-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تقارير مخيفة حول برنامج تنموي يضم 129 مزرعة

أحواض وحفر التهمت 900 مليار سنتيم باسم المزارع النموذجية

الشروق أونلاين
  • 4871
  • 12
أحواض وحفر التهمت 900 مليار سنتيم باسم المزارع النموذجية

خلص الخبراء الذين تكفلوا بإعداد تقارير تقييميه لبرنامج الـ 192 مزرعة نموذجية بأمر من الرئاسة إلى نتائج مخيفة تضمنت فشلا كارثيا للمشروع الذي التهم قبل عقدين وإلى غاية الساعة 1100 مليار سنتيم وتحولت هذه المزارع إلى عصف مأكول أثقلته الديون ويحاول بعض مسؤولي القطاع منذ 6 أشهر إيجاد صيغة جديدة لإعادة بعثها وهو ما أصبح رهين مضمون التقرير المعد للنظر في إنقاذها ماليا أو التخلي عنها.

  • اطلعت “الشروق” على مضمون بعض التقارير التقييمية لبرنامج الـ192 مزرعة نموذجية التي تسير حاليا بإشراف من وزارة التنمية الريفية وشركة المساهمات الفلاحية والتي أعطيت قبل 20 سنة إشارة انجازها واستثمار الأموال في مجال البذور وتربية الحيوانات والزراعة وتشغيل فلاحي المنطقة التي تكون المزرعة محطة، كما اختيرت 192 قطعة أرضية من أخصب أراضي الجزائر على المستوى الوطني.
  • وجاء في التقارير التقنية والاقتصادية السالفة الذكر انه ولاعتبارات عديدة تعثر المشروع حينها وقررت الحكومة في ميزانية  99/98 إنقاذه وضخ 400 مليار سنتيم من ميزانية الديوان الوطني لإنتاج الخمور “أو.ان.سي.في” التابع لقطاع الفلاحة وهذا بغرض إنعاش المشروع بعد التعثر الكبير.
  • وبعدها أصبح تسيير ومتابعة مشاريع 50 بالمائة من المزارع النموذجية من طرف الشركة القابضة حينها قبل تحويل التسمية من هولدينغ إلى شركة مساهمات الدولة: “أس,جي,بي” فيما بقي 50 بالمائة تحت وصاية وزارة القطاع.
  • وتواصلت حسب التقارير الوزارية حينها أشغال إنشاء هذه المزارع التي لم تر بعد النور، في حين أنها لم تتقدم على أرض الواقع قيد أنملة بل لاتزال في نقطة البداية، لكن بالمقابل الملايير التي أهدرت فيها تم تبريرها بأشغال حفر وحرث وزرع لم يؤت أكله حسب ما تضمنته نفس التقارير.
  • ولإعادة بعثها مرة أخرى أعادت الحكومة الكرة وقررت ضخ 500 مليار سنتيم بعد إفلاس المزارع وعدم قدرتها حتى على ضمان مداخيل تؤمن أجور الفلاحين واستمر الوضع حسب التقارير إلى يومنا لتعود وضعية هذا البرنامج إلى نقطة الصفر، ويعلن إفلاسها مرة أخرى بعد منافسة مزارع خواص أصبحت رائدة في المجال وأصبحت مزارع نموذجية مكان التي لم تعرف النور.
  • ومن بين ما فشلت هذه المزارع في إنتاجه وكان مبررا لخسائرها حسب جهاتها الوصية هي ان كميات الخمور من نوع النبيذ الذي كانت تنتجه لم يلق رواجا لدى المستوردين الأوربيين ورُفض لنوعيته الرديئة، الأمر الذي كلف المزارع خسائر كبيرة أدت بها للإفلاسّ.
  • وطرح معدو التقدير تساؤلات عما إذا كانت هناك دواعي اقتصادية وتجارية وتنموية تستدعي إنقاذها مرة ثالثة، أم يتم التخلي عن البرنامج نهائيا وإجراء جرد لما صرف عليه على مدار العقدين الماضيين وفيما صرف بالتحديد والنظر في الديون المتراكمة على المزارع التي هي اليوم عاجزة حتى عن دفع أجور بعض فلاحيها فضلا على أنها تحولت إلى مساحاتها الأخصب في الجزائر إلى أراض شبه جرداء. ويشار إلى ان المزارع في الوقت الحالي توجد 50 بالمائة منها تحت وصاية شركة مساهمات الدولة لقطاع الفلاحة والمسماة “أس.جي.دي.يا” والـ 50 بالمائة المتبقية تحت وصاية وزارة التنمية الريفية.
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
12
  • une algérienne

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : المشكل هو ان المسيرين نتاع المزارع يديرو رايهم في النهب والفضائح كثيرة في كل المستويات من شرقها الى غربها ........... والمحاسبين الكبار يخلوا الآثار وافهم يا فاهم .... بلادنا ضيعوها ولادها عدموها ... وكذاك راهي بلاد خير واقفة بمشيئة الله لأن كان مازال رجال وراها حتى لوكان نيتهم في قلوبهم ........ يارب انصر فإننا مظلومون . الأرض هي الركيزة وأا عن تحدثكم للخمور فهي موجودة على ارض الواقع وهي السياسة الإقتصادية اللهم احسن بطانة ولاة أمورنا واهدينا واهديهم لسبيل الحق انك انت القدير ......
    اميـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن.

