-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

إذا غاب الماء حضر التيمم!

عمار يزلي
  • 5035
  • 0
إذا غاب الماء حضر التيمم!

في ظل الوضع العربي المتردي ودخول السعودية في حرب وتوترات مع الجيران، تبدو الأنظمة العربية وكأنها توّدع خريفها الأخير، فتداعيات انهيارهذه الأسر الحاكمة قد بدأت منذ عشرية وستنتهي حتما بعد نحو عشرين سنة أو حتى أقل.. النفط والمشاكل الداخلية ودخول هذه الأنظمة في تسابق دقّ طبول “داحس” ضد داعش، ثم “الغبراء” ضد إيران، وحرب الجمل في لبنان، والبسوس في سيناء والسويس، يؤكد أنه لا مجال لوأد الفتنة بعد اليوم، فمصر قد انتهت كدولة محورية، والنظام الخليجي إلى انحدار، ووحدها إيران ستخرج قويّة، كونها “دولة”: اقتصادا وسياسة وعسكرا وعلما وإن اختلفنا معها إيديولوجيا وعقائديا، تركيا وحدها ستبقى بين مفترق الطرق بين مطرقة الشرق وسندان الغرب، ولا مجال لكي تغامر في الدخول في تحالفاتٍ منتهية الصلاحيات مع قبائل النفط.

 الحمد لله أن الجزائر فهمت اللعبة وعرفت كيف تنأى بنفسها عن هذيان طبول الحرب والتحالفات العسكرية ضد الإخوة “الأعداء”.. غير أن الجزائر، ستبقى مع ذلك داخل المربع “الأخضر الخطير”، بفعل كل ما يحاك لها خارجيا وداخليا، جرّاء سياسة التراجع عن المكتسبات الشعبية وتحميل الشعب نتائج الفشل السياسي والاقتصادي وما رافقه من تبذير وفساد ونهب، هذا الوضع الذي ولّدته نتائج الانقلاب على إرادة الشعب، خاصة ونحن في ذكرى 11 يناير، ذكرى استقالة الرئيس بن جديد، وما جدّ بعده من جديد ووعيد، أعادنا إلى المربع الأول، رغبة حفنة من “الوثنيين” المتغنِّين بالوطن، فيما المواطن “الأنديجين” هو آخر اهتماماتهم.. نكلوا به، وأرغموه على أن يركع ويقبل بالأمر الواقع، كما فعلت مصر السيسي وحكمه الذي أرسى دعائم الفساد والعسكرة والتنكيل برموز وشعب مرسي!

في خضم هذه التحوّلات، لم أجد، أنا المواطن الغلبان، سوى القفة أبكي عليها: “قفة نبكي من ذكرى حليب وفلفل/ بطاجين لوبيا بين الثوم والمبصّل” وأبكي حتى على الماء الذي صارت قنينته أغلى من البنزين بعد الغلاء.. خشيت من العطش بسبب الجفاف وتخوفت من تصريح “نوري” بشأن السدود التي قد لا تسد حاجتنا من الماء في خضم مشكل الماء والجفاف، وشحّ المطر، وجدت نفسي أنام لأجد نفسي أقف على أحجار التيمم حتى تلك المستوردة في عز التقشف! الناس يقبلون عليها بفتاوى رسمية: إذا بطل الماء، حضر التيمم! وصارت تجارة الأحجار في ازدهار! جماعة حدّاد والباطرونا، استولوا على مشاريع “استوراد” وإنتاج أحجار التيمم: من “التيمم البورطابل” الذي يمكن أن تحمله كالهاتف معك ومعه حتى “البوشيت نتاعه”! إلى التيمم “نيميريرك” (يقول لك: آآآمحمد.. تيمم راه العصر فات!) إلى تيممات بوزن 50 كلغ، استوردت حسب المشعوذين من “عرفات” و”أحد” و”حراء”، وهي تصلح لكل الأشياء.. تضعها على صدرك وتنام في الشمس، وتقول “أحد.. أحد” فيغفر الله لك ولأسرتك وبنات عمك! تجلس عليها، وكأنها اغتسلت في الحوض الشريف! وخرافات كثيرة روّجها “أرباب العمل الوثنيين”.

