-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
استجابة واسعة في بعض المؤسسات التربوية وانسحاب جماعي للتلاميذ

أعنف إضراب في قطاع التربية منذ ست سنوات

الشروق أونلاين
  • 40199
  • 253
أعنف إضراب في قطاع التربية منذ ست سنوات

أحدث الإضراب الوطني المعلن من قبل نقابات قطاع التربية لمدة أسبوع قابلة للتجديد، عبر كافة المدارس في الأطوار التعليمية الثلاثة، على المستوى الوطني، أمس في يومه الأول، نسبة استجابة واسعة فاقت كل التوقعات، حيث بلغ نسبة 90 بالمائة في الثانوي ومن 70 إلى 90 بالمائة في الطورين الابتدائي والمتوسط، بحسب المعلومات، فيما اعترفت وزارة التربية الوطنية بنسبة إضراب بلغت 50 بالمائة في الثانوي و25 بالمائة في المتوسط و12.6 بالمائة في الابتدائي.

  • عبرت النقابات الوطنية المستقلة لكل من المجلس الوطني لأساتذة التعليم الثانوي والتقني »كنابست« والاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين »إينباف« والنقابة الوطنية لأساتذة التعليم الثانوي والتقني »سنابست«، عن تفاجئها بالنسب المرتفعة والاستجابة التاريخية التي ضاهت إضراب سنة 2003، وأكدت أن ذات الإضراب لم يحصل منذ ست سنوات خلت، وترجمت ذات الاستجابة بأنها »سخط عن الوضع المزري الذي آل إليه الأستاذ والمعلم وتردي القدرة الشرائية والمكانة الاجتماعية لموظفي قطاع التربية«. 
  • وفي ذات السياق، أكد، مسعود بوديبة، المكلف بالإعلام بنقابة »كنابست«، في تصريح لـ »الشروق«، معطيات التعليم الثانوي والتقني أفادت تسجيل نسبة إضراب 94 بالمائة من مشاركة عدد الثانويات من أصل 1600 ثانوية على المستوى الوطني، وأن نسبة إضراب الأساتذة فاقت 90 بالمائة من قرابة 74 ألف أستاذ، بإضافة المتعاقدين على مستوى 48 ولاية، واعتبر أن الذين اشتغلوا أغلبهم متعاقدين لا يملكون حق الإضراب، مشيرا إلى تسجيل نسبة 87 بالمائة في وهران،  95 بالمائة في تلمسان و90 بالمائة في معسكر وغيلزان و82 بالمائة في مستغانم »تعتبر الأخفض في الغرب«، بحسب المتحدث.
  • وأوضح بوديبة أن العاصمة سجلت نسبة 80 بالمائة، شرق ووسط، و90 بالمائة العاصمة غرب، وفي الجنوب 35 ثانوية من أصل 43 ثانوية في الجلفة في إضراب، والأغواط 70 بالمائة أساتذة مضربين و100 بالمائة في الثانويات.
  • أما باتنة فسجلت 89 بالمائة وسط أساتذة و100 بالمائة بالنسبة للثانويات.
  •  وسجلت الواد 88 بالمائة وغرداية 80 بالمائة، وأحفضها سعيدة بـ 67.81 بالمائة و97.11 بالمائة في ڤالمة، 95 بالمائة في جيجل و97 بالمائة في البويرة وتجاوزت 95 بالمائة في عنابة.
  • وقال بوديبة »نتوقع إجراءات العدالة ونتمنى انفراج لحل المطالب، وليس وسائل الضغط التي ستعفن الوضع«، مضيفا »نجاح الإضراب دلالة على نجاح المطالب وبحاجة للتدخل ولما لا رئيس الجمهورية لإرجاع القيمة الاجتماعية للأستاذ، وخروج التلاميذ للشارع دليل على وجود مشاكل في القطاع ولم نأخذ أبدا التلميذ رهينة«.
  •  من جهته، قال، الصادق دزيري، رئيس الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين، أنه »مادام الإضراب لحق برج عمر إدريس في أقصى أدرار وبرج باجي مختار دليل على أن الأساتذة وثقوا في الوحدة النقابية ويريدون حل نهائي لوضعيتهم وهو إضراب تاريخي يذكر بإضراب 2003«، موضحا بأن النسبة تراوحت مات بين70 إلى 90 بالمائة للمعلمين والأساتذة في الأطوار الثلاثة.  
  • وفي تصريح صحفي لنقابة »اينباف«، أشار البيان إلى وجود ضغوطات على الموظفين ومغالطات لإحصاء المضربين من قبل بعض مديري التربية بالولايات في الأطوار التعليمية الثلاثة، وأفاد البيان تسجيل من 87 بالمائة شرقا إلى 90 بالمائة غربا بالعاصمة و55 بالمائة في الجزائر وسط، و75 بالمائة في بجاية وتيبازة، و85 بالمائة في باتنة، ڤالمة، عين الدفلى وعنابة، و86 بالمائة في البليدة، و92 بالمائة في البويرة، و90 بالمائة في تبسة وتيزي وزو، و95 بالمائة في ورڤلة والطارف، 63 بالمائة في البيض، 98 بالمائة في خنشلة، 80 بالمائة في المسيلة، 57 بالمائة في تيارت، 82 بالمائة في بومرداس و71 بالمائة في غيلزان. 
  • وعلى نفس الصعيد، قال، مزيان مريان، الأمين العام للنقابة الوطنية لأساتذة التعليم الثانوي والتقني، لـ »الشروق«، بأن »الاستجابة اليوم، أي أمس، كانت قوية نستطيع أن نقول ذلك نتيجة توحيد الحركة الاحتجاجية وقاربت نسبة إضراب سنة 2003، وفي بعض الولايات لحقت النسبة 100 بالمائة كالبيض، وهران، بشار، أدرار، تيارت، قسنطينة، ميلة، أم البواقي وتيزي وزو«. وأكد مريان بأن تعليمة أويحيى حرمت الموظفين من مبلغ مالي ما بين 12 إلى 19 مليون سنتيم لعدم تطبيق نظام التعويضات بأثر رجعي.
  • وأفاد مريان، في ندوة صحفية نشطها أمس بالعاصمة، بأن اللقاء مع الوزارة، لم يأت بجديد ووصفه بالفاشل »ببقاء تعليمة أويحيى قائمة والوزارة ليس لديها صلاحيات التفاوض في جانب زيادات الأجور، مطالبا بتدخل الوزير الأول«، مضيفا بأن إضراب الأسبوع سيتجدد لاحقا، إلى غاية تحقيق المطالب المهنية والاجتماعية وأبرزها، تطبيق نظام التعويضات بأثر رجعي من الفاتح جانفي 2007، مراجعة تسيير الخدمات الاجتماعية، والاهتمام بتقنين حقوق عن مخلفات الأمراض المهنية في القطاع، وإعطاء حق التقاعد لما بعد 25 سنة من العمل، واسترجاع كرامة التعليم التقني، واحتساب المردودية بشكل خاص بالنسبة لموظفي الجنوب.
  •  
  • اليوم الأول من إضراب التعليم بتيزي وزو
  • استجابة متفاوتة في الإبتدائيات والمتوسطات وشلل في الثانويات
  • عرف، أمس، اليوم الأول من الإضراب الذي دعت إليه عدد من النقابات المستقلة المستقلة لقطاع التربية استجابة متفاوتة بولاية تيزي وزو، ففي الوقت الذي انضم عدد هام من الثانويات للنداء وصل إلى نسبة 50٪ حسب مديرية التربية وأكثر من 90٪  حسب ممثلي النقابات المشاركة، فإن المؤسسات التربوية الأخرى تخلفت عن الموعد لعدة أسباب أهمها غياب الإتصال وضعفه.
  • ولقد بلغت نسبة المشاركة في هذا الإضراب الذي سيدوم أسبوعا كاملا في الطور المتوسط 25٪، أما الإبتدائي فلم يتعد الـ 12٪، حسب الأرقام التي استقيناها من مديرية التربية بالولاية، وهي الواقع الذي لاحظناه لدى الجولة الخاطفة “للشروق” في عدد من المؤسسات التربوية بعاصمة تيزي وزو، حيث زاول تلاميذ المدرستين الإبتدائيتين “ميكاشرة” و”بايدي”، بصفة طبيعية في صبيحة اليوم لكن متوسطة مولود فرعون قررت ركوب “قاطرة” الإضراب بداية من أمسية نهار البارحة وقدمت “عطلة” للتلاميذ إلى غاية صبيحة يوم الأربعاء، للنظر في تطورات هذه المسألة، لكن لاحظنا بالمقابل استجابة عامة لنداء الإضراب في كل من ثانويتي “الخنساء” و”فاطمة نسومر”، حيث وجدنا التلاميذ ينتظرون خارج هاتين المؤسستين والحسرة بادية على وجوههم خاصة بالنسبة للمسجلين في الأقسام النهائية الذي انتابهم شعور بالخوف من إمكانية استقرار هذا الإضراب لأيام عديدة، وهو الأمر الذي سيهدد لا محالة مستقبل البرنامج الدراسي.
  • ومن جانب النقابات الثلاث التي دعت إلى هذا الأسبوع الإحتجاجي فهناك إجماع بأن النداء لقي استجابة كاملة فمن جهة المجلس الوطني لأساتذة التعليم الثانوي والتقني التابع لمكتب تيزي وزو فقد تحدث عن “شلل تام للدراسة في عدد من الثانويات”.. “فمن مجموع 56 ثانوية التي تحصيها الولاية فقد استجابت 39 ثانوية بنسبة 95 ٪ “. والإتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين من طرفه تحدث عن استجابة تفوق 90٪. أما النقابة الجزائرية لعمال التربية والتكوين فيرى من جهته أن نسبة الإستجابة لنداء الإضراب ستعرف ارتفاعا ملحوظا خلال اليومين القادمين.
  •  
  • نجاح قياسي للإضراب الذي دعت إليه نقابات التربية
  • شلل بمدارس الشرق وأولياء التلاميذ يتحسّرون
  • عرفت المؤسسات التربوية عبر كافة ولايات الشرق أمس، استجابة واسعة لنداء الإضراب الذي دعت له نقابات القطاع، حيث عمّ الشلل النسبة الغالبة منها وبمعدلات وصفت ـ حسب مصادرنا بالقياسية ـ وقد جاء هذا الإضراب مثلما هو معلوم نتيجة للقرار الذي اتخذه الوزير الأول بشأن نظام المنح والتعويضات وعدم الإستفادة منها بأثر رجعي ابتداء من شهر جانفي وذلك بغرض تحسين القدرة الشرائية.
  • وقد أكد المضربون على أن تعليمة الوزير الأول ستحرمهم من حق أساسي من حقوقهم التي يصرّون على استرجاعها، مطالبين الوصايا بمراجعة تلك التعليمة التي تحدّد بدء دفع المنح والتعويضات حال صدور القوانين الأساسية لمختلف القطاعات..
  • وعلى ذات الصعيد، فإن أساتذة التعليم مصرّون على استرجاع حقوقهم بالوسائل القانونية والسلمية المتاحة إلى غاية الإستجابة لمطلبهم المشروع حسبهم.
  • وأمام هذا الشلل الذي تشهده المؤسسات التربوية بالشرق، فإن العديد من أولياء التلاميذ أعربوا من جهتهم عن استيائهم من الإضراب الذي وإن كانوا يعترفون بأنه شرعي فهو من جهة أخرى، يضرّ بالمسار التعليمي لأبنائهم بحيث يؤثر على استقرارهم المعنوي ويصبحون ضحايا صراعات هم أصلا خارج دائرتها ولا ناقة لهم فيها ولا جمل.
  • وعلى صعيد آخر، فإن المدارس والمؤسسات التربوية الخاصة واصلت من جهتها عملها بشكل عادي جدا عكس ماهو حاصل على مستوى المؤسسات العامة التي سيستمر بها الإضراب لمدة أسبوع قابل للتجديد.
  •  
  • السنابست تركز على المطالب الجوهرية “بعيدا عن صراع بن بوزيد مع خرشي”
  • الثانويات أكثر استجابة، ومديرون ومفتشون حاولوا تكسير الإضراب في مدارس بالغرب
  • وصف “محمد أوس” المنسق الجهوي للنقابة الوطنية المستقلة لأساتذة التعليم الثانوي والتقني للغرب “سنابست” في الندوة الصحفية التي عقدها أمس بثانوية “باستور” بوهران نسبة استجابة أساتذة الطور بالعالية والمرضية جدا، بما يتجاوز معدل 80 % على مستوى الجهة، كانت أقصاها في حدود المطلق بمستغانم، مثلما قدرت على سبيل المثال في 53 ثانوية تمثلها النقابة من مجموع 55 بولاية وهران بـ 97.78 %، وفي غليزان 90.9 %، وحوالي 87 % في البيّض خلال الفترة الصباحية، موضحا أن فروق الممثلة للنسب غير المشارِكة صنعها بالأساس المحسوبون على نقابة “الإيجتيا”.
  • وأرجع المنسق الجهوي للسنابست “الهبة القوية” للأساتذة وإنجاحهم الاحتجاج في مرحلته الأولى أمس مقارنة بما جرى في سنة 2003 إلى بلوغهم ذروة الانفجار ضد تردي أوضاعهم الاجتماعية وانهيار القدرة الشرائية، وأثار رفضهم المطلق الاستكانة أمام اللاعدالة في التعامل مع مطلب احتساب النظام التعويضي بأثر رجعي ابتداء من الفاتح جانفي 2008 بين عمال التربية ونواب البرلمان والقضاة، الذي رفضه الوزير الأول بالنسبة للفئة الأولى التي لا تزيد حدود استفادتها عن معدل 14 مليون سنتيم  لأستاذ ثانوي مصنف في الدرجة السادسة من التصنيف الجديد، بينما زكاه لصالح البقية، وتمكن البرلمانيون لوحدهم من استفادة كل واحد منهم من 330 مليون سنتيم، كما طالب بجعل عمال التربية في منأى تماما عن الصراع الذي تأجج مؤخرا على الملأ بين الوزير بن بوزيد والمدير العام للوظيفة العمومية “خرشي”، مؤكد أن عامل التربية لا يبحث سوى عن حقوقه و”خبزته” بشرف ولا دخل لنا بما يتعلق بإطارات الدولة.
  • أما نقابة “الإينباف”، فقد أكد مسؤولها الولائي بوهران على تسجيل نسبة مشاركة محتشمة في إضراب أمس بالمدارس تراوحت بين 10 و15 بالمائة، مبررا الأمر بتحكم الإدارة والمفتشين أكثر في الطور الابتدائي، في حين قدّرها بين 45 و50 بالمائة في الطور المتوسط، حيث كان الشلل مركزا داخل إكماليات آرزيو، مشيرا إلى التحاق بعض المتوسطات كما في بلدية بوتليليس متأخرة في احتجاجها خلال الفترة المسائية، ونفس العائق تعرض إليه الإضراب خاصة في الابتدائي على مستوى ولاية غليزان التي أحصت نسبة 68.77 بالمائة، وكانت في حدود 75 بالمائة في الطور المتوسط، حيث ندد المكتب الولائي للأينباف فيها بـ “الضغوطات والتهديدات الإدارية وسياسة التخويف المنتهجة من بعض المديرين والمفتشين لكنها لم تؤثر كثيرا في حجم الاستجابة” حسب البيان الذي تلقته “الشروق” منه أمس.    
  •  
  • كريم وأصدقاؤه، ثانويون في وهران يتحدثون للشروق دون رقابة..
  • “لا نفرق بين الكنابست والسنابست…السانديكا واعرين والمهم هو الباك”؟!
  • وجدناه في إحدى المكتبات بوسط المدينة، وتحديدا في شارع العربي بن مهيدي، النابض بالحياة في وهران “كريم.ع” شاب يدرس في القسم النهائي، أو السنة الثالثة ثانوي، يعيش مثل أقرانه هذه الأيام على وقع الإضرابات والدراسة المتقطعة وآمال التأهل للمونديال وكيفية التحرر من رقابة العائلة؟!
  • غمار البكالوريا بدأ في الإلحاح على كريم كهاجس منذ بداية السنة،…سألناه عن الإضراب والاحتجاجات المتكررة في الثانويات، والمؤسسات التربوية عموما، فرد علينا بلهجة شعبية بسيطة، “والله ماني عارف شانقولك…كثير من التلاميذ أصدقائي، يستبشرون بالتوقف عن الدراسة، من أجل التقليل من المواد المعروضة علينا في هذه السنة، وللاستراحة، حتى وإن كانت العطلة الصيفية قد انتهت منذ أيام قليلة فقط، لكنكم تعرفون..فالجميع هذه الأيام منشغل بالفريق الوطني وبكرة القدم وبمواجهة مصر يوم 14 نوفمبر، لذلك فهم يتمنون أن تتوقف الحياة وتبدأ مجددا بعد ذلك التاريخ”.