  • GZOULI

    j(ai un frere agriculteur , il a 40hectares, il voulait faire un projet agicole ,englobant l'elevage et des serres pour les legumes ,il est diplomé ,de grande ecole,l'orsqu'il a demandé un pret de5millions de dinars ,ils lui ont signifié (qu'il faut qu'il leur donne 1million de dinars !!!!! ça c'est a tlemcen ,si vous voulez des preuves je vous en donnerai , ils sont tous des voleurs ,ouled el harka ,qui sont a ces postes ,, et aujourd'hui on s'etonne de la disparition des milliards !! mon oeil ,ils sont tous au courant ,mais ne font rien parceque ils se partagent le gateau entre eux.....je leur souhaite tout simplement que ces vampires depenseront cet argent pour leur santé , qu'ils ne la retrouveront pas nchallah 

  • mosta40fa

    دراهم لحرام اروحو في الضلام ’ الدولة ماكفهاش البترول وراحت تنتج في الخمور والله عجب رايح نعيشو بدراهم حرام

  • sahli

    ou sont mes commentaires et mes interventions .merci pour votre non affichage

  • الفاضل الجزائري

    ما شفتوش محيط الإستصلاح
    بين بن عزوز و عزابة بسكيكدة
    إلتهم 700 مليار سنتيم و لم يحاسب
    أي أحد و ذهبت الأموال أدارج الرياح

    إذا أردتم التأكد من الموضوع إتصلوا
    بمديرية المصالح الفلاحية لولاية سكيكدة
    ستنوركم بالحقيقـة لأنها ربما رفضت
    إستيلام المشروع

    سلام

  • مؤمن

    1) تحريم الخمر في الاسلام :
    يقول القرآن " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ . إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلَاةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُون"َ ..
    حديث عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "كل مسكر حرام وما أسكر الفرق منه فملء الكف منه حرام".
    * الفرق: مكيال يسع ستة عشر رطلاً.
    ويعني هذا الحديث أن العبرة ليست بالكمية فما أسكر منه الكثير فالقليل منه حرام
    وقال صلي الله عليه وسلم :
    (الخمر أم الخبائث فمن شربها لم تقبل صلاته أربعين يوما فإن مات و هي في بطنه مات ميتة جاهلية)
    (أتاني جبريل فقال : يا محمد ! إن الله عز و جل لعن الخمر و عاصرها و معتصرها و شاربها و حاملها و المحمولة إليه و بائعها و مبتاعها و ساقيها و مسقيها)
    (إذا شربوا الخمر فاجلدوهم ثم إن شربوها فاجلدوهم ثم إن شربوها فاجلدوهم ثم إن شربوا فاقتلوهم)
    (إن الخمر من العصير و الزبيب و التمر و الحنطة و الشعير و الذرة و إني أنهاكم عن كل مسكر)
    (إن الذي حرم شربها حرم بيعها - يعني الخمر -)
    (إن الله حرم الخمر و حرم الميتة و ثمنها و حرم الخنزير و ثمنه) (إن الله حرم عليكم الخمر و الميسر و المزر و الكوبة و كل مسكر حرام) (إن الله و رسوله حرم بيع الخمر و الميتة و الخنزير و الأصنام) (إن من أشراط الساعة أن يرفع العلم و يظهر الجهل و يفشو الزنا و يشرب الخمر و يذهب الرجال و تبقى النساء حتى يكون لخمسين امرأة قيم واحد).
    2) تحريم الخمر في اليهودية:
    - ويقول هوشع النبي: "الزنى والخمر والسلافة تخلب القلب" (هوشع 11:4)
    - وورد عن الخمر أيضاً في سفر الأمثال ما يلي: "لمن الويل، لمن الشقاوة، لمن المخاصمات، لمن الكرب، لمن الجروح
    بلا سبب، لمن ازمهرار العينين، للذين يدمنون الخمر الذين يدخلون في طلب الشراب الممزوج. لا تنظر إلى الخمر إذا احمرّت حين تظهر حبابها في الكأس، وساغت مرقرقة، في الآخر تلسع كالحيّة وتلدغ كالأفعوان" (أمثال 29:23-31).
    - "إن كان أحد سكيراً.. لا تخالطوا ولا تؤاكلوا مثل هذا" (1كورنثوس 5:11).
    - ويقول أيضاً: "وأعمال الجسد ظاهرة التي هي زنى وعهارة، دعارة .. حسد، قتل، سكر.. إن الذين يفعلون مثل هذه لا يرثون ملكوت الله" (غلاطية 5:19-21).

