-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

إذا‮ ‬غلى‮ ‬الشيء‮ “‬أرخسنا‮ ‬أنفسنا‮” ‬

الشروق أونلاين
  • 2795
  • 4
إذا‮ ‬غلى‮ ‬الشيء‮ “‬أرخسنا‮ ‬أنفسنا‮”  ‬

تقول القاعدة الإسلامية الشهيرة “إذا غلى الشيء أرخسه بالترك”، وهي قاعدة اقتصادية حديثة أيضا، صارت الأمم الكبرى تلجأ إليها حتى تنهار الأسعار، وكثير من الدول العظمى تلجأ إلى هذا الأسلوب في أسواق النفط العالمية أو على الأقل توهم الدول النفطية بتركها للسلعة الغالية وحديثها الوهمي عن وجود فائض في تخزين النفط حتى ترخّسها بالترك، وتنجح في أن تشتري بعد انهيار الأسعار ما شاءت، وبالثمن الذي تريده.. ولأننا لا نتبع في طريقة استهلاكنا لا القاعدة الإسلامية ولا القاعدة الغربية فإننا نقوم بترخيس أنفسنا بدل ترخيس البضاعة كلما‮ ‬غلت‮ ‬الأشياء‮.‬

  • أمام الهجوم الكاسح الذي تعرفه الأسواق الجزائرية من المستهلكين منذ الأنفاس الأولى لشهر الصيام، لا أحد الآن بإمكانه أن يصدق أن ثمة فقراء في بلد، اللحوم فيها هي الأغلى في العالم ومع ذلك تشترى بهذه الكمية الغريبة، ولا أحد يصدق أن هناك فقراء والناس تشتري الضروريات والكماليات الغذائية بأدق تفاصيلها وأحيانا من دون أن تسأل عن الأسعار.. لأجل ذلك يصبح أي تحرك من الحكومة من أجل كتم أنفاس الجشع من غير طائل مادام رب الضرر للدف ضارب وللرقص ممارس.. هذا طبعا إذا فكرت الحكومة أصلا في التحرك.
  • في الأردن أضرب المواطنون بكل فئاتهم بما فيهم رجال الدولة عن تناول اللحوم من أجل تحطيم أسعارها فأصيبت سلعة الجزارين بالكساد، فرفعوا الراية البيضاء مستسلمين لترخيس بضاعتهم، وفي البرازيل وأمام ارتفاع أسعار النفط في صعودها التاريخي السابق لجأت الدولة لرفع أسعار البنزين فأرخسه بالقوة.. المواطنون عندما تركوه نهائيا وأضربوا عن استعمال سياراتهم، وفي أندونيسيا إنهارت أسعار الخبز عندما قرر السكان أن يرخّسوها بالترك والصوم الدائم عندما حاول التجار رفع أسعارها، وفي إيران لجأ الشاه في سبعينيات القرن الماضي إلى رفع أسعار الدخان فأعلن المدخنون المدمنون عن توقفهم عن تعاطي السجائر في حركة حضارية أغلقت على إثرها شركات مارلبورو ووانستن مصانعها، وهي لا تختلف عن تحرك الشعوب التلقائي لأجل إجهاض أي محاولة من الجشعين وحتى من الدولة للعب بعرق جبينهم ضمن القاعدة الشهيرة “إذا غلى الشيء‮ ‬أرخسه‮ ‬بالترك‮”.. ‬خاصة‮ ‬إذا‮ ‬كان‮ ‬هذا‮ ‬الشيء‮ ‬لا‮ ‬معنى‮ ‬له‮ ‬مثل‮ “‬البقدونس‮ ‬والباذنجان‮ ‬والزبيب‮”.‬
  • الحديث عن أزمة تضخم وارتفاع أسعار لا معنى له في بلد صار الآن في المركز الأول في العالم في استيراد القمح والسكر وبقية الضروريات والكماليات.. فكلما غلى عندنا سعر “الإسمنت والحديد” إلا وأرخسنا لأجله أنفسنا بالتورط في المحسوبية والرشوة، وكلما غلت أسعار السيارات وقسيماتها وبنزينها إلا وأرخسنا أنفسنا بوباء التباهي في اقتناء آخر الصيحات، وكلما غلى سعر المواد الغذائية في رمضان إلا وأرخسنا أنفسنا بتحويل شهر الصيام والامتناع عن الأكل إلى شهر للتخمة والتبذير.. أسوأ ما في الشعوب مهما اختلف تاريخها وجغرافيتها هو أن يغلى‮ ‬فيها‮ ‬كل‮ ‬شيء‮… ‬نعم‮ ‬كل‮ ‬شيء‮ ‬إلا‮…
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
4
  • بدون اسم