  •  كريم، ومن دون أن نسأله عاود الحديث: “في الحقيقة، أنا ضد الإضرابات التي ندفع فاتورتها في نهاية المطاف، جهدا مضاعفا، ذلك أن جميع الأوقات التي نحصل عليها حاليا كراحة اضطرارية، سنكون مضطرين فيما بعد لدفع فاتورتها من خلال الازدحام في البرامج”. طلبة الثانويات في وهران كغيرهم من الطلبة في العديد من الولايات، أصبحوا مقتنعين، أنه لا دراسة دون إضرابات ولا احتجاجات، فهذه الأخيرة أصبحت لصيقة بيومياتهم، كما أن معظم الأساتذة ينتمون لنقابات مستقلة، وقليل منهم للنقابة الوطنية التابعة “للايجيتيا” التي رفضت الاحتجاج لمدة أسبوع..يقول كريم للشروق، “أنا لا أعرف التفرقة بين السنابست والكنابست أو نقابات أخرى…كثيرون من زملائي يجهلون الفرق بينها أيضا، نعلم فقط أن هنالك “سنديكا”، يتزعمها أساتذتنا الأكثر صرامة وصعوبة..مثل الفيزياء والفلسفة والرياضيات.. وأن هؤلاء الأساتذة وغيرهم غاضبون من الشهرية والمنح القليلة، ونتمنى أن تُسوى أمورهم فعلا حتى نتخلص من هذه الإضرابات التي تحولت إلى كابوس حقيقي كل سنة”؟!
  • يعتقد كريم وغيره من الثانويين الذين حاورتهم الشروق، أن الوزير بن بوزيد يمتلك خبرة واسعة في تسيير قطاعه، وأن المشاكل التي تحصل عليها قد تتكرر مع أي مسؤول آخر في الوزارة، لكنه يستطردون بالقول “هذا لا يعني أننا نوافق على جميع تلك القرارات التي يتخذونها في القطاع، مثل تغيير المناهج وزيادة ساعات الدراسة وتضخيم معاملات بعض المواد الصعبة، أو عدم التسامح مع نظام الإنقاذ في الباك”؟ !.. حينها لم نعرف إن كان كريم وأصحابه مع الوزير بن بوزيد أو ضده، مع النقابات أو ملّوا من إضراباتها؟!
  • سألنا كريم، المعروف بين أقرانه، بصاحب النظارتين، إن كان يدرك رفقة أصحابه أن الرهان الأساسي للدولة عليهم، كجيل جديد، وأن قطاع التربية لم يعد مصنعا للكوادر والإطارات، وإنما للبطالة والحراڤة… فرد: “لا أكذب عليكم، أحيانا أسمع واقرأ في الجرائد أنهم يريدون جعلنا في المدارس فئران تجارب لمناهج دراسية جديدة، لكننا لم نحس بأي تغيير، فقد بقينا ندرس أي شيء، المهم أن ننجح في نهاية المطاف، والأهم من هذا وذاك، رضا الوالدين الذين يتعبون لأجلنا… فدعوة الخير أهم من كل شيء…”؟ !
  •  
  • تلاميذ فرضوا الفوضى
  • إصابة أستاذ وتلميذة في رشق بالحجار بتبسة
  • شهدت نهار أمس بعض المؤسسات التربوية بولاية تبسة فوضى كبيرة بمناسبة الإضراب الوطني الذي أعلنته بعض نقابات القطاع، وقد نجم عن الفوضى التي تسبب فيها التلاميذ أنفسهم الذين رفضوا الدخول إلى الحجرات على وقع، »وان تو ثري فيفا للجيري/ لا قراية لا دروس حتى يزهونا لأولاد«.. وقد استغل بعض المنحرفين الوضع حيث رشقوا بعض المؤسسات بالحجارة وزجاجات الخمر مثل ما حصل بمتوسطة صوالحية محمد السعيد بمدينة تبسة، حيث أصيب أستاذ وتلميذة نتيجة الرشق، وهو ما دفع بالتلاميذ والأساتذة للفرار من المؤسسة خوفا على أرواحهم وسياراتهم والفوضى نفسها عرفتها بعض المؤسسات التربوية بذراع الإمام والزاوية…
  • وفي ردهم عن واقع الإضراب أكد ممثل الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين أن نسبة الإضراب بلغت نهار أمس 85 بالمائة وقد سجلت أعلى النسب، خاصة بالتعليم المتوسط والثانوي وعلى العكس من ذلك فإن مصالح مديرية التربية لولاية تبسة أكدت بأن النسبة العامة لم تتجاوز 26 بالمائة وأن الدروس تسير بصورة عادية جدا.
  • وفي ردهم عن هذا الإضراب أكد الأستاذ رزايقية محفوظ من متوسطة رزايقية لحبيب من مدينة بئر العاتر أنه أضرب عن العمل رفقة زملائه وهو مقتنع بالمطالب التي تقدمت بها مختلف النقابات لما يتوافق مع أوضاعهم الاجتماعية، موضحا أن الأستاذ الآن وعلى الرغم مما يتقاضاه فهو يصنف مع الطبقة الفقيرة، الأستاذ رزايقية أكد أنه يعيش بقطاع التعليم منذ 25 سنة وله أسرة تتكون من 6 أفراد، 3 خريجي الجامعة وأن الظروف الاجتماعية هي التي دفعت به وبأمثاله إلى الدخول في الإضراب ولا علاقة لنا بتسييس المدرسة.
  • ومن جهته عبّر الأستاذ عشي عبد الحفيظ من متوسطة صوالحية محمد السعيد بمدينة تبسة عن عدم اقتناعه بالإضراب، مؤكدا بأنه مع المطالب، لكن ما حصل له في الإضرابات السابقة من خصم الأجور وعدم تدخل أي تنظيم نقابي للدفاع عنه جعلني كما قال أرفض الإضراب بدليل كما قال »لقد قدمت نهار أمس حصصا للتلاميذ بصفة عادية«.
  •  
  • نسبة الإضراب تجاوزت 80 بالمائة
  • أولياء وتلاميذ يحتجون أمام مقر مديرية التربية بسوق اهراس
  • إحتج أمس تزامنا مع الإضراب الناجح للأساتذة عدد من أولياء تلاميذ ثانوية أحمد لولو بسوق أهراس للتعبير عن رفضهم توجيه أبنائهم لشعبة الرياضيات، حيث تحصل أبناؤهم على معدلات تقل عن 6 من 20 في نهاية السنة الأولى جذع مشترك. الأولياء الذين ساندهم أبناؤهم في الاحتجاج، كشفوا أنهم ضحايا سوء التوجيه، حيث رفضوا إجراء الفروض ومواصلة الدراسة بانتظام في شعبة الرياضيات ما لم يتم إعادة توجيههم وفق رغباتهم ومعدلاتهم، وقد علق التلاميذ على جدران مديرية التربية مطلبهم المتمثل في تطبيق التعليمية الوزارية رقم 105 المؤرخة في 27/05/2009 التي تنص على عدم توجيه التلاميذ إلى الشعبة المذكورة بمعدل أقل من 9 على 20، الأمر الذي اعتبره التلاميذ إجحافا في حقهم وتهديدا لمستقبلهم التعليمي، وكان الأولياء الذين استنفذوا كل الطرق والإجراءات القانونية منها الطعون، قد ظلوا محل تلاعب منذ الدخول المدرسي، ليقرروا شن احتجاج امام مقر مديرية التربية رفقة أبنائهم، على أن يتواصل إلى حين إعادة النظر في عملية التوجيه، معبرين عن قبولهم لأي حل ماعدا قبول شعبة الرياضيات، وتزامن هذا الاحتجاج مع شروع الأساتذة والمعلمين في إضراب لمدة أسبوع متجدد للمطالبة بجملة من الحقوق، حيث تفاوتت نسبة المشاركة في الإضراب من مؤسسة إلى أخرى بين 80 و90 بالمائة، وهي أعلى نسبة تسجلها الولاية في قطاع التعليم منذ عدة سنوات.
  •  
  • شلل شبه تام في الهياكل التربوية بمناطق الجنوب
  • سجلت معظم الهياكل التربوية بمناطق الجنوب شللا شبه تام وغير مسبوق منذ إعلان النقابات الوطنية للتربية عن الشروع في العملية أمس، فيما شوهد مئات المتدرسين يجوبون الشوارع بداعي الإضراب الذي عرف مراحل قياسية في عاصمة الواحات ورڤلة، وكذا الوادي وغرداية، بينما وصفت مديرية التربية بأدرار الإضراب بالفاشل إذ لم تتجاوز النسب المسجلة حسب تقاريرها الرسمية واحد بالمائة، وهو ما نعتته النقابات الداعية للإضراب باللأرقام مضللة وبالرجوع إلى توضيحات خلايا  الإعلام  التابعة للنقابات بالجهات الجنوبية، فإن الإضراب حقق أهدافه، حيث سجل نسبة 95 بالمائة في ورڤلة في الطور الثانوي 75 بالمائة في المتوسط و85 بالمائة في الطور الابتدائي، بينما وصلت نسبة الإضراب في ولاية الوادي 95 بالمائة، كما رصدت نسبة 85بالمائة بعاصمة وادي ميزاب غرداية و75 بالمائة بدائرة القرارة إحدى أكبر الدوائر التابعة لها، واستنادا إلى تقارير ميدانية قام بها مراسو »الشروق اليومي« بنفس المؤسسات، فإن الإضراب شل غالبية المرافق التربوية ونسبة كبيرة بمناطق جنوب البلاد، وقد لقي دعما من قبل بعض أولياء التلاميذ، سيما العائلات المعوّزة التي لم تتمكن من توفير المأزر المطلوبة من قبل الوزارة والمنح المدرسية التي لم تسلم لهم لحد الساعة بالرغم من مرور شهرين عن موعد الدخول المدرسي.
  •  
  • استجابة واسعة للإضراب في العاصمة ومؤسسات تربوية أوصدت أبوابها في وجه التلاميذ
  • تفاوتت أمس نسبة الاستجابة للإضراب الذي دعت إليه ست نقابات في قطاع التربية بمختلف المؤسسات التربوية بالعاصمة ففي ما تمسك الأساتذة الدائمون بخيار الإضراب، درس الأساتذة المتعاقدون التلاميذ في مختلف الأطوار التعليمية، الأمر الذي أحدث فوضى في أوساط المتمدرسين الذين رفضوا التنقل إلى المدرسة طيلة أيام الإضراب من أجل مادة واحدة فقط. 
  • تمسك أساتذة التعليم الابتدائي والإكمالي والثانوي بولاية الجزائر بخيار الإضراب وسط إجماع على تحقيق المطالب المرفوعة إلى وزارة التربية الوطنية والتجند لإنجاح أطول إضراب يعرفه القطاع منذ سنة 2003. بداية جولتنا كانت من بلدية سيدي امحمد أين غادر التلاميذ مؤسساتهم التربوية بمجرد رفض عدد من حراس المدارس فتح الباب في حدود الساعة الثامنة صباحا، بينما ظل أخرون يرابطون أمام مؤسساتهم التربوية إلى غاية العاشرة صباحا، لعل الأساتذة يتراجعون عن خيار الإضراب.
  •  بالمقابل استقبلت إكمالية عيسات إيدير وثانوية الإدريسي بساحة أول ماي التلاميذ الذين يزاولون دراستهم عند أساتذة متعاقدين كون القانون لايسمح لهم بممارسة حق الإضراب.
  • هذا الوضع دفع عددا من التلاميذ الذين التقيناهم أمام مدخل ثانوية الإدريسي إلى التفكير في مقاطعة الدراسة إلى غاية نهاية الإضراب، وعدم التنقل للمدرسة من أجل دراسة مادة واحدة أو مادتين طيلة يوم كامل. أما في ثانوية ابن الهيثم التقنية الكائنة ببلدية محمد بلوزداد فعاشت نفس أجواء مقاطعة الدراسة من قبل الأساتذة، الأمر الذي استاء له عدد من الطلبة قائلين للشروق »بأن الإضراب مشروع من أجل تحسين الظروف الإجتماعية للمعلمين، لكن بالمقابل سيؤثر على تحصيلنا الدراسي، خصوصا يقول هؤلاء ونحن على أبواب إمتحانات الفصل الأول ومقبلين في أخر العام على اجتياز شهادة البكالوريا.
  • كما إضطر صباح أمس عدد من الأولياء التغيّب عن عملهم بعدما ظلوا لساعات ينتظرون أبناءهم أمام المؤسسات التربوية التي تعمدت إبقاء البعض منهم في فناء المدرسة إلى غاية منتصف النهار قبل أن تقرر فتح الباب لهم.
  •   
  • السنابست تركز على المطالب الجوهرية “بعيدا عن صراع بن بوزيد مع خرشي”
  • الثانويات أكثر استجابة، ومديرون ومفتشون حاولوا تكسير الإضراب في مدارس بالغرب
  • وصف “محمد أوس” المنسق الجهوي للنقابة الوطنية المستقلة لأساتذة التعليم الثانوي والتقني للغرب “سنابست” في الندوة الصحفية التي عقدها أمس بثانوية “باستور” بوهران نسبة استجابة أساتذة الطور بالعالية والمرضية جدا، بما يتجاوز معدل 80 % على مستوى الجهة، كانت أقصاها في حدود المطلق بمستغانم، مثلما قدرت على سبيل المثال في 53 ثانوية تمثلها النقابة من مجموع 55 بولاية وهران بـ 97.78 %، وفي غليزان 90.9 %، وحوالي 87 % في البيّض خلال الفترة الصباحية، موضحا أن فروق الممثلة للنسب غير المشارِكة صنعها بالأساس المحسوبون على نقابة “الإيجتيا”.
  • وأرجع المنسق الجهوي للسنابست “الهبة القوية” للأساتذة وإنجاحهم الاحتجاج في مرحلته الأولى أمس مقارنة بما جرى في سنة 2003 إلى بلوغهم ذروة الانفجار ضد تردي أوضاعهم الاجتماعية وانهيار القدرة الشرائية، وأثار رفضهم المطلق الاستكانة أمام اللاعدالة في التعامل مع مطلب احتساب النظام التعويضي بأثر رجعي ابتداء من الفاتح جانفي 2008 بين عمال التربية ونواب البرلمان والقضاة، الذي رفضه الوزير الأول بالنسبة للفئة الأولى التي لا تزيد حدود استفادتها عن معدل 14 مليون سنتيم  لأستاذ ثانوي مصنف في الدرجة السادسة من التصنيف الجديد، بينما زكاه لصالح البقية، وتمكن البرلمانيون لوحدهم من استفادة كل واحد منهم من 330 مليون سنتيم، كما طالب بجعل عمال التربية في منأى تماما عن الصراع الذي تأجج مؤخرا على الملأ بين الوزير بن بوزيد والمدير العام للوظيفة العمومية “خرشي”، مؤكد أن عامل التربية لا يبحث سوى عن حقوقه و”خبزته” بشرف ولا دخل لنا بما يتعلق بإطارات الدولة.
  • أما نقابة “الإينباف”، فقد أكد مسؤولها الولائي بوهران على تسجيل نسبة مشاركة محتشمة في إضراب أمس بالمدارس تراوحت بين 10 و15 بالمائة، مبررا الأمر بتحكم الإدارة والمفتشين أكثر في الطور الابتدائي، في حين قدّرها بين 45 و50 بالمائة في الطور المتوسط، حيث كان الشلل مركزا داخل إكماليات آرزيو، مشيرا إلى التحاق بعض المتوسطات كما في بلدية بوتليليس متأخرة في احتجاجها خلال الفترة المسائية، ونفس العائق تعرض إليه الإضراب خاصة في الابتدائي على مستوى ولاية غليزان التي أحصت نسبة 68.77 بالمائة، وكانت في حدود 75 بالمائة في الطور المتوسط، حيث ندد المكتب الولائي للأينباف فيها بـ “الضغوطات والتهديدات الإدارية وسياسة التخويف المنتهجة من بعض المديرين والمفتشين لكنها لم تؤثر كثيرا في حجم الاستجابة” حسب البيان الذي تلقته “الشروق” منه أمس.    
  •  
  • وزارة التربية تعترف:
  • نسبة الإضراب بلغت 48.7 بالمائة في الثانوي و25.3 بالمائة في المتوسط ولم تتجاوز 13 بالمائة في الابتدائي
  • اعترفت وزارة التربية الوطنية بتسجيل نسبة إضراب في الطور الثانوي بلغت 48.7 بالمائة ونسبة 25.3 بالمائة في المتوسط و12.3 بالمائة في الابتدائي، وذلك وسط 50327 أستاذ عمل، أمس، من أصل 73864 أستاذ في الثانوي و107022 أستاذ عمل من أصل 135880 أستاذ في المتوسط، و138948 معلم لم يضرب من أصل 169032معلم في الابتدائي.
  • وكشفت مصالح الوزير أبو بكر بن بوزيد في بيان لها تلقت “الشروق” نسخة منه، ببلوغ الاضراب في الابتدائيات نسبة 40 في المائة في بعض الولايات، وحتى 80 بالمائة في بعض الولايات في المتوسط، فيما أكدت تسجيل قرابة 90 بالمائة في عدد من الولايات بالنسبة للطور للثانوي.
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
253
  • doudou *khokha

