-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الشروق تنشر الشروط ومعايير الترقية لهذه المناصب وفق المنشور

إستحداث مناصب عليا بقطاع التربية بامتيازات خاصة وأجور عالية

إستحداث  مناصب  عليا  بقطاع  التربية  بامتيازات  خاصة  وأجور  عالية

حددت وزارة التربية الوطنية لأول مرة مناصب عليا بالقطاع تتعلق باستحداث منصب نائب مدير مدرسة ابتدائية، وأستاذ منسق للمواد، وأستاذ منسق في الطور الثانوي وفي الطور المتوسط، وحددت التعليمة رقم 15 من المنشور الوزاري 08 / 315 شروط تعيين وترقية الأساتذة للحصول على هذه المناصب .

 

 

  • بالنسبة لمنصب نائب مدير مدرسة ابتدائية حدد المنشور الوزاري على أن يقوم مفتش التعليم الابتدائي في حدود المقاطعة التابعة له، عند بداية كل سنة بإعداد قائمة خاصة بكل المعلمين والأساتذة الذين تتوفر فيهم شروط الأقدمية للتعيين في منصب نائب مدير مدرسة ابتدائية على أساس الاستحقاق وفق معايير الكفاءة المهنية والمردودية والأقدمية، وحدد المنشور الوزاري معامل الكفاءة المهنية بواحد نقطة، ومعامل نقطة المردودية بواحد نقطة، أما معامل الأقدمية فنصف نقطة  عن كل سنة تدريس ابتداء من تاريخ التعيين.
  • ويقوم‭ ‬مفتش‭ ‬المقاطعة‭ ‬بإرسال‭ ‬قوائم‭ ‬المترشحين‭ ‬إلى‭ ‬مديرية‭ ‬التربية‭ ‬التي‭ ‬تقوم‭ ‬بتعيين‭ ‬نواب‭ ‬مدراء‭ ‬المدارس‭ ‬الإبتدائية‭ ‬وفق‭ ‬مبدأ‭ ‬الإستحقاق،‭ ‬واشترط‭ ‬المنشور‭ ‬خبرة‭ ‬بخمس‭ ‬سنوات‭ ‬أو‭ ‬أكثر‭ ‬لهذا‭ ‬المنصب‭. 
  • أما فيما يخص منصب الأساتذة المنسقين في التعليم المتوسط فاشترط المرسوم على أن يُعينون من بين أساتذة التعليم الأساسي والمتوسط، المرسمين الذين يثبتون سنتين (2) من الخدمة الفعلية ونفس الشروط بالنسبة للأساتذة المنسقين في الطور الثانوي.
  • وعن كيفيات التعيين حدد المنشور الوزاري أن يقوم مدير المؤسسة التعليمية المعنية باقتراح التعيين في المناصب العليا الخاصة بالأساتذة المنسقين لعنوان المواد والأقسام وفقا للشروط القانونية للتعيين مع مراعاة معايير الكفاءة المهنية والمردودية والأقدمية عند ترتيب المترشحين‭ ‬الذين‭ ‬يمكن‭ ‬تعيينهم‭ ‬وفق‭ ‬مقاييس‭ ‬التنقيط‭ ‬التالية‭.
  •  تنقط الكفاءة المهنية النقطة التربوية في اثنين، مردودية النقطة الإدارية في واحد، والأقدمية نصف نقطة عن كل سنة، ابتداء من تاريخ التعيين في الرتبة الحالية، ثم تجمع نقاط المعايير الثلاثة، ويرتب المترشح وفق مبدأ الإستحقاق.
  • فيما يخص الأساتذة المنسقين للمواد، حدد المنشور ضرورة توفير أربعة مناصب معينة في مادة معينة، من أجل استحداث المنصب، فعلى سبيل المثال حتى يتم استحداث منصب أستاذ منسق لمادة اللغة العربية، لا بد من توفر أربعة أساتذة يدرّسون مادة اللغة العربية داخل المتوسطة أو الثانوية،‭ ‬وفي‭ ‬حالة‭ ‬عدم‭ ‬توفر‭ ‬هذا‭ ‬النصاب‭ ‬يعين‭ ‬أستاذ‭ ‬منسق‭ ‬لمجموعة‭ ‬مواد‭ ‬متقاربة‭ ‬مثل‭ ‬الرياضيات‭. 
  • بالنسبة‭ ‬للأساتذة‭ ‬المنسقين‭ ‬بعنوان‭ ‬الأقسام‭ ‬حدد‭ ‬المنشور‭ ‬معامل‭ ‬واحد‭ ‬بالنسبة‭ ‬للكفاءة‭ ‬المهنية‭ ‬والمردودية‭ ‬معامل‭ ‬اثنان،‭ ‬والأقدمية‭ ‬نصف‭ ‬نقطة‭ ‬عن‭ ‬كل‭ ‬سنة‭ ‬ابتداء‭ ‬من‭ ‬تاريخ‭ ‬التعيين‭.
  • وحدد المنشور على أن يتولى مدير التربية المعني انجاز قرارات التعيين الفردية في حدود المناصب المالية المفتوحة بالاعتماد على الترتيب الإستحقاقي ثم تقدم قوائم المترشحين في خمس نسخ إلى أجهزة المراقبة القانونية للتأشير عليها، ثم إرسال نسخ بعد توقيعها من قبل مدير‭ ‬التربية‭ ‬إلى‭ ‬المعني‭ ‬بالأمر‭ ‬ومدير‭ ‬المؤسسة‭ ‬التي‭ ‬يتعين‭ ‬فيها‭.

 

 

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • بدون اسم

    اذهبوا إلى الجحيم