المتسلسلة حتى الصباح من وزير الصناعة الذي لم يسكت عن الكلام المباح و دائما الاتهام مبني على المجهول الاطراف الخارجية لا نعلم ان كانوا من سكان الفضاء او قبائل من ادغال افريقيا او اعضاء من سيرك عمار ……. لقد تعبنا حقا منكم

  • علال عبدالكريم

    السيارات المستعملة تعتبر خردة و بالتالى سيكلف الخزينة العمومية أموال باهضة
    و تبقى حماية المستهلك هي أنجع وسيلة لتشديد.الرقابة على جميع اامتعاملين بما فيهم الحكومة

  • عمر

    وزير يتهم اطراف خارجية في ملف النووي… اه عفوا، ملف استيراد السيارات

  • مواطن

    الوزير هو اللذي فتح على نفسه هاذه اللكمات. عند عدم فصح اسماء الوكلاء اعطاها سبغة و كان هناك عملية مناقصة مفتوحة. و الوزير يفتح الاضرفة.
    كان عليه اولا ان يقول في دفتر الشروط ان عملية الاستراد تكون مناقصة عن طريق فتح الاضرفة. هنا تقع السرية.
    اذا هاذا الوزير بتصرفاته يدخل الشك في عمله.
    دفتر الشروط اللذي غير في الشكل البسيط لا يدل على مناقصة. حتى ان البعض يقدر يقول ان المساحة المخصصة ضربت على اساس وكيل واحد kia اللذي عنده هاذه المساحة..

  • مواطن

    ضني ان الوزير يخالف دفتر الشروط الشروط اللذي اخرجه. لم يذكر فيه اسم مناقصة اللهم في خلفيته الذهنية يرى الاشياء بهاذا المنطق. كان عليه ان يطرحه اولا في دفتر الشروط. كل الوكلاء يتقدمون على المنافسة. اذا المساحة المفروضة
    ليست شرط. عند فتح الاضرفة اللذي عنده امكانيات كبيرة يفوز بالصفقة.
    من اخرى الوزير ليس منتخب و لا ينتمي الى حزب. هو تكنوقراطي يطبق برنامج اما رءاسي او برلماني. هو تكنوكراطي ينفذ و فقط. لا بشرع.
    اذا كان غير مقتنع ولا واحد ارغم عليه اخذ المنصب. هناك تكروقراطيين اخرون على الرءيس اختيارهم.

  • كيما الوكلاء اسمي سري

    من الاحسن كل واحد يصنع برويطة وحده ويمشي بيها ناتكلفوش بزاااف ويقدر يشري وحدة مستعملة ب 50 الف

  • JAMEL

    الجماعات المشبوهة يا وزير هم من أعطيتم لهم الرخصة ولم تطلع منهم هذ المستوردين لا أسماؤهم ولا شركاتهم بالأمس القريب كنت تنادي باستيراد الشعب للسيارات 5 سنوات و اليوم كي راك وزير قلبت الفيستة

  • faycal

    من اوصل المواطن الى هذه الوضعية هوسياستك العرجاء منذ عام لم تحرك ساكنن الاقتصاد نائم والشعب يبحث عن الاحمرة لشرائها لغلاء السيارت

  • Aziz aziz

    السلام عليكم
    انا اعتقد وأكاد أجزم أنه مزال مختاروش المستوردين راهم في اخد ورد ملقاوش شكون يدفع المحسوبية اي الرشوة اكتر من الاخر باش يصرحو قالك يخافون عليهم من السماسرة هههههههههه بصح نهار يجيبو الناس كامل تعرف شكون رآه يبعلهم وزارة الخردة متعرفوش حتي كيفاش تسيرو المشاريع بصح فالنهب انتم الاوائل
    المهم ربي وكيلكم والله غير تخلصو فالدنيا و في لاخرة

  • Samir hahmoune

    اضن ان ارتفاع او انخفاض أسعار السيارات مرتبط بالعرض والطلب . يعني مرتبط بالواقعية
    وليس بكلام في الفيسبوك و الصحافة عندنا بزاف واحنا نسمع كلام ولاكن نا يحدث في الواقع شيء آخر

    الدينار في التهاوي واسعار النفط في التهاوي و اجي واحد اقلي سعر بيكانطو مثلا 100 مليون .نطيحلو

  • حواس

    هذا ما كان يقوله اويحيا وسلال.
    حنا شابين والناس يغيروا منا.
    حنا الخير وهوما الشر.
    في الأخير ….

