-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
فيما تسبب مراهقون لا يحوزون على رخص سياقة في 2500 حادث مروع

أصحاب “الرخص الزرقاء” يتسببون في 15 ألف مجزرة!

نوارة باشوش
  • 1123
  • 4
أصحاب “الرخص الزرقاء” يتسببون في 15 ألف مجزرة!
أرشيف

تسبب أصحاب “الرخص الزرقاء”، في 15 ألف حادث مرور خلال سنة 2017، فيما تورط شباب لا يحوزون على رخص سياقة، في 2500 حادث مرور خلال نفس الفترة، حسب الحصيلة السنوية لمصالح الدرك والشرطة.
وتكشف الأرقام الصادرة من قيادة الدرك الوطني وتحوز “الشروق” نسخة منها أن أصحاب رخص السياقة الجديدة التي يقل تاريخ صدورها عن السنتين تسببت في قرابة نصف حوادث المرور التي سجلتها مصالحهم عبر كامل التراب الوطني سنة 2017، حيث تورط أزيد من 10 آلاف و470 سائق حائز على رخصة سياقة أقل من 5 سنوات، بمعدل 29 حادثا يوميا، وهو ما يعادل نسبة 41.53 بالمائة من مجموع الحوادث المسجلة خلال سنة 2017، من بينها 7042 سائق يقل تاريخ صدور رخصته عن سنتين.
وفي سياق متصل، سجلت مصالح الشرطة بدورها 5387 حادث مرور تسبب فيها أصحاب الرخص الزرقاء وهو ما يعادل نسبة 48.05 بالمائة من إجمالي الحوادث التي وقعت سنة 2017.
وبالمقابل تورط قرابة 2013 مراهق لا يحوز على رخصة سياقة حسب حصيلة مصالح الدرك، أي ما يعادل نسبة 1.50 بالمائة في حادث مرور مروع، في حين أن الفئة العمرية التي تقل عن 18 سنة تسببوا خلال السنة الماضية، في 251 حادثا مروريا، فيما تسببت الفئة العمرية التي تتراوح من 18 إلى 24 سنة تسببوا في 2141 حادثا، أما الفئة الأكثر تسببا في الحوادث فكانت من 30 إلى 34 سنة، بمجموع 2962 حادثا، أي بنسبة 17.71 بالمائة، تليها الفئة العمرية التي تترواح من 25 إلى 29 سنة بـ2939 حادثا خلال سنة 2017.
وعلى هذا الأساس، رفعت المصالح المعنية بأمن الطرقات تقريرا مفصلا إلى وزارة النقل تطلب منها إعادة النظر في طريقة منح رخص السياقة الجديدة، وتشديد الرقابة على مدارس تعليم السياقة لتفادي المجازر التي تشهدها الطرقات يوميا بسبب هذه الفئات.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
4
  • Amir

    Je suis dans le métier en France, maintenant les moniteurs sont des enseignants de la conduite et de la sécurité routière, une formation de 9 mois et un passage à la fin devant un jury pour passer l'examen en voiture et un cours de sensibilisation plus un stage et une action de sensibilisation a préparée et a présenté dans un établissement scolaire ou une entreprise. Je travaille dans une auto-école et je sais de quoi je parle. En plus le passage du permis dure 30 minute et il faut être cabale pour l'avoir, alors qu'en Algérie le candidat fait un tour et c bon.

  • Amir

    De plus de ça il faut modifier le métier du moniteur d'auto-école, leurs rôle n'est uniquement de montrer comment conduire, c'est-à-dire le maniement du véhicule, mais aussi le savoir être et le savoir devenir avec des cours de sensibilisation routière dans les autos-écoles et surtout dans les établissements scolaires, les entreprises, et aussi il faut impliquer les assurances a donner de leur bénéfices au soutien des actions de sensibilisations routières.

  • Amir

    Le problème c'est la qualité de la formation dans les autos-écoles, , j'ai lu récemment qu'il faut augmenter l'âge , de l'obtention du permis à 20 ans, normalement c'est le contraire baisser à 16 ans et avec une conduite accompagnée avec un membre de la famille qui a obtenu son permis depuis plus de 5 ans. comme ça le jeune va avoir plus d'expérience le jour de s 18 ans

  • إسماعيل الجزائري

    ينبغي إعادة النظر في قانون سحب رخص السياقة، فلقد تسبب في الكثير من الحرج و المشاكل الإجتماعية، خاصة أولئك الذين يسترزقون من مهنة السياقة.