    3) تحريم الخمر في المسيحية:

    – كما أن الانجيل ينهي عن السكر فيقول: "ولا تسكروا بالخمر الذي فيه الخلاعة، بل امتلئوا بالروح" (أفسس
    5:18).
    مت 26:29واقول لكم اني من الآن لا اشرب من نتاج الكرمة هذا الى ذلك اليوم حينما اشربه معكم جديدا في ملكوت ابي.

  • المحجّبة

    عجيب أمرنا ياسادة ...؟
    الشيئ المحيّر عدم نجاح مزارع الخمور ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    1) قطاعات أخرى أعظم فلست ونهبت , فما بال مؤسسة تعمل بالحرام وللحرام .
    2) الأكيد في هذا الموضوع أن :(( لعنة الله - وضع خط تحت كلمة لعنة - على :
    - عاملها.
    - غارسها.
    - بائعها.
    - الى غاية العشرة الّذين بشّروا باللعنة .
    3) السّؤال المطروح الآن :
    هل وجدتم من أفتى بحرمة شربها , وحلّة بيعها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    4) هل ألغيت المادة 2 من دستور البلاد ؟؟؟؟
    5) هل المجلس الاسلامي الأعلى , ووزارة الشؤون الدّبنبة , والمجلس الدّستوري , وجمعية العلماء المسلمين قالوا كلمتهم في هذا الموضوع ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    6) هل الجزائر لم تجد من التّجارة الاّ هذا؟؟؟
    أم أنّ هناك من يدس السّم في العسل , مثل قضية القانون المقبل :( 1% في شراء السكن عن طريق البنك ) هذه النّسبة الرّبوية لا نفيد البنك ولا الخزينة لقلّتها وانّما ووضعت لحاجة في نفس يعقوب ...؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    رحم الله رجلا كان أمر بقلع الكروم المخصّصة للخمور وزرع الحبوب مكانها - شكرا لشروقنا .

  • chahira

    erahdj erahdj erahdj
    3labiha drahem adzair mafihomch el baraka w tkolo 3lah liktissad mahabch yttawer bdrahem elkhomor bghito ttawro elkita3 elfilahi lahla ja3lo 3omro yttawer

  • أبوزيد

    بسم الله الرحمن الرحيم
    "ومثل الذين ينفقون أموالهم ابتغاء مرضات الله وتثبيتا من أنفسهم كمثل جنة بربوة أصابها وابل فآتت أكلها ضعفين فإن لم يصبها وابل فطل والله با تعملون خبير"
    سبحان الله!! الآية جمعت كل أطراف هذا الموضوع من سبب هذه الأزمة إلى الحل إلتفتوا -يا هداكم الله -إلى مافيه رشدكم تنفقون كل هذه البالغ الطائلة على إنتاج أم الخبائث (الخمر)بحجة تدعيم الإقتصاد الوطني و رفع حجم الدخل القومي العبرة بالبركة و في حلال الجزائر غنية عن حرامها..... الشيئ المفرح في هذا الخبر أن أرض الجزائر أرض طهور لا تحمل الخبث وتنتجه وأنها بطن حرة" تجوع ولاتأكل بثدييها"

  • doumdoum

    السرقة بلمليارات وشعب يتوجعو جوعا والغرامات في كل طريق يسلكه المواطن و شعب معك يا لخظرة معك يادزاير.......

  • ياسر

    خمور استغفر الله العظيم بلد المليون شهيد وحاملة لواء الاسلام تنتج خمور ...عجبت لك يا زمن
    كن منصفا وانشر لعل وعسى يهتدى القوم

  • sahli

    qui a dit que nous avons une agriculture,les vrais cadres du terrain sont marginalisés et remplaces par des admisratifs et des gens hors du secteur..tant que le pétrole est présent la production agricole ne verra la lumiere nos terres sont toutes jacheres et laisées au hasard.je conseille les gens du secteur et du terrain de s'eveiller de leur dormance.les cadres de l'agriculture,leur travail es t absent et remplacé par la présence des enseignants,par des medecins ,desgens qui n'ont aucune connaissance des sciences agricoles,je dis bien les sciences agricoles,l'agricuture d'apres des gens ,,elle se presence de planter un olivier et attendre le produit.il faut une ....révolution agricole ,une politique