  • جزائر وكل شيئ ممكن

    هدا الخطاب راه قدييييييم بزااااف يا أيت إن كنت فعلا أيت يشبه تماما خطاب نظام الحكم من 1962 إلى يومنا هدا

  • توم سوير

    هذا الموضوع أصبح مُمِلًّا جدا

  • LED

    الجزائريون مرضى بالإستيراد يريدون إستيراد أي شىء، في حين أنهم مدعون لشد الحزام و بعث الصناعة المحلية، هكذا يكون الحب الحقيقي للوطن كما يفعل الجيران، أتساءل على ماذا معولين الجزائريون، الأفضل الإعتماد على أنفسم و عدم الإختفاء و راء حملات التشكيك، و اليقظة مطلوبة لمراقبة الوزراء، إعتقادي أن وزير الصناعة أفضل وزير في الحكومة.

  • kader

    تونس و المغرب و مصر حتى الدول الافريقية يلعبوا بالسيارات الجديدة واحنا في الجزائر مازلنا ننتظر دخول اول سيارة جديدة للشعب المغبون حسبنا الله و نعم الوكيل فيكم راكم دولة ضد شعبها ,

  • karim

    ملف السيارات ليست قنبلة نووية او مواد كميائية بيولوجية خطيرة حتى تتعامل معها وزارة الصناعة كأنها ملف سري جدااااا او ملف امن قومي.

  • Leila

    انا نقول لي ميقدرش يخدم يتنح من منصبه
    كما قيل “” ماهكذا يقادو الابل يا عمر “”

  • tadaz tabraz

    أولا : استيراد السيارات الأقل من 3 سنوات لا يحتاج الى الحجج الواهية التي ذكرها الوزير لسبب أن العملية لا تكون بأموال الحزينة بل بأموال المواطنين على شاكلة ما كان يحدث قبل سنة 2000 بل بالعكس فسوق السيارات الأقل من 3 سنوات يعطي للخزينة ” رسوم جمركية …” دون أن يأخذ منها ولو دولارا واحدا
    ثانيا : رفض استيراد السيارات الأقل من 3 سنوات سببه أنه لو حدث سوف يقتل سوق السيارات الجديدة التي سوف تستورد نتيجة الفرق الشاسع في النوعية فالسيارات المنتجة للأسواق ألأوربية التي سوف تستورد بعمر أقل من 3 سنوات أفضل الف مرة من السيارات الجديدة التي تصنع خصيصا للسوق الجزائرية

  • آل جي

    الرجاء أخبرنا فقط عن أسماء المستوردين لقد دوّخت أجهزة المخابرات العالمية .

  • مواطن

    هو لما الوزير قال بعدم ابلاغ العامة عن اسماء الوكلاء. عامة الناس له يفهمه و انا من بينهم. لان الجزاءر خرجت من الليبرالية بعد الاستقلال الى الاشتراكية.
    فقدنا ما كان يجري قبل الاستقلال. تعودنا على ميكنازمات اشتراكية.
    المشكل عندنا لما نغير شيء لا نبدأ بعملية شرح عبر الاعلام. حتى الناس تفهم ما اللذي كان و ما اللذي سوف يكون.
    هناك وكيل لعلامة اوروبية قال بان العلامة اشترطت عليه عدم الكلام لان العلامة داخلة في البورصات العالمية. يجب ان نعرف عمل هاذه البورسات. لان كل اعلان يخصها سوف يؤثر على قيمتها. اذا هاذه عمليات توجد عند اللبرالية وليس الاشتراكية. الاعلام عندنا مازال راكد.

  • sami

    سرعوا من دراسة الملفات واعطاء الاعتمادات النهائية لقد اخذ هذا الملف وقت اكثر من حقه

  • ابو عماد

    احسن ما فعله الوزير هو عدم ذكر أجل دخول السيارات بالتالي نقص علينا وعد من الوعود الكاذبة

  • بوزيد

    اذا 2مليار دولار ايدخلو 1مليار للخزينة والبايع يربح مليار السيارة تصبح تساوي ضعف الشراء ويقولك حفاضا على المواطن الحل في فتح الباب للمغتربين ادخلوا السيارة بدراهمهم ونخلص بالدينار الدوفيز انتاع الشعب يبقى قي البنك والدينار يستهلك في الجزائر كالبناء او سياحة او استثمار ونكون ضربنا عصفورين بحجر واحد .ولا في الامر ان .والفاهم يفهم.