    حرام عليكم ضيعتونا الدراهم تروح و تجي لكن التعليم اذا فاتنا عمرنا ما راح نرجعوه اتقو الله ضيعتو مستقل الجزائر

  • خولة *دلال *حنان

    الاضراب حقكم maisضيعتونا شحال حابين تديو لملايير واش رايحين تعملو بيهم ياك راكم تلبسو الشيفون يا المشحاحين ضيعتونا وكيلتكم ربي خافوه راكم وليتو تجار همكم الوحيد الدراههههههههههههههههههههم علبالنا المعيشة غالية mais ماشي غير عليكم كون جات عندكم ذرة انسانية راكم قبلتم واش كتبلكم الله لبركة في القليل
    للا حول ولا قوة الابالله حسبنا الله فيكم اللهم اهديهم من طلبة شهادة البكالوريا

  • امين+مولود

    معاك يا الاضراب انشاء الله

  • aidaoui hanane

    الرجاء وجود حل سريع لمشكلة الإضرابات لنستطيع إستدراك الدروس و مواجهة إمتحان البكالوريا

  • يوسف

    راكم على باطل وتحبوا غير المصلحة وكيلكم ربي في اولادنا الي ضيعتموهم

  • tlili12

    walahi c bien allah la yrodha les profs et les eleves

  • cherif

    مطلب مشروع رغم كل المصاعب التي يعاني منها الأستاذ من معنويات من طرف المجتمع والجهة الوصية عليه يبذل مجهودات فوق كل مايتطلب من معيشة كريمة مثله مثل جيرانه رغم توفر الخيرات في هذه البلد العزيز
    لاتوجد هنا العدالة الإجتماعية
    نرجوا من كل مسؤل تحمل مسؤليته امام الله والشعب وشكرا

  • karim

    نحن جند في سبيل الحق ثرنا ومن لا يأبه لحقنا فليرحل مثلما رحلت فرنسا مدحورة والجزائر ليست ارضهم بل هم اذيال فرنسا

  • abdou

    yakhaouti ma tadahkouch
    يعطيكم الصحة يا اساتدة المشتاقين رايحين تفروا لسما 123لاقرايا يا لمصري لعقوبة للاسبوع الجاي في القاهرة و هذا لفوز للخضرة و في هذا العام لا قراياة maak ya lkhadra diri hala

  • امين

    لا حول ولا قوة الا بالله
    الله يهديك ايها الوزير ...؟
    إلى سيادة وزير التربية ، لو كانت عندك ذرة من حب الجزائر و الجزائريين قدم استقالتك ..
    تحيتي...

  • لحمر بـ أولاد موسى

    مع هذا الوضع المزري للمعلمين أغلبهم يلبسون الشيفون حتى يريح أمام التلاميذ ومع هذا سامحهم الله - وحاشا البعض-
    يعملون ولا يبالون بالإضراب ... فالخزي والعار لهؤلاء

  • SAAD 05

    وفقكم الله لما فيه خير البلاد والعباد يا ابطال يا اشاوس التربيه و التعليم لكن لنفكر قليلا في مستقبل ابنائنا .

  • sbd

    الإضراب القانوني حق دستوري ومطلب شرعي .

  • djidji

    hadhy hya erjalla machi ki jmaate etkouin elmihani

  • محمد الصغير

    أساتذة التعليم الثانوي والتقني يطالبون بـأجر 10 ملايين سنتيم
    حدد المجلس الوطني المستقل لأساتذة التعليم الثانوي والتقني معدل 10 مليون سنتيم كراتب شهري لأساتذة التعليم الثانوي والتقني، وذلك بالنظر إلى بعض المتغيرات التي طرأت على الوضع الاجتماعي والتضخم الذي إمتص كل الزيادات المسجلة في الأجور مما انعكس سلبا على القدرة الشرائية للموظف عموما وأستاذ التعليم الثانوي والتقني خصوصا•
    تأسف نوار العربي المنسق الوطني للمجلس للوضع غير المريح الذي يعيشه أساتذة التعليم الثانوي والتقني في ظل تماطل وزارة التربية الوطنية في إيجاد حلول سريعة للوضع، ملمحا إلى دخول اجتماعي ساخن ملئ باحتجاجات عمال قطاع التربية، حيث قال نوار العربي إن الوصاية مدانة للأساتذة بفارق كبير في الأجور إذا اطلعنا إلى الزيادة في أسعار المواد الغذائية 1990 و2000 والتي بلغت 8.14 مرة في الوقت الذي كان متوسط أجرة الأستاذ في تلك السنة لا يتجاوز 4500 دج، أما في سنة 2000 فكان سقف أجرة الأستاذ لا يتعدى 16000دج، وعليه يقول المتحدث: كان من المفروض أن يتضاعف راتب الأستاذ بـ8.14 مرة حتى يتماشى وظاهرة التضخم على الشكل التالي: 36620= 8.14*4500دج • أما بين سنتي 2000 و2008 فيتبين أن الأسعار تضاعفت بـ 2.78 مرة مما يستدعي تحيين الأجور بالنسبة نفسها، وبالتالي كان من المفروض أن يكون الأجر المتوسط للأستاذ سنة 2008 كالتالي: 2.78*36620=101812 دج، وبالتالي فإن التغيير الذي طرأ في هذه السنة 2008 لا يفي بالتطلعات المادية لحياة شريفة للأستاذ ذلك ما يستدعي تبني نظام المنح والتعويضات لتغطية هذا الفارق•
    كما طالب المجلس في الوثيقة التي هي بحوزة '' البلاد'' بوضع ميكانيزمات آلية في سياسة الأجور تجعل من قيمة النقطة الاستدلالية تتزايد بزيادة التضخم، مع فتح نظام التعويضات وإشراكه في عملية التفاوض حول مضمونه العمل على توفير السكن للأستاذ تحديد التقاعد بعد 25 سنة من العمل مع إعادة النظر في نظام مع وضع استراتيجية علمية لإدماج الأساتذة المتعاقدين الحاليين وحل مشكل التعاقد بصفة نهائية• إلى جانب ذلك، أدرج المجلس الوطني المستقل لأساتذة التعليم الثانوي والتقني ضمن المطالب المتخذة كتوصيات خرج بها المؤتمر الوطني الأول للنقابة الذي انعقد يومي 10و11 جويلية المنصرم• وتبعا لما تمخضت عنه أشغال أيام التكوين النقابي لفائدة منسقي الولايات بداية شهر أوت بسوق الإثنين ببجاية ، الإفراج عن القانون الخاص بعمل قطاع التربية الوطنية في أقرب الآجال وتجسيد منحة الأوراس التي قدم الوزير بشأنها وعودا بحلها•

  • تحيا الجزائر وان شاء الله التاهل

    حنا في العين الصفراء بولاية النعامة مدرناش اضراب علاش غير حنا تجت الصفربالمئة .رانا نقراو عاديييييييييي

  • chaoui

    أعتقد أن أول من يجب محاسبته هو الأستاذ و بالأخص الأستاذ الذي أصبح تاجرا همه الوحيد هو كيفية دفع التلميذ نحو الدروس التدعيمية مثل ما يحدث في القطاع الصحي ووو...و ما أكثر ضحايا أنانية الأساتذة....أما بالنسبة للبرنامج الجديد فهو جد رائع و من لم يستطع إبنه مواكبته فعليه ان يعلم ان الخلل في إبنه و ليس البرنامج و ما عليه إلا أن ينقله إلى مراكز التكوين و أن لا يكون أناني و يتوقف عن لوم البرنامج أو الوزير أو رئيس الحكومة....و اللي ما عجبوش الحال فليعلم أنه لا فضل للأستاذ علينا فنحن ندفع ثمن الدروس.

  • عمر

    لي عتاب للشروق الجريدة الوطنية الأولى : جاء عنوانكم كالآتي : أعنف إضراب! منذ متى اعتبر الإضراب عنفا وهو حق مشروع تكفله كل الدساتير؟ ألا توحي هذه اللفظة الملفوظة بما رميت به المدرسة ظلما وزرورا في تسعينيات القرن الماضي ؟ أرجو فقط أن توزن المفردات جيدا كما أرجو أن تتقبل الشروق الغراء عتبي وهي ترفع شعارهاالشافعي : رأيي صواب يحتمل الخطأ ... والسلام

  • djamel

    اتمنى ان عمال و موظفي التكوين المهني يقتدون بزملائهم في قطاع التربية ونحن معهم بقاوبنا اضعف الإيمان ربي معاكم

  • امين

    m3ak ya lkhadra diri hala
    oui pr lagrev oui
    oui
    oui
    oui
    t3ayooooooooooooooooo

  • محمد الصغير

    احنــا نديـــرو الإضــراب و اللــي كـــان يكــون
    احنــا نديـــرو الإضــراب و اللــي كـــان يكــون
    احنــا نديـــرو الإضــراب و اللــي كـــان يكــون
    احنــا نديـــرو الإضــراب و اللــي كـــان يكــون

    أقم على المعلم نحيبا وعويلا ــ عاش المعلم و مات ذليــــــــلا
    ليت شوقي كان حيا فيـــــرى ــ مصير من كاد أن يكون رســــولا
    أي ذنب جناه المعلم حتــــــىــ يصـير عن الناس دوما معــــزولا
    أتراه اقترف جرما لمـــــــا ــ علم الأجيـــال جـــــلا فجيـــــــــــــلا
    كم يسهر الليل و الناس نيام ــ يصمم الدرس ويلتــمس الحلــولا
    و يقضي معظم النهار و يكــد ــ لا يجــد للـراحــة سبيــــــــــــــلا
    هكذا يعيش رجل العلــــم في ــ مجتمع لا يقدر الجميـــــــــــــلا
    فترى فيه العالم مقـــــــــــودا ــ و ترى فيه الجاهل مســـــــؤولا

  • tedmoh64

    au enseignant du primaire لا تكونوا مثل les charognards تاكلون بقايا الاسود ولا مثل النعامة التي تغرس راسها في الرمل un geste

  • عمر

    تحية الى كل الاخوة في قطاع التربية وتحية الى الابناء الاكارم
    قال الشاعر ابو القاسم الشابي.
    اذا الشعب يوما اراد الحياة فلابد ان يستجيب القدر
    ولابد لليل ان ينجلـــــــــــي ولابد للقيد ان ينكســـــر

  • حسان من عنابة

    الاضراب حق دستوري

  • BAC1010

    شعار الاساتذة " نفسي نفسي" الله غالب ناس كامل تحمد ربي غير هوما جامي يشبعو...

    >>>لو كان القرار بيدي كنت حاوزتهم كامل و جبت في بلاستهم الطلبة لي تخرجوا من الجمعات و مالقاوش خدمة هادوك هوما لي يستاهلو...<<<<

  • أستاذة

    نعم للاضراب حتى تتحقق مطالبنا ... إن شاء الله ما يروح حتى شي عليكم يا طلبة البكالوريا ... وفقكم الله و وفقنا و إياكم ... أتمنى لتلامذتي النجاح

  • القاعدة النقابية

    القاعدة تطالب بتوحد النقابات

  • القاعدة النقابية

    القاعدة تطالب بتوحد النقابات

  • القاعدة النقابية

    القاعدة تطالب بتوحد النقابات

  • الهام

    ما زال كا ين الرجا ل فى الجزائر والاستاذ يعرف امليح كيفاه ايجيب حقه ويعرف امليح واجبه تجاه التلميذ وربي معانا يا اساتذة

  • ايوب

    درونا شهري

  • باحث عن الحقيقة

    إلى كل من يتكلم عن الدروس الخصوصية ومغتاض من كون التلاميذ لا يمكنهم التحصيل المعرفي في الأقسام.
    أقول لكم هذا ليس تقصيرا من الأستاذ بل التقصير من الوزارة التي لم تراعي القدرات لا العقلية ولا الجسمية ولا الاجتماعية ولا النفسية للتلاميذ في جميع المستويات وبالخصوص الابتدائي.
    وأعطيكم أمثلة:
    1- في إحدى المتوسطات بلغت نسبة اعوجاج العمود الفقري لدى التلاميذ أكثر من 56% للموسم2008/2009 نتيجة حشو الدروس الذي أدى إلى حشو المحافظ. فما بالكم بالأدمغة؟
    2-كتب نفس المادة وفي نفس القسم ليست بها نفس المعلومات فمثلا في درس الجغرافيا للسنة الرابعة ابتدائي طبعة 2006/2006الصفحة7 تمثل نسبة اليابسة1/4 مساحة الكرة الأرضية بينما في طبعة لاحقة تمثل2/3من المساحة(وما خفي كان أعظم)
    3-نصوص القراءة طويلة وحجم كتابها غير ملائم في جميع المستوياتوالمراحل (لأن القضية بزنسة مطابع)
    4-حجم الكتاب لماذا تغير من21x16إلى28x20؟ ولهذا الأمر معناه عند خبراء التربية
    5-الأقسام التحضيرية لماذا وكيف؟ مع أن علماء التربية أمثال استاذ علم الغرافولوجي الدكتور(فؤاد عطية) يمنعون الطفل مسك القلم دون إكمال سن السبع سنوات وهذا معمول به في الدول المتقدمة، وهو أيضا موافق للفطرة وللسنة<علموهم لسبع>
    6-المواقيت وما يشوبها من تغيرات مستمرة؛ عطلة السبت لماذا؟من8:00إلى11:30+من13:00إلى16:15في الابتدائي، فأي تلميذ يحتمل هذا العناء؟؟؟؟؟؟؟؟

  • charef

    سياسة بن بوزيد واضحة ==جوع كلبك يتبعك=اماسياسة الاستاد=اطعم البطن تستح العين.........الاضراب ثم الاضراب ثم الاضراب الى ان يرث الله الارض و من عليها.........

  • amouna

    السلام عليكم

    احنا مادرنا حتى اضراب رانا نقراوا نورمال

  • مانيش فاهم

    الدزاير معمرة بالمشاكل تولي وجهك شطر المغرب تلقى المشاكل تصد قدامك تلقى المشاكل واشي هدا واش راكم تقروا في الاولاد رايحين تخرجوهم عباقرة

  • منير

    الله يكون معاكم ايها الاساتذة أنا ولد معلمة و رانا ناكلوا في الخبز اليابس في الغداء و في العشاء والو ورانا شرينا معزاة ب700.000 دج و ما تزال كريدي ربي يوفقكم و حسبي الله ونعم الوكيل فيكم ايها المسؤولون راكم كليتونا و ما زلتوا ما شبعتوش
    و أنشر يا شروق من فضلك

  • علي محمد

    الاضراب يااهل الحل والربط اتقوا الله في الرعية راكم محاسبين امام الله خافوا ربي

  • علي محمد

    الاضراب يااهل الحل والربط اتقوا الله في الرعية راكم محاسبين امام الله خافوا ربي

  • taareek

    أقترح أن يكون أجر الأستاذ إن كان القائمون على ما يشبه تعليم تلامذتنا 20 أو 30 مليون سنتيم مع اعتماد 50 مليون كمنحة للمردودية الجبارة .
    و خلي الناس تعيش ب 2000 دينار و 3000 دينار ، و الله يا ناس نعرف عائلات عايشين ب somme قريبة من هاذي و الله راني نقول الحق .
    و الشباب ياكلهم الحيط و للا البحر ...يكتبها جامعي بطال منذ 5 سنوات

  • لحول

    السلام عليكم يا فرسان التربية والتعليم واصلواحتى حصول المبتغى لاتخذلونا يامعلمي الابتدائي انتم السواد الاعظم ونسبتكم في الاضراب ضئيلة مقارنة بالاساتذة افطنوا يرحمكم الله دمتم اصحاب اسمى رسالة

  • المتمدرس

    احنا في مدرستنا 25 بالمئة

  • كلمة حق

    إلى سي 9 - كاتب ياسين : تيزي وزو
    أقول لك إن ((التلاميذ الذين ملّوا من الدروس الخصوصية ودروس الدعم)) لأنّ الوزارة لم تراعي أدنى مياييس التربية في وضع المناهج والمواقيت((حتى الكتاب المدرسي صار سلعة (للبزناسة) فصار المدرس يعلم تلاميذ في قسم واحد وكتبهم مختلفة (وارواح تشوف بعينك).)) وهذا أمر يلزمه إضراب من طرف التلاميذ أنفسهم. فكيف تنتظر من تلميذ الابتدائي أن يفهم دروسه وهو مربوط إلى طاولته من08:00إلى11:30 ومن13:00إلى16:15كل يوم.(أتحدى أي أب أن يبقى مع ابنه مثل هذه المدة، وأتحداك أن تبقى في عملك مثل هذا الوقت وبنفس مستوى التركيو)

  • TAKI

    من غبن المعلم حتى تعليقه يحذف رغم أنه كان مع الأوائل ليلة البارحة
    ربما صدم التعليق ديماغوجية الشروق التي تكيل بمكيالين نصف أبيض ونصف أسود
    على كل لن تكون هناك أمة بلا معلم وأمثال المتسلطين علينا لا يمكنهم العيش إلا في ظلمات جهل الشعوب
    انظروا إلى ممثلي الشعب في الأوراسي ماذا يفعلون ليلا وكم يدفعون لبائعات الهوى أليس ذلك عيبا والمعلم مضرب

  • أحب الجزائر

    يا بن بوزيد خاف ربي في المعلم، إنه يستحق أن يعطى له كل ثروات البلاد لأنه هو الذي سيكون مستقبله

  • ناس ميلة

    و الله رحمت ربي طلو على قلوبنا مدا بيكم تزيدو شوية اسبوعين او شهر فووور خلااااااص
    بصح يا بن بووزيد راك خليتها علينا اسكيفي خيرتلك

  • بدون اسم

    merci pour ce gouvernement sa nous fait un grand plaisir nous les eleves

  • bariki

    الله يجازي الي كان السبب.

