-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
قال أن الواقع يتطلب تغييرا سياسيا واجتماعيا واقتصاديا هادئا

أبو جرة يطالب بتعديل جزئي للدستور، فتح السمعي البصري واعتماد الأحزاب

الشروق أونلاين
  • 3228
  • 7
أبو جرة يطالب بتعديل جزئي للدستور، فتح السمعي البصري واعتماد الأحزاب

دعا رئيس حركة مجتمع السلم، أبو جرة سلطاني، إلى فتح حوار وطني هادئ مع كل الأطياف السياسية والنقابية والمجتمعية للتعرف على أهداف الإصلاحات السياسية وسقفها، وكيفية المساهمة في تحقيق تنمية مندمجة ومستدامة، وبرر قناعته بأن الواقع يتطلب تغييرا سياسيا واجتماعيا واقتصاديا، معتبرا تعديل الدستور أكثر من ضرورة لتحرير القضاء ولعب دوره في مكافحة الفساد .

  •  واعتبر سلطاني، في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية،  أن تحقيق مطلب رفع حالة الطوارئ، الذي شكل إجماعا بالنسبة للطبقة السياسية، “سحب ورقة سياسية كان البعض يزايد بها” ،  غير أنه طالب  بأن يتبع الأجراء بجملة من الإجراءات، مثل “الانفتاح وتحرير المبادرة السياسية والحريات الفردية والجماعية، بما فيها اعتماد الأحزاب” .
  •  وفي هذا السياق، أوضح أبو جرة أنه لا يرى مانعا في تنظيم المسيرات “إذا كانت سلمية وحضارية”، مشيرا بالمقابل الى أنه ضد “اتخاذ المسيرات ذريعة للحرق والتكسير والاعتداء على ممتلكات الغير”، كما نبه المطالبين باعتماد الأحزاب السياسية بأنهم “ملزمون باحترام القانون وإذا خالفوه يتم سحب الاعتماد منهم قضائيا” .
  •  وقلل رئيس حمس من مخاوف الإقدام على فتح المجال السمعي البصري أمام القطاع الخاص،  في إشارة واضحة إلى تردد السلطات العمومية في اعتماده، خاصة وأن أمين عام التجمع الوطني الديمقراطي، الوزير الأول، أحمد أويحيى، كان قد ساند المطلب في الحملة الانتخابية خلال التشريعيات الماضية، مشترطا فتحه بصفة تدريجية ومرحلية، تبدأ بالشراكة مع القطاع العام ووفق دفتر شروط محدد.
  •  ودعم أبو جرة موقفه بالقيم الوطنية التي يؤمن بها الشباب والنخبة، قائلا “قد يتصارعون  داخل الجزائر لكن إذا تعلق الأمر بالوحدة الوطنية والثوابت فسوف يكونون في مقدمة المدافعين عن الوطن”، معتبرا تفتح  الإعلام الثقيل، خاصة التلفزيون، خطوة إيجابية ينبغي أن ” تستمر وتتوسع وتتعمق للوصول مستقبلا إلى  تعددية إعلامية سمعية بصرية” .
  •   ورفض عضو التحالف الرئاسي اعتبار  القرارات الأخيرة لمجلس الوزراء، “ردود أفعال أو حلول آنية”، في تلميح إلى حركة الاحتجاجات التي  شهدها الشارع مع بداية جانفي الماضي أو ثورة الشارع العربي التي عصفت بأنظمة الحكم في تونس ومصر، والآن ليبيا..
  •   وبينما أوضح أن الإجراءات المتخذة  “خففت من الضغط  وأعطت رسالة أمل للشعب الجزائري عامة وللشباب بصفة خاصة” ، قال المتحدث إنها “جاءت في وقتهتا (…)  وأعطت مهلة للإدارة لكي تصلح نفسها وتتفاعل مع هذه القرارات”، مؤكدا أن  الشباب “يشتكي من سوء أداء الإدارة و المحاباة والبيروقراطية والفساد”.
  •  وفي هذا الشأن، طالب سلطاني بتحرير المؤسسات المنتخبة، من هيمنة الإدارة، الممثلة خاصة في رئيس الدائرة والوالي، معتبرا أن مشروع قانون البلدية الجديد “أسوأ من القانون المعمول به حاليا” .
  • وبالنسبة لتطورات الوضع في ليبيا،  عبر سلطاني عن “رفض حركته لأي تدخل أجنبي في لييبا”، مشيرا إلى أن التدخل الأجنبي من شأنه أن “يحدث بؤرة توتر على الطريقة العراقية والأفغانية بالقرب من حدودنا الشرقية”.

 

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • yoycef

    لقد فات الأوان يسد ابو جرة . الهدالحد وصل بك الإنبطاح الدي لم يعد له مكان في هده السلطة .
    لقد دعاك اخوانك من قبل لتغيير الوجهة التي رسمتها لوحدك دون استشارة غيرك فوصل بك الحال الى هدا الطريق الدي لميعدله مسار حقيقي .
    ارجع الى اخوانك الدين نصحوك من قبل ، وماهده الطريق ليست الطريق الدي رسمه السابقون ( الشيخ محفوظ ، والشيخ محمد ابو سليماني ......)

  • عبد الرحمان بن احمد

    لا يوجد حزب يستحق كل التكريم مثل حمس و لا يوجد سياسي يستحق التقدير مثل نحناح و ابي جرة لانهما تحملا الكثير ..ساهما في حماية الدولة و ساهما في محاربة التطرف و ساهما في اجتثاث الاستئصاليين و الشيوعيين ... و طبعا تحملا كثيرا من السب و الشتم من بعض الجزائريين .. و رغم هذا يقيا مع شباب وابناء حزبهم يعملون في هدوء و باستمرار .. و من اراد ان يعرف قيمة حمس فلينزل إلى الجامعات ....

  • aafoura

    لماذا وافق و دعى من قبل أن تكون عهدة ثالثة عندما أراد بوتفليقة الترشح
    و يجب تعديل الدستور على هذا النحو و كيف له الأن أن يتراجع و يطلب بعهدتين
    ههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

  • جزائري ساخط

    انا لم افهم الى الان هل حمس في السلطة ام المعارضة
    2* ما هو دور الاحزاب في الجزائر ما دام الكل ينفد برنامج الرئيس
    3 _ اين نخبة التي يبدو انها غير موجودة اصلا
    4_ حجة الجزائريين هي سنوات الدم وكانهم ليسو احفاد وابناء جيل نوفمبر ، والحرية تؤخد ولا تعطى ،
    الجزائر شامخة بتاريخها ولكن ابتليت بشبابها

    -

  • لحية وكوستيم وles affaires

    ارى يا شروق انكم تولون الرجل اكثر من حقه بظهوره المستمر على صفحات جرائدكم وكانكم تستفزوننا . هذا الحزب مكروه في الجزائر او بالاحرى من يمثلونه .اذا كفاكم استفزازا

  • أبو زكريا

    غــــــــــوغائي يعمل ليرظي النظام الذي ورطه على حساب لا غير.
    ويريد أن يركب في ااسفينة المقبلة ولكن وقتئذ من يقبل به.

  • hamza

    Hado ARANIB; makan walou