-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أكّدوا أننا سنصليها لأوّل مرة كما صلاها رسول الله

أئمة ومفتون يحذرون من صلاة التراويح في المستودعات وأسطح العمارات

كريمة خلاص
  • 3260
  • 8
أئمة ومفتون يحذرون من صلاة التراويح في المستودعات وأسطح العمارات
ح.م

حذّر أعضاء في لجنة الفتوى بوزارة الشؤون الدينية وأئمة من اندفاع بعض المواطنين والشباب لأداء صلاة التراويح في مستودعات وعلى أسطح العمارات أو حتى في بعض الفضاءات المغلقة، بعد قرار تعليق الصلاة في المساجد بسبب تجنب عدوى فيروس كورونا.

ويأتي هذا مع أوّل أيام رمضان الذي وافق يوم الجمعة، حيث عبر عديد الجزائريين عن حزنهم وحسرتهم لعدم تمكنهم من التنقل لأداء صلاة التراويح كما اعتادوا عليه في السنوات الفارطة.

وأكد الدكتور محمّد إيدير مشنان، عضو لجنة الفتوى بوزارة الشؤون الدينية، أستاذ جامعي، أنّ مخاطر صلاة التراويح جماعة في الوقت الراهن أكبر من نفعها، وقد تتسبب في كوارث صحية لا تحمد عقباها، ونصح بتأديتها على نطاق ضيق بين أفراد الأسرة الواحدة، مبرزا أهمية ذلك في كونه فرصة لصنع أجواء مغايرة في العائلات ويومياتها الرمضانية ونكتشف فيها الأسر الساجدة الراكعة والمسبّحة الداعية ويشارك فيها الأولاد والأزواج والآباء وتترسخ في أذهان أولادنا لينشؤوا على هذه العبادة الرمضانية.

وقال الدكتور مشنان إن الشباب والمواطنين الذين يلجؤون إلى المستودعات المغلقة أو أسطح العمارات يخاطرون بحياتهم وحياة ذويهم.

وأوضح المفتي أنّ فضل صلاة التراويح في البيت، خاصة في هذه الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد يضاف إليه أجر المحافظة على الحياة وسلامة الآخرين، حيث أنّ ترك صلاة الجماعة في المسجد كان لحفظ عباد الله.

وقال مشنان إنّه إذا كانت أبواب المساجد مغلقة فأبواب الله وأبواب الطاعات مفتوحة دائما ولا تغلق ويمكن للمسلم القيام بالأعمال الخيرية على مستويات عدة كل حسب ظروفه وإمكانياته.

وقال الدكتور مشنان إنّ صلاة التراويح تصلى في البيت وذلك ما نعرفه من أثر السنة النبوية، فالرسول عليه الصلاة والسلام، صلى التراويح يوما ويومين وثلاثة ثم انقطع حتى لا تفرض على المسلمين ولا يلزموا بتأديتها طوال الشهر، ومن الأحاديث الدّالة على فضل صلاة السنة في البيت قولة عليه أفضل الصلاة والسلام: “أفضل صلاة المرء صلاته في بيته إلا المكتوبة”، وهو ما أجمعت عليه المذاهب الفقهية الأربعة.

وإلى ذلك أفاد الإمام كمال تواتي بمسجد المدنية بالعاصمة بأنّنا لأول مرة سنصلي كما صلى رسول الله- عليه أفضل الصلاة- حيث إنه صلى 3 أيام في المسجد فقط ثم انقطع ليصلي في بيته كي لا تكتب التراويح صلاة مفروضة على الصائمين.

وقال تواتي إنّ رمضان فرصة للتسابق نحو الخيرات والطاعات في مختلف الاتجاهات خاصة في زمن الكورونا التي أنهكت القدرات الشرائية لكثير من العائلات اليومية التي كانت تسترزق من مداخيلها اليومية لتجد نفسها بسبب الحجر في أوضاع حرجة.

واستطرد الإمام تواتي أنه ليس أفضل من الصلاة في البيت مع أفراد العائلة في أجواء إيمانية وروحانية ندرّب فيها أبناءنا وأهلنا على عبادة الله الخالصة.

وبخصوص بعض المقترحات التي راجت في المدة الأخيرة بتأدية صلاة التراويح في المساجد بلا مصلين أكد تواتي أن الفكرة ظاهريا جيدة لكن قد ينجر عنها بعض السلوكات التي تخرج عن السيطرة كصلاة بعض المجاورين للمسجد في الساحات وتجمعهم أو محاولة البعض الدخول إلى المسجد ما سيشكل حرجا للإمام والقائمين على بيت الله لذا فإن الأولى في الوقت الحالي هو تجنب الاحتكاك والعبادات الجماعية إلى أن يرفع الله البلاء والوباء حفاظا على سلامة المواطنين وتجنيبهم الضرر.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • TADAZ TABRAZ

    الجهل أخطر مليون مرة من كورونا لأن هذا الأخير سوف يغادرنا خلال أيام أو شهور كما قد يبتكر له لقاح أو دواء شأنه شأن وباء الملاريا والطاعون .. التي كلها مرت من هنا لكنها ذهبت الى الأبد بينما الجهل
    رفيقنا الأبدي رفض مغادرة عقولنا وباعتباره أم كل الكوارث والمصائب فالجزائر لن تغادر النفق وسنبقى أضحوكة ليس للكبار فقط من الدول بل حتى لدول كنا الى وقت قريب نتفرج على أبنائها وهم يصارعون المجاعة والحروب والصراعات .. واليوم تعيش طفرة اقتصادية فاثيوبيا مثلا التي عاشت سنين من المجاعة يعيش اقتصادها اليوم نموا بنسبة 9.2 % والشيلي الذي خرج من ديكتاتورية بينوشي سنة 1990يحقق اليوم دخل قومي ب300 مليار دولار

  • dzair

    لا ترموا انفسكم إلى التهلكة

  • فهموني برك

    فتحتم المحلات ،جات على المساجد،يعني التدافع في المحلات اامن من التدافع في المساجد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • عبد القادر

    ثم يتساءلون لماذا لا يثق الجزائريون فيهم و لماذا يبحثون عن الفتوى في دول أخرى و علماء آخرين أخبروهم أنهم مغيبون عن الواقع و يتكلمون لغة الخشب حتى في أمور الدين ألا يرون أن الغلق لم يعد مطبقا إلا على المساجد و كأن الكورونا لا توجد إلا في بيوت الله

  • MOHAMED-YACINE

    essalam alaykom
    arrêtez de mentir il y a pas de confinement en Algérie on voit les marchés plein de monde les mairie, les rues,partout il y a beaucoup de monde wallah on dirait le virus il est seulement dans les mosquées soit on applique un confinement général 24h/24h soit on laisse les gents tranquille le virus n'est pas nocturne il est la partout et a toutes heures la crise est mal gérée

  • رامز

    لم استغرب اطلاقا هذا الاندفاع عند الشعب الجزائري لانه كذلك حتى في الزلابيه و شقيقاتها و السميد ،،،،و ،،،، و للطوابير له حب كبير

  • الصحراوي

    ياليت تصلون صلاة الصبح كما صلاها رسول الله صلى الله عليه و سلم .

  • معمر

    عندما يعتبرون التراويح وهي سنة اهم من الصلوات الخمس والجمعة تدرك مدى الجهل الذي يتخبط فيه هؤلاء