-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

أكاديمي مغربي: الدبلوماسية المغربية غرقت في الارتجال والدراما ولعبة الغميضة

الشروق أونلاين
  • 3971
  • 2
أكاديمي مغربي: الدبلوماسية المغربية غرقت في الارتجال والدراما ولعبة الغميضة

انتقد الأكاديمي المغربي وأستاذ تسوية النزاعات الدولية في جامعة جورج ميسن بواشنطن الدكتور محمد الشرقاوي، الدبلوماسية المغربية ووصف خرجاتها الأخيرة بالمزاجية والارتجال.

وتساءل الشرقاوي، في مقال له “هل ضاعت بوصلةُ الحكمة والحسابات الدقيقة في نسق الدبلوماسية المغربية، أم أن مزاج التشنج والارتجال السياسي أصبح لسان حال الرباط في التعامل مع دول الجوار الأوروبي؟”.

وسرد الشرقاوي الأزمات الأخيرة التي افتعلتها الدبلوماسية المغربية مع ألمانيا ومنع التواصل مع سفارتها بالرباط وخمس مؤسسات ألمانية تعمل في المغرب وصولا إلى استدعاء السفيرة المغربية من برلين.

وتحدث الشرقاوي عن الحادثة الأخيرة التي وصفها بالسيرك بعد استخدام آلاف المغاربة بمثابة كومبارس العرض غير الدبلوماسي في مسرحية “ليلة الانتقام من مدريد”.

وقال الشرقاوي إن “ما حدث مفارقةٌ مدوية تم فيها إقحام  المغرب في ألاعيب “حابا”، و”غميّضة”، و”كاش كاش”، و”دينفري” في محاولة تحدّيه لعواصم أوروبية معينة”.

كما انتقد المحدث توجه بلاده نحو الانفعالية التي “قد يسهل لملمتها” كما قال الشرقاوي إذا حدثت “في الداخل”.

وأضاف قائلا” لكن المجازفة بإجراءات جامحة في السياسة الخارجية ليست مغامرة هينة”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • تذكير مفيد

    بتاريخ 2021 قرأنا مقالا هنا بالشروق بعنوان (تهديد باحث مغربي لموقفه من إعلان ترامب بشأن الصحراء الغربية) أكد الباحث والأستاذ المغربي المتخصص في موضوع تسوية النزاعات في جامعة “جورج ميسين” الأمريكية، محمد الشرقاوي، إنه تعرض لـ”حملة تهديد وتشهير” بسبب موقفه من إعلان الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب بشأن الصحراء الغربية.وقال الأستاذ المغربي: “لم يتوقف هؤلاء عند حد التشكيك في وطنيتي ومواطنتي، بل عمدوا إلى تلفيق التهم بـ’نصب العداء’، و’العمالة’ لجهات معينة وغيرها من تجليات القذف والتشهير باسمي وسمعتي”. وتابع الباحث المغربي، إن “هذه الاعتداءات، التي لم يعد من الممكن تجاهلها، تتطلب ملاحقة قضائية أمام محاكم مغربية وأمريكية بتهمة التشهير والقذف حتى تتخذ العدالة قراراً بشأن هؤلاء الأفراد الذين تم التعرف عليهم جيداً”.وكان الأكاديمي المغربي قد أشار في منشور سابق على فيسبوك، إلى أن إعلان ترامب بشأن الصحراء الغربية “ليس له أي تأثير أو أهمية من وجهة نظر قانونية وسياسية في السياق الأمريكي، ويمكن إلغاؤه بسهولة”.

  • Adnan

    سوف نرى.