-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
ارتفاع ضحايا أسطول الحرية إلى 20 شهيدا

أردوغان: ما قامت به إسرائيل عمل دنيء ولن نتجاهل فلسطين

الشروق أونلاين
  • 10373
  • 16
أردوغان: ما قامت به إسرائيل عمل دنيء ولن نتجاهل فلسطين
رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان

حذر رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان، إسرائيل الثلاثاء من مغبة اختبار صبر تركيا، مشيراً إلى ضرورة معاقبتها على المجزرة بحق المتضامنين الدوليين مع قطاع غزة ضمن أسطول الحرية، ووصفها بأنها “ضربة دموية” للسلام العالمي، وطالب برفع الحصار “غير الإنساني” عن قطاع غزة.

وقال رئيس الوزراء التركي، الذي قطع جولته في أمريكا اللاتينية، إن تركيا لن تتجاهل فلسطين ولن تتوقف عن دعم غزة.

وقال أردوغان في كلمة له أمام البرلمان التركي الثلاثاء إن ما قامت به إسرائيل عبارة عن إرهاب دولة و”يعتبر عملاً دنيئاً وغير مقبول”، مشيراً إلى أنها لا تشعر بالخجل من “الجريمة التي ارتكبتها.”

وأشار أردوغان في بداية كلمته إلى أنه تم إلغاء المناورات العسكرية الثلاثة التي كانت مقررة مع إسرائيل، وإلى أنه رفض عرضاً إسرائيلياً بمعالجة جرحى الهجوم على سفن الأسطول، وأن تركيا ستتولى علاجهم.

وأوضح أردوغان أن بلاده ستكون قاسية وقوية في ردها إذا تعرضت لاعتداء، مشيراً إلى أن المبررات الإسرائيلية للغارة على أسطول الحرية غير مقبولة.

ووجه كلمة للشعب الإسرائيلي قال فيها إن بلاده “وقفت دوماً ضد معاداة السامية” وأن إسرائيل تسيء إلى نفسها وشعبها وعليه أن يوقفها.

ووصف الهجوم الإسرائيلي على السفن بأنه وصمة عار في تاريخ البشرية وأنه هجوم على القانون الدولي والسلام العالمي.

وقال: “لقد رأينا جريمة ودولة معتدية لا تعتذر عما فعلت” مضيفا وهو موجهاً حديثه لإسرائيل “لقد سئمنا من أكاذيبكم.”

وأوضح أردوغان أن تركيا ألغت ثلاث مناورات عسكرية كانت مقررة مع إسرائيل وأنه يراجع مع قائد الأركان كافة أشكال التعاون العسكري معها.

وقال إنه يتوقع من دول شارك أفراد رعاياها ضمن المتضامنين على متن أسطول الحرية أن تتخذ بدورها رد فعل على الهجوم الإسرائيلي. 

 

ارتفاع ضحايا “أسطول الحرية” إلى 20 شهيدا

أشارت مصادر الاحتلال الإسرائيلي الثلاثاء إلى ارتفاع ضحايا الهجوم على أسطول الحرية إلى 20 شخصا، من بينهم قبطان السفينة التركية التابعة للأسطول.

وكانت القناة العاشرة في تليفزيون الاحتلال قد أعلنت في وقت سابق أن ما بين 14 و16 شهيدا سقطوا الاثنين عندما هاجمت قوات الكوماندوس البحرية الإسرائيلية سفن المساعدات المتجهة لقطاع غزة.

وبثت محطات تلفزيون تركية صورا تظهر وقوع إصابات في صفوف النشطاء الموجودين على متن إحدى السفن.

 

مبارك يأمر بفتح معبر رفح إلى اجل غير مسمى

أمر الرئيس المصري حسني مبارك الثلاثاء بفتح معبر رفح إلى اجل غير مسمى لأسباب إنسانية، بحسب ما ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية.

