العالم
وزير الخارجية الأمريكي:

“أدلة هائلة” على أن كورونا ينحدر من مختبر ووهان

الشروق أونلاين
  • 5772
  • 7
أ ف ب
مختبر P4 في معهد ووهان للفيروسات في مدينة ووهان بمقاطعة هوبي وسط الصين يوم 17 أفريل 2020

أكد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، الأحد، أن هناك “أدلة هائلة” على أن فيروس كورونا المستجد ينحدر من مختبر في مدينة ووهان الصينية، قائلاً إن “بكين رفضت السماح للعلماء الدوليين بمعرفة ما حدث”، كما نقلت وكالة الأناضول للأنباء.

وقال بومبيو، في برنامج “هذا الأسبوع” مع قناة “أيه بي سي” الأمريكية: “يمكننا التأكيد أن الحزب الشيوعي الصيني فعل كل ما بوسعه لضمان عدم معرفة العالم ما كان يحدث في الوقت المناسب.. هناك الكثير من الأدلة على ذلك”.

وأضاف: “رأينا تصريحاتهم، رأينا أنهم طردوا الصحفيين، شاهدنا إسكات هؤلاء الذين حاولوا أن يذكروا ما كان يحدث، الأساتذة الطبيين داخل الصين، كما تم منع إصدار التقارير حول ذلك.. هذا هو أسلوب تعمل وفقه الأحزاب الشيوعية”.

واتهم بكين بأنها “أثارت مخاطر هائلة” ما أسفر عن إصابة ووفاة مئات الآلاف في أنحاء العالم، بما في ذلك في الولايات المتحدة.

وتابع وزير الخارجية الأمريكي: “هذه ليست المرة الأولى التي تعرض فيها عالمنا لتفشي الفيروسات نتيجة أخطاء في المختبرات الصينية”.

ولم يصل بومبيو إلى حد القول بأن الفيروس من صنع الإنسان، مشيراً إلى أنه “وافق على تقرير مكتب مدير المخابرات الأمريكية الذي استبعد التعديل الجيني أو أن الفيروس التاجي من صنع الإنسان”.

والجمعة، قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إنه اطلع على أدلة تفيد بأن فيروس كورونا مصدره مختبر في مدينة ووهان الصينية.

وعصر الأحد، ارتفعت حصيلة الوفيات بسبب فيروس كورونا في الولايات المتحدة إلى 68 ألفاً و88، فيما وصلت حصيلة الإصابات بالفيروس إلى أكثر من مليون و171 ألف حالة، حسب موقع “وورلدوميتير”.

وتتصدر الولايات المتحدة قائمة وفيات وإصابات كورونا عالمياً.

وحتى عصر الأحد، تجاوز عدد المصابين بالفيروس، 3 ملايين و534 ألفاً في العالم، توفي منهم نحو 247 ألفاً، وتعافى أكثر من مليون و144 ألفاً، وفق موقع “وورلدوميتير” المختص برصد ضحايا الفيروس.

مقالات ذات صلة