  • anes

    ما ضاع حق وراءه طالب

  • محمد

    لا اضراب في ولاية تيبلزة ما السبب؟

  • روابحي محمد

    إنشاء الله الإضراب مفتوح لمدة شهر
    ...........

  • ناريمان

    bon chance chers collègues rabi makom nchallah

  • oum islam

    Je souhaite que mes collègues à l'université prennent l'exemple de l'enseignement secondaire et qu'ils agissent de la sorte. car ici personne ne bouge!!

  • lako

    salam
    quan a moi j deposee une demande c pas pour une visa non , pas pour avoir un logment non plus mais pour avoir un certeficat de scolarite imagine qusqu il mon dit que le dossier a subit un transfert dont mon nom n existe pas le lycee de taalebia 1->2 j pas compris se que je foutre a ce bled car somme pas comptabilisee mais lol je touche maintenant un salaire bien que l ensignemant rien a foutre des paprasse inutils c daitre hore libre et pure mieu que avec les salos de merde c honteu une belle fils troh harraga avec son bebe ou s ont les responssables heeen j bruler mais mein avec une sigarette just pour son sort la pauvre elle croix quel va mieu ayeur aaaaaaaaaaa

  • الصديق

    لنا كل الحق والمشروعية في هده المطالب : أين هي أموال البنوك التي أخدت من طرف الفلاحين بإسم الدعم الفلاحي ؟ لماذا يعوض رجل البرلمان بأثر رجعي يصل إلي ما يتقضاه الأستاذ خلال عشر سنوات ولا يعوض رجل العلم والعملة رقم واحد في البلاد

  • عدنان بوحدو

    انا طالب يثانوية الاخوين خلادي بلدية الواتة ولاية بشار .....نحن التلاميد اقمنا اضرابا في الاسابيع الماضية على سوءالتسير وفقر المؤسسة للتجهيزات بالرغم من انها تانوية جديدة فكان هدا من حقنا واليوم يدخل الاساتدة مربيين الجيال فيا ليت اصبحت لهده الكلمة معنا اصبحت تقال هكدا......اتمنى ان تضربوا عن هادا الوزير .... انضروا الى وزيرة الثقافة كم تصرف في الشهر من مليار وتستدعي ***الفانانين الاجانب *** والمعلم او الاستاد او المدير يسهر ويعمل ليلا نهار من اجل انشاء وبناء جيل صالح ويعتمد عليه يتقاضى مبلغ 3ملاين سنتيم شهريا ف والله هدا المبلغ قليل جدا في حق رجل عضيم كهدا فادا صلح هدا الرجل صلحة الدولة وادا فسد فسدت الدولة ..... اتمنى ان تضربوا على السيد الوزير ....كل هدا يعود عليك يا وزير التربية ضلموك بهدا الاسم والمنصب ..... نحن طلاب الجنوب لسنا محسوبين عليكم لاتراعون ضروفنا عيب عليك ..... اقولها بالعامية في الجزائر يعيش غير وليد داك وداك .....قالوا فرصة الفقير في الجزائر هي الدراسة .درس ابن الفقير ولم يجد منصب عمل ..... الرجال مشاو مع وقتهم يا خوتي ....لكن والله لن نسمح لكم على اي حق سلبتموه منا ربي يخلص فيكم ..... اكررر واقول ارجوا اضراب على الوزير ......تحيا الجزائر ارضا وشعبا باستتناء اصحاب السرقة والخطفة .... احنا بغينا حقنا ومطلبناش اكثر وكي تسكتوا الاستاد راه غاضي يتكلم التلميد ....اللهم اصلح ولاة امورنا واحفض بلدنا وشعب بلدنا وادخل الفرحة والسرور في قلوب الجزائريين امين ......انشاء الله الى المونديال طالعين

  • أبو الفضل

    إن الإضراب حق دستوري مكفول للعامل ووسيلة حضارية للدفاع عن حقوقه والغريب في الأمرأن يواجه هذا العامل بالعراقيل وبالتهديد وتثبيط العزيمة وكأنه يقوم بجريمة في حق المجتمع.
    إن بعض أهل التعليم (سامحهم الله) حين لايجدون مبررا لموقفهم السلبي فإنهم ينخرطون في حملة الإضراربزملائهم فلو أنهم سكتوا لكان أفضل .

  • djiallali

    l'essentiel qu'il aura une solution pour tout le monde car c 'est la vie de nos enfants et de notre chère pays qui en jeu .nous somme en 21 ème siècle et nous tournons toujours sur les meme erreurs .rabbi yahdi les responsable

  • majid

    الإضراب حق من حقوق الأساتذة يمكنهم إستعماله لتحقيق مطالبهم المشروعة و مسؤولية التأخر في إنجاز البرامح على عاتق المسؤولين في بلادنا و إن وقع تأخر بسبب الإضراب فلا يقلق تلاميذتنا الأعزاء
    فستلجأ الوزارة كعادتها الئ الحلول الإرتجالية و ربما هذا العام ستحذف نصف البرنامج ، فلا أحد يحاسبهم على مايفعلون

  • ................

    الخـــــــــــــــوف أنــه بن بـــــوزيـــــــد يديــــر زكـــــــــارة و يـطـــرد 'كــمــيـــة' من الأساتــــذة المضربـيـــن و يحـــط في بلاصــــتهم الأساتذة الجـــــدد المتــــــــخرّجيـن الــلي راهم يطّــــــــايشـــــوا في الشــــــوارع ..
    إذا فـــعل ، فهو راح يطـــــــرد الأساتــــذة اللي ماعنــدهومــش فـــــتــــرة طويــــلـــــة فــــي سلـــــــك التعــــــــليم ( قلــــيــــلي الخبــــرة ) ، لأن الأساتـــــذة المتــــمرّسين أصــــحـــاب كفاءة و هو مـــــش غبـــي لهـــــذي الدرجة بـــــــاش يبـــيــّن أنــــو يهــــــرد فــــــــي التعـــليــم ) ..

  • LEGOUI

    السبب الحقيقي الذي جعلنا على هذا الحال الانانية والجهل كل الشعوب حاربت الفتن والصراعات بالعلم والبحث عن الجديد والجاد لكن الجزائري همه الوحيد الكسب المادي الزائل و رياضة المعاقين وعلم الجهال وخطب الائمة الاميين وقهر الارهابيين والعيش على فتات الصدقات التي تقدمها ايدي المحسنين وبناء المساجد عوض بناء الانسان احسن حال للفرد منا هو ان يكون بطال وعامل ولا يعمل تقليد الغرب في حلاقة شعر الراس ولايقلدونه في انطلاقة عقولهم كل الشعوب استفادة من الماضي الا الشعب الجزائري لم يعش ماضيه ولاحاضره ولامستقبله الحل في رايي اصلاح الذات والاخر ان امكن.

  • HB, lycéenne 2AS, Sciences Expérimentales

    c'est de l'anarchie, les examens et les devoirs des matières surveillées nous menacent la semaine prochaine, et nos chers profs, (à l'exception de certaines catégories) roulent dans très belles voitures et n'ont aucun déficit social, tafrat fina ! Allah yahdihoum

  • ميلود

    تحيا النقابات المستقلة سناباب
    فليسقط الاتحاد العام للعمال الجزائرين
    مبروك عليكم مباركة امريكا و رئيسها باراك اباما يا سناباب
    الحكومة سوف تستمع اليكم انتم لوحدكم و سيعم الخير على الموظفين من كل الشرائح ما دامت امريكا باركت لكم
    شح شح شح فيك يا سيدي سعيد الى جهنم و نعم المصير

  • hachemi

    كل انسان يتابع ما يحدث في المظلومة التربية يدرك نسبة التسرب المدرسي ومستوى المعلمين والمتعلمين ونسبة الاميةفي بلدنا لوكان الشعب يعرف ماتقدمه هذه المظلومة
    يدرك خطرها علىوجوده ومستقبله ولكان الشعب الجزائريهو الذي يقوم باضراب ولايدفع فلذات كبده الىتلك
    المؤسساتالتي غاب فيها العلم والتربية

  • فاطمة بنت الجزائر

    أنا أستاذة بالتعليم المتوسط و أولادي كلهم متمدرسون و ابني البكر مقبل على البكالوريا هذا العام، فالأستاذ أيضا أب و لكن الظلم حرام، لما يحرموننا من حقوقنا،الساكت على الحق شيطان أخرص.
    نرجو أن يعود الحق إلى أصحابه و ما ضاع حق وراءه مطالب الجزائر جزائرنا جميعا و ليست لطبقة بعينها، و إن كان فالأستاذ أولى من هؤلاء، لأن به تبنى الدول، و من يتحدث عن الدروس الخصوصية فهي ليست إجبارية و أنا شخصيا أرفض تقديمها و أتطوع كل سنة بإضافة ساعات و حصص لتلاميذي خاصة في أقسام الإمتحانات.

  • hadjer

    vive la grave
    vive l algerie
    m3akom ya les profs
    m3akom ya lkhadhra

  • بدون اسم

    باشرت الإضراب اليوم أنا و زملائي المعلمون بالمدرسة و سنواصل حتى تحقيق المطالب فما ضاع حق وراءه طالب...
    و لمن يتكلم عن التلاميد أقول له و المعلم من يتكلم عنه أم يعجبك شراء كبش العيد كريدي........
    يحيا الإضراب و يحيا كل مضرب يدافع عن حقه يا وزير التربية قتلتمونا حتى صرنا لا قيمة لنا.

  • قسنطيني مهبول

    المهم نروحو للمونديال
    ديرو الاضراب كيما تحبو
    كاليفي ان شاء الله

  • kader

    تحيا اضراب شكون ميبغيش اصراب في الجزائر

  • متى سنرتاح من هم بن بوزيد؟؟؟؟؟؟

    مع اني تلميذة في الباكالوريا هاذا العام لكن راني مع الاضراب مئة بالمئة واساند اساتذتي في مطالبتهم بحقوقهم لكن دائما احنايا الضحايا رح يكدسونا الدروس في آخر العام آخخخخخ
    الله ينتقم منك يا أويحي ويا بن بوزيد الله لا يعطيكم العافية

  • billel

    الاساتدة لا يشبعون ابدا حبوا يولو دكاترة و الله غير تموتو بلا متدو حقكم

  • ammine alg

    slt tout le monde par se cou al tri bien je vidi merci merci merci merci boucouc vive algeriane vive madem haj na3aes i hawisi si kifi la graef seur willaya de chlef seyam de bayzide kadour vive les aime pour 3alola medou-02@hotmail.com

  • dajamel

    que diriez vous des grevistes qui ne se presente pas du tout à l'etablissement si ce n'est qu'un simple repos qu'il veullent les grevistes sont seulment abscent et vis avis de la legislation il ne sont grevistes que si il sont a l'interieur de l'etablissement mais ils ne tvaillent pas alors leur intention n'est pas la greve mais seulement un congé. a vous de voirs mesieurs......................................

  • bac2010

    يا بن بوزيد روح اخدم كيما يخدمو الاساتذة درك تعرف بواش يحسو

    انت جيت حكمت كرسي في الوزارة و تهدر في الفراغ

    روح شوفلك خدمة في وزارة التجارة راهي تخرج عليك

  • ياسين

    بن بوزيد مازال يزيد يدي التعليم الى المزبلة بعد ما اداه الى الواد

  • بدون اسم

    انشاء الله تكون سنة بيضاء

  • أستاذ

    نسب الإضراب في بلدية فرجيوة ولاية ميلة هي كما يلي :
    الثانوي : 4 ثانويات + متقن 100/100
    المتوسط : 6 متوسطات 100/100
    الإتبدائي : 21 مدرسة 45/100
    إلى الأمام وما ضاع حق وراءه طالب.ولاتلتفتوا للمترددين فلكل شيء ثمنه ولكل معركة شجعانها وجبناؤها.

  • imene

    pour une fois vous avez fait une bonn chaus e nous sommes avec vous

  • mosta

    هدا الاضراب من حق الجميع و الكل يطالب به من أجل أبنائنا يدهبون ثم يرجعون الله يييييييهديكم

  • ناقد

    الاضراب من اجل دفع التلاميذ اكثر نحو الدروس الخصوصية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (بعض)اساتذة دون المستوى فلم الاضراب؟؟؟؟؟

  • dih adrar

    ليس المهم الاضراب و لكن الاسباب توجد نقاط غير مفهومة هل من استطاع التحري او السعي لأحلها لمسابقات و الوظيف ناهيك عن المعارف و الرشوة التي اصبحت جزء ن اعرب و لكن الاضراب يكون حسب الاغلابية و انتم حققتموها رغم الولايات الاخري .
    - اهداف التربية اولا و اليوم نرى ان التلميذ هو الاستاذ
    - اهداف التعليم و اليأس من الدراسة يتطلب من التلميذ الجهد الجاهد مواصلت الدراسة من الايتدائي حتى الجامعة بعدها اين التوظيف او المسابقات اين وزارة التربية و التعليم .
    نحنو في ادرارنعاني اشياء كثيرة و الاستاذة تنعم بالصبر و المصابرة على التقارير الغير مفهومة اصلا و الله يكون في عونكم كل عام تفتح المدارس و الثانويات اين المدرسين و الاساتذة .
    مدير التربية الدخول بالمعرفة اما الاستقبال على اساس المصلحة او الحاجة ( بالأجوه )
    -مصلحة الموظفين بدون تعليق كأنك امام تحتضر وتطلب العفوء.
    - مصلحة الدراسة و الامتحانات .......... الاهمال و التماطل
    -لا اعارض الاضراب و لكن ما ذنب التلاميذ حسب المنهج و البرامج .
    و الحق حق و لاتلقوا على عاتقكم الحزن و الحيرة .

  • alg

    و الله طماعين و ما ذه الاضرابات التي أخذناها من الغرب، و الله لو كنت مكان وزير التربية أو مكان رئيس الجمهورية لطرتهم جميعا. أي مربي و أي معلم و أي أستاذ بقي في جزائر 2010 . أقولها و أعيدها كفاكم طمعا يا أشباه الاساتذة... كيف يمكن لأستاذ أن يعلم جيلا و هو كذاب، و كيف يمكن له أن يفقه جيلا و هو ممن مخذرات و زير نساء... عيب عليكم يا سادة ألم تكفيكم 26 ألف ينار لأابسط معلم بينما يبقى عامل النظافة الذي يمل لكم فضلاتكم لا يأخذ سوى 3000 دينار.
    سيدي وزير التربية أطردهم جميعا و لا تبقي الا على الغيورين من أبناء هذا الوطن و هناك اطارات جامعية مازلت تنتظر الالتفاتة من طرف الدولة و بإمكانها العطاء أكثر و لو 16 ألف دينار.

