-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
في ملتقى وطني احتضنته معسكر.. مختصون يكشفون:

إحصاء 15 ألف طفل مصاب بالشلل الدماغي في الجزائر

قادة مزيلة
  • 662
  • 2
إحصاء 15 ألف طفل مصاب بالشلل الدماغي في الجزائر
أرشيف

يواجه أكثر من 15 ألف طفل مصاب بالشلل الدماغي وأولياؤهم في الجزائر معاناة حقيقية، جراء عدم التكفل بهذه الفئة، وعدم أخذ السلطات العمومية مطالبها مأخذ الجد، رغم تكررها كل مرة. ويطرح أولياء الأطفال مشكل انعدام مركز للعلاج المكثف، وكذا أطباء مختصين في هذا المجال، ما جعل الطفل يبقى رهينة مرضه حتى الكبر، ومعه تزداد معاناة والديه كلما كبر سنه، إذ أن حالته الصحية تستوجب بقاء الوالدين بالقرب منه، بسبب عجزه كلية عن القيام بأصغر وظيفة وهي الأكل.

ويعتبر الأولياء أنه بإنجاز مراكز للعلاج المكثف عبر الوطن، يمكن التقليل من حدة المرض، ومعه تنقص معاناة الأطفال ومعاناتهم هم، إذ يبدأ هؤلاء بعد تلقيهم بعض الحصص في الاتكال على النفس ولو نسبيا. كما يطرح الأولياء مشكل انعدام الأدوية الخاصة بهذا المرض، فهو لا يتوفر – حسبهم – إلا عبر السوق السوداء وبأغلى الأثمان، لذلك أصبح مطلب توفيره ووضعه تحت تصرف المرضى وبتغطية اجتماعية أمرا حتميا، ضف إلى ذلك، غلاء أثمان الفحوصات الطبية والعلاج، إذ أن هذه الفئة كثيرا ما تقع فريسة لبعض الأمراض، خاصة الموسمية منها، بسبب عدم قدرتها على المقاومة، كما أن الأولياء يتحملون تكاليف جانبية أخرى، على غرار الأكل والحفاظات واللباس والكراسي المتحركة. ودعا أولياء الأطفال المصابين بالشلل الدماغي رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون للتدخل وحمّل وزارتي الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات والتضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة، على الوقوف على الواقع المعاش لهذه الفئة، وتوفير متطلباتها.

ولحصر هذه المشاكل والانشغالات نظمت الجمعية الوطنية لأطفال الشلل الدماغي ملتقى وطنيا بولاية معسكر مؤخرا، حضرته عدة ولايات وأولياء أطفال مصابين بهذا المرض، حيث تم التطرق للمعاناة التي تلاقيها هذه الفئة وكذا الأولياء، وأكد رئيس الجمعية الوطنية سيد أحمد مقدم للشروق، أن الجزائر تحصي 15 ألف طفل مصاب بهذا المرض، يشتركون كلهم في نفس المعاناة، مع العلم أنه يتم تسجيل سنويا 150 حالة جديدة.

وأضاف السيد مقدم، بأن الملتقى يهدف لحصر الانشغالات والنقائص وإرسالها للسلطات رغبة في التكفل بهذه الفئة وتوفير ما يلزم توفيره لها.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • allel

    وأكد رئيس الجمعية الوطنية سيد أحمد مقدم للشروق، أن الجزائر تحصي 15 ألف طفل مصاب بهذا المرض، يشتركون كلهم في نفس المعاناة، مع العلم أنه يتم تسجيل سنويا 150 حالة جديدة.
    il y a une erreur quelque part dans cette phrase, 15000/150=100 ans, pas normal

  • عمر

    من أحي نفس مثلا بإعانتها بشكل من الأشكال،
    فكأنه أحياهل كما أشار إليه القرءان الكريم :
    ----------------------
    " وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا ۚ (32) "-س.المائدة
    ----------------------