وقالت الوكالة إن مبارك “أصدر تعليماته بفتح منفذ رفح لإدخال المعونات الإنسانية والطبية اللازمة إلى قطاع غزة واستقبال الحالات الإنسانية والجرحى والمرضى التي تتطلب عبورها إلى الأراضي المصرية”.

وأضافت أن هذا القرار “يأتي في إطار تحرك مصر لرفع المعاناة عن أبناء الشعب الفلسطيني في قطاع غزة”.

وفي رفح، قالت مصادر أمنية إن “معبر رفح فتح بالفعل اعتبارا من ظهر الثلاثاء  بعد وصول تعليمات بذلك”.

 

مجلس الأمن يكتفي بالمطالبة بإجراء تحقيق حول الهجوم على أسطول الحرية

في اجتماعه الطارئ الليلة الماضية، اكتفى مجلس الأمن الدولي بالمطالبة بإجراء تحقيق حول الهجوم العسكري الإسرائيلي على أسطول الحرية، الذي كان ينقل مساعدات إنسانية لقطاع غزة، وبالإفراج الفوري عن السفن والمدنيين المعتقلين.

مجلس الأمن دعا إلى البدء بلا تأخير بتحقيق محايد يتمتع بالمصداقية والشفافية ويتطابق مع المعايير الدولية.

بيان المجلس الذي قرأه رئيسه الحالي، مندوب المكسيك، كلود هيلير، لا يكتسي طابعا إلزاميا، لكن تبنيه تطلب إجماع الأعضاء الخمسة عشر في مجلس الأمن الدولي.

و جاء في البيان أن مجلس الأمن يؤكد أن الوضع في غزة لا يطاق، لكنه لم يتضمن أي دعوة واضحة إلى رفع الحصار، رغم مطالبة العديد من الدول بذلك أثناء المناقشة العامة، التي جرت إلى غاية صباح اليوم.

في أثناء ذلك اكتفى نائب المندوب الأميركي، أليخاندرو وولف، بالتأكيد أن واشنطن تستمر في حث الإسرائيليين، بشكل يومي على توسيع حجم وتنوع السلع، التي يسمحون بدخولها إلى غزة.

في غضون ذلك شهدت أمس العديد من المدن الأمريكية، من بينها واشنطن و نيويورك، مظاهرات غاضبة شارك فيها الآلاف، للتنديد بالهجوم الإسرائيلي على أسطول الحرية المتوجه إلى قطاع غزة المحاصر.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
16
  • azizguir

    بسم الله بسم العروبة بسم الدين عيب وعار علينا نحن العرب نبقى كالمتفرج على اخواننا المتضمنيين مع غزة لكن تحية اخوة نهديه الى الرئيس التركي اردغان على كل يقوم به لصالح القضية الفلسطينية وفي الاخير نحتاج الى الجانب التطبيقي يا اردوقان

  • salma

    walah ghir rajal ya ardouran winkom ya al3arab walah 3ar 3lin 3ar hada alsoukot krahna man had alandima almowaliya bazaf alah yarham khohada limato walah ysabar malihom amine

  • عزالدين

    هذا لا يكفي يا اخي

  • Faykal

    إلى الأخت الكريمة سلمى أنت قلتي متى يعلنون وفاة العرب؟؟؟ و أنا اقول لك إن العرب ماتو منذ زمن سحيق أيام الخلفاء و الابطال لا توجد كرامة و لا عفة و لا شئ كرامة المواطن العربي في الحضيض!!! هاذا ليس جديد علينا أن إسرائيل ترتكب عدوان على المسلمين و المسيحين!!! هم أصلا قتلة الأنبياء ! و الغرابة هو أنه هاذا النظام العربي المتعفن العميل و الجبان يمد لهم عون المساعدة لإغتيال أطفال أبرياء !!! الحل الوحيد هو الحرب

  • abdellatif

    أين أنتم يا عرب مما يحدث اللهم اضرب الضالمين بالضالمين واخرجنا منهم سالمين أفيقو ياعرب ولولمرة واحدة أفيقوا يا أردوغان كل الأمال معلقة عليك اللهم أنصرنا على اليهود الصهاينة ...؟؟؟؟؟؟ أين أنت ايها الشعب الجزائري الدي لا يخشى الا الله أين أنت الله اكبر الله اكبر الا الأسثشهاد في سبيل الله ونصرة القافلة والغزاويين

  • samy

    c'est trop tard mr moubarak !!!vous avez peur ou vous avez honte???

