-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
وزيرة التربية تعلن:

إجراء بكالوريا 2018 في 20 جوان القادم

محمد لهوازي
  • 6651
  • 3
إجراء بكالوريا 2018 في 20 جوان القادم
ح.م
نورية بن غبريط

أعلنت وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريط، الخميس، أن امتحان شهادة البكالوريا لدورة 2018 سيجرى في الفترة الممتدة ما بين الـ 20 والـ 25 جوان القادم.

وأوضحت الوزيرة خلال إشرافها على افتتاح الندوة الوطنية لإطارات التربية بمقر الوزارة، أنه تم الإبقاء على امتحان شهادة نهاية التعليم الابتدائي يوم الـ 23 ماي وشهادة التعليم المتوسط ما بين الـ 28 والـ 30 ماي 2018.

وأكدت بن غبريط أن امتحانات البكالوريا البيضاء فستجرى في الفترة من 27 إلى 31 ماي، في حين ستكون امتحانات الفصل الثالث للمرحلة الثانوية ما بين 3 و7 جوان.

وكانت وزارة التربية الوطنية قد أطلقت استشارة واسعة حول تاريخ إجراء امتحانات البكالوريا، حيث أبدى 71,3 بالمائة من المشاركين فيها رغبتهم في تأجيل دورة 2018 إلى ما بعد شهر رمضان، فيما أعرب 28,7 بالمائة عن رغبتهم في الإبقاء على التواريخ السابقة المحددة من الـ 3 إلى الـ 7 جوان.

وقالت بن غبريط إنه قبل “أن ننتهي من السنة الدراسية يجب علينا التحضير لسنة مقبلة”، معتبرة أن “سير المنظومة التربوية يخضع لرزنامة مضبوطة هامش المناورة فيها جد ضئيل، فكل تأخر له انعكاس على باقي المهام المسندة للقطاع”.

وأكدت الوزيرة أنه تم السهر على ضمان انتهاء البرامج للإمتحان في دروس تلقاها التلاميذ، مضيفة أن التحضيرات المرتبطة بالامتحانات الوطنية توجد في اللمسات الأخيرة، حيث سيتم تأمين وتوفير كل الوسائل البشرية والمادية لضمان السير الحسن للامتحانات، وكذا توفير التكييف في المراكز، بالإضافة إلى توفير النقل للمترشحين البعيدين عن مقرات الامتحانات.

من جهة أخرى، نفت الوزيرة بن غبريط إطلاق أي استشارة بخصوص تدريس اللغة الأمازيغية في مختلف الأطوار التعليمية.

وأضافت بأن قطاع التربية مستهدف والإشاعات لن تخدم القطاع ولا المجتمع، مشيرة إلى أن الحديث والترويج للإشاعات عن اللغة الأمازيغية أمر مؤسف، خاصة وأن الوزارة لم تقم بأي استفتاء من أجل تعميم تدريس اللغة الأمازيغية، لأنها لغة وطنية ورسمية تم الشروع في تدريسها منذ سنة 1995.

وأفادت بن غبريط بأن أي معلومة لا توجد على البوابة الرسمية للوزارة فتدخل في إطار الإشاعة وهي لا تخدم التربية والمجتمع، مؤكدة بأنه سيتم فتح مناصب للأساتذة من أجل تدريس اللغة الأمازيغية حيث أنها هي الوحيدة غير المؤطرة.

وبخصوص الإضراب الذي أعلنت عنه بعض النقابات في قطاع التربية، أوضحت الوزيرة أن “قطاع التربية له كل الإمكانيات للحد من ظاهرة الإضراب التي مست بعض الولايات”، مؤكدة أن كل من سيدخل في إضراب سيقابله الخصم في الأجور.

وقالت الوزيرة في ردها على إضراب النقابات، المقرر شنه بعد العطلة الربيعية: “أن كل من يتوقف عن العمل سيقابله الخصم”، مشيرة إلى الأساتذة يعرفون قوانين هذا الأمر.

للإشارة فستشارك كل من نقابة “الأسنتيو”، “الكلا”، “الإنباف” و”سناباست” و”ستاف”، المنضوية تحت لواء التكتل النقابي المستقل في إضراب يوم 4 أفريل القادم.

كما أعلنت نقابة “الكناباست”، سابقا، عن دخولها في إضراب وطني ليومين متجدد آليا وذلك بداية من 9 أفريل الداخل.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
3
  • حياة عاشقة بن غبريط

    سيدتي الموقرة نورية بن غبريط بالمختصر المفيد أعترف لك أنك عندما أعدت إمتحان شهادة البكالوريا2016 إحترمتك كثيرا وأدركت أنك صاحبة قرار وشخصية قوية لاتلتفتين لأشباه التربويين الذين يفكرون في الراتب والعطل ويتجاهلون مصلحة الطالب...دمت ذخرا للجزائر واللي يكرهك يدير كيفك برااااااافو نونو اللّه يحفظك??

  • عبدالقادر-الجزائر الأم

    *وقالت بن غبريط إنه قبل“أن ننتهي من السنة الدراسية يجب علينا التحضير لسنة مقبلة*
    رمعون مازالت تستغبي الآخرين خاصة التلاميذ وأوليائهم والأساتذة،
    يا رمعون الكل يريدك الرحيل بعد الكوارث التي حطمتي بها التعليم الجزائري،
    فالبرامج التربويةتدعو صراحة إلى التمسك بكل ما هو لائكي ماسوني فرنسي،
    التسيير في المديريات كارثة عظمى،
    المستوى في زيادة الإنحطاط لضعف التدريس ومناهجه،
    الأساتذة تخلوا عن الدروس في المدارس والثانويات و المتوسطات،والكل لجأ إلى إعطاء الدروس الخصوصية علنا ،
    المفتشين تخلوا عن مهامهم بسبب توجيهاتك الهدامة أكثر مما تبني ،
    الجزائر مصنفة في ذيل الترتيب العالمي،
    فماذا بقي؟

  • جمال

    اسألو بن غبيط من صمم برنامج tharwa education الفاشل .....