كل بيت صار فيه “شرجما” من الأحجار.. حتى الصحون تُغسل بالتيمم! الشرب بالتيمم! مات الآلاف بفعل العطش والتيمم الذي لم ينفع! والناس، كأنهم “مقفلين” عوض أن “يردوا” العيب في الحكومة، ردوا العيب في “mode d’emploie ” وقالوا: بالاك، مراناش نعرفوا نتيمموا! فاجتهدوا في فن شراء تيّممات أغلى!

أنا اشتريت تيمما واحدا: قذفت بها شاشة التلفاز التي كانت تقدم إشهاراً لتيمم مستورد من الصين!

وأفيق وقد ضربتُ فعلا زوجتي بتيمم عند رأسها، شققت لها وجهها شقا!  

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • ناصح

    مسلم وتستهزئ بدينك وبأحكام الطهارة ؟؟؟ الله يهديك

  • رضاةف

    تحية حارة الى فيلسوف الغرب الدكتور عمار يزلي المختص في فن الارباك و الادب الهزلي اقول لك شيئا و هو انه لما تكون ابن التاسعة و ثلاثين... سنين اغلبها ليست مريحة...فالواجب عليك ان تتعلم من كل ما مر بك من اشياء غير سارة...اود القول انه اذا شيء ما تعثرت فيه اكثر من مرة فمن الغباء ان تحدثك نفسك بالعيش بنفس الطريقة و تحت نفس الاجواء. mode d.emploi. ان ما يراه المعني بالامر و ما ينوي القيام به هو عدم تكرار نفس الخطا و ذلك بهجر كل ماكان له علاقة باسباب الفشل. اما في ما يخص موضوع الفساد. لافاصاد...يلي

  • مواطن

    كل صحفي الرأي ...............مازال غارقون في النظري - قصص جحا . لمادا لاتطرحون ملموس في المال والاقتصاد وادارة ربما تنفعون

  • yezli azeddine

    عندما ترتفع أسعار النفط و البترول تسيرها نساء و العكس يقوم الشعب (القليل على الوجه الخاص) بالتعويض ويعلنون التقشف ، الشعب يتيمم و الأفكار تتراكم (السياسيين) ،والنساء تهاجر (رجال الأعمال ) .

  • عاجل عجول

    كيان oscar في باتنه الا رك تحب تولي مخرج كبير بصاح لزم تتعلم شاوي يخي علبلك شاويا تشبه لغة شكسبير ماتا قليشام يا سي عمار يه يا عممممممممممممار

  • نورالدين الجزائري

    حاولت أن أجد عذرا واحدا في فهم الموضوع و ربطه بالتميم كمسألة فقهية فـ بي أصطدم بأزمة سياسة عصفت بالعباد، و بحجرة تيمم بريئة من أزمات رجال الساسة و أقلام رصاص خطاطين رسامين لحروف شكلوا لنا مواضيع نتخيل منها حجرة صماء بكماء هي سبب أزماتنا العقلية و المادية. هذه هي أزمة العقلي العربي لم يفهم دينه إلا في حجرة تستعمل في العنف و هي على غير ذلك ، و نستدين من البنوك و نحن أغنياء أفقرنا منطق السياسة العوجاء فغالبا ما يحملنا الطيّش إلى عوالم وهمية لا نحتاج فيها لعقول تفكر و لا لسواعد تعمل . ما أضيق فكري!!

  • شوشناق

    والله لو كنت انت مخرج فيلم و عندك نفس الامكانيات التى توجد عند كبار المخرجين فى امريك سوف تتحصل على Oscar على الاقل

  • جمال

    كل مصيبة جلل بعد مصيبتنا في ديننا وفي التعليم ومافعله بن بوزيد وتفعله بنت غبريط...
    قال فيكتور شيا خبير جودة التعليم في كوريا الجنوبية " لا يوجد دولة تتحمل إنتاج جيل كامل دون تعليم جيد، فهذا الجيل سيدمر الدولة داخليا لتتفتت وتفقد وجودها، الشرق الأوسط أهمل التعليم والآن يدفع الثمن"