  • amino

    في البلدان المتقدمة سيارة مثل قلم رصاص لا قيمة لها ولا يتحدثون عليها وممكن ان تشتري سيارة ب 500 اورو سيارة قديمة عادية مليحة اما في الجزائر راهي حرب وعام وهما يهدرو عليها هههه اجيبوها ولا ما اجيبوهاش والاجتماعات تع وزير عام هدرة وصحافة تتكلم والاجتماعات والكوطة الخ وهدا على جال حديدة تع اربعة عاجلات ….هههه لهدا قررت نهجر البلاد بعد كوروتا انشاء الله …ما نقدرش نقعد مع تخلف والجهلاء الله غالب….

  • محمد

    بعد ثلاث سنوات ما زلنا بالوعود و حتى لو دخلت تلك السيارات كم سيكون ثمنها وهل هي في متناول المواطن ؟ اقترح العوده للحمير و الجمال و الخيل كوسيله نقل و هكذا ترتاح الدوله من الاستيراد

  • إسماعيل الجزائري

    يا له من إنجاز عظيم.

  • ملاحظ

    ابدا تبنی اقتصاد بجزاٸر وابدا تحي سوق السيارات بالاساليب العوجاء التي كنت اولها تنتقدها لما كنت خارج الحكومة ۔۔هذه الاساليب التي كنت تقول نفخ العجلات وبارونات التي طغت في سوق السيارات باءغراق لافيرايات جديدة made in china , made in india وتايوان وكوطة السيارات الاوروبية التي تباع للاقلية التي تستطيع دفع الاثمان الفاحشة اما المواطن البسيط فاليقتني بسيارات خردة اسياوية ب100 مليون سنتيم علی اقل يستطيع بها مواطن المغربي والمواطن التونسي ان يشتري سيارة رونوا kadjar ببلده او بوجوا 308 يحضرها من فرنسا اما جزاٸر وسياستكم الكوبية التي كانت منتهجة في عهد النظام السابق خلقت اكبر مافيا ورٶوسها في السجن

  • Аuressien

    المواطن ليس بقاصر حتى يوكل له وكلاء يستوردون له السيارة بل يعرف يقتني جيدا السيارة الافظل له جودة , سعر و ذات النوعية . كما انه لا يثق في “خدمات ما بعد البيع ” لاسباب كثيرة منها قلة الكفاءة و لردائتها و عدم توفير قطع الغيار

  • mohamed

    ايامك معدودة وين تروح الا ادا رحت عند ربي تمنع من حساب الدنيا

  • المسعود الجلفة

    هؤلاء الذين تحصلوا علي رخص الاستيراد ما الذي يقدمونه للاقتصاد الجزائري ؟
    هل تضمن لهم الشركات العالمية انجاز مصانع لصناعة علي الاقل قطع الغيار ؟
    من أين يحصل هؤلاء علي الدوفيز لتمويل صفقات الشراء من الشركات الدولية ؟
    كم تكلف عملية الاستيراد خزينة الدولة 09 ملايير دولار او اكثر ؟
    أليست الاولوية ( 09 نلايير دولار ) في بناء السدود و محطات تحلية المياه و التطهير و بناء السكن الاجتماعي .
    لماذا لا تتركوا المغتربين بادخال السيارات و بيعها في الجزائر تجارة حرة و الدولة تراقب و تخلص برك

  • Yacine

    عوض استيراد السيارات يجب استيراد الأدوية و غيرها من المواد الاستراتيجية اما السيارات فمن يريد الاستيراد فما عليه إلا تدبر العملة الصعبة لوحده و ليس من البنوك العمومية انه ليس وقت استيراد السيارات لان العملة الصعبة بدأت تنفذ

