-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تأثير الهرمون يختلف من سيدة إلى أخرى..

أهم التغيرات التي تصيب جلد الحامل

الشروق أونلاين
  • 2636
  • 0
أهم التغيرات التي تصيب جلد الحامل

يعتبر إسمرار الجلد من التغيرات الشائعة و المعروفة في فترة الحمل عند أكثر من 90من المائة من السيدات الحوامل، وعادة ما يحدث هذا التغير في لون الجلد في بعض المناطق التي تتميز بلون داكن مثل الحلمتين والبطين والفخذين والأعضاء التناسلية.

ويحدث الإسمرار عادة في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، ويمتد حتى نهاية الحمل والولادة، ومن ثم يبدأ هذا اللون في الإختفاء تدريجيا، وأرجع الباحثون هذا لعدة أسباب منها الإستعداد الوراثي، خاصة وأن الخلايا الملونة للجلد تتأثر بهرمون الغدة النخامية الذي يزداد نشاطه في فترة الحمل .

وترجع الأخصائية “بن دادو” الأمر لأسباب أخرى منها:”زيادة نسبة هرمون ثالبروجستيرون” و”الأستروجين”، وهو ما يفسر اكتساب الوحمات أو النمش لدى الحوامل لونا أغمق، كما يحدث كلف الحمل الذي يصيب ما بين 50 إلى 70 من المائة من الحوامل، وقد يمتد وجوده إلى ما بعد الولادة بشهور، غير أن تأثير الهرمون على خلايا التلوين تختلف من سيدة إلى أخرى” .

التعاريج البيضاء

تظهر عند أغلب السيدات الحوامل وتبدأ في الشهر السادس، تأتي على شكل خطوط طولية غير منتظمة على جدار البطن، الصدر والذراع وفي أنحاء أخرى بالجسم، تكون حمراء اللون في البداية ثم تفقد لونها تدريجيا، مرجعها إلى تمدد جدار البطن نتيجة الحمل.

الأوعية الدموية والوحمات

يؤدي ارتفاع نسبة هرمون “الأستروجين” أثناء الحمل إلى حدوث تمدد في الأوعية الدموية السطحية في الوجه لدى الحامل أو إلى نمو بعض الوحمات، وخاصة ما يعرف بالوحمة العنكبوتية، يحدث ذلك عامة ما بين الشهر الثاني والخامس وقد وجد أنها تصيب الحوامل بنسبة 67من المائة، كما قد تصاب السيدات باحمرار راحة اليدين وتورم في الجفون والشفتين واليدين، ويبدو هذا التورم أكثر وضوحا أثناء الصباح ثم يختفي تدريجيا في نهاية النهار،كما أن 40من المائة من الحوامل تظهر عليهن دوالي الساق أو دوالي الشرج في الأشهر الأخيرة من الحمل نتيجة لكبر حجم الرحم وضغطه على الأوعية الدموية.

نمو الشعر لدى الحوامل

تحدث بعض التغيرات في شعر المرأة الحامل، فيحدث تساقط لشعر فروة الرأس خلال الأشهر الأولى وذلك لارتفاع معدل “البروجسترون”، وبعد الأشهر الأولى يرتفع معدل “الأستروجين” لدي السيدة الحامل المانع لتساقط الشعر، حيث أنه يزيد من نسبة الشعيرات في طور النمو، مما يجعل شعر فروة الرأس كثيفا في الشهور الستة الأخيرة من الحمل، ثم يحدث تساقط للشعر بعد الولادة بعدة أشهر بصورة كثيفة وذلك لانخفاض مستواه بالدم، وتزداد كذلك سماكة ونمو شعر الحاجبين والرموش والوجه ويتحول إلى شعر خشن عند بعض السيدات.

الزوائد الجلدية

تبدأ الزوائد الجلدية مع الحمل، وقد تتركز في جانبي الرقبة والوجه والصدر وتحت الإبطين، وهي لا تسبب في أي متاعب ويختفي معظمها بعد الولادة بعدة شهور، لكنها تحتاج إلى العلاج الكهربائي لإزالتها في بعض الأحيان.

تضخم اللثة

يحدث تضخم في اللثة عند 2 من المائة من الحوامل، وقد تحدث بعض التورمات في اللثة لكن سرعان ما تختفي بعد الولادة.

الحكة الجلدية

من الأعراض الجلدية الشائعة في فترة الحمل، تصيب حوالي20 من المائة من الحوامل، وتتميز بظهور حكة شديدة في كافة أنحاء الجسم أو في منطقة معينة ومحددة، وتظهر على شكل حبوب مصحوبة بحكة شديدة، خاصة في الشهور الوسطى والأخيرة من الحمل، وتكون أكثر ظهورا في منطقة البطن والفخذين وأحيانا الصدر واليدين .

الثآليل

خاصة النوع التناسلي الذي يظهر على الأعضاء التناسلية، فقد وجد أن هذا النوع يزداد في الأشهر الخمسة الأولى وذلك نتيجة زيادة الدورة الدموية في هذه المناطق.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!