-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

ألمانيا تفتح أبوابها للمهاجرين لهذا السبب

الشروق أونلاين
  • 2671
  • 0
ألمانيا تفتح أبوابها للمهاجرين لهذا السبب
رويترز
المستشار الألماني أولاف شولتز

أعلنت السلطات الألمانية عن فتح الأبواب للمهاجرين الراغبين في الإقامة هناك، لعدة أسباب أبرزها نقص العمالة وأزمة نظام المعاشات التقاعدية.

وبحسب ما صرح المستشار الألماني أولاف شولتز، السبت 10 ديسمبر، فإن بلاده يمكن أن تزيد عدد سكانها كثيرا في الأعوام المقبلة، من خلال تعزيز الهجرة.

وقال شولتز، خلال منتدى للمواطنين في بوتسدام بالقرب من برلين، إن الحكومة تعمل على جذب العمالة الأجنبية “لمواصلة المسيرة” على الرغم من زيادة عدد كبار السن، أو شيخوخة السكان، مما يجعل زيادة السكان بنسبة 7% ليصلوا إلى 90 مليون نسمة بحلول عام 2070 أمرا معقولا.

ووافقت الحكومة الألمانية الشهر الماضي على خطط لإصلاح قانون الهجرة، إذ تسعى برلين إلى فتح سوق العمل في أكبر اقتصاد في أوروبا أمام العمالة التي تشتد الحاجة إليها من خارج الاتحاد الأوروبي.

وقالت الحكومة إنها تريد تعزيز الهجرة والتدريب لمعالجة نقص المهارات الذي يثقل كاهل الاقتصاد الألماني في فترة تشهد نموا ضعيفا، مع تزايد ضغط الشيخوخة السكانية على نظام المعاشات التقاعدية العام.

وقال شولتز إن النمو السكاني الحالي الذي يرجع جزئيا إلى زيادة الهجرة يعني أن من المحتمل ألا ترفع الحكومة مساهمات المعاشات التقاعدية قبل نهاية ولايتها في عام 2025.

وكشف في مقابلة نشرتها مجموعة Funke الإعلامية، أن الحكومة تريد أيضًا أن ترى زيادة في نسبة النساء العاملات، حيث قال إنه في الوقت الحالي، توجد 72.1٪ من النساء في القوى العاملة في ألمانيا، مقابل 85.3٪ في السويد.

وأوضح مكتب الإحصاء الألماني الأسبوع الماضي أن عدد السكان من المرجح أن يرتفع بمقدار مليون نسمة، ليبلغ 84 مليونا هذا العام بسبب الهجرة من أوكرانيا.

وأضاف أن التعداد قد يصل إلى 90 مليونا في العقود المقبلة إذا كانت الهجرة كبيرة، حسب رويترز.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!