الجزائر
بحثا عن مداخيل إضافية لإنعاش الخزينة العمومة

أوامر بتحسين استقبال الجزائريين في الفنادق لوقف هروبهم نحو تونس وتركيا!

إيمان عويمر
  • 4971
  • 29
أرشيف

أمرت وزارة السياحة والصناعة التقليدية، مديري الفنادق على المستوى الوطني، بتحسين ظروف استقبال السياح الجزائريين والأجانب، في خضم تسجيل تدفق على وجهات سياحية مجاورة تأتي في مقدمتها تونس وتركيا، باتت تسعى جاهدة لاستقطاب الجزائريين عن طريق منتوجات سياحية متنوعة وأسعار تنافسية.
وفي هذا الصدد، كشف وزير السياحة عبد القادر بن مسعود، “أنه سيتم قريبا إطلاق برنامج لتكوين أزيد من 3800 عامل وإطار في السياحة لإعادة الاعتبار للخدمة العمومية وتحديث التكوين تماشيا مع التطور الذي شهده القطاع”.
وقال بن مسعود، في تصريح للصحافة على هامش إشرافه على حفل تخرج دفعات من طلبة المدرسة الوطنية العليا للسياحة والمعهدين الوطنيين للفندقة والسياحة بتيزي وزو وبوسعادة، بحضور أعضاء في الحكومة، “أن قطاع السياحة عرف إنجازات كثيرة وديناميكية كبيرة وسيتم قريبا إطلاق عملية كبرى تتعلق بتكوين أزيد من 3800 عامل وإطار بالاتفاق مع وزارة التكوين والتعليم المهنيين إلى جانب توسيع المقاعد البيداغوجية لمؤسسات التكوين وتحسين التأطير”، وهو عمل يتعلق -كما قال ـ بـ”إعادة الاعتبار لقطاع السياحة والخدمة العمومية وتحسين الاستقبال في المؤسسات الفندقية والقضاء على السلبيات المسجلة سابقا”.
وأوضح بن مسعود أن “تحديث منظومة التكوين يهدف إلى التأقلم مع التطور والإنجازات المسجلة في قطاع السياحة”.
وأكد عضو الحكومة أن الدولة “وفرت كل الإمكانيات والظروف الملائمة للنهوض بقطاع السياحة من خلال عدة تحفيزات منها تسهيل الحصول على العقار السياحي لفائدة المستثمرين”، مشددا على “ضرورة كسب الرهان التنافسي من خلال الارتقاء بنوعية الخدمة وجعل الجزائر مقصدا سياحيا بامتياز”.
وبعد أن ذكر أن قطاعه يولي “عناية خاصة” لتكوين الموارد البشرية، باعتبارها ركيزة المخطط التوجيهي للقطاع، أبرز بن مسعود أهمية توفير اليد العاملة المتخصصة والتأطير في المهن ذات الصلة بالسياحة والفندقة.
يذكر أن عدد المتخرجين من المدرسة العليا للسياحة خلال موسم 2017-2018 بلغ 108 متخرج إلى جانب 96 متخرجا من المعهد الوطني للفندقة والسياحة بتيزي وزو ما بين تقني سام وتقني في مهن الطبخ والإطعام والسياحة والاستقبال بالإضافة إلى 84 متخرجا من معهد الفندقة والسياحة ببوسعادة.
وتم بهذه المناسبة تكريم الطلبة المتفوقين وموظفي مؤسسات التكوين الذين أحيلوا على التقاعد، بالإضافة إلى إمضاء اتفاقية إطار بين المدرسة الوطنية العليا للسياحة والديوان الوطني للسياحة ومجمع فندقة، سياحة وحمامات وكذا النادي السياحي الجزائري بهدف توظيف الطلبة المتخرجين.

مقالات ذات صلة