العالم

أئمة مساجد في فرنسا يزورون إسرائيل

الشروق أونلاين
  • 6899
  • 29
ح.م

وصل وفد من عشرة أئمة وستة مسؤولين عن جمعيات مسلمة مساء الأحد إلى تل ابيب للقيام بزيارة إسرائيل والضفة الغربية “في سابقة” من نوعها.

ولدى وصوله الى مطار بن غوريون الدولي في تل أبيب، قال إمام درانسي الشيخ حسن شغلومي “إنه وفد أمل جاء حاملا رسالة سلام”.

وجاء في بيان لجمعية أئمة فرنسا ان زيارة الأئمة الفرنسيين التي حصلت على دعم وزارة الخارجية الفرنسية هي مبادرة من الشيخ شلغومي “الذي يريد الانخراط في المسيرة السلمية والانسانية التي تقودها جمعية أئمة فرنسا مند عدة سنوات”. 

وكان “شغلومي” المعروف بقربه من الجالية اليهودية، قال قبل مغادرة الوفد باريس متوجها إلى تل أبيب “هدفنا هو ان نقول ان الصراع الفلسطيني الإسرائيلي سياسي وليس دينيا، كما نريد ان نزيل التوتر الذي يشوب العيش المشترك هنا في فرنسا من خلال رفض انتقال النزاع بأي شكل إلى بلدنا”. 

وتابع شلغومي “الوفد سيزور بالخصوص قبور ضحايا تولوز (الذين دفنوا في إسرائيل) وسيزور الأراضي الفلسطينية للتعبير عن دعمنا للشعب الفلسطيني”.

وسينتقل الوفد الى القدس الشرقية حيث سيزور مسجد قبة الصخرة وحائط المبكى، والاثنين، سيزور الوفد رام الله بالضفة الغربية حيث سيلتقي مسؤولين فلسطينيين.

وقالت صحيفة “معاريف” الأحد إن هدف زيارة الأئمة لإسرائيل هو محاولة محو الانطباع بوجود عداء إسلامي في فرنسا تجاه اليهود هناك والتأكيد على أن أقوالا وأفعالا في هذا الاتجاه تصدر عن أقلية متطرفة وحسب بين المسلمين في فرنسا.

وأضافت الصحيفة أن زيارة وفد الأئمة ستستمر 5 أيام وتأتي بتشجيع من وزارة الخارجية الفرنسية، وسيزور الوفد الأماكن الإسلامية المقدسة في القدس وسيلتقون مع بيرس وعباس ورجال دين يهود ومسلمين ومسيحيين ومثقفين يهود وعرب.

ويرأس الوفد إمام مدينة درانسي الفرنسية الشيخ حسن شلغومي الذي ينشط في مجال التقارب بين المسلمين واليهود في فرنسا، وكان قد زار إسرائيل في الماضي وتعرض لانتقادات كثيرة.

وقالت الصحيفة إنه تم الكشف عن زيارة الأئمة قبل بدء الزيارة بوقت قصير لكي لا تمارس ضغوط على أعضاء الوفد وتمنع مجيئه إلى إسرائيل.

ويضم الوفد المفتي علي محمد قاسم، مفتي جالية جزر القمر في فرنسا، وصلاح عطيه، رئيس الجالية المصرية في فرنسا، ومحمد حنيش، الأمين العام لاتحاد الجمعيات الإسلامية في فرنسا.

ومن بين أعضاء الوفد أيضا مراك هالتر الكاتب الفرنسي اليهودي الذي يناضل منذ عقود من اجل حل سلمي للصراع الفلسطيني الاسرائيلي.

مقالات ذات صلة