-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أبدى تفهم الحكومة لغضب المواطنين وأكد أن السكن لن يُمنح بالقوة

أويحيى يهدّد المستثمرين في الإحتجاجات الشعبية

الشروق أونلاين
  • 7822
  • 8
أويحيى  يهدّد  المستثمرين  في  الإحتجاجات  الشعبية
الوزير الأول أحمد أويحي

أكد، أمس، الوزير الأول أحمد أويحيى أن أحداث ديار الشمس هي احتجاجات عادية، شأنها شأن الإحتجاجات التي تنشب أحيانا بباقي ولايات الوطن، غير أنه نبّه الى أن الدولة لن تقف مكتوفة الأيدي، وإنما ستقف أمام كل محاولة انحراف أو محاولات استغلال أو استثمار في انشغالات المواطن التي نبقى نتفهمها، فيما اعتبر أن الأمر الشفوي الصادر عن الرئيس بوتفليقة بخصوص محاربة الفساد، هو بمثابة تعليمة رسمية على كل الجهات القضائية أن تتعامل معها على أنها كذلك وتفعل آلياتها لمواجهة الفساد.

  • وأضاف أويحيى على هامش افتتاح السنة القضائية 2009-2010 ، متحدثا عن أحداث ديار الشمس، أن اللجوء إلى العنف لن يشكل أبدا حلا لمشكلة  السكن، مشيرا ضمنيا أن الدولة ستقف لاحتواء الوضع وعدم السماح بأي انحراف، وفي هذا السياق أكد أويحيى في تصريح للصحافة بخصوص الأحداث الأخيرة التي وقعت بحي ديار الشمس بالعاصمة يقول “إن المواطن يظن أن مشاكل السكن وغيرها ستحل من خلال اللجوء إلى العنف”، مضيفا في هذا الشأن “لا نملك عصى سحرية حتى نتمكن من منح سكنات في اليوم ذاته بمجرد وقوع مظاهرة هنا أو هناك”، مؤكدا على ضرورة أن يتحلى الجميع بهدوء أكثر، مضيفا أنه “من واجب الدولة في مثل هذه الحالات أن تسهر على احترام القانون”، وذكر أويحيى بهذا الصدد أن الدولة شرعت في برنامج يتضمن إنشاء 300 ألف وحدة سكنية للقضاء على السكنات الهشة خاصا بالذكر ولاية الجزائر على اعتبار أنها استفادت من برنامج لإعادة  الإسكان  سيتم  توزيع  الحصة الأولى  منه  والتي  تضم  من  5000  وحدة  قبل  فيفري  2010  .
  • وبخصوص ملف محاربة الفساد، قال أويحيى إنه من بين المؤشرات التي تبين أن الدولة قد رفعت سيف الحجاج في وجه الفساد، الكتابات الإعلامية التي تتطرق لتفاصيل هذه القضايا، معتبرا أن الأوامر الصادرة عن الرئيس بوتفليقة للسلطة القضائية في هذا السياق تعتبر بمثابة تعليمة، يتوجب على القضاة التعامل بها وفق هذا المنظور، مشيرا الى أن الدولة تسعى دائما لتحديث آلياتها للتمكن من محاربة الفساد، كاعتمادها على الشرطة القضائية وإدماج الدرك الوطني كأجهزة تتمتع بصلاحيات كاملة في محاربة الفساد.
  • وعن الوضع الأمني، أفاد أويحيى أن تقلص عدد الإرهابيين، والحديث عن بقايا فقط صعب من مكافحة الإرهاب، قائلا “في وقت سابق كنا نحارب كتائب من الإرهابيين، غير أن تحسن الوضع الأمني وتراجع عدد المسلحين في الجبال جعلنا في مواجهة قوات الأمن لهم صعبة نوعا ما مقارنة بوقت  سابق،  وعن  عدد  التائبين  الجدد،  قال  أويحيى  من  الصعب  الوقوف  عند  إحصائيات  مضبوطة  في الوقت  الراهن ” .
  • وبخصوص  قرار  منع  تداول  قطع  الغيار  المقلدة،  قال  أويحيى  إنها  ترمي  الى  تطهير  السوق  الجزائرية  ووضع  آليات  لمحاربة  الغش وكذا  التقليد  وغيرها  من  الممارسات  غير  المشروعة  لتكريس  نظام  إقتصادي  ناجع .  
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • chaoui