  • محمد

    نحن متيقنون من أن وزير الصناعة غير مهتم بما يعبر المواطنون عن الصفقات التي يوقع عليها لصالح الأقرباء والأحباب حتى أصبح لا يلتفت إلا لمصلحة من يضمنون له إنشاء ثروة ناضل من أجل الحصول عليها خلال الحراك بالشاشة التلفزيونية منتقدا من أخذ عنهم خطتهم المفسدة لاقتصاد البلد.أين وزير التجارة الذي ذاع صيته حين أزمة الحليب ليترك زميله يتكلف بالاستيراد مقابل الملايير المنهوبة من خزينة الدولة دون الاستثمار في إقامة المصانع.لما نسكت عن الفساد يعد كل الشعب غير مبتل بشؤون الوطن ولما نشير إلى العمليات المشبوهة نعتبر من المنتقدين الباغين.الحقيقة أن نظام الحكم لم يقدم على إصلاح اقتصاد الوطن تاركا المجال لفرنسا

  • Bob

    هذه وزارة الصناعة أم وزارة الاستخبارات الصناعية.

  • ملاحظ

    شروق 5 اكتوبر 2016
    بوشوارب: لا ترخيص لاستيراد السيارات أقل من 3 سنوات
    نفى وزير الصناعة والمناجم، عبد السلام بوشوارب، الأربعاء، عزم الحكومة الترخيص لاستيراد السيارات أقل من 3 سنوات.
    وقال بوشوارب، في تصريح له على هامش الصالون الدولي للصناعات الغذائية، إن الحكومة لن ترخص لاستيراد السيارات أقل من 3 سنوات، إنما تعمل على تنظيم سوق السيارات المستعملة وفقا لدفتر شروط ليتم إرساء نظام يضمن مسار تسويق السيارات المستعملة
    ووضع تصريح وزير الصناعة، حدا للجدل الذي احتدم مؤخرا حول قضية عودة استيراد السيارات المستعملة أقل من 3 سنوات
    🙃 🙃 جزاٸر الجديدة 🙃 🙃
    اتحداك تشاهد سوق السيارات دولة توغوا يا وزير

  • سيف الحجاج

    هذا يسمى احتكار لمجال بيع السيارات لاربعة او خمسة اشخاص ورفعهم للسعر كيف ما يشاؤون … افتحوا المجال لاستيراد سيارات اقل من 3 او 5 سنوات خلوا الناس تفرح الله يهديكم .

  • Benatia Benha

    ما الفرق بين نفخ العجلات ونفخ المركبات

  • كمال صبري

    2 مليار دولار زيدو مدوها لفرنسا على جال سياراتها الخردة. شكرا لكم

  • sohbi

    حتى كل الناس تركب وتقضي حوايجها وبسعر معقول “100.000 دينار لا السطح بانوراميك ولا اوبسيون
    سيارة deux chevaux

  • كمال

    لماذا لا تتكلمون عن تحسين قطاع النقل راه كارثة الخواص دايرين رايهم لااحترام للركاب لااحترام للسرعة لماعندوش سياره اعاني ياربي كن معانا

  • watani

    Moussalsal bila nihaya.

  • جمال جمال

    اذا كانت وكالات الحج و العمرة لا تفي يوعدها و بالعقد الذي يبرم مع الحاج او المعتمر فما بالك مع وكلات السيارات !!!!!! كلهم ياكلو في السحت إلا قليل

  • بوعلام

    لحد الآن أنا لم أفهم لماذا المجاهدون يستفيدون كل خمس سنوات من رخصة إستيراد السيارات معفية من الضرائب الجمركية بينما يحرم من الإ ستيراد المواطنون العاديون رغم أنهم مستعدون لدفع كل الضرائب – 04 أو 05 ضرائب – .

  • Youssef

    هو لم يذكر ان منطق استراد السيارات المستعملة يخضع الى عامل تجارة الشنطة الكابا اللذي كان ساءدا بعد الحصار اللذي تعرضت له الجزاءر في اواسط الثمانينات.
    الجماعة اللتي تكونت في هاذه الفترة ما زال فكرها يمشي حتى وان اصحابها الان بلغوا السن الثمانين. المشكل ليس في الاستراد و لاكن في طرق التجارة.
    يعني كل واحد اصبح تاجر. اذا الحكومة امام ضاهرة فكرية و ليسو امام مجموعات خارجة على القانون داخليا او خارجيا. لماذا الدول الاخرى تستورد سيارات مستعملة عادي دون خوف ؟.