    السلام عليكم
    أرجـوا من المشرفين على الموقع أن يكون شـريط التحريك
    الأفـــــــــــقي (BARRE FILANTE HORIZANTALE ) ظاهرة على الشاشـــة حتى يسهل
    علينا تحريك الــــورقة يمينا و شمــــــــالا.
    و شـــــــــــكــرا.

  • ADD

    الأردن عمان

    «جزارون» يخفضون الأسعار لمواجهة «حملة المقاطعة»

    عمان - اربد - الدستور

    رصدت"الدستور"يوم أمس ميدانيا و بالكاميرا سوق اللحوم المحلية والتقطت عدستها الاعلانات الترويجية التي اضطرت معظم محلات الجزارين لوضعها في مواجهة الحملة الوطنية التي اعلنتها جمعية حماية المستهلك - والتي تدخل يومها الخامس على التوالي وتستمر حتى يوم غد - بهدف الضغط على التجار من اجل تخفيض اسعار اللحوم - وبالذات البلدية منها - والتي ارتفعت - قبل بدء الحملة الى ارقام غير مسبوقة على هذه المادة الاستهلاكية والتي يزيد الطلب عليها عادة خلال شهر رمضان المبارك ، اضافة الى مقتضيات فصل الصيف الذي يشهد مزيدا من حفلات الاعراس وحفلات التخرج للتوجيهي والجامعات وغيرها من المناسبات التي لا غنى عن اللحوم في صدارة موائدها .

    ميدانيا وبحثيا - من خلال الدراسات والرصد الذي تقوم به جمعية حماية المستهلك وغيرها من الجهات المعنية - ثبت ان محلات الجزارين قد تاثرت بالفعل بهذه الحملة وتراجعت المبيعات بنسب مؤثرة وفي جميع محافظات المملكة ولو بنسب مختلفة .

    من ابرز نتائج الحملة ميدانيا اضطرار كثير من التجار والجزارين لتخفيض الاسعار - قدر الامكان - لتحريك السوق والاعلان عن عروض خاصة ، اضافة لتوجه المواطنين الى بدائل اخرى سواء من خلال اللحوم التي توفرها المؤسسات الاستهلاكية للحوم الطازجة من دبي او السودان او اللحوم المجمدة ( نيوزيلندي ) . اضافة الى نشاط سوق الدجاج والاسماك .

    من ناحية أخرى نفذت الكوادر الميدانية للجمعية الوطنية لحماية المستهلك دراسة ميدانية حول نتائج حملة مقاطعة اللحوم الحمراء البلدية والمستوردة في محافظة اربد خلال الفترة من 15 الى 17 من الشهر الحالي ، واظهرت النتائج التي شملت 36 ملحمة ان 29 ملحمة تأثرت بنتائج الحملة ويظهر ذلك تراجع مبيعاتها بنسبة تراوحت بين 20 الى 70 بالمائة.

    واكد اصحاب تلك الملاحم ان حجم مبيعاتهم من اللحوم كانت منخفضة في الاصل وارجعوا ذلك الى الظروف الاقتصادية التي يعيشها غالبية المواطنين وتأثرهم بعدد من الازمات الاقتصادية ولا سيما ازمة اموال البورصات الاجنبية التي كان لها الاثر الكبير على محافظات الشمال عموما ، مؤكدين ان الحملة التي تطلقها جمعية حماية المستهلك توافقت مع ظروف هؤلاء المواطنين وبالتالي عمقت الاثار السلبية التي يعانيها اصحاب الملاحم اصلا.