  • sido32

    الجزائر لا تتكلم ولن تتكلم فى وجه اسرائيل...لانها بكل بساطة
    لا توجد الجراة فى مسؤولين ليتكلموا عن اسيادهم.....تحيا تركيا

  • Réda Talyani

    في واشنطن و نيويورك، مظاهرات غاضبة شارك فيها الآلاف، للتنديد بالهجوم الإسرائيلي على أسطول الحرية ونحن المسلموووووووون لم نتحرك ساكنا ولم نقم بأي مظاهرة وكأن الأمر لا يعنينا ولا يعني أمة محمد رسول الله يا للعار يا للعار الجهاد ثم الجهــــــاد أرجوكم أنشرو مقالي ولو مرة واحدة وجزاكم الله خيرا....

  • yahya bagui

    مع كل احترامي لاردوغان.........تركيا تريد الانظمام الى الاتحاد الاوروبي ......ويجب عليها ان يكون لها دور سياسي كبير في الامنطقة لدا اردوغان يستغل قضية الامة العربية بتخدلاته ووقفاته القوية ليبدي قوة تركيا سياسيا........لكن رغم دلك انت مصنف الرئيس العربي الوحيد

  • ali

    a mon avis il a decidé de louvrir aprés avoir obtenu l'accord de ces maitresss----allah yal3an lyhoudd welli ychekkem lihom........

  • الملاحظ

    ربما استفاق ضمير رئيس مصر لمعاناة الفلسطنين و هو في حد داته امر ايجابي مادام فتح معبر رفع سيزيل معاناة شعب باكمله ربما استفاقة مصر من المنظور الشعبي هو مراوغة حتى تتضح الرؤية المستقبلية لمشاكل المجتمع المصري او من زاوية سياسية حتى تبرز مصر انها ليست بالوحش الدي لا يرحم ضعفاء مستضعفين او من زاوية الدبلوماسية حتى تبرهن مصر ان افول سيطرتها لم يبدا بعد رغم كل ما قيل و مايقال عن المصرين فان فتح معبر رفح في هدا الموقف يمتل ضربة موجعة للمششكيكن في انسانية المصري قبل لباسه توب الزعيم.
    تركيا اصبحت الان في مجال رائد للامة الاسلامية قبل العربية لاننا نبحت عن رجال مقاومة فوجدنهم في حزب الله و نبحت عن شرف و قوة موقف يغسل لنا ضعفانا و هواننا و قلة حيلتنا فوجدناها من احفاد العثمانين .
    بين هدا وداك الامر يوحي بوقوع تغير في خريطة موازين القوى مستقبلا و بروز عمالقة القرن 19 عشر و عودة التاريخ من بابه الواسع .

  • amine

    نحتاج الى الجانب التطبيقي يا اردوقان

  • z@oui 128

    اين هو رئيس البرلمان الجزائري زياري من هذه الاحداث؟
    فرغم ان القافلة الجزائرية تضم 10 نواب ولم ينطق بكلمة
    المطلوب منه دعوة البرلمان لمناقشة الرد الجزائري برلمانيا
    كما اجتمعت برلمانات دول اخرى مثل برلمان تركيا

  • سلمى

    متى يعلنون وفاة العرب
    الى متى سيظل العالم يتفرج على اسرائيل دون ان يحرك ساكنا..

  • سمير

    بالفعل نحتاج الى (أردوغان عربي) لتستيقظ أمتنا، تحية اكبار الى رئيس الوزراء التركي طيب رجب أردوغان

  • lilya

    sabah el khir ya 3am hadawine ftante hata tafrat hadak el ma3bar inchallah yatarlak 3lik nhar el akhira incha allah