  • فضيل التلميذ المغبون

    بلسان كل تلاميذ ولاية معسكر

    حسبنا الله و نعم الوكيل يا بن بوزيد
    شكرا لكم جريدة الشروق .... يرجى النشر

  • reda

    ou chkoune ykdare ynehé benbouzide............thdare nta m3a la russie!......inchare

  • شهبندر المعلمين

    الاضراب القادم ان شاء الله سيخصص للاطاحة بالوزير بن بوزيد. وتنحيته نهائيا و اجتثاثه من الجذور.
    ان شاء الله الاضراب لا يؤثر على معنويات لاعبينا و المدرب رابح سعدان .لديه ابن يدرس في القسم النهائي.
    ربنا يكرمكم باليعادل مع مصر1-1.

    انشري يا شروق ان شاء الله يروح ابوك للحج .

  • بدون اسم

    لن تنالوا حقكم حتى تضحوا .إن الاضراب حق شرعي للعامل عندما تنقطع كل السبل للمطالبة بالحقوق.
    ان الذي دفع الى الاضراب هو التعليمة التي قسمت ظهر البعير كما يقال .هل هذا كان مدروسا أم لا ؟
    لم نسمع عند المشرعين أن تعليمة تلغي قانونا ،وقد حدث هذا .
    لم نسمع أن الحكومة تفرق بين موظفي الدولة ،وقد حدث هذا.
    لم نسمع أن تنظيما نقابيا لا تمثيل له في الساحة (الاضراب بين هذا) يسير ملايير الخدمات الاجتماعية رغم أنف المربين ،وقد حدث هذا .
    إن ما نسمعه من المربين يدفعنا أن نتضامن معهم وبكل قوة ،لانهم لايطالبون سوى بحق سلبته تعليمة و أن يطبق القانون على جميع موظفي الدولة بالعدل بينهم (الاثر الرجعي 1/1/2008).
    أما نقابة الايجيتيا فهي الخاسر الكبر في الاضراب لان اصحابها لم يحسبوا جيدا هذه المرة ،لو دخلو في الاضراب (ولو بايعاز) لكان لهم أحسن ، لقد لطخوا سمعة النقابي البطل الشهيد
    عيسات أيدير . لو كان حيا ما كان يقبل مثل هذا .رحمه الله مع كل الشهداء .
    أما جريدة الشروق فلا نتحازي .

  • سعيد صيام

    ماضاع حق وراءه طالب الى الامام الى غاية تحقيق جميع المطالب

  • ابراهيم

    اتمنى من كل قلبي ان يدوم هذا الاضراب الى غاية تحقيق كل المطالب. وليعلم الجميع ان لنا حق في هذا البلد لن نتنازل عنه ابدا.
    الكل ينهب ويسرق ونحن نتفرج........ لا لن يتكرر هذا التصرف من جديد...... اذا كان الوزراء ورؤساء لم يعجبهم الحال فليوقفوا هذه المهازل وهذه السرقات او ليذهبوا ويتركونا.
    ولن ننخدع بشعار مادام الفريق الوطني بخير فلم الاضرابات فالجزائر كما يقولون بالف خير.
    لا هذا الكلام غير صحيح .....الفريق الوطني لا يسمن ولا يغني من جوع فكندا ليس لها بطولات ولكنها دولة من كوكب اخر.
    الصمود ايها الرفقاء لنحي هذا الشعب ونخرجه من الظلمات الى النور.
    ومن لم يقتنع بكلامي فليقف عند شواطىء الجزائر ويرى اخوانه الحراقة في بلد يتغنى بالشهداء ويرمي اولاده في البحر طعاما للاسماك ومن نجا من الاسماك يصير عبدا لمن استعمروه بالامس.

  • 45ـ مواطن خنشليحر

    السلام عيكم ايها القراء
    اولا: الاضراب حق مشروع وانا ولي له ابناء
    ثانيا:لماذا لا تستجيب وزارة بن بوزيدـ ملكية خاصة ـ لمطالب المعلمين ويترك ابناءنا يعيشون بسلام
    اذا قارننا هذه الزيادات بالاختلاسات اليومية من طرف المسؤولين فيمكن اعتبارها لاشيءـ لاحدث ـ
    نسبة الاضراب مرتفعة جدا في كل الاطوار
    النسبة القليلة العاملة اما بقايا الرجل الظالم المريض u.g.t.a
    او الخائفون من الموت وهم لا يدرون انهم موتى
    اخيرا: خافوا ربكم في ابنائنا يا مسؤولين
    انشري يا ششششششششششششششششششششششششششششششششششششششششــــــــــــــــــــــــــــــروق

  • fifi la milianaise

    je veu dir a les profs dirou la greve c bien è aprè nous les eleves d terminale nkhalsou dnc si vous terminez on demande de le minister bech ynahouna un trimestre on è pa des rebots pr atrapè l retard des lecon shna bla welou manafahmouch bien ec les profs ki ne nous donnent pas le max è yhawsou 19milion c super habitou takhlou doula yakhadmou 3likom bark allè arret de dèconnè

  • فريد

    المعلم والا ستاذ مشحاحين وطماعين ولا يبالون بالبطالين وهمهم انفسهم ولا يهمهم مصلحة الجزائر اما بن بوزيد فهو ساركوزي ولا يعرف قطاعه ومهنته انه من اكبر البين زيه زي اويحي ولد الحكومة .

  • عمر

    رسالة الى بوبكر بن بوزيد:
    معالي الوزير بوبكر بن بوزيد, البطل الصنديد, أتمنى لك السعادة والعمر المديد, وأهنئك على تعاملك معنا بقبضة من حديدحيث لا يهنأ لك بال , ولا يرتاح لك ضمير حتى ترانا نحن معشر الأساتذة نلهث وراء كمية السكر والزيت والحليب والسميد, اعلم أننا لن نركع ولن ننحني , ولا تخيفنا سياسة التهديد والوعيد وخصم الفرنكات بالقرار الشديد, فنحن مضربون مضربون مضربون ولو حرمتنا من شاة العيد فاقطع الرؤوس وافصلها عن الرقاب لسنا نخشى العقاب ,وامنع -ان استطعت -الأرزاق والأقوات فنحن أحياء في عداد الأموات , افعلها يا بن بوزيد واذا عجزت فاستعن بسيدهم السعيد أو أويحي الجبار العنيد فقد اخترنا طريقنا لن نميل ولن نحيدحتى نحصل على حقوقناونحقق المزيد كي نخرج من حياة المهانةو(التمرميد)

  • حمودة

    سمية : alg
    ---------------------
    يا أختي المشكل ماراهش في الأستاذ المشكل في التلميذ اللي مارهش حاب يقرا وتأكدي ان الأستاذ يقدم 99.99 % من مجهوداته لا يمكن أن نلقي اللوم عليه وبالزيادة نتي راكي تهدري على الطمع واش 30000 هذا طمع نقولك حاجة اليابان عندهم أعلى راتب ياخدو الاستاذ وحنا أعلى راتب يديه اللي ما يسواش بارسكو الدولة عوجة

  • حرندي

    بارك الله في الأساتذة وربي معاهم للمطالبة بحقوقهم وما ضاع حق ورائه طالب ولديكم كل الحق أصعب مهنة هي النربية ومهنة الأستاذ وأدنى راتب يقدم للأستاذ عيب كبير .........كبير

  • أبو مرتضى السوفي الوادي

    الإضراب حق مشروع وعاشت النقابات المستقلة وسحقا وبؤسا للخوّافين من الذين لم يضربوا من المعلمين والأساتذة ...عيش يوم سردوك ولاتعيش كل عمرك دجاجة...بركاكم من الذل والخوف انفضوا الغبار على ارواحكم ...وما ضاع حق وراءه طالب....
    أبو مرتضى السوفي الوادي

  • moi

    vive usmba et vive l'en pas l'algérie rein que le foot et pour les profs pk rakoum habine yzidoukoum fel khalssa wach rakoum dirou est ce que rakoum tmedou des informations pour les éleves loool rakoum ghi tet3agnou 3lina , le prof yji lel classa yergoud wela ykoulek mankarikch diir kima thab c koi sa et enfin nchalah qualifier au mondial , oui la gréve non asatida

  • farsinho

    لقد بلغت نسبة هذا الاضراب90بالمئة لو كانت للوزارة كلمة لاوقفته حاليا
    ولعلمكم اون التلاميذ هم المتضررين بالدرجة الاولى حسبنا الله و نعم الوكيل.

  • بدون اسم

    لو كانت الحكومة تستجيب لمطالبهم ما كانوا يلجؤون للإضراب
    لا هم و لا أساتذة التعليم العالي وووووووو..........

  • lord of the ring

    هذا من حق الاستاذ. الوزير يدي في 20مليون كل شهر وقال قليل والاستاذ يدي 2ملاين قالو بزاف عليك والله عيب يالوزير

  • سمية

    وين راكم حابين توصلوا بالطمع ديالكم يل اساتدة.صح عندكم حقوق بصح انا في رايي متدوهاش حتى تحسنوا المستوى تاع التلاميد.والله عيب نشوفوا اولادنا يتلقاو دروس خصوصية في كل المواد.انتوما وشنو هي خدمتكم .حرام عليكم تلعبوا بمستقبل ابناءنا.االله يهدينا.

  • نحب الجزائر أكثر من بن بوزيد

    يا بن بوزيد يا وزير الشر روح أخطينا رحم على والديك
    راك فست التعليم و المتعلمين أنت ما عندك حتى أي مستوي
    يا رئيس الجمهورية لو ما تقيل بن بوزيد الشعب مهوش معاك

  • سالم

    لماذا كل القطاعات تستفيد من الأثر الرجعي والأساتذة لايستفيدون القانون يطبق على الجميع كلنا عمال ؟
    لماذا الأستاذ لا يستفيد من السكن أين تريدونه أن يسكن في القمر أم في المريخ ؟
    استعمال الزمن مرهق للغاية يخرج التلاميذ على الساعة 12ويرجعون على 1والنصف ومعظم الوقت يضيع في الطريق

  • charifhani@yahoo.fr

    لن تقوم للجزائر قائمة مادام في أرضها الطيبة حاملو لواء العلم في أسفل سافلين . قراءة متبصرة للمقال

  • عبد الحفيظ

    المجد كل للمجد للنقبات المستقلة ون منخرط في نقابة المؤسسة للاتحاد العام للعمال التريبة الذي خذلنا

  • محمد

    c'est trop, nous somme une nation de IQRAA. HASBONA EL LAHHH

  • محمد

    ردا على تعليق 2
    لاتفكر الا في نفسك قفة رمضان فيها اكثر من 10000
    استاد عيب في بلد يزخر بثروات اين يكرم الجاهل بمناصب واموال ويهان العالم بلفتات

  • استاذ

    الى صاحب الرد رقم2
    ان الاساتذة يا (سيدى) لهم ابناء يدرسون . وهل قرأت فقه الحلال والحرام فكيف تحكمون. فابناؤكم ابناؤنا ولكنك و الحكومة و من امثالكم لا يعلمون.

  • محمد نجيب

    اخي امين عندو الحق الأستاذ يعمل الإضراب والتلميذ يخلص

  • ahmed

    الاضراب ناجح جدا وتاريخي بكل المقاييس والذي ساهم في انجاحه هو تعليمة اويحي اطارات الدولة يتحصلون على مستحقاتهم باثر رجعي فينالون العشرات من الملايين تزاد لثروتهم الطائلة اما المعلم فيحرم من فتاته ويلغي تعليمة رئيس الجمهوري
    -الجزائر...............من يحكم من
    ---الاضراب في اليوم الثاني ارتفعت نسبته اكثر بالتحاق العشرات من المؤسسات بالركب خاصة المتوسطات والابتدائيات اجزم لكم انه لو يتم الغاء المستخلفين من الاحصاء فان النسبة لا تقل عن90بالمائة في اخر ولاية

    اضراب بعنوان العزة والكرامة لا للذل والهوان

    شعاره تاريخي الجوع ولا الرجوع

    مبدؤه التضحية والنضال

  • صافه

    حقوق مشروعة والحكومة غير مهتمة بهذا القطاع وجعله يساير على أقل تقدير أوضاع جيراننا - بكل صراحة هذا عار على بلد مثل بلدنا القوي بثرواته المالية والبشرية .

  • أمين

    يا أخي حسين من الجزائر لا يحق لشخص أن يأخذ حقه الشرعي على حساب الآخرين والله حرام عليهم

  • محمد

    هده مجرد حقوق يطالب بها الاساتدة ليست كما يسمونه بلاضراب بل حق يجب منحه

  • سفيان

    إن الإضراب حق دستوري وتعترف به المواثيق الدولية وإذ نمار س هذا الحق بشكل قانوني فإننا مستميتون حول مطالبنا المشروعة إن هذا الأضراب صرخة من أجل الكرامة المسلوبة والحقوق الضائعة وهو في ذات الوقت تعبير عن الدفاع عن الحق في العيش الكريم. وإن الكثيرين من الناس لا يعرف شيئا عن الحالة الإجتماعية للأستاذ أو بالأحرى حالته المأساوية
    أقم على المعلم نحيبا وعويلا عاش المعلم و مات ذليـــــــــــلا
    ليت شوقي كان حيا فيـــــرى مصير من كاد أن يكون رسولا
    أي ذنب جناه المعلم حتــــــى يصير عن الناس دوما معـزولا
    أتراه اقترف جرما لمــــــــــا علم الأجيال جيلا فجيـــــــــــــلا
    كم يسهر الليل و الناس نياما يصمم الدرس ويلتمس الحلــــول
    و يقضي معظم النهار و يكــد لا يجد للراحة سبيـــــــــــــــــلا
    هكذا يعيش رجل العلــــم في مجتمع لا يقدر الجميـــــــــــــل
    فترى فيه العالم مقـــــــــــودا و ترى فيه الجاهل مســـــــؤولا
    (من قصيدة للشاعرة الرحمانية)

  • ilias

    هدوا أساتذة بغاو يطيروا على قرايتهم الزينة كما أنا عندي البكالوريا واش يديروي هدوا أساتذة يديروا علي يحاوزوهم كل

  • كمال

    لا بد من تحديد الدروس وبالتالي هم ما علابالهمش بينا

  • محمد

    متي يستمر الاضراب

  • lokani

    وزارة تتهرب من الحقيقة 33/ هل تتجرع الوزارة وتحسب النسبة بدون المتعاقدين انها وزارة تتعمد الكذب لكن الحقيقة واضحة كل المؤسسا ت مغلقة وهي

  • تاج الدين

    مليح الاضراب
    لعقوبة للاضراب المفتوح
    هكا نتهنوا من الدراسة بسبب.

  • مسعود الجزائري

    حقوقهم شرعية في حين تصرف الملايير وتسرق بلا رقيب ولاحسيب والعمال الكادحون في جميع القطاعات يتقاضون الملاميم .

  • الجزائري

    للأسف الأستاذ أصبح لا يشبع بالرغم من أن راتبه الشهري هو الأعلى في شبكة الأجور الخاصة بالوظيف العمومي إلا أنه لا يقتنع و لايشبع
    حيث نجد مهندس دولة في الإدارة راتبه هو 22000.00 أما في قطاع التربية فالأستاذ الذي مستواه السنة الرابعة متوسط تاع بكري يتحصل على 45000.00 ماهذا . أو زيد على ذلك يخدم فرود خارج ساعات العمل+ ليكور .
    صدقوني لو تكون الشهرية تاع الأستاذ 10 ملاين راهو ما يشبعش و العام المقبل راح إدير إضراب و الضحية هم الأولاد أنتاع الشعب .
    وكيلكم الله.

  • كمال

    أنا أتعجب من صاحب التعليق 2 وأمثاله، ويا ليت يكون صادق وشجاع ويحدثنا عن متوسط الدخل الشهري له، للأسف- ما يحس بالجمرة غير اللي عافس عليها- متى يعيش المعلم والأستاذ كريما عزيزا في زمن لا يقبل بالتخلف العلمي، ويقيس تطور الدول بمدى اهتمامها بالتعليم والعلم والمعلم والعالم.....

