-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
كان وزير خارجية سلوفاكيا وعمل في العراق ولبنان

يان كوبيش.. غوتيريش يقترح خبيرا في القضايا العربية مبعوثا إلى ليبيا

يان كوبيش.. غوتيريش يقترح خبيرا في القضايا العربية مبعوثا إلى ليبيا
أرشيف
يان كوبيش

أبلغ الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الخميس، أعضاء مجلس الأمن الدولي اعتزامه تعيين يان كوبيش في منصب الممثل الأممي الخاص في ليبيا.

وقالت مصادر دبلوماسية  إن الأمين العام أرسل خطابا رسميا في هذا الصدد لرئيس مجلس الأمن الدولي السفير طارق الأدب والذي تتولي بلاده تونس الرئاسة الدورية لأعمال مجلس الأمن الشهر الجاري.

ولا يزال هذا المنصب شاغرا منذ شهر مارس 2020 حينما أعلن المبعوث الأممي السابق، غسان سلامة، استقالته.

ولم يتمكن أعضاء مجلس الأمن على مدى الصيف من التوصل إلى اتفاق حول المرشح لتولي هذا المنصب، خاصة بسبب موقف الدول الإفريقية التي أصرت على ضرورة تعيين شخص منحدر من هذه القارة.

وفي ديسمبر الماضي وافق مجلس الأمن على ترشيح المنسق الأممي الخاص المعني بالتسوية في الشرق الأوسط، نيكولاي ملادينوف، لكنه رفض لاحقا من تولي هذا المنصب وأنهى عمله في أجهزة الأمم المتحدة يوم 31 ديسمبر 2020 لأسباب عائلية.

ويتمتع كوبيش، الذي شغل منصب الممثل الخاص ورئيس بعثة الأمم المتحدة في العراق (يونامي) من 2015 إلى 2018، ولبنان بعدها، بخبرة طويلة في مجال السلك الدبلوماسي، وسياسة الأمن الخارجي، والعلاقات الاقتصادية الدولية، على المستوى الدولي وفي بلده سلوفاكيا، حسب الأمم المتحدة.

وشغل كوبيش عدة مناصب منها الممثل الخاص ورئيس بعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة في أفغانستان (يوناما) من 2011 إلى 2015، والأمين التنفيذي للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأوروبا من 2009 إلى 2011، و وزير خارجية سلوفاكيا من 2006 إلى 2009، و رئيس لجنة وزراء مجلس أوروبا من 2007 إلى 2008، وأمين عام منظمة الأمن والتعاون في أوروبا من 1999 إلى 2005.

وكان في السابق مديرا لمركز منع الصراعات التابع لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا. كما عمل في وزارة الشؤون الخارجية في تشيكوسلوفاكيا السابقة من 1976 إلى 1992، قبل عمله في وزارة الخارجية في سلوفاكيا. وفي عام 1993 شغل منصب الممثل الدائم لسلوفاكيا لدى مكتب الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في جنيف.

ولد كوبيش عام 1952، وهو متزوج ولديه ابنة واحدة، وهو حاصل على شهادة في العلاقات الاقتصادية الدولية من معهد موسكو الحكومي للشؤون الدولية. ويجيد كوبيش اللغات السلوفاكية والتشيكية والإنجليزية والروسية، كما يتحدث بعض الفرنسية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!