  • Youssef

    اذا الحكومة امام ضاهرة فكرية تسمى عندنا التبسنيس. تحليل هاذه الظاهرة هو اللذي سوف يؤدي الى استقرار السوق و الرجوع تدريجيا الى التجارة المعروفة قبل الحصار.
    ما يريد البسناسي و ما هي طرق عمله؟
    تعريف شراء بضاعة من الخارج او من الداخل. هي عملية اقتناء منتوج للاغراض الشخصية فقط. اي ليس لك الحق في بيعه الا بشرةط قانون البيع و الشراء. و الا سوف تكون تاجرا بدون سجل تجاري. اذا تحضلت عليها من الخارج و بعتها فسوف تكون مستورد بدون سجل تجاري.
    خلاص المشكل ظاهر و الحلول ظاهرة مت بينها قانون منع بيع سيارة جديدة بعد ثلاث سنوات اذا اقتنيت في الداخل او بعد خمس سنوات اذا اقتنيت من الخارج
    و خلاص

  • Shaft2008

    الجزايري كي نهدرلو على السيارة تقول راك تهدرلو على مرتو …

  • tadaz tabraz

    وزير الصناعة: استيراد السيارات حلم مدمر للإقتصاد … اذا كان استيراد السيارات مدمر للاقتصاد الوطني من خلال تخصيص الملايير من العملة الصعبة لذلك فلماذا لا تتركوا الناس تستورد بأموالها الخاصة وبالتالي ضرب عصفورين بحجرة واحدة : 1– أموال الخزينة العمومية لا تمس بل وتخصص للضروريات 2– تستفيد الخزينة من مبالغ مالية على شكل رسوم جمركية .. الخ .؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • Amri omar

    الجزائر بحاجة لوزير الصناعة وليس لوزير الإستراد !!!

  • المسكين

    هذا الوزير…..متناقذ مع نفسه ولا يصلح لتسيير وزارة الصناعة

  • Ali

    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • حمزة

    السلام عليكم
    على الدولة أن تأمم الملف وتستورد السيارات مع تحديد السعر وهامش الربح لكل شركات البيع .
    ثم التوجه للتصنيع الحقيقي عبر شراكات أو إستثمارات حقيقية

  • Yacine

    نصيحة للوزير هي أن الاولوية لاستيراد الأدوية و قطع الغيار و الغذاء و التجهيزات و غيرها من الضروريات اما السيارات و الدراجات وما شبه ذلك فعليه بالصراحة وهي لايمكن استيراد اي سيارة ماعدا السيارات الموجهة للمؤسسات العمومية لان العملة الصعبة تتأكل كل يوم نحن لا نصدر الا النفط والغاز اذن الحقيقة و انتهى الأمر

  • Azud

    السيارة لا تدمر اقتصاد الوطن بل تفتحه و ينمو الاقتصاد أكثر أنا فلاح كنت اشتغل 10 هكتارات اشتريت سيارة و زدت استصلاح 20 هكتار اخرى استعملها لنقل العمال والسلع هذه السيارة نمت ارباحي 200٪ فكيف تدمر الاقتصاد؟!!!

  • حمود كندا

    القذافي استورد 2 مليون سيارة طويوطا ومزادش استورد قطع غيار السوق يحتاج مليون سيارة ومليون اخري فككها وباعها قطع غيار اصلية شركة طويوطا باعت 2 مليون وبدات تنتظر طلبات قطع غيار فلم تصلها اي طلب مدة 10 سنوات خرجت خاسرة مع ليبيا القذافي

  • نذير

    أنتم عاجزون عن صناعة السيارات وعن استيرادها .. ماذا تستطيعون فعله .. ؟؟؟

  • sami

    احذر انت تؤزم السوق اكثر بتصريحاتك الغير مسؤولة نطالب الرئيس تبون باقالة هذا الوزير لفشله في وزارته التي منذ توليه لم يحقق ايانجاز يذكر
    اااااااارحل يا وزير الصناعه

  • ابو محمد

    اوافقك الرأي سيارة الوزير..إذا كان هناك بديل للنقل عن السيارة السياحية التي يجدها المواطن افضل و اسهل و وجود الحلول في ظل فوضى التسيير من قبل وزارة النقل التي اصبحت مجرد مصلحة تابعة لوزارة الاشغال العمومية لكثرة فسادها .