  • أيمن

    حقوقهم شرعية

    وبصفتي كتلميذ ادرس نهائي - لاعزة لنا بدون عزة المعلم -

  • نوراالدين

    je demande a monsieur le chef de gouverment de faire leur démision,celui le résponsable de cette greve

  • 111

    اعطو للاستاذ حقه ليستطيع تقديم الافضل

  • souhila

    les professeurs n'ont aucun droit dans ce pays , ils sont mal payés mal traités par tous

  • خديجة 41

    ما على الحكومة الا الرضوخ الى ارادة المعلم فهدا الاستهتار برجل النور لا يليق فى دولة الكرامة

  • الشيخ بوعمامة

    ياناس اويحي و ناساه يقرو اولادهم في الخارج و ولاد العروبية يقرو ولا يطيحو فالبحر يكلهم الحوت و اذا بقاو اما يصبرو لسياسة اويحيى باه يحياو و يكلهم الدود والفاهم يفهم ياودي حسبنا الله نعم الوكيل على كل حاكم و الله يرحم الشهداء مساكين ليضحاو باه نعيشوا احرار لكن استعبدنا من ابناء جلدتنا و وطننا

  • إسماعيل - معلم-

    هل يعقل أن تمسح الدولة ديون بالملايين هي حق لكل الجزائريين ثم يحرم الآلاف من الموظفين من عرق جبينهم بجرة قلم وديننا يدعو إلى إعطاء الأجير أجره قبل أن يجف عرق جبينه . حسبنا الله ونعم الوكيل .

  • ali

    عندهم حق و الوزارة ما علابالهاش بالاستاذ و التلميذ
    يوجد استاذة تعليم متوسط تجري باه تتحول من ولاية الى ولاية عندها الحد الساعة 14سنة صدق او لا تصدق.

  • baba

    انشاء الله يتجدد

  • baba

    انشاء الله يتجدد

  • أمين

    والله حرام عليهم تلاميذ الأقسام النهائية ماالعمل لا دراسة وبالتالي لانهاية في البرنامج
    والله شيء مؤسف الأستاذ يعمل الإضراب والتلميذ يخلص

  • حسين

    حقوقهم شرعية

  • فؤاد الشاوي

    اولا نسبة الاضراب لقد وصلة 100بالمئة في جميع الاطوار انا اريد ان اقول فقط ان التعليم في الجزائر في تدهور مستمر التلاميذ هم الضحية الوحيدة في هذه الاضرابات خاصة تلاميذ الطور النهائي انا ادرس السنة الثالثة شعبة تقني رياضي لقد ضلمت في التوجيه وانا راضي واحاول الدراسة بما ان هذا البرنامج الجديد معظم الاساتذة لا يسلمونه بطريقة سليمة وليس خطاهم وهناك ايضا نقص شديد في الاساتذة في جميع المواد وخاصة المواد الاساسية مثل الرياضيات انا اناشد جميع السلطات النظر الينا كشعلة البلاد وشباب المستقبل في حل لجميع المشاكل اذا كان يهمهم مستقبل الجزائر والنظر الى مايحدث بنظرة ايجابية وعدم السكوت فان الساكت عن الحق شيطان اخرس ربي يهدينا وفرج علينا والله والله غير كرهنا على وجه ربي خلصونا اخلصكم ربي من عذاب النار ان شاء وبارك الله فيكم

  • khaireddine

    na3em llidrab hata al3am aljai

  • moh

    vive la grave et vive awlad 300 logement a ain arnet

  • عمر

    أين هي النقابة الوطنية للاسلاك المشتركة من هذا الإضراب؟؟؟؟؟
    والمطالبة بحق المعاونين التقنيين للمخبر في قطاع التربية؟؟؟؟؟؟؟
    لمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاذا؟ أه تذكرت المعاونين التقنين للمخبر مهمشين على طول الخط؟؟؟؟ لماذا هذه الحقرة والتهميش والاجحاف في حقهم؟؟؟؟؟؟؟ورغم كل هذا النقابة منشغلة بعطلة الاسبوع أسف.

  • walila

    احيي كل المعلمين على هده الاستجابة القوية مع ان المديريات تبعث بنتائج خاطئة مئة بالمئة ومن اراد التاكد فعليه فقط ان يسال الاطفال الصغار في الشوارع وسيتاكد ان النسبة ليس لها نظير فكما هم متوحدين مع المنتخب الوطني كرجل واحد فقد توحدوا اخيرا على مطلب واحد انهم يعوضون على تعبهم كما عوض البرلمانيون -علاه الحقرة يا رئيس حكومتنا-نحن لا نبخل فلا تبخلونا

  • AHMED MAHAHM

    أنا مع المعلم ظالما ( و لن يكون ) و مظلوما لإن هذه الشريحة لا ينظر إليها أصحاب القرار البتة فأولادهم يدرسون في المدارس الخاصة و أساتذة خاصون بالطبع أو في الخارج ...
    يرمون بالملايير على السخافة التي تسمى جورا ثقافة الملايير و لا حرج و اللاعب قاذف الكرة يثير الحروب و يستأثر بالملايير و المسكين المربي المعلم الجاد يرفض أن يمد بحفنة من حقه ....
    الله المستعان الله المستعان

  • fouzia

    انا بدرس 3تانوى تتراكم علينا الدروس ومنجموش نكملو البرنامج وتكون قوة علينا باه نتخلسو من هذا التاخر واحنا هكا مناش نجمو وتانى مع اكتظاظ فى الساعات والبرنامج بزاف مكانش كاع اوقات اضافيةومع الاضراب منيش نروح ندرس مكان لا كرايا ما والو نروح باتل

  • kader

    لماذا يوص اضراب مطلبي سلمي هو حق كشروع .. بأنه عنيف ... لماذا هذا العنف في الصحافة .. غريب

  • hachemi

    عندما كان المعلم مؤمنا بالرسالة الملقاة على عاتقه لم يكن يصغي للاصوات الناعقة هنا وهناك بل كان يضحي باقاته
    وماله وعلمهلاداء الرسالة السامية التي امن بها واقتنع بادائها لانه كان يشعر بمسؤولية التبليغ واداء الامانة التي عرضت على السماوات والارض والجبال ولم يكن يومها يبحث عن مال اوجاه اوسكن او سيارة بل كان يبحث عن العلم وعن مناهج تبليغه لاجيال المستقبل.
    اما اليوم وقد صار كل شخص وكل فرد لايبحث الاعن الربح
    والمصلحة الشخصيةضاعت معها كل القيم الانسانية التي
    كان المربون يحملونها بل اصبحت تجارة في يد من لايقدرونها بعد ان صار طلاب العلم رهائن في سوق لاتعلم
    ثمن العلم ولامستقبل الاجيال القادمة

  • احمد

    أنا مع ألإضراب لكن لم يأتي في وقته لأنه يشكل أزمة خوف وعقده نفسيه للطلاب وخاصة أصحاب ألإمتحانات

  • احمد

    أنا مع ألإضراب لكن لم يأتي في وقته لأنه يشكل أزمة خوف وعقده نفسيه للطلاب وخاصة أصحاب ألإمتحانات

  • fadfood

    من المفروض أن الصحافة لا تكتفي بنقل الأرقام والنسب من الأطراف المتنازعة فقط لما فيها من تضارب صارخ وإنما تأخذ هذه النسب من الميدان عن طريق المعاينة المباشرة من طرف مراسيليها ، حتى يتمكن القارئ من معرفة الحقيقة وكشف المتلاعبين .

  • souad

    في البداية كان المشكل بن بوزيد وسياساته الإرتجالية فب قطاع صنعه الرجال والغيورين على هذا البلد، والآن أويحي لماذا هؤلاء المسؤولين يطبقون قراراتهم الفردية دون عدالة على كل القطاعات، لماذا هذا العداء فقط مع مربون الأجيال

  • ر-يوسف

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته و الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين و على آله و صحبه أجمعين و اما بعد : أنا مع رأي زميلي" كريم " الذي يدرس بوهران ، فهنا في عين تموشنت شلة كل الدراسة الثانوية و في الأخير سنكون نحن كتلاميذ هم المتضررين فبرامج الفيزياء و علوم الطبيعة و الحياة و الرياضيات مملوءة على آخرها و بسبب الإضرابات السابقة أعاني شخصيا من تراكم الدروس و اضطراب في الفهم ز هذا ما يزيد من تأخري الدراسي و هذا بالإضافة إلى ضيق الوقت و ملأ استعمال الزمن و التقليل من ساعات المواد الأساسية و هذا أمر يثير القلق في نفس .
    أعانني الله و إياكم لما يحبه و يرضاه والصلاة و السلام على أشرف المرسلين و الحمد لله رب العالمين .

  • ر-يوسف

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته و الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين و على آله و صحبه أجمعين و اما بعد : أنا مع رأي زميلي" كريم " الذي يدرس بوهران ، فهنا في عين تموشنت شلة كل الدراسة الثانوية و في الأخير سنكون نحن كتلاميذ هم المتضررين فبرامج الفيزياء و علوم الطبيعة و الحياة و الرياضيات مملوءة على آخرها و بسبب الإضرابات السابقة أعاني شخصيا من تراكم الدروس و اضطراب في الفهم ز هذا ما يزيد من تأخري الدراسي و هذا بالإضافة إلى ضيق الوقت و ملأ استعمال الزمن و التقليل من ساعات المواد الأساسية و هذا أمر يثير القلق في نفس .
    أعانني الله و إياكم لما يحبه و يرضاه والصلاة و السلام على أشرف المرسلين و الحمد لله رب العالمين .

  • malika

    salem alaicom allah jib el khair

  • راضية

    واش يحبو أكثر من هاك بزاف عليهم رانا مهندسين و نديو في زوج ملايين و راضيين واش راح نديرو واش راح نقولكم خليو بلايصكم نجي نعلم مام بزوج ملايين للشهر و هذا غير على جال العطل لي تدوها خليولنا بلايصكم .

  • iftissen

    je souhaite de tout mon coeur aux enseignnats de réussir dans le mouvement de grève. Il faut qu'ils sachent qu'ils sont entrains de réussir là où les partis politiques ont échoué à savoir réunir une partie des algériens autour de revendications légitimes. Bonne chance et en avant.

  • عبد الله

    ان شاء الله من هذا الاضراب تخرج نكت عن كرم الاستاذ و قدره عكس التي عرفناها عن بخله واحتقاره للظروف التي يعيشها....
    و بصراحة الاستاذ يستاهل شهرية نتاع 15 مليون ... و متنساش راه يعلم في وليدك..و ديروا في بالكم ماليزيا طلعت بالتعليم و البحث العلمي لا غير...

  • صلاح محمد

    تماسكو حتى نحقق مطالبنا وابتعدا عن الصراعات المصلحية الضيقة وعند رجوعكم لعملكم تفانوا وجدوا واخلصوا .الله معكم

  • جزائرية

    والله الاستاد مبهدل في عيشته اليوم .....هل يستخسرون فيه حياة كريمة وهو باني الاجيال؟ أنظروا كيف يلبس؟ كيف يأكل؟هل تعلمون ؟ لا لا تعلمونانها حياة بائسة يحياها الاستاد في جميع الاطوار ......هل نحن دولة متحضرة لا تقيم اعتبار لبناتها ولصانعيها......اننا نريد نحن كل الاساتدة أن نكون محترمين ماديا ومعنويا....شوفو منظفة في سوناطراك أجرها ضعف أجر الاستاد؟؟؟؟؟؟وخلي أستاد الجامعة الدي لاسكن له ولا أجر محترم؟؟؟تصوروا أن الأستاد المطبق يتقاضى 300 أورو أي ثلاث ملايين وأكثر بقليل(جزائري)....انهم يسرقون...... جهدنا شوفو اخواننا في المغرب وتونس فقط مادا يتقاضون في كل الاطوار................الرحمة ...نحن أبناء الوطن ولانريد التخلي عنه؟.

  • kader

    على حساب ماني نشوف الوزارة حسبت أساتذة التعليم الثانوينتاع المغرب معنا

  • kader

    على حساب ماني نشوف الوزارة حسبت أساتذة التعليم الثانوينتاع المغرب معنا

  • بدون اسم

    لايمكن في أي حال من الأحوال تغير أو منع النهر أن يصل الى مجراه ،رجاء كفان قمعا كفانا تمثيل مسرحيا رديءا أتركو الشعب يعبر بكل حرية لقد قتل الإحاد العام للعمال الجزائريين على يد السلطة بالريع غير المنقطع كيف تريدون أن يقتنع العمال بما تقوله السلطة

  • كريمة

    علاه يستناو حتى يديرو الإضراب باه يدرسو حقهم المشروع

  • حسيبة

    ربي يهديكم تجريو غير على مصالحكم متحوسوش على التلميذ يهز محفضة فيها عشرة كيلو ويقرى مالضلمة الى الضلمة وانتم كل عام في اضراب وزيادة جديدة احشمو ا على ارواحكم واين مروحين .......................... و ميلمكم غير القبر

  • المؤمن بالتغيير

    مازالت حكومتنا تستهزء بشعبها و تعتبره سادحا لا يفهم
    فالشعب ضاق ذرعا و اصبح لا يحتمل المزيذ من التلاعب به و بامواله

  • شدادي سمير

    ما ضاع حق وراءه طالب بإذن الله

  • حسام

    أنا تلميد نهائي هذا العام. نحن مع الأساتذة في وقفتهم. والذي يحب يقرا يقرا. والسلام عليكم

  • صادق

    أين أنت يا رئيس الجمهورية ألا يهمك مصير أبنائنا لماذا لا توقف هذه المهزلة بحق أبنائنا لماذا لا تعطوا الحقوق إلي أصحابها وانتهي الأمر لماذا دائما أبنائنا من يدفع فاتورة النزاعات

  • محدي

    أنا أستاذ مضرب واطالب بحقوقي الذي يتلاعب بها أمثال أويحي فان لي نفس مستواه ووطنيته فكيف يقبل أن يكون أجره 50 مليون سنتنيم ويصادق علي دفع تعويضات لنواب الستينات بأثر رجعي ويبخل وكأنها خزينة أباه علي المعلم التقاضي بأثر رجعي لمدة أشهر.
    المطلوب الصدق بالنسبة للاحصائيات المعطاة من النقابيين لأنكم لستم سياسيين.

  • kouki

    dans un pays de gaz ;petrole et autres richesses;et avec 35millons d'habitants seulement;unsalaire de prof ou de medecin n'achete meme pas un mouton pour l'aid et meme si c'est faisable qu'en est-il pour les autres charges mensuelles??

  • اعمر حمداش

    يجب تطهير قطاع التربية من هذا الفساد الذي عمّ فيه ،يجب استرجاع الحقوق المهضومة بكل الوسائل القانونية ما دام أنّ مسوولين على هذا القطاع ليس لهم إرادة و شجاعة لحلّ جذري بدءً من المعلّم.Le combat continue

  • barhoome

    Je pense que grâce au matche Algérie vs Égypte bouzid va accepté.

  • رؤوف

    على مليون داروا اضراب كان جاو عندي اني قدمتلهم مليون وقريو

  • رضوان

    نحن معلمو الإبتدائيات في إضراب شامل لمدة أسبوع.
    دليل على الحقرة والتهميش الذي لحق بنا في هذه البلاد.
    جزائر الملايير ومعلمها لا يملك سيارة ولامنزل .

  • جزائري حر

    ما معني هده الجملة "كريم وأصدقاؤه، ثانويون في وهران يتحدثون للشروق دون رقابة......." ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • يوسف

    مسكين هذا الأستاذ واش يحكم الدار وإلا القراية وإلايخمم في الشهههههههههرية التي لاتسمن ولاتغني من جوع وإلا في الظلم والحقرة المسلطة عليه من طرف ..........
    بالله عليكم قولوا لي كيف يدير

  • كرامة أستاذ

    إن لم تعد للأستاذ والمعلم والمربي عموما كرامته فلا مستقبل لهذا المجتمع ، التلاميذ والأساتذة مصلحتهم واحدة وهم لايرضون الإهانة لمن يعلمونهم .
    تحية تقدير لكل من علمنا حرفا .
    يا سيادة الوزير الأول إضراب الأساتذة يعكس حالة يأس ومعاناة لديهم جراء ضغط السوق ، ضغط الإكتظاظ وضغط الإصلاحات ؟؟؟

  • mighigh

    واش بيهم النقابيين هادوا ضيعوا الاولاد ربي يهديهم واش قراو الاولاد حتى تدخلوهم في الاضراب وانا نشوف بلي الضحية الوحيدة هي اولاد الزوالي اللي ما عندهمش باه يقراو دروس خصوصية بعكس الفئة الاخرى حصص الدعم تمشي خير من الدروس النظامية فكروا شوية ربي يهديكم زعم راكم مربيين

  • إلياس

    أنا تلميذ مساند للإضراب ما دامت وضعية الأستاذ غير مستقرة
    ربي يعاونهم

  • محمد علي 12

    رد على مانشر على الفوضى الذي حررها مراسل تبسة

    1/ يقول الرسول صلى الله عليه وسلم:(ان البر يهدي الى الصدق...الخ)
    اطلب من مراسل تبسة تحري الصدق ولو قليلا
    2/ في حي الزاوية توجد متوسطة واحدة وهي متوسطة (ساكر جاب الله)
    الاساتذة مضربون فعلا لكن لم تحدث اي فوضى
    -من اين اتيت بهذه الاخبار؟

  • كريم

    اصبروا و صابروا فستتحقق مطالبكم ان شاء الله

  • ابو محمد

    ما ضاع حق وراءه طالب
    وكفانا احتقارا لمربي الأجيال والأمم وزارع الثقة ومعلي الهمم

  • صارخ من اليزي

    الإضراب ناجح في ولاية اليزي بحوالي 85بالمئة

  • حميد الجزائري

    ما ضاع وراءه طالب، وأحمد أويحي لن يتراجع عن قراره إلا بمواصلة الإضراب، فلا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم المنتصرون في النهاية، فلا تلتفتوا إلى التخويف بالخصم من المرتبات، فهي أرزاق غير مكتوبة، ولو كتبها الله ما استطاع لا أويحي ولا بن بوزيد ولا غيره نزعها.
    فلنواصل الإضراب، ولنتحد من أجل كرامة الأستاذ، وأنا أقترح الذهاب إلى غضراب مفتوح في حال رفضت مطالبنا.

