-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

ألمانيا هتلر وألمانيا ميركل.. ما الذي تغيَّر؟

محمد بوالروايح
  • 2148
  • 7
ألمانيا هتلر وألمانيا ميركل.. ما الذي تغيَّر؟
أرشيف
أنجيلا ميركل

ظهرت ألمانيا في عهد القائد النازي أدولف هتلر في صورة الدولة المتفرِّدة والمتمردة على أوروبا وعلى العالم، صورة يرسم هتلر تفاصيلها وتقاسيمها في كتابه “كفاحي”، إذ يجعل العرق الآري الجرماني فوق كل عرق إنساني ويراه الأجدر- من دون سائر البشر- بالسيادة والقيادة والريادة، صورة عنصرية تقترب كثيرا من الصورة التلمودية التي تجعل العرق اليهودي فوق كل الأعراق.

تذهب بعضُ الدراسات التاريخية إلى أن الغاية من فكرة العرق الآري الجرماني التي تبنَّاها هتلر كانت “نسخ” عقيدة العرق اليهودي وهو ما تجسد في ما بعد في تعامل هتلر مع اليهود وقصة الأفران التي أقامها لهم التي قضى فيها سوادٌ كبير منهم في ما يُعرف عند المؤرخين بـ”الهولوكوست” أو “المحرقة اليهودية “التي جعلت اليهود الناجين يفرون بجلدهم وبأعداد كبيرة من ألمانيا ويتفرقون في مناطق مختلفة في أوروبا والعالم.

كان من البديهي أن تلقى سياسة الكراهية التي انتهجها هتلر معارضة شبه مطلقة من العالم ومن أوروبا على وجه الخصوص، وهو ما أدى بالقيادات الأوروبية آنذاك إلى أن تلم شملها وتجمع أمرها وتشكل تحالفا عسكريا لمواجهة ألمانيا ودول المحور التي وقفت إلى جانبها، وانتهت المواجهة بتلاشي دول المحور تدريجيا وانقسام ألمانيا عقب انتهاء العالمية الثانية إلى أربع مناطق محتلة بعد مؤتمر “يالطا” تتقاسمها أمريكا والاتحاد السوفييتي وفرنسا وإنجلترا، ثم أعقب ذلك اندلاع الحرب الباردة بين أمريكا وحلفائها من جهة وبين الاتحاد السوفييتي وحلفائه من جهة أخرى فيما يعرف بالمعسكر الغربي والمعسكر الشرقي الذي أدى إلى إقامة جدار برلين الذي قسم المدينة إلى برلين الشرقية وبرلين الغربية قبل أن يتهاوى هذا الجدار في مرحلة متأخرة في نوفمبر 1989 بالتزامن مع ثورات أوروبا الشرقية أو ما يعرف بخريف الدول التي أطاحت بالحكم الشيوعي في بولندا والمجر وألمانيا الشرقية وبلغاريا وتشيكوسلوفاكيا ورومانيا التي تمت بطريقة سلمية عدا حالة رومانيا التي انتهت فيها الثورة الشعبية بإعدام نيكولاي تشاوتشيسكو وزوجته في 25 ديسمبر 1989، ثم تبع ذلك سقوط الاتحاد السوفييتي وتفككه إلى دويلات مستقلة عام 1991 وكان ذلك إيذانا بانتهاء الحرب الباردة.

ما يهمني من كل هذا هو التأكيد على أن شخصية هتلر المتهورة قد ساهمت بشكل مباشر في عزلة ألمانيا أوروبيا وقاريا ودوليا بل إنها أدت إلى انهيار ألمانيا انهيارا كاملا سياسيا واقتصاديا واجتماعيا قبل عودتها التدريجية البطيئة إلى الساحة الدولية بعد تحررها من الفكر النازي وقبولها بمبدإ التعايش والانفتاح الدولي. ويخالفنا في هذه النظرة بعض المحللين الذين يرون أن هتلر كان يمتلك شخصية كاريزماتية أوجدها الظرف الدولي في ذلك الوقت وساهمت في بناء ألمانيا القوية تحت قيادة الرايخ الألماني وهو ما تكذبه كثيرٌ من الحقائق والوثائق، والأكذوبة التي لا تزال تصدقها بقايا الحزب النازي التي تلجأ في بعض الأحيان في العصر الحاضر إلى محاولة استعراض قوتها والخروج في مسيرات للدعوة إلى استعادة ألمانيا النازية القوية على حد زعمها، وهي القوة الهلامية والوهمية التي تجد في كل مرة موقفا صارما من الدولة الألمانية الحديثة التي لا مكان فيها للعنصرية العرقية.