  • ملاحظ

    لو كان فعلا استيراد السيارات من طرف ااشعب من الخارج مدمر للاقتصاد لما تركت الدول الراقية والمتقدمة باستعمالها لانها راْوو منفعة للاقتصاد والخزينة والدول فقيرة وجدوا وسيلة لملٸ خزاٸنهم عبر الرسوم الجمركي ۔۔۔ناهيك المزايا عدة
    اسعار السيارات تنافسية
    اسعار السيارات المستعملة ارخص من الجديد
    الاحتكار والمضاربة عندهم ضعيف
    مداخيل اضافية ۔۔وعليك ان تطلع علی الاسعار السيارات بالمغرب وتونس وموريطانيا هي حتی 10 مرات من تلك بجزاٸر لكن هذا لا يتطابق مع
    سياسة اويحي وبوشوارب والعصابة فرنسا التي تتواصل

  • KHEDDAM

    Y’EN A MARRE DES VOITURES EN ALGERIE, LES ROUTES ET LES AUTOROUTES SONT PLEINES, LES PARKINGS ET LES TROTTOIRS SONT PLEINS, ET MEME LE RUES RESIDENTIELLES, CA Y EST MAKANCH WIN NDIROHOM! LES ENCOMBREMENTS ET LES BOUCHONS PARTOUT DANS TOUTES LES INTERSECTIONS, ET BLA MANAHADROU ONT EST LES CHAMPIONS DE LA VITESSE+DES ACCIDENTS+NOMBRE DE MORTS/ANNEE, LES ALGERIENS SONT DE MAUVAIS CONDUCTEURS, AUCUNE CULTURE DE LA CONDUITE ET DE LA COURTOISIE ENVERS LE PIETONS, JE SUIS CONTRE L’IMPORTATION DE NOUVEAUX VEHICULES.. JE PROPOSE UN NOMBRE MAXIMAL DE 5.000 VOITURES PAR ANNEE W DEJA BEZZAF 3LINA.

  • tadaz tabraz

    العديد من الوزراء : وزير الصناعة ووزير التجارة …… كانوا الى وقت قريب وحين يستضافون من قبل قنوات الاعلام يحدثوننا وكأنهم يمتلكون العصا السحرية فينتقدون حكومة زمان ويقولون لو كنا في مكان فلان وفلان لفعلنا . .ولأنجزنا .. ولاتخذنا قرار كذا وكذا …. الخ واليوم هاهم في المناصب والنتيجة 00000000000000

  • SOFIANE

    derrière chaque concessionnaire un général , donc tout les concessionnaires sont des généraux cachés et déguiser derrières des concessionnaires

  • مواطن

    من كثر كلامه كثر اخطاءه
    هو يضن ان متين الف جزاءري يريدون سيارات؟
    يا اخي هاذا سوق. و السوق لما تدخل المضاربات تدخل كل حكومات الدول من اجل كسر المضاربة. اولم تتدخل الحكومات الجزاءرية في كل شهر رمضان من اجل كسر المضاربة؟السيارة مادة مثل اللحم و الخضروات اصبحت السيارة مادة استهلاك واسع. عشرين مليون سيارة تصنع في العالم. ادخل الى السوق العالمي و اختار ما شءت.
    و من جهة اخرى الا يعرف الوزير ان السيارة يعيش بها الملايين من العاءلات الجزاءرية. و في الضبابية اللتي سلطها الوزير على الاستراد جعلت من الناس لا يقدرون ان يضعوا برنامج للاستثمار. اينزل الوزير مع صديقه التجارة الى تيجلابين ليشاهد المضاربة.

  • عياش ب

    في رأيي 2 مليار دولار مبلغ كافي لشراء أكثر من مصنع لتصنيع السيارات ،أو 400 مليون دولار لمصنع جاهز لصناعة لقاحات كورونا كما خصصت أمريكا هذا المبلغ لذات الغرض، زد على ذلك فإن أي مواطن يقوم بشراء سيارة أقل من 3 سنوات بماله الخاص ويدخلها إلى البلاد فهو يدخل ذلك المبلغ الذي كان في السوق السوداء للإقتصاد الوطني (قيمة السيارة ،جمركة، تأمين، قسيمة …الخ)دون أن تخسر الخزينة العمومية دولارا واحدا، فلماذا هذا الإصرار على اقتطاع 2 مليار دولار لغير أولوية في عزّ الأزمة .

close
close