  • abdesselem batna

    لقد نجح الاضراب هنا فى باتنة شلل شبه تام
    واصلوا و لا تهنوا و لا تفشلوا و انتم على حق و لا للعنف
    اسبوع اضراب قابل لللتجديد سياتى اكله باذن الله
    توحدوا و لا تخيفكم التهديدات و لا العدالة لانهم سيلجؤون اليها كالعادة
    خسارة مصروف شهر و لا الميزرية طول الحياة

  • متضرر من هذا الاضراب

    حراااااااااااااااااااااااااااااااام عليكم وعلاش راكم تعملو هكا واش خصكم تاني ايه صح خصكم الفيلا 5يام ايطاج ولا الميغان بيري ياك كاين الفاصليتي /حتى نتوما وكرهتو منها اوك الله يهديكم ماذنب التلاميذ الذين لا دخل لهم فيما يحصل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • حسين

    تحي اضراب متنسوش عمال مهنين ولا اسلاك مشترك

  • nouare

    رسالة قوية جدا تلقتها الحكومة عامة ووزارة البتربية خاصة بعد هذه الإستجابة الواسعة والمنقطعة النظير في اوساط الأطوار الثلاثة وفي كل الولايات ..كما انها صعة لاتنسى لنقابة الحكومة والمناسبات الذين لم يخجلوا من انفسهم ولو مرة في حياتهم لكن اوصي فقط الأسرة التربوية بالتوحد ولإستجابة اليوم او غدا لأنه ماضاع حق وراءه طالب .

  • phare8

    ellaab hmida oua racham hmida

  • samira

    pour moi cette grève n'a aucun sens pourquoi le bien des prof passe avant le bien des élèves ?

  • حميدة

    عندهم حق في الاضراب

  • dagdag

    لى الامام يارجال الله ينصركم لم يبقى في هذا البلد من يقول لا للظلم الا الاستاذ الله اكبر الاموال تهدر على الفنانين و لاعبي كرة القدم و يحرم المعلم من ابسط الحقوق فالى الامام يا رجال التعليم لتكن غزوة ضد الحقرة و التمييز الى الامام2009.........................

  • امين

    هنا في بشار استجابة الإضراب أكثر من 90 بالمائة في الثانويات ماعدا المتعاقدين الذين ليس لهم الحق في الإضراب

  • سمير

    وزارة التربية عمرها ما عطات الصح الاضراب ناجح وسوف ينجح اكثر عليكم قول الصح يازعماء الديمقراطية والشفافية اعطونا حقنا

  • moumoune

    leurs fils sont a l'etranger

  • أستاذ متوسط

    الإضراب في سطيف ناجح والنسبة عالية

    ولأولياء التلاميذ أقول : هل الأساتذة المضربون ليس لهم متمدرسون يخافون عليهم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    الإضراب حق ونجاح التلميذ مرهون براحة المدرس

  • samui33

    نتأسف كثيرا للمستوى الذي وصلت اليه وسائل إعلامنا فاليتيمة يمر عليها الأضراب كأنه لاحدث في حين كان يجدر بالصحف ان تتقرب من المشولين على مستقبل ابنائنا لتسالهم عن ما فعلوه لتحقيق الاستقرار في هذا القطاع بدل ان تسالوا التلاميذ وتدخلوهم في متاهات حول رايهم في الاضراب والنقابات إن هذا كله يدل على ان الجزائري و مختلف مؤسساته يعيش تت منطق العصا لمن عصا و كلام الا عن ما يريده عصابة الحكم و التحكم في البلاد والعباد حسبنا الله ونعم الوكيل .

  • محمد الضغير

    احنــا نديـــرو الإضــراب و اللــي كـــان يكــون

  • عبدولون

    يك الدراهم كلتوهم غير حفلات و صفقات مشبوهة زد على ذلك نواب البرلمان بغرفتيه اخدوا مخلفاتهم باثر رجعي كل واحد اخد300مليون وعلاه حلال عليكم حرام على المعلمين خافوا ربي مصير اولادنا في رقابكم و ليس في رقاب المعلمين اعطوهم حقوقهم او حاسبهم على الثانية الله معكم ياسادة البشر لاني بكل بساطة احترم هذه الفئة و بسببها انا اليوم اكتب هذه الحروف

  • عبدولون

    يك الدراهم كلتوهم غير حفلات و صفقات مشبوهة زد على ذلك نواب البرلمان بغرفتيه اخدوا مخلفاتهم باثر رجعي كل واحد اخد300مليون وعلاه حلال عليكم حرام على المعلمين خافوا ربي مصير اولادنا في رقابكم و ليس في رقاب المعلمين اعطوهم حقوقهم او حاسبهم على الثانية الله معكم ياسادة البشر لاني بكل بساطة احترم هذه الفئة و بسببها انا اليوم اكتب هذه الحروف

  • الجزائري المشجع للاظراب

    برك الله فيكم على ها الاضراب ويا ريت يدوم شهر كامل
    هههههههههههههههههههههههه
    ههههههههههههههههههههههه
    هههههههههههههههههههههههه

  • استاذ مضرب

    هكذا كونوا اولا تكونوا يااهل الحق فاخوانكم في البرلمان حققوا نجاحا واغنموا 330مليون سنتيما للفرد الواحد ونحن استخسروا فينا ذاك المبلغ الزهيد الذي لايكفيك حتي لاداء عمرة فلا تيأسوا ولا تتخاذلوا فالكل مضرور ومالنا باب الا الاضراب

  • أم الهيثم

    ما ضاع حق وراءه طالب،اتقوا الله فينا يا مسؤولين إن الأستاذ لا يجد ما يكمل به الشهر،وأولاده ان اشتعهوا شيئا في نهاية الشهر فلا يستطيع تحقيقه لهم ،ناهيك عن مطالبهم اليومية مع غلاء المعيشة،أين أنت يا رئيس البلاد المفدى من هذه المهزلة أما أن الأوان لإنصافنا نحن من يقع علينا ثقل إعداد جيل الجزائر المنشود...أما آن الأوان لتقولوا كلمتكم..إن كنتم تخسرون الملايين لحاربة الإرهاب العمى اليوم فستخسرونها مستقبلا على إرهاب آخر لجيل لن يرحمكم تربى على أيدي معلمين مهزومون نفسيا و اجتماعيا و فكريا ،مسلوبو الإرادة و الوطنية،إنا ندق ناقوس الخطر نحن من تهمنا مصلحة البلاد...فهل نجد أذن صاغية يا سيادة رئيس الدولة.؟؟إإإإ

  • vival agerie

    اتمني ان ينتجوا جيلا صالحا ثم يطالبون بما يريدون .
    مع احتراماتي لكل الاساتدة

  • samir

    شكرا لكل استاذ او معلم واع وقف هذه القفة المشرفة ولله انها اخر فرصة لرفع الراس لا تتراجعوا

  • mo3alima

    aw fako manach habssine 3ala greve

  • معلمة من بريان ولاية غرداية

    الاضراب جاء بمحفظة العار ومع دلك لم استفد منها

  • اكرام

    كم نسبة الاضراب في ولاية المدية ؟

  • lakhdar

    يجب اتخاذ اجراءات صارمة على المدرسين لان الضحية معروف وهو الطالب

  • مفتش و نص

    المفتشون معاهم معاكم معاكم معاكم معاكم .................

    مفتش و نص

  • نيساب

    الى الامام و لن نسكت عن حقنا ابدا جيراننا يتنعمو و احنا نموتو في الهم
    يقول الرسول صلى الله عليه و سلم : < من علمني حرفا صرت له عبدا >
    و يقول ايضا : < اعطوا الاجير حقه قبل ان يجف عرقه >

  • جزائري لنخاع

    أقول لوزير التربية بن بوزيد أرحل وترك المكان يكفي مافعلته
    بنا وأقول لغير المضربين أحشمو على أروحكم يكفي من الذل
    و الخوف من الخصم من رواتبكم أنا معلم ولدي 05 أفراد في
    العائلة مستعد أضحي بكامل راتبي من أجل أن يعيش أولادي
    في حالة متوسطة في الشهور و السنوات القادمة وأتمنى أن
    يصل الإضراب إلى100 في100 وهذا من أجل إذعان هذه الحكومة بمطالبنا المشروعة الرجاءمن الشروق النشر
    الرجاءمن الشروق النشر.......الرجاءمن الشروق النشر
    ......الرجاءمن الشروق النشر....الرجاءمن الشروق النشر

  • الرجاصي

    في مدينة رجاص النسبة85بالمئة ومرشحة للزيادة اليوم الإثنين كافة الأطوار والمؤسسات ثانوية+متقن+3متوسطات+7إبتدائيات
    بلديتي أحمد راشدي وزغاية النسبة تفوق90بالمئة

  • salim yasser

    اريد من خلال جريدة الشروق ان اوجه رسالتين الاولى الى وزير القطاع اقول له اداكانت النسب التي صرحتم بها صحيحة فهدا يعني ان الاصراب ناجح والدليل هونسبة الثانوي وان كنتم في دولة تحترم نفسها فافتحو باب الحوار الان قبل الغد واسمعو لصوت الاستاد او استقيلو حفصا لماء وجهكم الدي اصن انه مابقى فيه ماء اما الرسلة الثانية فهي للاساتدة خاصة ابناء الكناباست فهي قوتكم في وحدتكم ولن تنال حقوق بدون صريبة

  • bahloul

    والله انه كذب وافتراء من الوزارة فالاحصاءات المقدمة من طرفها لا يمكن ابدا الوثوق بها فهي تحاول بكل مااوتيت من وسائل للتقليل من شان الاضراب وكذلك مديري التربية والولاة فالكل منهم يريد ايصال رسالة مفادها tout va bien dans ma wilaya ليحصل على رضا اسياده في اعلى هرم السلطة. الاضراب نجح بكل المقاييس ونحن نعتذر لابناءنا التلاميذ وللاولياء ونقول لهم هانت سنعوضها لكم لكن قبل ذلك يجب ان تستجيب الحكومة لمطالبنا. اول مرة ارى التجاوب الواسع في الابتدائي فالنسبة تفوق بكثير التي قدمها زبانية بن بوزيد فان لم ابالغ فهي قاربت 70 بالمئة. الى الامام ايها الزملاء ولا يضيع حق ووراءه طالب. وللتذكير فقط فان الاضراب مر بولايتنا دون ازعاج او ضغط ولاهم يحزنون استجابة عفوية تلقائية تنم عن الوعي في اوساط الابتدائي. دائما كانوا يتهموننا باننا نحن من يخذل ويفشل الاضراب لكن هذه المرة بينا اننا ذرقازن.

  • FOUFOU

    يا وزارة التربية اما لا تكونين الى جنب عكازتكي *الاستاذ*ضد الضروف و الاعاصير بدل احتقاره و الضغط عليه ..فافيقي

  • said

    ما ضاع حق وراءه طالب.....الجزائر حررها الشجعان الدين ضحوابالنفس و النفيس ...لا مكان اليم للجبناء و لا للبلهاء...من خاف وقت الشدة فالموت خير له من العيش في جبن دائم...الرازق هو الله...فاليحيا الشجعان...و ليسكت الجبناء الئ الابد...نعم لحقوق المعلم المغلوب علئ امره...تحيا الجزائر و النصر للخضر

  • الطاهر

    ما ضاع حق وراءه طالب واصلوا الاضراب فالنصر قادم باذن الله والرزق على الله.ونقول لوزارة التربية لا داعي للكذب فنحن نعلم كيف تحسبين النسبة(عمال+اداريين+مساعدين تربويين+قطط المطاعم)صحيح اللي اختشوا ماتوا.ونطلب من جريدة الشروق ان كانت فعلا ذات مصداقية و مهنية ان تكذب ارقام الوزارة لانها شاهدة على الشلل التام الذي اصاب الموءسسات التربوية

  • علي

    لن نتراجع عن الاضراب حتى تتحقق مطالبنا و مهما تكلمت عنا بقية فئات المجتمع فلن نتراجع ..... نريد عيشا كريما ... فقط .

  • el meghaier

    سنواصل حتى نصل
    سنواصل حتى نصل
    سنواصل حتى نصل..........

  • ridha

    بسكرة.......80% ثانوي......45% متوسط......25% ابتدائي
    ما ضاع حق ورائه طالب......اساتذة اليوم هم طلبة الامس..............و طلبة اليوم هم اساتذة الغد....نحن ندافع عن انفسنا و عن مستقبلكم فانتم فلذات اكبادنا.

  • الصحراوية

    مهما قيل ويقال عن الاساتذة والمعلمين إلا اننا كنا ولا نزال مهنة الانبياء والمرسلين والمادة التي يطالب بها الاستاذ ماهي إلا ما يحفظ ماء وجهه اثناء تنقلاته عند استقبال ضيوفه او امام طلبات ابنائه عدا ذالك لا نريد السفر للحارج ولا التسوق العالمي بل حفظ ماء الوجه لتفرغ للعلم ولا التفكير في زيادة الدخل نتمنى ممن عمل اليوم ان لايعمل غذا كي ينجح اللإضراب اكثر

  • dz72

    ستبقى دائما الدوائر الرسمية تصرح بنسب خاطئة ستبقى الاسرة التربوية يدا واحدة لايفرقها كيد المعتدين اساتذة ثانويين كنا او في التعليم المتوسط او الابتدائي همنا جميعا واحد ابشركم اخواني الاساتذة والمعلمين ان الاضراب ناجح الف بالمئة ولا تستمعوا الى غير ذلك فمثلا ان في كل ثانويات ومتوسطات ولاية خنشلة مضربين مئة بالمئة هذا اذا استثنينا الاساتذة المستخلفين والمترصين في الولاية هم فقط الذين دخلوا حجرات التدريس على اعتبار ان ليس لهم الحق في الاضراب اما باقي الاساتذة فهم مضربون وبعض الاساتذة وهم قلة قليلة لا يتجاوزون عدد الاصابع يتنمون الى نقابة سيدهم السعيد النقابة الميتة التي لا تمثل احد اما فيما يخص التعليم الابتدائي فالنسبة تفوق الخمسين بالمئة فانتظار التحاق الكثير من المدارس بالركب فكونوا مع وحدة الصف الى ان تحققوا مطالبكم فما ضاع حق وراءه طالب وفقكم الله لما فيه الخير والسداد للاسرة التربوية والتعليم في الجزائر الحبيبة والنصر ان شاء الله للفريق الوطني امين

  • AZZOUZ

    هذا الإضراب هو صرخة نريد أن نقول بها:
    لا للعبودية
    لا لاستغلال المربي ومعاملته معاملة العبيد
    لا للتسلط
    لا للا مساواة
    لالاغتصاب حقوق المربي والمعلم
    لا للتفرقة بين موظفي البلد الواحد
    لا لتزيف الحقائق والكذب على المجتمع المدني
    لا للتعبئة ضد المربي
    .....نريد أن نقول
    إننا بشر مثلكم
    إن لدينا أبناءا مثلكم
    إننا جزائريون مثلكم (إن كنتم جزائرين)
    إن لنا الحق وكل الحق في ثروات البلاد مثلكم
    إن لنا ما لكم وعلينا ما عليكم
    إننا نعلم ما لا يعلمه المجتمع المدني عن المصيرالمؤسف للمظلومة التربوية و مستقبل أبنائنا.
    .....عبارة أرددها دائما "هل يعقل أن الحيوان الذي خلقه الله بدون عقل يثور وينتفض بشراسة عندما تقترب من لقمة عيشه أو عندما يداس أو يرى خطرا ما يهدد أبناءه، والإنسان الذي يتميز بالعقل والحكمة لايحرك ساكنا عندما تًهضمً حقوقه ويًذل في وطنه ؟
    إلى من يرى أن الإضراب جريمة ، أقول أن الإضراب حق دستوري.
    إلى من يقول أننا نلعب بمصير التلاميذ أقول نحن كذلك لدينا أبناء تدرس في مدارس عمومية وداخل الوطن ، وأننا أول من يتحير على أبنائكم إنهم أمانة في أعناقنا وأنتم علمون أننا نبذل الجهد الجهيد لنجاحهم وذلك طيلة السنة وطيلة مراحلهم الدراسية .ساندونا ....ساندونا ....ساندونا .إن تحسنت ظروفنا الإجتماعية تحسنت مردودنا ، وإن ساءت ساء.