لقد استطاعت ألمانيا أن تزيح من ذاكرتها ودستورها وثقافتها الشعبية والاجتماعية الأفكار العنصرية التي كرسها أدولف هتلر، كما استطاعت أن تصطلح مع محيطها الأوروبي والدولي وأن تمحو آثار الانهيار الاقتصادي والاجتماعي الذي أصابها في أثناء الحرب وكذا في أثناء بقائها مقسَّمة وموزعة بين المعسكر الشرقي والمعسكر الغربي.

لقد تطورت ألمانيا وتغيرت بشكل لافت للنظر وتحولت إلى قوة أوروبية وإقليمية ودولية، واتبعت في سياستها الداخلية والخارجية مبدأ الحوار والتعاون لبناء المجتمع الألماني والأوروبي والدولي.

وقد ترسخت هذه سياسة الانفتاح الألمانية حديثا بوصول المستشارة الألمانية إنجيلا ميركل إلى الحكم، إذ يذهب المحللون السياسيون والاقتصاديون والاجتماعيون إلى أن ميركل قد استطاعت أن تعزز مكانة ألمانيا أوروبيا ودوليا وأن تحولها إلى القوة الاقتصادية الأولى في أوروبا وجعلها مع فرنسا وبعض الدول المؤسِّسة للاتحاد الأوروبي صمام الأمان لهذا الاتحاد، وذلك بتدخلها في عمليات الإنقاذ المالي والاقتصادي كما فعلت مع اليونان وغيرها حفاظا على بقاء الاتحاد الأوروبي وتماسكه.

ليس من باب المجاملة أن تحقق المستشارة الألمانية ميركل كل هذه الشهرة والقدرة في القيادة التي أهَّلتها لحصد كثير من الأوسمة منها: وسام الاستحقاق الألماني ووسام “جواهر لال نهرو” للتفاهم الدولي، ووسام الاستحقاق الملكي النرويجي ووسام “عبد العزيز آل سعود” رحمه الله، ووسام الحرية الرئاسي الأمريكي. لقد كانت هذه الأوسمة مكافأة مستحقة لإنجيلا ميركل من الجهات المانحة نظير مواقفها وأعمالها في مجال التعاون والتفاهم الدولي.

لقد اكتسبت ميركل منهج التغيير السلمي في صورة التغيير الاقتصادي والسياسي من تجربتها النضالية حيث إنها تعدّ نتاج ثورات 1989 التي دخلت معها سنتها السياسية الأولى بعد سنوات قضتها في ميدان البحث العلمي والأكاديمي.

وهناك عاملٌ آخر أسهم في نضج وتميز شخصية ميركل وهو العامل الديني، حيث إنها تنتمي مذهبيا إلى الكنيسة الإنجيلية اللوثرية التي رفعت لواء الإصلاح والتغيير السلمي، وقد جسدت ميركل هذه التوجُّهات اللوثرية في قيادتها ألمانيا التي يتضمنها الميثاق السياسي لحزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي الذي تنتمي إليه الذي لم يمتنع ولم يمانع من الدخول في التحالفات السياسية من أجل ألمانيا وخاصة مع الحزب الديمقراطي الحر وهو الائتلاف الذي ساهم بقسط كبير في فوز ميركل بالعهدة الرابعة في منصب المستشار الألماني وهو أعلى منصب سياسي في ألمانيا.

ومما يجب ذكره أن سياسة الهجرة لدى ميركل تتّسم بالليونة والتشدد في الوقت نفسه؛ فقد كان لها موقفٌ إنساني ظاهر من المهاجرين إذ اعتبرتهم ضحايا الحروب المأساوية وسمحت باستقبالهم على الأراضي الألمانية وأمرت بتقديم كل التسهيلات وبعض الامتيازات لهم بما فيها تخصيص علاوات مالية، ولكنها في الطرف المقابل أبدت تشددا ظاهرا تجاه قبول بعض الفئات من المهاجرين حيث إن موقفها من الهجرة مشروط بضرورة الاندماج وتبني الثقافة والقيم الألمانية وهو ما يعتبره بعض اللاجئين مساسا بهويتهم وثقافتهم. ويندرج قرار ألمانيا ترحيل اللاجئين غير الشرعيين وغير القابلين للاندماج في المجتمع الألماني وهو غير المعلن تجسيدا لموقف ميركل وحزبها “الاتحاد الديمقراطي المسيحي” وشرائح من المجتمع الألماني من ملف الهجرة.

