-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

أوابك: الجزائر من الدول ذات “الموثوقية العالية” في توفير الغاز

الشروق أونلاين
  • 6647
  • 0
أوابك: الجزائر من الدول ذات “الموثوقية العالية” في توفير الغاز
أرشيف
تعبيرية

أكدت منظمة الأقطار العربية المصدّرة للبترول (أوابك) في تقريرها الأخير، أن الجزائر بين الدول ذات “الموثوقية العالية” في توفير إمدادات الغاز لزبائنها.

وحسب ما نقلته يومية “الشعب” العمومية، فقد جاء ذلك في تقرير “أوابك” حول “تطوّرات الغاز الطبيعي المُسال والهيدروجين في الثلاثي الأول من 2022”.

وأشار التقرير إلى أن “الصادرات الجزائرية بقيت ضمن نطاقها ربع السنوي المعتاد. وهو يتراوح بين 2.5 مليون طن و3 مليون طن”.

كما أتى التقرير على ذكر الاتفاقية الجديدة التي أبرمتها سوناطراك مع إيني الإيطالية. لزيادة صادرات الغاز الجزائري عبر أنبوب “أنريكو ماتيي”، الذي يربط الجزائر بإيطاليا عبر تونس.

تقرير إيطالي يوصي بالاعتماد على الجزائر للتحرّر من الغاز الروسي

وفي 28 أفريل 2022، أوصت لجنة في البرلمان الإيطالي بالاعتماد على صادرات الغاز من الجزائر ودول أخرى، للحدّ من التبعية لروسيا. بعد توتّر العلاقة بين موسكو والاتحاد الأوروبي.

وحسب ما نقله موقع “ديكودي 39” الإيطالي، فقد حذّر أحدث تقرير للجنة البرلمانية لأمن إيطاليا حول الأمن الطاقوي للبلاد، من أنّ التخلّي عن الغاز الروسي قد لا يكون ممكنا على المدى القصير.

أوضح التقرير كيف أنّه سيكون على إيطاليا استبدال كمية ضخمة من الغاز المستوردة حاليًا من موسكو، تقدّر بـ 30 مليار متر مكعب كل عام.

بالمقابل، أشادت اللجنة بعمل حكومة رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي على توقيع اتفاقيات مع عدّة دول لإيجاد مصادر بديلة للغاز.

وذكر التقرير كلّ من الجزائر، ومصر، والكونغو، وموزمبيق، وأنغولا، ونيجيريا. وفي آسيا كذلك، أذربيجان، وقطر.

الجزائر والسعودية الأكثر اكتشافا للنفط والغاز في 2022

في 18 أفريل 2022، تصدّرت السعودية والجزائر الدول العربية من حيث عدد اكتشافات النفط والغاز. خلال الربع الأول من عام 2022، حسب تقرير لمنظمة الدول العربية المصدّرة للنفط “أوابك”.

وقالت المنظمة في تقريرها، إن الاستثمارات في مجال استكشاف وإنتاج النفط والغاز، تراجعت في عام 2021 بنسبة 23 بالمئة عن الاستثمارات في الفترة ما قبل تفشي كورونا.

وقدّرت “أوابك” إجمالي حجم الاكتشافات الجديدة بنحو 4.7 مليار برميل مكافئ نفط في خلال 2021.

وتمّ تحقيق 13 اكتشافاً على المستوى العربي في الفترة المذكورة. أنجزت السعودية 5 اكتشافات منها، في حين سجّلت الجزائر 3 اكتشافات.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!