    في حين اظهرت الدراسة ان 3 ملاحم فقط ازدادت مبيعاتها مع قرب شهر رمضان من اصل 36 ملحمة ، وان 4 ملاحم لم تتأثر مبيعاتها وفقا للمعدلات المعتادة.

    يشار الى ان امس الثلاثاء هو اليوم الرابع للحملة الوطنية لمقاطعة اللحوم الحمراء البلدية والمستوردة والتي ستستمر اسبوعا بهدف كسر الاحتكار واجبار المحتكرين للعودة الى الاسعار التي يقبلها المنطق وايمانا من "حماية المستهلك" بضرورة الدفاع عن المستهلكين والحفاظ على حقوقهم في الحصول على السلع ولا سيما الاساسية باسعار معتدلة وجودة عالية.

  • ADD

    حماية المستهلك تطلق حملة مقاطعة اللحوم الحمراء السبت المقبل

    [

    عمان 13 آب (بترا)-

    اعلنت الجمعية الوطنية لحماية المستهلك عن بدء حملتها الوطنية لمقاطعة اللحوم الحمراء اعتبارا من السبت المقبل وتستمر اسبوعا.

    وتنفذ الجمعية الحملة بالتعاون مع منظمات مجتمع مدني في اطار سعيها المستمر لتخفيض اسعار اللحوم الحمراء في شهر رمضان المبارك الى حدود معقولة تناسب القدرات الشرائية لجميع المستهلكين.

    ودعا رئيس الجمعية الدكتور محمد عبيدات خلال مؤتمر صحافي اليوم الخميس ربات البيوت الى التحلي بارادة قوية والتجاوب مع الحملة الهادفة لمحاربة الاحتكار وارتفاع الاسعار التي تتحكم بها شركات احتكارية محددة.

    كما ناشد وسائل الاعلام مساندة الحملة، مؤكدا ضرورة تناولها لاهمية المقاطعة قبل حلول شهر رمضان المبارك ودورها في التأثير على اسعار اللحوم والتي تعتبر مادة اساسية.

    ونبه عبيدات الى القيم الانسانية والاقتصادية التي تحققها حملة المقاطعة من خلال الشعور والتضامن مع الفقراء والمعوزين الذين لا يستطيعون شراء اللحوم الحمراء في هذا الشهر الكريم أو غيره من شهور السنة في ظل استمرار اسعارها الحالية.

    وشدد على ان مواجهة طمع تجار اللحوم تتطلب تحول المستهليكن لا سيما ربات البيوت للانتقال من حالة الشكوى الى مرحلة الدفاع الايجابي عن حقوقهم من خلال التوقف عن شراء واستهلاك اللحوم الحمراء ولمدة اسبوع فقط لاجبار التجار على التوقف عن التحكم بالاسعار كما يريدون.

    وناشد عبيدات النقابات المهنية والفعاليات السياسية والاحزاب واتحادات العمال ومجلس النواب والاعيان والبلديات وغيرها من الهيئات الرسمية والتطوعية التفاعل مع دعوتها لمقاطعة شراء واستهلاك اللحوم الحمراء لارتفاع اسعارها.

    كما طالب النواب ومن خلال موقعهم كممثلين للشعب الى اتخاذ مواقف وقرارات تساهم في حماية حقوق المواطن ضد الاستغلال.

    واكد عبيدات على المستهلكين وخاصة ربات البيوت ضرورة توسيع حملة المقاطعة لتشمل الدواجن والاسماك في حال شعروا بارتفاع اسعارها خلال تنفيذ حملة مقاطعة اللحوم.

    --(بترا) م ش/ اس/ح ع .

  • محمدعلى التبسي

    ظاهرة غريبة في بلد المليون والنصف المليون شهيـــــــــــــــــــــــــــــــد

    كلما ارتفع سعر مادة ما..........تهافت عليها ...........الشعـــــــــــب

    اقسم بالله العظيم رأيت طوابيرا ...طوابيرا ..أمام بائعي الاواني المنزلية

    هذا عـــــــــــــــــــــــار علينا وعيب

    هـــــــل شهر رمضان يستقبله المسلم هكــــــــــــــــــــــــــــــــــــذا

    استيقظ من سباتك ايها الشعب الجزائري