في الطرف المقابل أبدت ميركل تشددا ظاهرا تجاه قبول بعض الفئات من المهاجرين حيث إن موقفها من الهجرة مشروط بضرورة الاندماج وتبني الثقافة والقيم الألمانية وهو ما يعتبره بعض اللاجئين مساسا بهويتهم وثقافتهم.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • شخص

    لقد فهموا أن القوة الحقيقية هي قوة الاقتصاد و ليس السلاح

  • شعبان

    ألمانيا لم تكن عدائية و هذا بشهاد ة مؤرخين عايشوا الحربين العالميتين ( بنجامين فريدمان) فعندم لم تستطع دول أوربا الكبرى منافسة ألمانيا في أي مجال (أقتصادي علمي سياسي ,,,الخ) اختلقوا لها الأسباب ليدفعوها الى الحرب و الصورة الحالية عن تاريخ ألمانيا انما صنعه المنتصرون في الحرب

  • mahi

    الشئ الوحيد الذي لا ولن يتغير في هؤلاء هو حبهم للعمل وتفانيهم فيه من هتلر وما قبل هتلر الي السيده ميركل.

  • م.ب ( يتبع)

    في اللغة الالمانية؛ والفلسفة..يرسب؛ ولا ينجح؟؟.وان المعلم يسأل عن ماضيه.. ولايتجاوز سبع سنوات عمل بالمؤسسة الواحدة ينقل أجباريا.. أتدري ياأستاذ أن المانيا الحالية لاتقبلفي تعاملها السياسي؛ والبرتوكولي. الاباللغة الدستورية للبلد..وهذا ماحدث مع الجزائر في ثمانينات القرن الماضي.. حيث رفضت حكومة المانيا التوقيع على وثيقة بروتوكول مكتوبة باللغة الفرنسية..والخطأ يتكرر 2018 ..وترفض ميركل أن يترجم البيان الختامي بغير اللغم الالمانية. رغم أن السيد الوزير الاول تلاه بللغة الدستورية للجمهورية الجزائرية..وبالمناسبة أحي فيه الشجاعة؛ والصرامةفي الرد؛ والاقناع. رفع رؤوسنا؛واشرأبت أنوفنا. .. فله ألف تحيا.

  • م. براهيمي- وهران الجزائر,

    يا استاذ.. أنت تعلم أنه في ظرف 70 سنة تغير كل شئ في المانيا .. المانيا ولدت من جديد؛ وتحت الحصار المطبق على الارض ؛ على الجو؛ على البحر؛ على البشر؛ و الحيونات؛و الهواء؛ والنهدات؛ وكل تحرك؛ أو عمل للالمانكان يخضع للمراق؛ والتفتيش..ورغم ذلك هاهي المانيا تقود أروبا العجوز في كل شئ؛ وتحتل المرتبة الرابعة عالميا في الاقتصاد..تحت الحزب الديمقراطي المسيح( الديني؟؟؟) .. المانيا يجب أن تكن لنا مبراصا نقتدي به.ان توفرت النوايا الاقلاع من دائرة التخلف؛ وابتعدنا عن طريق التابع التقليدي.. الذي هو نفسه عاجز..أتدري ياأستاذ .أن المانيا في نظامها التربوي. التميذ الذي يتحصل على علامة أقل من10في اللغة

  • تشوني عباس

    كاتب المقال يبدو انه من كوكب اخر، ميركل استاذة فيزياء بجامعة المانية الى يومنا هذا، ميركل من المانيا الشرقية-سابقا- وميركل اتهموها بالسرقة العلمية لدكتورتها في الفيزياء النووية فاثبتت لهم العكس، دكاترتنا ومنذ 10 سنوات كلهم غشاشون ومحتالون، الجامعة الجزائرية ترزح تحت نير البلطجة العلمية، فماذا انتجنا من نخب يا فضيلة الدكتور؟ عجز علية القوم عندنا على توفير مترجم للغة الالمانية من اللغة العربية ولما زارت ميركل ثانوية عائشة وتحاورت مع تلامذة اللغة الالمانية ذهلت من المستوى الرفيع في اللغة الالمانية.ابتلانا الله بزمر الكذب وتشراك الفم والمزايدات وتقزيم الجزائر وتهميش الكفاءات والمواهب.سترك يا رب.

  • ahmed hamdoune

    سؤال أطرحه على من يشنون حربا شعواء على الأرسيدي الذي طالب على غرار التوانسة المساواة في الإرث بين الرجل و المرأة : لماذا تستطيع هذه المرأة أن تفعل كل ما ذكرته في مقالك و أكثر و لا تستطيع المرأة المسلمة؟ لماذا تقود هذه المرأة شعبا عبقريا و تتزعم قارة الحضارة و التقدم العلمي و لا تستطيع نساؤنا تزويج أنفسهن؟! لماذا استطاعت أوربا المسيحية التي كانت مغرقة في الظلامية أن تحدث ثورات إصلاحية ضد الكهنوت المسيحي و لم يستطع المسلمون زحزحة شيوخ الفتنة و الشعوذة و التخلف؟! هل إله الإسلام فعلا خلق أمة محمد للتناسل و التكاثر فقط و هل يكفي التباهي بالعدد ؟! أليس كمشة نحل خير من شواري ذبان؟! معذرة إنه القرف