    أخشى أن لا يكون هذا التضخيم الإعلامي كله هو رد فعل فرنسي على الحملة التي تقوم بها الحكومة الجزائرية من أجل وضع حد للمد الفرنسي في الجزائر و إنتزاع إعتذار من السلطات الفرنسية عن جرائمها في الجزائر !!! فالمظاهرة هي ليست الأولى من نوعها فقد شهدنا مثلها في وهران و بئر العاتر و خنشلة و تيزي وزو و الطارف وووو!!!!!! و ليعلم صاحب التعليق رقم 7 ان سبب تخلفنا هو التبعية الغبية لدولة مارقة مثل فرنسا .

  • مصطفى

    اتحدى اي مسؤل مهمى كان مستواه في الدولة ان يتصدى لهده البارونات كما قال صحفي فرنسي في احدى القنوات الفضائية ان هناك فئتين في المجتمع واحدة تتمتع بخيرات البلاد و اخرى غارقة في الفقر و الافات الاجتماعية و شيئ مضحك و مؤسف في انن واحد ان نقول هناك عدالة اما في مايخص السكن فهناك اكثر من حل كيف لبلاد مثل الجزئر الدي يفوق فرنسا عشرة مرات في المساحة و فيه ازمة سكن عجيب امر هده المسؤلين حقا

  • nouwwi

    la corruption en Algerie...c se que adore chaque superrieur et chaque GROSSE PATATE... SACHEZ QUE POUR CHAQUE POSTE GAGNER UNE VILLA OU UN TERRAIN DONNER.CE TERRAIN QUI EST REZK CHAQUE ALGERIEN. MAIS BSAHETHOM ... KAYEN RABBI SABHANOU .... ki ykoun ysoufri netfekrouh ou nafarhoulou.. quand il suffoquera de douleur dans sa tombe on auras une pencee a lui.
    SAHITOOO.

  • zizo 2

    bonjour a tous algerienne done le bled e exterier du paye je me adrasse a m ahmed ouihia je domende bien si les loi praticue en algerie si pa des loi du un minister nationaliste e algerienne je suie disole di tous nformation sur importation il fo du fare la certifca du controle en algerie no done les paye etrengee pasque les foufrie si les cittoiienne qi va paie les pou casse merci atout les algerienne

  • algerien

    la lutte contre la corruption en algerie se fait avec le retablissement de la justice car on a pas une justice et un etat sans justice se considere comme une jungle la loi est pour le plus fort donc je suis tout a fait d'accord avec le prisident et je lui souhaite bon courage pour commbattre cette grave maladie qui touche notre noble patrie

  • محمد

    هذه الإحتجاجات نتاج سياستكم المتغطرسة المبنية على التقشف عندما يتعلق الأمر بالفقراء و الضعفاء مقابل ذلك الأغنياء يستفيدون من التسهيلات و القروض و المنح تحت مسميات عديدة . اذا كانت الليبيرالية في أمريكا تعتمد على كبار الأغنياء (الخواص) لملئ خزينة الدولة و توفير مناصب شغل (بالضرائب ....) فإن في الجزائر الأغنياء هم الذين يفرغون خزينة الدولة التي تملأها آبار البترول( ملك كل الجزائريين) و كذا بالضرائب التي تثقل كاهل الفقراء و لا الأغنياء. أنشاء الله يثور كل الجزائريين و ترحل أنت و سياستك التفقيرية الى الأبد و الله لا تر.....

  • youyou

    الدولة قد رفعت سيف الحجاج في وجه الفساد
    J'ai entendu ça en 1999

  • AZZOUZ

    إنها مأساة الشعب الجائع والحقرة واللامساواة هي التي أخرجت الشعب إلى الشارع وليس ما تزعمه أنت يا سي أويحيى أن هناك مؤامرة خارجية أو أيادي خفية وانتهازيين سياسيين أو أصحاب المصالح هم منيقفون وراء هذه الأحتجاجات ، إنها أغنية قديمة لتبرير الأساليب البوليسية الممارسة على هذا الشعب المغلوب على أمره ،وكأن لا يوجد أي سبب للإحتجاج ؟؟؟فالإحتجاجات ستتواصل وتتزايد ما دام الشعب لا زال يعاني من الفقر والحقرة واللاعدالة.