  • بدون اسم

    c'est grave que les respensables ne reagissent pas apres ceci!

  • محمد.م

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم وفق المعلمين لما تحبه وترضاه لهم وللوطن
    التعليم هو العمود الفقري لكل تقدم في اي دولة او مجتمع نتمنى تدخلا ايجابيا من سيادة رئيس الجمهورية الذي هو المسؤول علىكل ما يقع في بلادي الجزائر الحبيبة لقد ضحى المجاهدون واستشهد الشهداء من اجل ان نتحرر ونتقدم ولا تقدم بدون علم والمعلم هو المحور الاساسي الذي يجب ان تسترجع كرامته المادي والمعنوية الله الموفق آمين

  • Holaco

    نشكر كل من واقف معنا في الإضراب و لعنة الله على الجبناء الذين يستفدون على ظهر المضربين . فالإضراب إن لم ينجح هذا الأسبوع سينجح الأسبوع الموالي لا يضيع حقا وراءه طلبا .لكن أوجه كلامي للجبناء الذين لم يشاركوا في الإضراب و إن كانت لهم مبادئ كما يدعون ألا يأخذوا ما لم يكافحوا من أجله .ندعو مدارس التعليم الإبتدائي للإلتحاق بالإضراب لأن الفرصة لا تعوض . و نتمنى ان يكون على رأس المطالب تنحية وزير التربية الذي خرب كل شيئ . و كلمة أقولها للمديرين كفاكم إستفزازا للمضربين لأنكم اول المستفدين من الإضراب لاداعي لتحسين صوركم المشوهة امام الوصاية (وجه لخروف معروف) . تحيا النقابات المستقلة و يحيا المضربين الشجعان .و ليخسأ الجبناء الذين يختفون وراء مصلحة التلميذ و في أوقات العمل تراهم يخرجون عشرات المرات من الحصة . واصلوا يا مضربين يا شجعان نحن لا نتوقف حتى نسترجع كامل حقوقنا . بالمناسبة أين أنت يا جايمس بوند لقد عودتنا على تعليقاتك اللادعة في مجال التربية .أكتب ولو كلمة . انشري يا جريدة الجزائريين (الشروق اليومي). مع تحياتي لكل مضرب .

  • hichem bouchemel

    vraiment zadou elhem ala elhem.kouna nhabou nakraw les professeures ytayehouna elmorale et dorka welawe yessahtou fe les éleves men krayetehem. talbin8millions c'est pas vrais il ne sache pas que se n'est pas sonnatrac. iche tchouf fi bled miki yeki hayera

  • هارب من الشوماج

    نستعرف بيكم هكذا نكونوا ولا مكانش ...... هذا انتصار اخر مع الانتصارات انتاع الخضرة .........
    نرجو ان يتم اضافتها الى الاعياد الوطنية : 1 نوفمبر ، 8 نوفمبر ، 14 نوفمبر ان شاء الله .
    معاك يا الخضرة ..........................................................
    انشر يا شروق ياك الكتبة باطل .......................................

  • ع.ل بني صــاف

    أين أنت يا "UGTA" ؟ لم لم تنضمي إلى قافلة الفرسان ؟أم أن الأوامر لم تأتك بعد ، أقولها لك بصراة ٌ سقط عنك القناع و ظهر وجهك القبيح ، كذبت عنا و صدقناك عقودا من الزمن أما اليوم إنا منك برءاء و أنت لاتصلحين أن تمثلي عمال التربة الكرام، إني أدعو الأشراف من عمال التربية أن ينفضوا أياديهم من غبارهذه النقابة التي لاتحسن إلا النقب.

  • amine

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اقول للوزير و الوزارة على من تكذبون.الامر واضح للخاص و العام.جل المدارس مقفولة و انتم تعطون ارقام......ككل الارقا التي تعطى في البلاد
    ارقام البطالة....ارقام الفقراء.....ارقام......والله لا احد يثيق فسكم و في ارقامكم.فلا مصدقية لكم
    علي سبيل المثال لا الحصر هنا في دائرة من دوائر تلمسان كل المدارسس كانت مقفلة ما عاد واحدة حيث التحقت بالاضراب مساءا
    فما الذي يضيركم ان قلتم الحقيفة
    حشموا شوية
    نتحدي" لا جيتي نتية" ان تدعو الي الاضراب حتي تعرف وزنها
    الي راهم شادين فيها الا الصماصرة و اصحاب المنافع و هذا هو موضع ظعفهم
    ugta كلخة راشية

  • AZZOUZ

    هذا الإضراب هو صرخة نريد أن نقول بها:
    لا للعبودية
    لا لاستغلال المربي ومعاملته معاملة العبيد
    لا للتسلط
    لا للا مساواة
    لالاغتصاب حقوق المربي والمعلم
    لا للتفرقة بين موظفي البلد الواحد
    لا لتزيف الحقائق والكذب على المجتمع المدني
    لا للتعبئة ضد المربي
    .....نريد أن نقول
    إننا بشر مثلكم
    إن لدينا أبناءا مثلكم
    إننا جزائريون مثلكم (إن كنتم جزائرين)
    إن لنا الحق وكل الحق في ثروات البلاد مثلكم
    إن لنا ما لكم وعلينا ما عليكم
    إننا نعلم ما لا يعلمه المجتمع المدني عن المصيرالمؤسف للمظلومة التربوية و مستقبل أبنائنا.
    .....عبارة أرددها دائما "هل يعقل أن الحيوان الذي خلقه الله بدون عقل يثور وينتفض بشراسة عندما تقترب من لقمة عيشه أو عندما يداس أو يرى خطرا ما يهدد أبناءه، والإنسان الذي يتميز بالعقل والحكمة لايحرك ساكنا عندما تًهضمً حقوقه ويًذل في وطنه ؟
    إلى من يرى أن الإضراب جريمة ، أقول أن الإضراب حق دستوري.
    إلى من يقول أننا نلعب بمصير التلاميذ أقول نحن كذلك لدينا أبناء تدرس في مدارس عمومية وداخل الوطن ، وأننا أول من يتحير على أبنائكم إنهم أمانة في أعناقنا وأنتم علمون أننا نبذل الجهد الجهيد لنجاحهم وذلك طيلة السنة وطيلة مراحلهم الدراسية .ساندونا ....ساندونا ....ساندونا .إن تحسنت ظروفنا الإجتماعية تحسنت مردودنا ، وإن ساءت ساء.

  • أستاذ

    نحن لا نطالب إلا بحقنا في العيش الكريم مثل الإطارات السامية فلو كانت فرنسا في الجزائرلأخذ المعلم حقه و لكن للأسف مسؤولينا لا يدرون أهمية التعليم وقدر المعلم . لماذا لا يعطى حقنا مثل المعلمين عند جيراننا في تونس و المغرب رغم مواردهم الشحيحة أم سياستهم خير من سياستنا .فمتى يفهم مسؤولونا الدرس أم على قلوب أقفالها ؟؟؟

  • mnzins

    نجح الاضراب ورب الكعبة.
    نجح الاضراب حتى وإن تجاهله كريم بوسالم في نشرته ليوم الأحد08/11/09.
    نجح الاضراب بمشاركة قياسية للاساتذة و المعلمين ’وبنسة كبيرة جدا حتى وإن خرجت علينا وزارة بن بوزيد بذكر نسبة 24بالمائة وطنيا.نجح الاضراب ونجح عمال التربية بإسماع صوتهم لمن لايسمع ولايعي ’أيها الزملاء لقد أثبتم بوقوفكم أنكم تستحقون الاكبار والتنويه.نجح الاضراب وسينجح بالتحاق بقية النقابات غدا .

  • دغمان القالمي

    الارقام التي نشرت من طرف الوزارة هي الأرقام التي أعطيت لهم من طرف مدريات التربية لكل ولاية على الساعة الثامنة وثلاثون دقيقة ولماذا هذه المغالطات

  • بالراشد عمار

    بارك الله فيكم هدا هو الاستاد سوى كان فى الابتدائى او المتوسط او الثانوى وكلنا نحب الجزائر ونحب ابنائنا ولكن الحق والمبدا و كرامة الاستاد فوق كل شىء و تحيا الجزائر

  • من رجاص

    هههه اعطاو الحق لرواحهم باش يزيدولهم فالشهرية ونساونا حنا الشوماجية ، حتى يجي النهار الي نطالب فيه بحقي فالخدمة يقولولي روح شهريتك راها عند الاستاذ لفلاني ، مالا هكدا احنا تاني نديروا اضراب يا جماعت الشوماجة.

  • oussama

    m3ak ya al khadra diri hala
    had simana salmen avec en w nchalah l coupe du monde

  • استاذ التعليم المتوسط

    لقد كانت الاستجابة كبيرة جدا بالفعل وهذا على مستوى الوطن وفي كل الاطوار وخاصة التعليم المتوسط الذي استجاب لنداء النقابة المستقلة للتعليم المتوسط cnapem الذي موقعها على النترنت كما يلي:
    http://prof-cem.yoo7.com/

  • aziz

    c'est le moment ou jamais,je suis avec toute les revendications des enseignants
    l'union fait force.un ministre qui reste ministre pendant plus de 18 ans c'est la faite total de l'education.
    Mr le president Bouteflika c'est le moment de faire quelque chose c'est le moment de netoyage generale

  • استاذ من التعليم المتوسط

    لقد كانت الاستجابة كبيرة جدا بالفعل وهذا على مستوى الوطن وفي كل الاطوار وخاصة التعليم المتوسط الذي استجاب لنداء النقابة المستقلة للتعليم المتوسط cnapem الذي موقعها على النترنت كما يلي:
    http://prof-cem.yoo7.com/

  • ghjggf

    بلد الحقرة هذه السلطة ناجحة فقط مع الشعب المغبون و انا فى نظرى لو كانت هذه السلطة ناجحة مع الاجانب ياتون هنا بعدة اوصاف ولكن همهم الوحيد هو امتصاص خيرات البلاد والسلطة عاجزة على ذلك لان امريكا هى رب الكون فى معتقدهم

  • salhi

    وهل هذه النسبة المعترف بها ضئيلة؟ام ان السلطات تقزم كل ما هو ليس UGTA ؟

  • قف

    نعم للاضراب ما وراء المباراة

  • محمد ص

    الإدارة تقدم عادة نسبة تدخل في حساباتها كل موظفي القطاع مديرين ونواب ومراقبين وعمال المخابر والصيانة والنظافة والمطاعو والحراس وحتى المتعاقدين وعمال الشبكة الاجتماعية وتشغيل الشباب وبالطبع أكثر من نصف هؤلاء لا يضربون لأنهم ممنوعون منه أو لا يؤثرن
    وإذا أردتم أن تقدموا إحصائيات واقعية ومعبرة عن نسبة الاستجابة أو الامتناع يجب أن تحسبوا نسبة التلاميذ الذين يدريسون والذين لايدرسون وماهي نيبة التغطية الدراسية .

  • youssef

    الله يوفقكم ويعاونكم على أويحي

  • حسان

    نعم للاضراب نعم للاضراب نعم للاضراب نعم للاضراب نعم للاضراب نعم للاضراب نعم للاضراب نعم للاضراب نعم للاضراب نعم للاضراب نعم للاضراب نعم للاضراب نعم للاضراب نعم للاضراب نعم للاضراب نعم
    إنني ارى في هذا الإضراب كنداء 1 نوفمبر 1954

  • جعرون قوقو

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وصلاة والسلام علا اشرف المرسلين : اما بعد
    بعد التحية والإكرام
    نرجو من سيادة استاتذتنا المحترمين سواء من قريب او بعيد بنظر الينا كنحن ابناء وتلاميذ ، بود اوصل رسالة كل من حضارتكم الأفاضل الذيين يبذولونا وسعا جهدهم معنا ، ونحن علا وصول الى النهائي اقصد العام البكالوريا ان توفروا لنا جو ملائم ورجوع الى كل مؤسسات والترجي اليكم ، لأننا بحاجة اليكم لتعملوا معنا مجهود مثمر زاهر بكل ناجح ابناءكم الأفاضل .
    ونطلب من زيرة التربية والتعليم ان يكون قد يستوعب أمرك بجديو والتعاون معك في كل ما تتمناوه ، فنحن تلميذكم في حيرة من امركم ،علا الضغوطات التي تتبعكم .
    فنطلب من حضارتكم ان تكونوا عند حسن ظنينا ورضانا ورضاء الله سبحانه وتعالى
    بقلم تلميذكم

  • Khelili Hossame

    نقول لزملائي بالقسم النهائي ما تفرحوش بزاف بالاضراب أو تقولو راكم اديتو روبو, لانكم راح تدفعو الثمن في قابل الايام: الجهد و الضغط و تاخرات في البرنامج و غيرها...

    بالنسبة للاساتذة نقولهم الله يوفقهم في تحقيق مطالبهم و عندهم الحق, و ان شاء الله ما تزيدش هذي الـGrève على اسبوع واحد

  • Khelili Hossame

    نقول لزملائي بالقسم النهائي ما تفرحوش بزاف بالاضراب أو تقولو راكم اديتو روبو, لانكم راح تدفعو الثمن في قابل الايام: الجهد و الضغط و تاخرات في البرنامج و غيرها...

    بالنسبة للاساتذة نقولهم الله يوفقهم في تحقيق مطالبهم و عندهم الحق, و ان شاء الله ما تزيدش هذي الـGrève على اسبوع واحد

  • كاتب ياسين

    قبل أن تطالبوا بالزيادات في الأجور، اسئلوا أنفسكم عن المردودية التي تقدمونها للتلاميذ الذين ملّوا من الدروس الخصوصية و دروس الدعم.

  • Greviste

    يا وزير راك تكذب

  • إبراهيم الوطني

    والله بن بوزيد غير قافز في الرياضيات حاجة ما ترحلو ، عجيب بين عشية وضحاها أعطى لنا النسبة المئوية للمضربين
    لوكان برك جا قافز يخطينا من وزارة التربية الوطنية كرهنا
    روح شوف كاش مهنة تخرج أعليك ، رانا مسمومين منك والله
    حرام عليك ضيّعت أولادنا، كرّهت معيشتنا لا حول ولاقوّة إلا
    بالله العليّ العظيم حسبي الله ونعم الوكيل في كلّ من تسبب في
    ضياع فلذة أكبادنا.

  • تلميذ جزائري

    أصبح الأستاذ مسخرة يهان به، كيف أعضاء النواب لا يعرفون القراءة ولا الكتابة وأنتم ترونهم بأعينكم في التلفاز، يتقاضى أجر قدره 300000 دج، أما الأستاذ المثقف صانع الأجيال والأمة يهان بالأجر الزهيد 30000 دج

  • zizou16000

    baraka alahou fikoum il faut la manière forte avec ce gouvernement il ne faut pas baiser les bras continuer le combat ( Algérie de légalité tu parle un deputè qui touche 300000 da et un prof qui touche des miete )

  • جزائري حر

    إلى سيادة وزير التربية ، لو كانت عندك ذرة من حب الجزائر و الجزائريين قدم استقالتك

    أتمنى من الشروق النشر

  • سعاد بوكحلة

    السلام عليكم
    دامت الشروق وطاقمها على خطها المتميز، في اضاءة الحق .
    لآخواننا في قطاع التربية المجاهدون من أجل لقمة العيش نقول لهم اصبروا وصابروا فسوف ننتصر باذن الله على الظلم، والله معنا دائما . والعاقبة للاضراب المفتوح الذي يحل مشاكلنا ان شاء الله
    وفقكم الله

  • بدون اسم

    عين صالح 0 في المئة
    ولا مؤسسة دخلت في الأضراب

  • وردة

    نتمنى التوفيق لاساتذتنا في هذا الاضراب الذي نتمنى ان يعود نفعه على جميع عمال القطاع.