-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
9 مخازن جديدة لدعم تخزين الحبوب

إجراءات أمنية لنقل المواشي بين الولايات

محمد لهوازي
  • 2301
  • 0
إجراءات أمنية لنقل المواشي بين الولايات
ح.م

أعلن وزير الفلاحة والتنمية الريفية، شريف عماري، الثلاثاء، عن حزمة من الإجراءات اتخذتها الدولة لتحسين أداء الفلاحين ودعم تخزين الحبوب.

ولدى استضافته في حصة “ضيف الصباح” بالقناة الإذاعية الأولى، قال عماري إن الوزارة استلمت 9 مخازن بطاقة استيعاب تقدر بـ 3.5 مليون قنطار، ووجود مشاريع لإنجاز مخازن على مستوى المزارع الكبرى والأقطاب الزراعية خاصة في الجنوب لاحتفاظ المزارع بالمنتوج وتعزيز قدرات التخزين.

وأوضح الوزير بأن المخازن الجديدة ستساهم في تفادي الاكتظاظ على مستوى نقاط التجميع، بعد أن تم التوسيع في نقاط التجميع بما يقدر بـ 500 نقطة، مشيرا إلى أن بعض الولايات لديها قدرات كبيرة في التخزين لذلك تم تسهيل إجراءات التحويل ما بين الولايات.

وكشف شريف عماري عن برنامج لتدعيم قدرات الإنتاج خاصة في المساحات المزروعة، حيث يتم حاليا تفعيل المردودية لرفع قدرات الإنتاج، من خلال توسيع المساحات المزروعة خاصة في المناطق الجنوبية لتوسيع القدرات الإنتاجية.

وقال وزير الفلاحة والتنمية الريفية، إن انطلاق عملية الحصاد والدرس لهذه السنة كانت ناجحة وانطلقت من ولاية المدية بالنسبة للولايات الشمالية، مضيفا بأن الوزارة رصدت عدة إمكانيات لإنجاح موسم الحصاد من خلال تجديد الشبابيك الموحدة عن طريق تعاونيات الحبوب، بالإضافة إلى التأمين وتفعيل القروض.

وبخصوص استحداث ديوان للفلاحة الصحراوية، أكد وزير الفلاحة أن مسودة دفتر الشروط لإنجاز هذه الهيئة جاهزة.

وقال: “بقيت فقط بعض اللمسات الأخيرة من خلال مشاورات مع بعض المستثمرين من أجل أن يكون دفتر الشروط له نجاعة كبيرة يحفظ من خلاله حقوق وواجبات المستثمرين”.

وتابع الوزير بأن ديوان الفلاحة الصحراوية سيكون في الجنوب، وسيكون إيجابيا جدا لسكانها من خلال انعكاسه على واقع الشغل وكذا الاقتصاد بالمنطقة، مشيرا إلى أن جميع الآليات جاهزة لانطلاق ديوان الفلاحة الصحراوية في عمله بداية من الموسم القادم.

وفيما يتعلق بالاستعدادات لعيد الأضحى المبارك، كشف وزير الفلاحة والتنمية الريفية، عن تسخير إجراءات محلية وأمنية بهدف ضمان تأمين تنقل المواشي من مختلف الولايات.

وأكد الوزير أنه ستكون هناك مرافقة للدولة بخصوص بيع المواشي هذه السنة، لضمان تأمين أسواق الماشية عبر مختلف ولايات الوطن، مشيرا إلى أنه “تم اتخاذ إجراءات على المستوى المحلي وبالتنسيق مع الولاة لتسخير فضاءات تجارية لبيع المواشي، مع التنسيق مع السلطات الأمنية وسلطات أخرى”.

وقال شريف عماري إن “مصالح البيطرة التابعة للوزارة ستعمل على إصدار شهادات صحية خاصة بكل أضحية بولاية المنشأ إلى غاية نقلها إلى ولاية أخرى قبل بيعها”.

ودعا الموالين “إلى ضرورة التقيد بالإجراءات الصحية في بيع أضاحي العيد خصوصا في الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد جراء تفشي فيروس كورونا”، مذكرا بأن “نشاط أسواق الماشية التي كانت معلقة بسبب تفشي فيروس كورنا قد استأنفت نشاطها منذ الـ 7 جوان الماضي”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!